اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري

اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري، التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي هو تقويم قمري، يعتمد على دورة القمر، ويستخدمه المسلمون في تحديد المناسبات الدينية، وأنشاءه سيدنا عمر بن الخطاب، وإتخذ من هجرة الرسول مرجعاً له. ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية للتعرف على معلومات هامة عن التقويم الهجري بالإضافة إلى اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري.

قصة نشأة التقويم الهجري

يقال أنه في عهد سيدنا عمر بن الخطاب و بالتحديد في عام 17 هجرياً، ورد كتاب إلى أبي موسي الأشعري، و كان مؤرخاً في شعبان، فأرسل إلى سيدنا عمر و قال له “يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، و قد أرخ في شعبان، و لا ندري أي شعبان هذا، هل هو في السنة الماضية، أو في السنة الحالية”.

ففكر سيدنا عمر و إجتمع بالصحابة حتى يضعوا حلاً لهذه المشكلة، فاقترح بعضهم أن يبدأوا بتاريخ مولد الرسول الكريم، و إقترح البعض الآخر أن يبدأوا بوفاة الرسول الكريم، و أستقر الأمر على أن يبدأ التقويم الهجري من تاريخ هجرة الرسول الكريم، و إجتمع سيدنا عمر مع سيدنا علي بن أبي طالب و سيدنا عثمان بن عفان ووافقاه الرأي، و كان هذا في عام 622م.

و هناك دول عربية مازالت تسخدم التقويم الهجري أو التقويم الإسلامي مرجعاً أساسيا لتواريخها، و توثيق الأحداث، مثل (السعودية و الجزائر)، و يرجع استخدام بعض الدول للتقويم الميلادي، هو إستعمارها من قبل دول غربية.

اقرأ أيضًا :-  فوائد الصلاة النفسية والجسدية للإنسان

شاهد أيضًا : سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه مختصرة

عدد أشهر السنة الهجرية

السنة الهجرية تضم 12 شهراً، بعضهم 29 يوماً و بعضهم 30 يوماً،
و تساوي 345 يوماً، أي أن هناك فرق بينها و بين السنة الميلادية حوالي 11 يوماً.

أسماء الأشهر الهجرية وأسباب تسميتها

1- محرم أو الشهر الحرام، هو أول شهور السنة الهجرية، و سمى بذلك لأن العرب قبل الإسلام كانوا يحرمون القتال فيه.
2- صفر .. و سمي بهذا الإسم لأن العرب كانوا يتركون ديارهم تصفر-أي خالية- و يذهبون للغزوات، و قيل أيضاً سمى بهذا الآسم لأن العرب كانوا يغزون القبائل فيتركون من كان صفر المتاع، أي ليس لديه متاع.
3-ربيع الأول .. سمى بهذا الإسم نسبة إلى الربيع، لأن هذا الشهر كان يأتي في فصل الربيع.
4-ربيع الآخر .. أو ربيع الثاني، و سمى بهذا الإسم لأنه الشهر الذي يلي ربيع الأول.
5-جمادي الأول .. مؤنث النطق، و سميت بهذا لوقوعها في فصل الشتاء حيث تجمد الماء، و كان العرب قبل الإسلام يسمونه جمادي خمسة.
6- جمادي الآخر .. سمي بهذا الإسم لوقوعه بعد الشهر المسمي بجمادي جمادي الأول.
7-رجب .. سمى رجب بهذا الإسم لترجيبهم الرماح من الأسنة لمنع القتال، و رجب أي منع القتال، و يرجب الشئ أي يخافه، وهو من الأشهر الحرم 8-شعبان .. و سمى بذلك لأنه شعب بين رجب و رمضان، و قيل شعبان لأن الناس يتشعبون أي يتفرقون فيه بحثاً عن المال، و قيل أيضاً سمي بهذا الإسم لأن العرب كانت تتشعب فيه للقتال بعد قعودهم في شهر رجب.
9-رمضان .. هو شهر الصيام عند المسلمين و كرمه الله سبحانه وتعالي، وأنزل فيه القرآن، و سمى بهذا الإسم لرموض، الحر و شدة سخونة الشمس وقت تسميته، و قيل رمضت الحجارة أي سخنت من سخونة الشمس.
10-شوال .. و هو الشهر الذي يكون فيه عيد الفطر عند المسلمين، وسمى بهذ الإسم لأن الأبل كانت تحمل وينقص و يجف لبنها، فيقال تشولت الإبل، أي نقص لبنها.
11- ذو القعدة .. سمى بهذا الإسم لقعود العرب فيه بدون قتال أو ترحال، وهو من الأشهر الحرم.
12-ذو الحجة .. سمي بهذا الإسم لأن العرب قبل الإسلام كانوا يذهبون فيه للحج، و هو شهر حج بيت الله الحرام عند المسلمين.

اقرأ أيضًا :-  من هم العشرة المبشرين بالجنة بالترتيب ولماذا ؟

قد يهمك أيضًا : اطول 7 رجال في العالم تعرف عليهم

متى تم إعتماد التاريخ الهجري

—وقد أجتمع العرب قبل البعثة النبوية ب 150 عاماً، أيام كلاب بن مرة جد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الخامس، أجتمعوا و أتفقوا على تحديد هذه الأسامي للأشهر العربية، حيث أن كل قبيلة كانت تسمي الأشهر بأسماء مختلفة.

و يستخدم المسلمون التاريخ الهجري أو التاريخ الإسلامي، و إعتمدوه فخراً منهم بالسنة النبوية الشريفة، و قد اٌعتمد التقويم الهجري بعد سنتين ونص من تولي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة، في ربيع الأول عام 16 هجرياً، و كان يوم 1 من محرم عام 17 هجرياً هو أول يوم في السنة الهجرية، بعد إعتماد التقويم الهجري.

شاهد أيضًا : بحث عن الطاقة الشمسية جاهز للطباعة

كانت هذه نبذة مختصرة عن  اسباب اختيار المسلمين للتاريخ الهجري، وما أسباب تسمية الأشهر بهذه الأسماء ومتى تم إعتماد الأشهر في السنة الهجرية ، ويمكننا أن نستخدم التقويم الهجري للدلاله على تاريخ هجرة رسول الله ، وهناك العديد من الدول التي تتخذ التاريخ الهجري أساسا لجميع أحداثها.

أترك تعليق