طريقة عمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة

طريقة عمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة

يمكنك البدء في مشروع مصنع ملابس جاهزة بأقل الامكانيات لتحقيق الارباح الكثيرة منه، فالأمر لا يحتاج في بدايته إلى مصنعًا بالفعل، بل يمكنك البدء داخل بيتك أو في بدروم منزلك أو ما إلى ذلك، وفي هذا الموضوع سنقوم بعمل دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة.

مشروع مصنع ملابس جاهزة

مشروع مصنع الملابس من المشروعات الناجحة جدًا لأن سوق الملابس لا يتوقف، فمن موسم الصيف إلى موسم الشتاء فضلًا عن موسم الدراسة الذي يكون الطلب فيه على الملابس كبير جدًا، فإذا تمكنت من فتح مصنع الملابس بكافة أنواعه (ملابس رجالي – ملابس نسائية – ملابس اطفال – داخلي – رياضي – جينز – التريكو – اللانجري) لتكون شاملًا لكافة متطلبات السوق فستتمكن من تحقيق ارباح عالية منه بشرط توفير الجودة العالية وضبط الاسعار وجعلها مناسبة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الطاقة الشمسية للمنازل

دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس جاهزة

سنعمل على توضيح كافة مستلزمات انشاء مشروع مصنع ملابس جاهزة، والتي تتمثل في التالي:

موقع وتصميم ومساحة مصنع ملابس جاهزة

·         موقع مصنع الملابس الجاهزة

يجب أن يتم اختيار موقع مصنع الملابس الذي تتميز شوارعه بالمساحة الواسعة حتى يسهل مرور السيارات الخاصة بنقل البضائع، كان يفضل أن يكون بجوار مستهلكي الملابس لتوفير التكاليف الخاصة بالنقل والتي ستؤثر على تزايد الأرباح.

·         مساحة مصنع الملابس

يجب عند البحث عن مكانًا للمصنع أن تكون مساحته كبيرة بشكل نسبي حتى يتسع للماكينات وللعمالة الكثيرة، وحتى تستطيع أن تُخزن كميات كبيرة من مواد خام الملابس، فمن المفضل أن تكون المساحة الخاصة بالمصنع مائة متر كحد أدنى.

·         تصميم مصنع الملابس

يفضل أن تختار مكان المصنع الخالي من الحيطان، فكلما كان مفتوحًا كلما ساعد على حركة العمال بشكل جيد وبالتالي هذا يزيد من الانتاجية وزيادة الارباح.

·         مرافق مصنع الملابس

يجب عند اختيار مكان مشروع مصنع الملابس أن تهتم بالبحث عن المرافق العامة كمرفق المياه والصرف الصحي، ومرفق الكهرباء، وهي المرافق العامة الهامة لتشغيل المصنع.

ادوات وماكينات وخامات المصنع اللازمة للتشغيل

يجب أن يتم التوفير للماكينات الخاصة بتصنيع ملابس جاهزة بمختلف انواعها، والتي تتوقف اعدادها على كمية الانتاج المطلوبة مع مساحة مصنع الملابس، فضلًا عن توفير ادوات وخامات التشغيل للمصنع، والتي تتمثل في:

·         الماكينات الخاصة بالخياطة التقليدية

وتتعدد انواع ماكينات الخياطة، ومن أهم انواعها (ماكينة الخياطة من نوع السنجر – ماكينة الخياطة من نوع براذر – ماكينة الخياطة اريستا200 – ماكينة الخياطة الجيمسي – ماكينة الخياطة الأوفر لوك – ماكينة الخياطة الدراجون فلاي712 – ماكينة الخياطة السينبو – ماكينة الخياطة الجاغور 976 – الماكينة اليدوية اربعة × واحد).

·         الخامات المختلفة للتشغيل

يجب توفير جميع خامات التشغيل مثل خيوط وابر ومقصات الخياطة، فضلًا عن انواع الاقمشة المختلفة، واكسسوار الثياب (الأزرار الخاصة بالملابس – السحاب أو السوستة – الكباسين)، مع توفير الاكياس الخاصة بتغليف المنتجات بعد الانتهاء من تصنيعها نهائيًا، كما يجب توفير كراسي وطاولات للعمل عليها.

العمالة المطلوبة في مشروع مصنع ملابس جاهزة

يستلزم تشغيل مصنع الملابس الجاهزة توفير العمالة المختلفة، وهم:

  • الخياطين.
  • عمال التعبئة والتغليف والتشطيب للملابس.
  • عمال على مكن كوي الملابس واخرين للعمل على ماكينات خياطة أوفر لوك.
  • عمال النظافة.

منتجات مشروع مصنع ملابس جاهزة

يمكن للمصنع أن يقوم بالتخصيص في نوعية واحدة من الملابس، فيقوم بتصنيع الملابس الرجالية، أو الملابس النسائية، أو ملابس الاطفال، لكن من المفضل أن يتنوع في مجالاته حتى يزيد من فرص البيع.

كما يُفضل أن يقوم مصنع الملابس بإنتاج ملابس الرجالي بجميع انواعها من (بنطلونات – قمصان – ملابس داخلية – تيشرتات – سويتشرتات)، فضلًا عن انتاج ملابس السيدات من (بنطلونات – عباءات – فساتين – جيبات – بيجامات-فساتين زفاف وخطوبة – سواريه – تاييرات – طُرح)، كما يفضل ان يقوم مصنع الملابس بإنتاج ملابس الاطفال المختلفة للبنات وللأولاد من (جيبات -فساتين – بنطلونات – شورتات – تاييرات) و(بنطلونات للأولاد – وقمصان – تيشيرتات – شورتات – اطقم داخلية) حتى يكون المصنع شاملًا لجميع المجالات.

