ما هي اسباب تنتيش السيارة اثناء السير

ما هي اسباب تنتيش السيارة اثناء السير

ما هي أسباب تنتيش السيارة أثناء السير، الكثير منا أصابته فجأة عطل بالسيارة خلال السير بها على الطريق وخاصةً لأنها تتحمل حرارة مرتفعة جداً وضغط كبير، وتعد هذه المشكلة تنتيش السيارة أثناء السير من المشاكل الأكثر إزعاجاً، والتي تقوم بمنعها أحياناً من إكمال السير بها وغالباً ما تشعر بأن السيارة خسرت قوتها ولا تتمتع بالقوة التي كانت بها من قبل، لذلك لابد من معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه المشكلة، ويمكنكم معرفة ما هي أسباب تنتيش السيارة أثناء السير من خلال موقع معلومة ثقافية.

 أسباب تنتيش السيارة أثناء السير

محرك السيارة يعمل تبعاً لمجموعة متكاملة، حيث أن كل جزء أو قطعة من هذه المجموعة لديها مهمة محددة تقوم بها لكي يستطيع بالنهاية أن يقوم بتقديم أداء جيد إلى السيارة على الطريق، وعند تعرض أي جزء من المجموعة المتكاملة للتلف فإن هذه المجموعة تختل مما يؤثر ذلك على الكثير من الأنظمة الحساسة بالسيارة.

وتعد من أشهر المشاكل التي ربما تصادف أي سائق سيارة وتكون غير محببة هي إصابة السيارة بمشكلة تسمى تنتيش أو تقطع أثناء السير، وهذه المشكلة تجعل من أي خروجه أو رحلة بالسيارة تشبه الكابوس أحياناً.

ويوجد أسباب وراء هذه المشكلة ولابد من معرفتها، فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يعتمدون على القيام باستخدام السيارة يومياً فمن المؤكد بأنك قد تعرضت إلى هذه المشكلة من قبل، وقد تتساءل عن سبب حدوث هذه المشكلة لكي تقوم بمعالجتها لكي تحدث مرة أخرى، لذلك سأقدم لكم ما هي أسباب تنتيش السيارة أثناء السير، وهما كما يلي:-

شاهد أيضًا: طريقة دهان السيارة بنفسك خطوة بخطوة

مشاكل حساسات السيارة

كمية الخليط من البنزين والهواء الداخل إلى السيارة وخاصة إلى غرفة احتراق المحرك تكون غير محددة، وذلك بالسيارات الحديثة وهذا على عكس السيارات الأخرى القديمة، وهذا يعني أنها ترتفع وتنخفض على حسب المعلومات التي يقوم كمبيوتر السيارة بتحديدها.

وعلى سبيل المثال عندما تقف السيارة بزحمة السير فإنها لا تقوم باستهلاك نفس كمية الوقود عندما يكون مكيف السيارة يعمل أو عند قيام السيارة بمرور في مسلك مرتفع أو عند القيادة بالسيارة في طريق فارغ ومفتوح.

السيارة عندما تكون بوضعية تستلزم طاقة أكثر بمعالج السيارة يقوم بإرسال وقود أكثر إلى غرفة الاحتراق، يعمل معالج السيارة بوسيلة حسابية دقيقة ومعقدة، كما أنه يستمد المعلومات عن طريق حساسات السيارة وذلك لكي يتم إعطاء أحسن نسبة وقود تحتاج إليها السيارة.

عند حدوث أي خلل في الحساسات فإنه سوف يقوم بإعطاء معلومات خطأ للمعالج ومن ثم لن يتم إعطاء نسبة صحيحة مما ينتج عن ذلك حدوث تنتيش السيارة أثناء السير.

مشكلة بالهواء الداخل إلى محرك السيارة

لابد من وجود نسبة محددة من البنزين مقابل لها نسبة معينة من الهواء، ولكي يتم بنجاح عملية الاحتراق فلابد من ضخ الهواء للداخل بالكمية المناسبة داخل المحرك، وعند عدم ضخ الكمية المناسبة فإنه سوف يتسبب في عدم احتراق البنزين بشكل كامل مما ينتج عنه تنتيش السيارة أثناء السير.

ومن الأشياء التي تتسبب في هذه المشكلة اتساخ فلتر الهواء، إصابة حساس الهواء بالتلف، انسداد فلتر الهواء، لذلك لابد من معرفة الشيء الذي تسبب في عدم ضخ الهواء لمحرك السيارة بالكمية المناسبة ومن ثم القيام بإصلاحه.

شاهد أيضًا: من أول من اخترع السيارة ومتى؟

نفاذ بنزين السيارة

إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتحققون من وجود بنزين كافي بالسيارة ولا تقوم بتزويد السيارة بالبنزين إلا عندما تصل للحد الأدنى، فإنه عند قيامك تزويدها بالبنزين بعد نفاذها الكلي للبنزين فإنه سوف يحدث تنتيش للسيارة أثناء السير أو عند القيام بتشغيلها، وهذه المشكلة سوف تكون مؤقتة.

