الصحة

7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل

7 وصفات لعلاج برد المعدة ،من لا يعرف برد المعدة فهو مرض فيروسي يأتيك فجأة غالبا،ً وبدون أي مقدمات حيث تكون جالساً، ثم تشعر بتلك الوخزة، ثم يبدأ بعده الدوار والقيء ويتبعه الإسهال، وتجد أن أعصابك قد تفتت وعضلاتك قد تكسرت، ولا يتوقف ذلك الفيروس ،حتى تلزم الفراش، ومن الفراش إلى الحمام مشوار طويل سوف يتكرر حتى تستنزف قواك تماماً.

هذا الفيروس اللعين الذي يسمى ببرد المعدة هو ليس كالبرد العادي أو كأنفلونزا، إنما مسماه يأتي بسبب نفس المعاناة التي تعانيها مع الأنفلونزا، فأساس مرض برد المعدة، هو التهاب يصيب تلك المعدة، ويكثر الإصابة بذلك الفيروس في فترات تغيير الفصول خاصةً في فصل الشتاء، فعليك الحذر فإنه مرض معدي.

ومن الهام جداً أن تعرف أن ذلك المرض لا يعتبر مرض واحد، بل هو مجموعة مركبة من الفيروسات، ربما يصيبك أحدهم أو جميعهم مثل فيروس الروتا وأيضاً هناك الفيروس الأقوى وهو النورو.

عبر هذا المقال سوف نشرح أكثر عن هذا المرض وأعراضه،وسنقدم لك 7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل، وكيف يمكن تجنب انتشار العدوى والمرض.

اقرأ ايضًا:علاج الحبوب تحت الجلد بالأعشاب

أعراض برد المعدة الفيروسي أو التهاب المعدة:

يتسبب ذلك الفيروس اللعين بالعديد من الأعراض والمتاعب التي تؤثر على قوة وطاقة المريض، ورغم  اختلاف تلك الأعراض من شخص إلى أخر إلى أن المريض يعاني من معظم تلك الأعراض وأهمها:

1-التقيؤ يعتبر من أبرز الأعراض التي يعاني منها المريض ويتسبب في إنهاكه تماماً.
2-تقلصات في المعدة وآلام حادة وصدور أصوات مزعجة من داخل البطن.
3-الإسهال، وهو أصعب ما يواجه المريض لأنه إسهال مائي يسحب السوائل من جسم المريض، ولا يصاحبه دم فإذا صاحبه بعض الدم ،  فهذا مؤشر خطير، ويجب وقتها الذهاب إلى الطبيب فوراً.
4-أن ارتفاع درجة الحرارة مع الدوخة أيضاً من الأعراض الشائعة للمريض بفيروس برد المعدة، ويساعدان على زيادة معاناة المصاب، وإذا زادت درجة الحرارة عليك الذهاب إلى الطبيب فوراً.
5-صداع وشعور بألم في عضلات الجسم وتكسير في العظام.

اقرأ أيضًا :-  فوائد اللب السوري للتخسيس وأضراره

كيفية تجنب انتشار فيروس برد المعدة؟

يعتبر فيروس النورو هو أكثر الفيروسات المسببة لمرض التهاب المعدة أو برد المعدة طبقاً للأبحاث الطبية، حيث يتسبب وحده في إصابة ما بين 19 إلى 21 مليون حالة مرضية حول العالم، منها 56 ألف إلى 71 ألف حالة تحتاج إلى العناية الفورية داخل المستشفى، ويتسبب ذلك الفيروس في 570 إلى 800 حالة وفاة سنوياً.

وهو من أكثر الأمراض المنقولة عن طريق الأكل شيوعاً، لذا عليك الحذر منه وهناك بعض الاحتياطات التي تجنبك وتقلل من الإصابة بمرض برد المعدة أو انتشار ذلك المرض، وأهم تلك الاحتياطات على الإطلاق هي غسيل الأيدي باستمرار والنظافة العامة، وهي من أهم طرق منع انتشار هذا الفيروس اللعين:

-أغسل اليد قبل التعامل أو تجهيز الطعام خاصةً بعد خروجك من الحمام أو تغيير الحفاضة.
-اغسل كل الفواكه والخضراوات جيداً قبل الطهي، وأيضاً الأسماك وأكلات البحر لابد من غسيلها جيداً قبل الأكل.
-الناس الذين بدئوا بالشعور بالتعب والمرض أو تم إصابتهم بمرض فيروس برد المعدة، عليهم عدم القيام بتجهيز الأكل للآخرين حتى لا يتم نشر العدوى.
-استخدم الصنبور لغسل الأطباق، أكثر من الغسل باستخدام  الأيدي في تلك العملية.
-اعزل الأفراد المصابين بالفيروس في غرفة وحدهم واجعلهم يستخدموا حمام مخصص لهم لا أحد يشاركهم فيه.

اقرأ ايضًا:علاج جفاف الحلق والكحه والبلغم بالأعشاب

اقرأ أيضًا :-  اعراض التهاب المثانة عند الرجال وكيفية علاجها بالاعشاب

7 وصفات لعلاج برد المعدة والقيء في المنزل:

هناك العديد من الوصفات الجيدة، والتي تساعد على مقاومة هذا الفيروس المرهق عليك تجربتها لأنها سوف تكون ذات تأثير جيد جداً للتخفيف من الأعراض، وتلك الوصفات هي:

1-خلطة الزنجبيل:

الزنجبيل له فوائد صحية رائعة من أهمها تقليل الالتهابات ويسهل من عملية الهضم، وأيضا له مفعول جيد في التخفيف من الغثيان والقيء، أيضا من التقلصات التي تكون من أكثر آلام المعدة صعوبة، يستطيع الزنجبيل التخفيف من حدتها ولكي تصنع مشروب الزنجبيل استخدم تلك الطريقة:

-أضف ملعقة من الزنجبيل المطحون أو نصف ملعقة من زنجبيل طازج إلى كوب من الماء.
-اترك الخليط يغلي لمدة 5 دقائق، واتركه كمنقوع لمدة 10 دقائق.
-اشرب ذلك الخليط مرتين أو ثلاثة مرات يومياً حتى الشفاء تلك أول طريقة من 7 وصفات لعلاج برد المعدة .

2-النعناع:

أن للنعناع قدرة طبيعية على العمل كمهدئ رائع للمعدة، فإنه يعالج اضطرابات المعدة المزعجة ويعالج الغازات والتقلصات، لذا فإن مشروب النعناع له مفعول جيد جداً في تخفيف الأعراض المزعجة للإصابة بمرض التهاب المعدة، وأفضل طريقة لتناول النعناع هو غلي الأوراق الخضراء أو حتى الجافة مثل الشاي ثم تصفيته وشربه.

3-الكاموميل أو البابونج:

يعتبر الكاموميل أو البابونج من الأعشاب المعروف وفوائدها مهدئة ورائعة ويمكن استخدامه في علاج برد المعدة حيث له خصائص مضادة للالتهابات ومهدئ لعضلات الجسم المنهكة بسبب المرض.

هذا النبات له قدرة وفاعلية في علاج الالتهابات والإسهال وتقلصات المعدة ويقلل من الشعور بالغثيان، ولتحضير مشروب زهرة الكاموميل الرائع.

-أضف معلقتين أو ثلاثة من زهرة الكاموميل إلى ماء مغلي، غطي المشروب لمدة 10 دقائق ويمكن إضافة بعض من عصير الليمون وتحليته بالعسل.
-اشرب هذا المشروب 3 مرات يومياً لمدة يومين.

4- الروزماري:

أيضاً الروزماري له خصائص شبيهة بالبابونج حيث أيضاً له خصائص مضادة للالتهابات المساعد في عملية الهضم وتخفيف الأعراض الصعبة التي ترافق مرض التهاب المعدة الفيروسي.

اقرأ أيضًا :-  9 وصفات لعلاج التهاب الشفايف بالاعشاب

5-خل التفاح:

أنه من أقوى الوصفات التي تساعد على علاج برد المعدة، حيث له خصائص شفائية رائعة، وهو قادر على إيقاف تشنجات المعدة ، والتخلص من الغازات أيضاً له خواص جيدة في علاج الالتهابات وتقوية الجهاز المناعي ومقاومته.

يمكن شرب خل التفاح بإضافة ملعقة كبيرة منه مع مقلعة كبيرة من عسل النحل ثم أضف ذلك إلى كوب من الماء الدافئ واشربه، كرر ذلك المشروب مرتين يومياً حتى تشعر بالتحسن تلك طريقة رائعة من 7 وصفات لعلاج برد المعدة .

6- اللبن الرائب أو الزبادي:

صحيح أن الألبان تكون من الأشياء الصعبة على الهضم لكنه اللبن الرائب والزبادي يحتويان على بكتريا مفيدة جداً تسمى البروبيوتك وتلك البكتريا النافعة مفيدة جداً للمعدة، وتساعدها في استعادة توازنها.

7-ماء الأرز:

يعتبر ماء الأزر من الأشياء المفيدة جداً في حالة الإصابة بمرض برد المعدة، وهو الماء الذي يكون موجودًا إثناء غليان الأرز الأبيض أو الأرز البني ، حيث يتم تبريد المشروب ثم شربه، وسوف تجد أن  القليل منه يخفف الإسهال ويخفف من تقلصات المعدة، وأيضا يخفف من القيء أو الشعور من الغثيان.

اقرأ ايضًا:كيفية تناول الثوم على الريق الطريقة الصحيحة

“تلك الوصفات رائعة في تخفيف الأعراض الخاصة بذلك الفيروس المرهق برد المعدة والقيء عليك أن تهتم بالسوائل وقم بامتصاص بعضاً من مكعبات الثلج لأنها تعوض السوائل المفقودة في جسدك، وتجنب الأكل الدهني والأكل الذي يحتوي على نسبة أملاح عالية؛ حتى لا يفقد جسدك قوته ولا يتأخر في الوقوف أمام هذا الفيروس فإنه كالذباب يلتصق و سوف تجد صعوبة في التخلص منه”.

أترك تعليق