كما يمكن بعد نجاح مشروع مصنع ملابس جاهزة أن يقوم بالتوسع من خلال التعاقد مع مدارس وفنادق السياحة وكافيهات ومستشفيات الكبيرة لإنتاج الزي الموحد لهم.

طريقة تسويق مشروع مصنع ملابس جاهزة

تتعدد طرق التسويق في الوقت الحالي، فيجب أن تختار أفضل الطرق التسويقية لتبدأ في تسويق مصنعك، لأن أهم عوامل إنجاح المشروعات هو التسويق الجيد له، وفيما يلي أهم وأفضل طريق التسويق لمشروع مصنع ملابس جاهزة:

·         العلاقات العامة

من خلال علاقاتك القوية مع اصحاب المحال التاجرية المتخصصة في بيع الملابس الجاهزة يمكنك عرض عليهم الاسعار المناسبة لعقد الصفقات التجارية معهم.

·         تقديم الخدمات والعروض

يمكنك تقديم الخدمات والعروض للمستشفيات والمدارس وللمصانع وللفنادق وغيرها من الاماكن التي تهتم بشراء الزي الموحد، مع عمل الخصومات اللازمة التي تجعلهم يفضلونك عن غيرك من المنافسين.

·         اعداد اللافتات

يجب أن تقوم بعمل اللافتات الاعلانية من القماش والاعلانات الورقية لتوزيعها على الجميع لتعريفهم بكافة المنتجات التي تقوم بإنتاجها ويجب أن تتضمن هذه الاعلانات عمل الخصومات والعروض لجذب العملاء.

·         اعلانات الكترونية

من المهم أن تقوم بإعداد صفحة على الفيس بوك تهتم بمجال مصنعك لتضع بها كافة منتجات بتصوريها بشكل احترافي وجذاب مع وضع الاسعار التنافسية لتزيد من فرص البيع لمصنعك وزيادة الأرباح.

شاهد أيضًا: نموذج دراسة جدوى مشروع حضانة

نصائح هامة قبل البدء في مشروع مصنع الملابس

  • يجب أن تعمل على اختيار اسم مصنعك بشكل التسويقي الجذاب لأن الاسم له عامل كبير على انتشارك بين العملاء.
  • يجب ان تختار الخامات الجيدة التي ستصنع بها الملابس مع اخذ هامش ربح قليل حتى تشتهر بسعرك المناسب وجودة منتجاتك العالية، والذي بدوره سيؤثر على زيادة أرباحك.
  • يجب أن تختار العاملين معك في المصنع جيدًا، على أن يكونوا من ذوي الخبرات والكفاءات التي تمكنهم من انجاز العمل في وقت سريع وبكفاءة عالية.
  • يجب الالتزام بالمواعيد المتفق عليها مع العملاء لتسليم البضائع لهم، وخاصة في أول تعامل، لأن ذلك سيترك انطباعًا جيدًا لديهم ويزيد من احتمالية استمرار عقد الصفقات مع مصنعك.
  • يجب أن تكون اسعارك واضحة في جميع تعاملاتك، لأن ذلك يجعل مصنعك متميزًا عن جميع المصانع التي تخفي هذه التفاصيل الهامة.

الماكينات الخاصة بتصنيع الملابس

هناك معدات اساسية لابد وأن تتوافر في مشروعك، واعداد هذه المعدات سيتم تحديدها على حسب كمية المنتجات التي تريد انتاجها في اليوم الواحد، ومن أهم معدات مصنع الملابس ما يلي:

  • يجب شراء عدد 3 من الماكينات الحديثة الخاصة بالخياطة بحد أدنى، لتصنيع أكبر كمية من الملابس.
  • يجب أن يكون في مصنعك عدد 1 ماكينة الأوفر لوك كحد أدني في بداية المشروع، وفي حالة التوسع يجب شراء اخرى.
  • يجب أن تشتري المقص الدار عشرة بوصة الحديث.
  • يجب أن تشتري الماكينة الخاصة بعمل العراوي، والماكينة الخاصة بعمل الأزرار.
  • يجب أن تشتري جهاز البخار.
  • يجب أن تشتري المقص اليدوي سعة 7 بوصة، مع شراء المقصات الكبيرة سعة أثني عشر بوصة.
  • يجب أن تشتري المقصات الخاصة بتشطيب المنتجات، مع توفير الطاولات الخاصة بفرز وتشطيب الملابس، وطاولة أخرى خاصة بالقص.

خطوات إعداد دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة

هناك طريقتين لإعداد دراسة جدوى مصنع ملابس جاهزة، وهم:

  • أن تقوم بعمل دراسة جدوى مشروعك بالاعتماد على نفسك بما تملكه من مال وامكانيات ومساحة مصنعك، وقد تظن أن مصنع الملابس مشروع صغير، لكنك تستطيع أن تحقق هامش ربحًا بعد تعدي عمره 4 أعوام من تاريخ انشاءه، ولكن يجب أن تعلم أن التكاليف الخاصة بتشييده عالية.
  • أن تلجئ لأحد المتخصصين في عمل دراسات جدوى بمقابل مادي، ولكن هذه الطريقة تعد من الطرق المستحبة بغض النظر عن المقابل المادي، لأنهم يتمكنون من اعداد دراسة جدوى مشروعك بشكل متقن، لأنهم على علم بجميع التكاليف الخاص بكافة المشاريع والتي تتغير من وقت لأخر حسب تغير الاسعار العامة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع الصوب الزراعية

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على خطوات البدء في مشروع مصنع ملابس جاهزة في مصر، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق