ما هي أسباب عدم زيادة الوزن ؟

ما هي اسباب عدم زيادة الوزن

ما هي أسباب عدم زيادة الوزن ؟، يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة قلة الوزن، بالرغم من إقبال الأشخاص على تناول الطعام بشراهة، إلا أنه لا يزيد وزنهم ويعانون من النحافة، ويوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى نحافة الجسم، وعدم زيادة الوزن، والتي تتنوع من شخص إلى آخر، على حسب الأسباب النفسية والجسدية أو بعض الأمور الأخرى التي سوف نتعرف عليها في السطور القادمة.

أسباب عدم زيادة الوزن ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تسبب النحافة الشديدة، والتي تختلف على حسب حالة الشخص الصحية، فإن كان الشخص مصاب ببعض الأمراض، أو يعاني من أمور أخرى لها علاقة بنقصان الوزن، وسوف نذكر أهم تلك الأسباب في النقاط التالية:

أولًا: الأسباب المرضية:

قد يكون السبب ناتج عن إصابة الجسم ببعض الأمراض، والتي يكون لها علاقة كبيرة بفقدان الوزن بكميات كبيرة، ومن بين تلك الأمراض الآتي:

  • الإصابة بمرض السكري هو من الأمراض التي لها علاقة كبيرة بنقص الوزن بكميات كبيرة، كما يصاحبه الشعور بالإرهاق دائمًا، وتكرار مرات التبول في اليوم.
  • تعد الأمراض السرطانية هي سبب رئيسي لعدم زيادة الوزن، كما أنها تنحف الجسم أيضًا، وتجعله يفقد وزنه الذي كان عليه، ويكون مصاحب له فقدان الشهية، والشعور بالتعب مع الشعور بالغثيان.
  • الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك بسبب اختلال الهرمونات، وهذا ما يؤثر بشكل كبير على عمليات الأيض، ولها عدة أعراض أخرى مثل تسارع نبض القلب، والتعرق الشديد، وغيرها من الأعراض الأخرى.
  • يعتبر مرض السل الرئوي هو واحدًا من بين الأمراض المسببة لفقدان الوزن أيضًا، يصاحبه العديد من المشاكل الأخرى مثل السعال المزمن، والنزيف وغيرها من الأعراض الأخرى.

شاهد أيضًا: طريقة غذائية لزيادة الوزن في يومين

ثانيًا: العوامل النفسية

تعتبر الحالة النفسية هي واحدة من ضمن الأمور التي لها علاقة كبيرة في عدم زيادة الوزن، لأنها تؤثر بشكل كبير على العديد من أعضاء الجسم المختلفة، والتي من بينها المعدة والجهاز الهضمي، ومن بين الأسباب النفسية المؤدية لإنقاص الوزن الآتي:

  • الإصابة بالاكتئاب إذ يعد واحدًا من بين الأمراض الأكثر انتشارًا حول العالم، والمصاب بهذا المرض النفسي يشعر بفقدان الشهية، وعدم الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي وزنه لا يزيد، بل بالعكس ينقص عن وزنه الأصلي في الكثير من الحالات.
  • تعرض الشخص لمرض العصابي لفقدان الشهية، وهو أحد الأمراض الشهيرة، وهذا المرض يكمن في العلاقة الوطيدة ما بين الشعور بالخوف من فقدان الوزن، وقلته بالفعل، فيبتعدون عن تناول الطعام خوفًا من السمنة المفرطة، فيؤدي ذلك لنحافتهم الشديدة، ويكون لها العديد من المخاطر.
  • الإصابة بأمراض الشره العصبية، والتي يقوم فيها المريض بتناول كميات كبيرة من الطعام، ولكنه في الوقت نفسه يتقيأ الطعام بكامله، وذلك بسبب شعوره بالذنب تجاه تناوله، وخوفه من الزيادة الوزن التي يحصل عليها إن حصل على الطعام.

