اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه

اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه

اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه النوم من أكثر الأشياء التي تريح الجسم وتعيد للجسم نشاطه وتقدمة مرة أخرى ولكن يحدث أشياء كثيرة تؤدي إلى الخمول والتعب والإرهاق فمن ضمن مقال اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه سوف نتعرف على تلك الأسباب التي تؤدي الى كثرة النوم والشعور بالتعب وما هي الطرق السليمة لحل تلك المشكلة وعلاجها بشكل نهائي.

كثرة النوم

من خلال مقال اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه، يوجد للنوم مراحل متعددة حيث يبدأ الإنسان بالنوم الخفيف في البداية ثم يبدأ الشخص الدخول في عمق النوم من خلال استرخاء العضلات، وهي الدخول في مرحلة ثالثة وهي أعماق النوم، حيث يرسل الدماغ إلى هذه المرحلة إشارات لضغط الدم لينخفض فسوف نتعرف على كثرة النوم أكثر فيما يلي:

  • النوم عدد ساعات معينة والتي يحتاج إليها الجسم وتنتهي تتفاوت على حسب عمر الإنسان وأيضًا تختلف على حسب معدل النشاط اليوم.
  • وأيضًا يتم قياس النوم على أساس الصحة البدنية والأعمال اليومية التي يقوم بها الإنسان، فمثلًا التوتر النفسي والأمراض التي تصيب الإنسان تزيد الإنسان من حاجته إلى الشعور بالنوم، تتفاوت ساعات النوم على حسب العوامل السابقة من شخص لآخر، ويقول الأطباء ويتفقون على أن الشخص الذي يحتاج إلى النوم فهي عدد الساعات الطبيعية تكون بين من 7 الى 9 ساعات على مدار اليوم.

شاهد أيضًا: خطورة النوم بعد الأكل

اضطرابات تسبب كثرة النوم

يوجد بعض الأمراض والاضطرابات التي تؤدي إلى أسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه وهي كالاتي:

  • متلازمة الساق المضطربة وهي أن يشعر الإنسان دائمًا بحركات اهتزازية في الساقين، وهي تؤدي إلى القلق أثناء النوم وعدم الراحة دائمًا ويشعر الإنسان بالنوم بسبب عدم الارتياح ومن ضمن العلاجات لتلقي الاضطرابات، هو استخدام مكملات الحديد والفيتامينات التي يقوم بوصفها الطبيب، والابتعاد عن الكحوليات واتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية.
  •  يحدث هبوط في الجزء العلوي في مجرى التنفس الذي ينتج عنه تقطع الأنفاس أثناء النوم لمدة عشر ثواني على الأقل وينتج عنها الشخير وصعوبة التنفس بشكل سليم، فلابد من اتباع علاج دوائي ومن ضمن تلك العلاجات المودافينيل، وفقدان الوزن بسبب عدم الراحة.
  • حدوث للإنسان الاكتئاب وهو يؤدي إلى الخمول وكثرة النوم وأيضًا يؤدي إلى أعراض نفسية وجسدية كثيرة وعلاجها علاج نفسي أو علاج دوائي أو تغيير نمط الحياة.

ما هي اسباب كثرة النوم

حتى يحصل الانسان على قسط وافي من النوم، تناول الكثير من الأدوية والتدخين والكافيين يؤدي إلى الخمول وقلة النشاط البدني، ويمكن أن يحدث للإنسان سمنة، يوجد بعض المشكلات الأخرى التي تصيب الإنسان بالكثير من المعاناة والمشاكل النفسية الإفراط والمبالغة في النوم ومن ضمن اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه كالاتي:/

  • يمكن أن يحدث للإنسان اكتئاب والاكتئاب يمكن أن يشعر بالقلق وفقدان الألم وعدم الحاجة أن يتحدث مع الآخرين، والاكتئاب والنسيان وفقدان الطاقة الخاصة بالجسم وعدم التركيز الجيد ويمكن أن يشعر الإنسان ببعض الأعراض الجسدية، ومنها آلام الظهر والمعدة وتلك من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث طلق أثناء النوم.
  • إصابة الإنسان بمتلازمة تسمى متلازمة تململ الساقين وهي اضطراب يحدث الإنسان بأنه يشعر بعدم الراحة في الساقين، حيث يشعر بالحاجة دائمًا إلى تحريكها ويمكن أن تحدث بعض التشنجات كل 30 ثانية أثناء النوم، فتجد اتخذتها عند اللجوء للراحة والنوم، هذا يؤدي إلى تقطع اثناء النوم ويجعل الإنسان يشعر بالنوم أثناء فترات النهار.
  • حدوث توقف التنفس أثناء النوم حيث أن هذه الحالة يحدث ضيق في مجرى الهواء العلوي على الأقل كل عشر ثواني، ويتكرر هذا الأمر لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض يصل إلى مئات المرات خلال الليل فتتوقف حالة التنفس أثناء النوم، وتنقسم إلى نوعين منها توقف التنفس الانسدادي وهو يحدث نتيجة انسداد مجرى الهواء والآخر توقف التنفس المركزي، وهو يحدث نتيجة الفشل في الدماغ بسبب إرسال الأوامر لتلك العضلات التي تتحكم في عملية التنفس.
  • وأيضا متلازمة النوم القهري هي من أحد الأشياء التي تؤدي إلى حدوث اضطرابات في النوم، حيث يعاني الشخص من الكثير من النوبات، ومنها النعاس المفاجئ دون المقدرة على أن يسيطر الإنسان على هذه العضلات والتي من خلالها يمكن أن يفقد الوعي لمدة ثواني.