مشكلة شمعات الاحتراق

عندما تدخل الكمية المناسبة واللازمة من خليط البنزين والهواء داخل غرفة الاحتراق، فإن شمعات الاحتراق سوف تكون المسؤولة عن القيام بتوليد شرارة سوف تقوم بإشعال هذا الخليط، ففي حالة كانت أحد شمعات الاحتراق لا تعمل جيداً فإنه سوف تتسبب في تنتيش السيارة أثناء السير، عندئذ لابد من القيام بتغيير جميع الشمعات لحل مشكلة التنتيش.

استعمال نوع وقود غير جيد

يوجد بعض محطات الوقود التي لا تقوم بالاستجابة إلى الشروط الضرورية لتوفير الوقود الجيد للسيارات، وعند عدم الاستجابة لهذه الشروط فإن القيام بنقله وحفظه سوف يؤثر على جودة الوقود، لذلك يجب القيام بتجنب محطات الوقود القديمة وعدم الحصول على الوقود منها، كذلك أيضاً الابتعاد عن شراء الوقود من الأماكن الغير معدة لبيعها مثل تلك التي تكون موجودة بأوعية غير جاهزة ومعدة لحفظ الوقود بها في الطرقات.

مشكلة بدينامو السيارة

دينامو السيارة هو عبارة عن جهاز موجود بالسيارة وهو المسؤول عن تغذية الأجهزة الإلكترونية بالطاقة داخل السيارة، وفي حالة حدوث أي مشكلة به فإنه لن يقوم بإعطاء الطاقة الكهربائية الضرورية، حيث إنه يتسبب في تنتيش السيارة أثناء السير، وفي حالة إذا لم تكن الكابلات الموصلة بحالة جيدة فإنها سوف تؤدي أيضاً إلى تنتيش السيارة.

انسداد بخاخات الوقود

عند إصابة بخاخات الوقود بالانسداد سواء كان ذلك بسبب تراكمات قديمة أو بسبب الأوساخ فإن هذا يقوم بالتقليل من كفاءتها في بخ الوقود، ولحل المشكلة تستطيع أن تقوم بشراء إضافات يتم إضافتها إلى الوقود لكي يقوم بتنظيف البخاخات والمحرك، كما ينصح دائماً بعل هذا بشكل دوري حتى وإن لم يكن يوجد انسداد، وهذا بهدف الحفاظ على عمر المحرك وإطالة مدته.

اتساخ فلتر البنزين

لكي يصل البنزين إلى بخاخات الوقود فإنه يقوم بالمرور من فلتر البنزين، وهذا الفلتر يقوم بتنقية البنزين وتصفيته من أي أوساخ أو شوائب، وينصح القيام بتغييره كل 20000 كلم بمعظم السيارات ولا يوجد ضرر عند القيام بتغييره قبل المدة السابق ذكرها عند الحاجة لذلك.

وعند تراكم الأوساخ والشوائب بالفلتر فإنه يصبح غير قادر على القيام باستيعاب أي شوائب وأوساخ جديدة ومن ثم لا يستطيع أن يقوم بتصفية البنزين فعبر الأوساخ ليصل للبخاخات وتنسد، مما ينتج عنه عدم ضخ البنزين إلى داخل غرفة الاحتراق وهذا يتسبب في تنتيش السيارة أثناء السير.

تعطل مضخة الوقود

عند حدوث عطل بمضخة الوقود يتسبب في عدم عمل المحرك، وذلك لأن البنزين لا يصل إلى أسطوانات المحرك، وبداية عطل المضخة تجعل نسبة البنزين ليست كافية ومتقطعة مما ينتج عن ذلك حدوث تنتيش بالسيارة أثناء السير.

 معالج السيارة

بجميع الحالات السابق ذكرها تم فرض وأخذ في الاعتبار بأن معالج السيارة يعمل بشكل جيد ولا يوجد به أي مشكلة، لكن في حالة كانت جميع الحالات السابقة غير صحيحة ولا يوجد مشكلة بنظام ضخ الوقود أو الأجهزة الإلكترونية فإن المشكلة سوف تكون بمعالج السيارة.

شاهد أيضًا: كيف يعمل محرك الهايبرد في السيارة ؟

كانت هذه نبذه عن ما هي أسباب تنتيش السيارة أثناء السير، ففي حالة إذا كنت أحد الأشخاص الذين يقومون بالاعتماد على استخدام السيارة بشكل يومي، فمن المؤكد أنك قد تعرضت لهذه المشكلة قبل ذلك، ففي حالة حدوثها لابد من الذهاب لمركز صيانة سيارات لديها جهاز سكانر لمعرفة السبب الذي تسبب في هذه المشكلة.

أترك تعليق