أسباب أخرى لعدم زيادة الوزن

بعد أن تعرفنا على العديد من الأسباب المرضية والنفسية التي يكون لها علاقة كبيرة بعدم الزيادة في الوزن بالرغم من تناول الطعام، يمكننا ذكر لكم بعض الأسباب الأخرى بعيدًا عن الأمراض، والتي تسبب أيضًا النحافة:

أولًا: الإصابة بالتوتر

قد يعاني الكثير من الإصابة بالتوتر الشديد، والقلق تجاه تناول الطعام، خوفًا من أن يصيبهم بالتعب أو الغثيان أو القيء، أو القلق الناتج عن الأمور الأخرى الحياتية هو سبب رئيسي لعدم زيادة الوزن.

ثانيًا: تناول بعض الأدوية

يوجد عدد كبير من الأدوية التي لها علاقة كبيرة في منع زيادة الوزن، وقد يكون الشخص يتناول تلك الأدوية من دون أن يعلم أنها مسببة فقدان وزنه، ويكون ذلك من آثارها الجانبية، فعليك مراجعة النشرة الخاصة بتلك الأدوية أو مراجعة الطبيب.

كما تعد الأدوية المانعة للحمل أو المضادة للاكتئاب والمضادات الحيوية هي واحدة من أنواع الأدوية التي تسهم في تنحيف الجسم على المدى البعيد، وذلك مع الإفراط في استعمالها.

شاهد أيضًا: طريقة عمل أكلات تزيد الوزن

ثالثًا: كثرة ممارسة التمارين الرياضية

يعتبر إفراط الشخص نفسه في ممارسة التمارين الرياضية الصعبة في حرق السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم لطاقته اليومية، وبالتالي يسهم ذلك في عدم زيادة الجسم، والزيادة في معدلات الحرق كلما تناول الطعام.

رابعًا: نقص الإنزيمات الهاضمة

ينتج عن نقص الإنزيمات المسئولة عن الهضم، أو نقص في العصارة الهاضمة أن تقوم بتعطيل عملية الهضم لدى الإنسان، وبالتالي عدم امتصاص الطعام، وهذا ما ينتج عنه عدم الزيادة بالرغم من الأكل.

خامسًا: اختيار سيء للطعام

للطعام دور كبير في زيادة الوزن، ولكن بعض الأشخاص الذين يعانون من النحافة لن يقوموا باختيار الطعام بشكل جيد، فلابد أن يحتوي الطعام على الدهون الصحية، وأن يكون غني بالسعرات الحرارية، والمغذيات، وأن يتم تناول الفواكه والمكسرات بين الوجبات، وشرب والعصائر باستمرار.

نصائح لزيادة الوزن

يوجد بعض النصائح التي يجب فعلها لمن يعانون من النحافة، وذلك لمحاولة زيادة أوزانهم في وقت قليل، ومن بين تلك النصائح الآتي:

  • تقسيم الوجبات على ستة وجبات يومية، وأن تكون شاملة الغذاء الصحي مثل النشويات، والفواكه والخضروات.
  • تناول الحلوى ما بين الوجبات أو بعد الوجبة مباشرة.
  • الحرص على تناول منتجات الألبان باستمرار، وبشرط أن تكون كاملة الدسم.
  • الإكثار من ممارسة تمارين الرفع والشد، وذلك للعمل على زيادة حجم العضلات.
  • تناول مشروب من التمر والحليب بشكل يومي، ويمكن عدة مرات في اليوم، لأن التمور المجففة تزيد من الوزن، بالإضافة لكونها غنية بالبروتين، وأيضًا الفواكه المجففة بأنواعها المختلفة.

شاهد أيضًا: مأكولات لزيادة الوزن بسرعة فائقة

وفي نهاية رحلتنا مع ما هي أسباب عدم زيادة الوزن، أتمنى أن يكون قد حاز على إعجابكم، وكشف لكم الكثير من المتعلقة بهذا الصدد، كما أدعوكم لزيارة الكثير من المواضيع عن زيادة الوزن من خلال منصتنا.

أترك تعليق