شاهد أيضًا: ما أسباب الخمول والتعب وكثرة النوم

نصائح عامة لتجنب كثرة النوم

إن الكثير من النصائح التي يمكن اتباعها عند اتخاذ اجراءات لتجنب كثرة النوم والتي من خلالها القيام بعمل نظام حياة صحي منتظم، ومن ضمن تلك النصائح التي يجب اتخاذها الآتي حتى نتجنب اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه:

  • القيام ببعض التمارين الخاصة بالاسترخاء قبل النوم فهذه التمارين تخفف من حدة التوتر والقلق أثناء النهار، هي تساعد الشخص على أن يقوم بأعماله على مدار النهار ويكون نشيط ويسترخي أثناء فترات النوم، وهذا من خلال ممارسة تمارين التأمل وأيضًا لعبة اليوغا وشرب كوب من الأعشاب والحليب الدافئ قراءة القرآن الكريم.
  • لابد من اتباع أسلوب لتنظيم عدد ساعات النوم وأيضًا تنظيم مواعيد الذهاب إلى النوم، فلابد من أن يقوم الشخص بالخلود إلى النوم في وقت مبكر وهذا لمدة أربع ليالي متتالية ولو تم الالتزام بهذا الأسلوب حتى يساعد الجسم على تنظيم وقت النوم وأخذ قسط من الراحة وافي، حتى يستعيد الإنسان نشاطه على مدار النهار.
  • الذهاب إلى النوم عند الشعور بالنعاس وليس عند الشعور بالتعب أنه يساعد الجسم على النوم بشكل أسرع.
  • لابد أن يبتعد الإنسان عن ممارسة نظام النوم وقت القيلولة لأنه يزيد من مشاكل النوم بالأخص في فترات الليل.
  • لابد أن يمتنع الإنسان من تناول المشروبات الكحولية لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي تساعد على الأرق وعدم النوم السليم.
  • أن يقوم الإنسان بالالتزام بأن يستيقظ في الصباح الباكر في نفس الوقت كل يوم، حيث أنه ينظم بيولوجية الجسم فهي من أهم الأساليب التي يجب اتباعها حتى يتم تنظيم النوم أثناء الليل، بهذه الطريقة يستطيع الإنسان الاستيقاظ في الصباح والجسم كله نشاط وحيوية ويأخذ قسط وافر من النوم خلال فترات الليل.

ما هي العلاجات الطبية والدوائية لقلة النوم

يقوم الطبيب باللجوء إلى الدواء وهذا حتى يحد من علاج مشكلة كثرة النوم في المقام الأول، وكثرة النوم يتم استخدام أدوية تساعد على النوم لفترات طويلة تمام يمكن للطبيب أن يبدلهما دواء آخر يوجد بعض الأمثلة من العلاجات المتاحة لكثرة النوم وهي كانت على كالتالي:

  • يتم علاج النوم القهري عن طريق دواء أوكسيبات الصوديوم.
  • استخدام أجهزة علاج النوم الكثير من خلال جهاز ضغط مجرى التنفس الإيجابي فهو يساعد الشخص على عدم انقطاع التنفس أثناء النوم فيجعله ينام لفترات ويشعر بالراحة.
  • استخدام الأدوية المنشطة دواء ميثيل فينيدات.
  • علاج الاكتئاب من خلال استخدام بعض الأنواع من الأدوية التي تكون مضاد للالتهاب ومنها باروكسيتين، سيرترالين، فلوكستين.

شاهد أيضًا: 20 وسيلة لعلاج الكسل والخمول نهائياً

في نهاية مقال اسباب النوم الكثير والخمول وعلاجه، تعرفنا على تلك الأسباب وحلويات فهي من الأشياء التي يمكن أن تكون عضوية وممكن أن تكون نفسيًا فلابد من اللجوء إلى الطبيب حتى يتم تحديد العلاج المناسب.

أترك تعليق