كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل

كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل، الخل هو من المواد التي لا غني عنها في المنزل حيث يدخل الخل في الكثير من الاستخدامات، وهنا سوف نتعرف على واحدة من أهم استخدامات الخل، حيث يمكنك استخدام الخل لمعرفة ما إذا كان الذهب حقيقي أم لا.

خصائص الذهب

  • الذهب هو واحد من أكثر المعادن كثافة، وهو موصل جيد للحرارة والكهرباء، كما أنه معدن ناعم ومرن، لأن الذهب مرئي بشكل عملي وقابل للتطبيق ولا يتشوه أو يتأكسد، فكان واحدا من أول المعادن لجذب الانتباه البشري.
  • وبسبب صفاته الفريدة، كان الذهب هو المادة الوحيدة المقبولة عالميا مقابل السلع والخدمات في شكل عملات معدنية أو سبائك، كما أن للذهب في بعض الأحيان دورًا رئيسيًا كعملة ذات تصنيف كبير.
  • على الرغم من أن الفضة كانت بوجه عام هي الوسيط القياسي للمدفوعات في أنظمة التداول في العالم، ولكن بدأ الذهب في تقديم الدعم لأنظمة العملة الورقية عندما انتشرت على نطاق واسع في القرن التاسع عشر.
  •  ومن ثمانينيات القرن التاسع عشر حتى الحرب العالمية الأولى كان معيار الذهب هو الأساس لعملات العالم، على الرغم من أن دور الذهب الرسمي في النظام النقدي الدولي قد انتهى بحلول السبعينيات إلا أن المعدن لا يزال يمثل رصيدًا احتياطيًا يحظى بتقدير كبير.
  • تحتفظ الحكومات والبنوك المركزية بحوالي 45 بالمائة من الذهب في العالم لهذا الغرض.

شاهد أيضًا : من ماذا يتكون الذهب ؟

استخدامات الذهب

صناعة المجوهرات:

  • لقد استخدم الذهب لصنع أغراض الزينة والمجوهرات منذ آلاف السنين، حيث يتم استخدام معظم الذهب الذي يتم تعدينه حديثًا أو يعاد تدويره في صناعة المجوهرات.
  • حيث أن حوالي 78 ٪ من الذهب المستهلك كل عام يستخدم في صناعة المجوهرات، نظرًا لأن الخصائص الخاصة للذهب تجعلها مثالية لتصنيع المجوهرات، ولعل من أهمها هو أنه معدني براق جدًا.

العملات الذهبية:

  • نظرًا لأن الذهب ذو قيمة عالية جدًا والعرض منه محدود للغاية، فقد استخدم منذ فترة طويلة كوسيط للتبادل، حيث أن أول استخدام معروف الذهب في المعاملات يعود إلى أكثر من 6000 سنة.
  • حيث قد تمت المعاملات المبكرة باستخدام قطع من الذهب أو قطع من الفضة، كما أن الذهب يعمل بشكل جيد لهذا الغرض لأنه ذو قيمة عالية، متين، قابل للنقل، ويمكن فصله بسهولة.

الإلكترونيات:

  • لعل أهم استخدام صناعي للذهب هو في صناعة الإلكترونيات حيث تستخدم الأجهزة الإلكترونية الصلبة الحالة الفولتية المنخفضة والتيارات التي يمكن قطعها بسهولة بسبب التآكل أو التشويه عند نقاط الاتصال.
  • لذا يتم استخدام كمية صغيرة من الذهب في كل جهاز إلكتروني متطور تقريبًا، ويشمل ذلك الهواتف المحمولة والآلات الحاسبة والمساعدات الرقمية الشخصية ووحدات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والأجهزة الإلكترونية الصغيرة الأخرى.
  • أحد التحديات في استخدام الذهب بكميات صغيرة جداً في الأجهزة هو نقصان المعدن من المجتمع، حيث يتم إنتاج ما يقرب من مليار هاتف خلوي سنويًا، يحتوي معظمها على ما يقرب من خمسين سنتًا من الذهب.

طب الأسنان:

  • يستخدم الذهب في طب الأسنان بسبب أدائه المتفوق وجاذبيته الجمالية حيث تستخدم سبائك الذهب الحشوات، والتيجان، والجسور، وأيضا أجهزة التقويم.
  • يستخدم الذهب في طب الأسنان لأنه خامل كيميائيا، غير مضاد للحساسية، ويسهل على طبيب الأسنان أن يعمل به،  ولكن هناك بعض المخاوف من أن المعادن الخاملة قد يكون لها تأثير سلبي على الصحة على المدى الطويل.

كيفية اكتشاف الذهب الحقيقي من المزيف

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في التعرف على الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف، حيث يمكن استخدام مغناطيس في اكتشاف حقيقة الذهب لديك، فإذا كانت مجوهراتك تنجذب إلى المغناطيس، فهو ليس ذهبًا خالصًا بنسبة 100٪.

شاهد أيضًا : كيفية استثمار المال في العقار والذهب

استخدام الخل للتعرف على الذهب الحقيقي

الخل هو سائل حمضي يتم إنتاجه من خلال التخمر ويستخدم الخل في أغراض مختلفة ومتنوعة، حيث يصنع الخل من خلال تخمير الكحول الإيثانول، ويمكن استخدام أي مكون يحتوي على إيثانول لصنع الخل، بما في ذلك الكحول المقطر من الحبوب، النبيذ، والشمبانيا، والبيرة، وعصير التفاح وأكثر من ذلك.

يمكن الاحتفاظ بالخل إلى أجل غير مسمى في حاوية مغلقة في درجة حرارة الغرفة، لأن الخل عالي الحمضية، وبالتالي فهو يكون مقاومًا طبيعيا للنمو البكتيري والفساد.

ويمكن استخدام الخل بسهولة في اكتشاف الفرق بين الذهب الحقيقي والمزيف من خلال خطوات بسيطة وهي:

  1. صب الخل الأبيض في فنجان زجاجي، ولا تقوم بتخفيفه عن طريق الماء.
  2. ضع القطعة الذهبية في كوب الخل الأبيض.
  3. دع قطعة ذهب تستقر في كوب الخل الأبيض لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ولا تدع مجوهراتك تبقي في الخل لأكثر من هذا الوقت.
  4. قم بإزالة الذهب من الكوب وشطفه بالماء، سوف يلمع الذهب الحقيقي في حين أن الذهب المزيف سيتغير لونه كرد فعل على الحمض الموجود في الخل.
  5. ويجب أن تعلم أنه إذا كان خاتم الذهب الخاص بك ليس ذهبًا حقيقيًا، فسوف يتغير لون المعدن، ولا يوجد علاج لتغيير اللون، لذا فإن الخل الأبيض سوف يكشف حقيقة كل المعادن بعد بضعة أيام.

شاهد أيضًا : كيف أحافظ على لون الأكسسوارات الذهبية والفضية

كل هذه الطرق عبر رحلتنا مع كيف تتعرف على الذهب الحقيقي بالخل، يمكن أن تكون طرقًا مفيدة لمعرفة ما إذا كانت مجوهراتك الذهبية مصنوعة من ذهب حقيقي أو مزيف، ومع ذلك، فإنها لن تعطي إجابات مضمونة أو تخبرك بجودة ما لديك من ذهب، لذا يمكن أن تذهب إلى صائغ معتمد من أجل أن تستطيع أن تميز بين الذهب الحقيقي والمزيف.

أترك تعليق