دواعي استعمال حبوب شامبكس Champix و متى يبدأ مفعوله

شامبكس Champix

فارينيكلين (Varenicline)، الدواء المتداول تحت اسم تجاري شامبكس (Champix)، ويعمل هذا الدواء عن طريق الارتباط وتحفيز المستقبلات الدماغية الداخلة في عملية إدمان مادة النيكوتين، فعن طريق تحفيز تلك المستقبلات في الدماغ وتغيير تأثير مادة النيكوتين على المستقبلات العصبية تقل وتتقلص الرغبة في التدخين من قبل المستخدمين، وهكذا تقل حدة أعراض انسحاب النيكوتين التي كثيرًا ما تصعب وتعرقل عملية الإقلاع عن التدخين، التوقف عن التدخين يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة وكذلك السرطان، حيث يعمل الفارينكلين على منع آثار النيكوتين على المخ مما تجعلك ترغب في التدخين، ومن خلال موقعنا معلومة ثقافية سنعرض لكم ماهي اضرار حبوب champix، اثر حبوب شامبكس.

تركيب دواء شامبكس Champix

  • يحتوي الدواء على مجموعة من المواد الفاعلة في الإقلاع عن التدخين بطريقة أمنه وصحية لا يوجد منها أضرار على صحة الإنسان.

شاهد أيضًا: معلومات عن دواء سيناريزين Cinnarizine ودواعي الاستعمال والأثر الطبي

دواعي استخدام دواء شامبكس Champix

  • الفارينيكلين وهي المادة الفعالة في دواء شامبكس تساعد في محاولات التوقف عن تدخين السجائر حيث تزيد فرصتك في النجاح، ويجب استخدام الدواء مع وسائل الإقلاع عن التدخين الأخرى التي تتضمن التعليم والوعي عن أضرار التدخين والحصول على الدعم من المحيطين والمشورة الطبية أن لزم الأمر، حيث أن الإقلاع عن التدخين له العديد من الفوائد الصحية العظيمة التي تظهر على المدى القصير والطويل مثل الحماية من أمراض القلب والرئتين، وكذلك السرطان وآلية عمل دواء شامبكس تكون عن طريق منع الأثر الذي تسببه مادة النيكوتين في المخ والتي تدفعك إلى التدخين والرغبة في ذلك على مدار اليوم.
  •  ناقش مع طبيبك مخاطر وفوائد هذا الدواء لحالتك الصحية العامة، وكذلك طرق أخرى للإقلاع عن التدخين البديلة مصل العلاج ببدائل النيكوتين، كما لا ينصح باستخدام دواء شامبكس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عام لأنه لا يعتبر فعال في مساعدة هذه الفئة العمرية على التوقف عن التدخين.

الجرعة وطريقة استخدام دواء شامبكس Champix

  • اقرأ النشرة الطبية المتوفرة مع دواء شامبكس بعناية قبل البدء في الاستخدام وقبل كل مرة تقوم بشراء عبوة جديدة من الدواء وإذا كان لديك أي أسئلة حول العلاج أو طريقة استخدامه لا تتردد في سؤال الطبيب المعالج أو الصيدلي.
  • هناك طرق مختلفة لاستخدام عقار شامبكس ولكن يجب تحديد موعد الإقلاع عن التدخين قبل بدء العلاج بهذا العقار قم بالبدء في أخذ دواء شامبكس في الموعد المحدد من قبل الطبيب المعالج للإقلاع عن التدخين، ويكون عادًا قبل أسبوع إلى أسبوعين من تاريخ الإقلاع الذي حددته، تبدأ بأخذ حبة واحدة بجرعة 0.5 مليجرام مرة واحدة يوميًا لمدة 3 أيام.
  • ثم قم بزيادة الجرعة تدريجيًا لتصل ل 0.5 مليجرام مرتين يوميًا لمدة 4 أيام.
  • يتم زيادة الجرعة ببطء لتقليل احتمالية حدوث الأعراض الجانبية الغير مرغوبة (مثل الغثيان والأحلام غير العادية).
  • كما يمكنك الاستمرار في التدخين مع التقليل من الكمية بالتدريج أثناء أخذ الدواء، ولكن أحرص على أن تتوقف عن التدخين تمامًا في التاريخ الذي قمت بتحديده مع طبيبك، ويتم تعاطي الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب مرتين يوميًا لباقية فترة العلاج (عادة 12 أسبوعًا).

موانع استخدام دواء شامبكس Champix

  • قد يسبب العلاج بدواء شامبكس أن تكون أكثر حساسية للمشروبات الكحولية مما يسبب في ذلك زيادة في نسبة السكر في الدم وسلوك غير عادي، والتأثير السلبي على الذاكرة وعدم التمكن من تذكر الأشياء التي حدثت لذا يجب الحد من المشروبات الكحولية أثناء العلاج بعقار شامبكس وكن على دراية كاملة كيف يؤثر عليك العقار عندما تشرب المشروبات الكحولية لكن من المنصوح به عدم شرب أي مشروبات كحولية أثناء العلاج بالدواء لتفادي المشاكل الصحية التي قد تظهر.

شاهد أيضًا: أضرار دواء ليكسوتانيل Lexotanil ومتى يبدأ مفعوله

الأعراض الجانبية لدواء شامبكس Champix

  • قد يحدث بعض الأعراض الجانبية إثناء تناول أقراص شامبكس مثل الغثيان أو الصداع أو الشعور بالنعاس القيء أو اضطرابات النوم أو الغازات وانتفاخ المعدة أو الإمساك أو الأحلام غير المعتادة أو ظهور بعض التغيرات في حاسة التذوق، تستمر تلك الأعراض لفترة قصيرة بعد البدء بالعلاج ولكن إذا استمر أي من هذه الآثار أو أصبحت أكثر سوء أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.
  • أخبر طبيبك على الفور عند التعرض لبعض الآثار الجانبية الخطيرة والتي تشمل حرقة في القدمين وأصابع القدم، أو الشعور بألم حاد في القدمين أثناء المشي.
  • إذا لاحظت أعراض نوبة قلبية والتي تشمل مثل ألم في الصدر أو الفك أو الذراع الأيسر أو ضيق في التنفس أو التعرق غير العادي أحدهما أو جميعهم مع بعض، أو إذا لاحظت أعراض السكتة الدماغية التي تشمل ضعف ملحوظ في جانب واحد من الجسم صعوبة في التحدث، الشعور بالارتباك وتغيرات مفاجئة في الرؤية.
  • قد يسبب الدواء رد فعل تحسسي يشمل أعراض مثل طفح جلدي حكة وتورم في منطقة الوجه واللسان والشفتين الشعور بدوار حاد مع صعوبة في التنفس، يجب الحصول على مساعدة طبية في تلك الحالة فورًا.
  • قد يسبب استخدام دواء شامبكس بعض التغيرات العنيفة على الحالة المزاجية حتى بعد الانتهاء من العلاج به ولكن تلك الأعراض تظهر بشكل نادر جداً في الأشخاص الذين قاموا بالاستعانة دواء شامبكس للإقلاع عن التدخين، تلك الأعراض تشمل الاكتئاب والعزلة، عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية، الأفكار الانتحارية، العنف ضد النفس أو الآخرين، والعدوان وغيرها من السلوكيات الغير عادية.

تفاعلات دواء شامبكس Champix مع الأدوية الأخرى

  • التفاعلات التي تحدث بين الأدوية وبعضها بعد تناولها قد تغير طريقة عمل مما قد يؤثر على طريقة عمل الأدوية أو يزيد احتمالية الإصابة بأعراض جانبية خطيرة، لذا يجب إعلام طبيبك بكل الأدوية التي تستخدمها أو قمت باستخدامها في الماضي قبل البدء باستخدام عقار شامبكس.
  • من الممكن أن يؤثر تدخين السجائر على الآلية التي يتخلص بها جسمك من بعض الأدوية مثل الأنسولين، الثيوفيلين، الوارفارين وغيرها، لذا فعندما تتوقف عن التدخين أرجع لطبيبك لضبط الجرعات المطلوبة مرة أخرى، عندما تنجح في التوقف عن التدخين أخبر طبيبك بهذا.

تحذيرات دواء شامبكس Champix

  • قبل البدء باستخدام علاج شامبكس أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من أي نوع من الحساسية التي قد تكون مرتبطة بأحد مكونات الدواء، أذكر جميع أنواع الحساسية التي تعاني منها لأنه قد يحتوي الدواء على مكونات غير نشطة يمكن أن تحفز رد الفعل التحسسي لديك.
  • من الضروري أخبار طبيبك بتاريخك المرضي الكامل قبل أن يصف لك دواء شامبكس مثل أمراض الكلى أو وجود أي اضطرابات نفسية أو مزاجية مثل انفصام الشخصية واضطراب ثنائي القطب والاكتئاب، أو إذا كنت تعاني من أحد أمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي وأمراض الأوعية الدموية الطرفية والسكتة الدماغية.
  • قد يسبب هذا الدواء الشعور بالدوار والنعاس أو يصعب عملية التركيز يمكن كما قد تفاقم تلك الأعراض تناول الكحول أو الماريجوانا، لذا احرص ألا تقود السيارة أو تفعل النشاطات التي تحتاج إلى يقظة حتى تتمكن أن تظل بأمان.

تأثير دواء شامبكس Champix على الحمل والرضاعة

  • لا يوصف هذا الدواء خلال فترة الحمل ويمكن أخذه فقط عند الحاجة الشديدة له، ويجب مناقشة المخاطر المتوقع حدوثها باستخدام عقار شامبكس أثناء فترة الحمل وبالأخص الثلاث شهور الأولى
  • لم يتم التأكد إذا كان هذا الدواء يمر عبر حليب الأم المرضع أم لا لذا تجنب استخدام الدواء أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

العبوة والتخزين دواء شامبكس Champix

  • يتوفر الدواء في شكل أقراص 0.5 ملجم.
  • وشكل أقراص بجرعة 1 ملجم.
  • ويجب تخزين الدواء في منطقة جافة باردة لا تتعرض لأشعة الشمس أو الحرارة والرطوبة.

أسم شركة دواء شامبكس Champix

  • الشركة المصنعة لدواء شامبكس (Champix) هي شركة فزار.

الاسم التجاري لدواء شامبكس Champix

  • متوفر الدواء تحت اسم تجاري شامبكس Champix.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دواء أتروفنت Atrovent الجرعة والأثر الطبي

وفي النهاية نود أن نكون قد حصرنا جميع المعلومات الطبية المهمة للمستخدم عن عقار شامبكس (Champix) ونتمنى أن نكون قد أفدناكم، ونود تنبيهكم بعدم استخدام أي دواء بدون الإشراف الطبي والتزام التعليمات الطبية أثناء فترة العلاج، وكل تمنياتنا بالشفاء العاجل ونشكركم على المتابعة كما نتمنى منكم نشر المقال بين الأصدقاء والمعارف لكي تعم الفائدة.

أترك تعليق