سبب وجود الذباب الازرق في البيت

سبب وجود الذباب الازرق في البيت

سبب وجود الذباب الأزرق في البيت يعد الذباب الأزرق من الحشرات التي تسبب إزعاج كبير، فضلًا عن كونه مصدرًا لانتشار الأمراض والعدوى، وذلك لكثرة تجوله ووقوفه على بعض الأطعمة التي تكون ملوثة أو موجودة بمكان غير نظيف، وهناك عدة أنواع الذباب، فيوجد الذباب الأسود وهو صغير من حيث الحجم، وهو من أكثر الحشرات إزعاجًا، حيث يكثر انتشاره بالمنازل والشوارع والأماكن العامة، يوجد أيضًا الذباب الأخضر والذباب الأزرق والذي يكبر حجمه، وسوف نتناول فيما يلي، بعض الأسرار عن الذباب الأزرق.

فوائد الذباب بوجه عام

  • يساهم بشكل كبير في تنقية الهواء، وله فائدة كبيرة حيث يساعد في التئام الجرح سريعًا، وذلك لوجود مواد بجسد الذبابة والتي تكون مسئولة عن التئام الجروح، ويساعد بعض أنواع الذباب في نقل حبوب اللقاح، كما يستطيع الذباب التخلص من بعض الحشرات والآفات.

اقرأ أيضًا: أضرار وجود الذباب الأزرق في المنزل

الذباب الأزرق

  • هو أحد أنواع الذباب المتعددة، إلا أن هذا النوع لا يستطيع الإنسان رؤيته بسهولة، وذلك لتواجده بالقبور فقط، ويتغذى الذباب الأزرق على الأجسام والجثث المتعفنة، وهو الوحيد من ضمن الحشرات التي يستطيع تتبع رائحة القبور والوصول على رائحة الموتى، فيقوم بالتغذي على بقايا الجثث، ويتميز باللون الأزرق البراق واللامع، ويطلق عليه معظم الناس أسم ذباب القبور.
  • سمى هذا النوع من الذباب بذباب القبور، حيث يكثر تواجده بالقبور الحديثة، ولا يتغذى إلا على الفضلات واللحوم والجثث، ويتمكن من الوصول للمقابر من خلال تتبع رائحة الجثث، ويتبع طريقة غريبة في التغذية، حيث يقوم بوضع بيضة على الجثة التي عثر عليها، ثم بعد ذلك تفقس البيضة ليرقات، يكون هدفها هو التغذي على الجيفة، وبمرور أسبوع من التغذية تصبح الذبابة عذراء، تصبح حشرة كاملة بمرور ثلاثة أسابيع، ثم تقوم بإعادة الدورة على الجثث الأخرى.

أهم فوائد الذباب الأزرق

  1. من أهم فوائد الذباب الأزرق، التغذية على جثث الإنسان والحيوان مما يسهل من تحلل الجثث بسرعة زوال رائحتها بشكل أسرع.
  2. يساعد رجال القانون في تأدية عملهم، حيث يتم تحليل دمه حتى يتمكنوا من معرفة توقيت موت الجثة التي تغذى عليها، وهذا العمل يساعد الطب الشرعي في كشف الجريمة.
  3. يساعد الذباب الأزرق في التئام الجروح، حيث تقوم اليرقات بالتغذية على الخلايا الميتة بالجرح، ومع ذلك لا تسبب أي ضرر للأنسجة الحية، وبالرغم من أن الأمر يبدو مقززًا، إلا أنه ذو فائدة كبيرة خاصة لأصحاب الجروح العميقة.
  4. يساهم في تلقيح الزهور وذلك انجذاب الذباب للزهار ذات الرائحة النفاذة، وتتغذى أحيانًا على رحيق الزهور، بل تساعد في تلقيحها كبديل للنحل، دون أن تسبب أي ضرر للإنسان.

بعض الأضرار التي يسببها وجود الذباب الأزرق بالبيت

  • على الرغم من كونها غير قادرة على أن تؤذي الإنسان، إلا أنها قد تضر بصحة الإنسان فهي من الحشرات الناقلة للأمراض والجراثيم.
  • قد تتسبب في بعض الأمراض مثل: التيفود والإسهال وغيرها من الأوبئة وأمراض العين، حيث تنقل الجراثيم والبكتيريا من القمامة والنفايات.
  • يكثر تواجدها بفصل الصيف، حيث تنتشر في المطابخ والحمامات والقصور والأماكن التي توجد بها جثث متعفنة، لهذا فهي من أكثر الحشرات ضررًا على الإنسان.

طرق للتخلص من الذباب

  1. استخدام معطر برائحة القرنفل أو زيت القرنفل، أو نقوم بوضع نصف ليمون ووضع بعض القرنفل عليه، بالأماكن التي ينتشر بها الذباب.
  2. زراعة بعض النباتات كالريحان والنعناع، ونقوم بوضعها في أماكن تواجد الذباب.
  3. أيضًا من الروائح التي يكرهها الذباب، رائحة زيت الخروع.
  4. استخدام بعض المبيدات الغير ضارة على الإنسان، ويجب الاهتمام بنظافة البيت وتغطية الأطعمة جيدًا.
  5. استخدام المصائد الضوئية ويوجد منها ما يستخدم بالأماكن المغلقة وأخرى يسهل استخدامها بالأماكن المفتوحة، وتحتوي بعض المصائد على لوح من الغراء، يقوم الذباب بالالتصاق به، وهناك مصائد تقتل الذباب بالصدمة الكهربائية.
  6. استخدام مضرب كهربائي ولكن يجب توخي الحذر عند استخدامها وإبعادها عن الحيوانات الأليفة.

شاهد أيضًا: معلومات غريبة عن الذباب

بعض أنواع الذباب

  1. ذباب الفاكهة وهي من الحشرات الضارة بالفاكهة، وتقوم بالتغذية على الفاكهة عن طريق ترك ثقوب صغيرة بالفاكهة، ويجب الابتعاد عن تلك الفاكهة عند الشراء.
  2. ذباب النار ويرجع سبب التسمية للونها الأصفر ويشع منها ضوء أصفر، وتستشعر الأماكن شديدة الحرارة، وتعيش بالغابات الاستوائية، وهناك ذباب قاتل وخطير على الإنسان مثل ذبابة التسي تسي.
  3. ذبابة السروء وهي أحد أنواع الذباب وتتميز باللون الأزرق مع الأخضر المعدني، وتسمى هذه الذبابة بالقارورة الخضراء وذلك بسبب مظهرها، وهي بحجم ذباب المنزل وتتسبب في نقل الأمراض والعدوى للإنسان والحيوان.
  4. ينتمي الذباب للفصيلة الذبابية والتي تعرف بـ ذوات الجناحين، وهناك أنواع أخرى من الذباب والذي قد يزيد عددها عن مئة ألف، ويرجع السبب وراء ظهور الذباب بكميات كبيرة، لإعداد البيض التي تقوم أنثى الذباب بوضعها على الطعام الفاسد أو القمامة بالشارع.

يعد الذباب من الحشرات التي يكثر انتشارها في فصل الصيف، وينتشر بالأماكن الغير نظيفة أو التي يوجد بها قمامة وقاذورات، ويعتقد البعض بأنها حشرة ضارة، لكن في الحقيقة فهي تكون ضارة عندما تكون حاملة لجراثيم أو أمراض، ويمتلك الذباب ذاكرة ضعيفة، لهذا فعندما يقوم يحاول الشخص القضاء على ذبابة، فإنها تعود سريعا مرة أخرى.

قد يهمك أيضًا: 6 معلومات لا تعرفها عن عمر الذبابة

وبهذا نكون ختمنا مقالنا معكم عن سبب وجود الذباب الأزرق في البيت، ونرجو أن ينال المقال إعجابكم.

أترك تعليق