كيفية ختم القرآن مرتين في شهر رمضان

كيفية ختم القرآن مرتين في شهر رمضان، القرآن الكريم هو وسيلة لهداية البشر إلى سبيل الحكمة والحق، وهو كتاب أنزله الله على رسوله الكريم في شهر رمضان المبارك، وتحديدًا خلال ليلة القدر، حيث أن قراءة القرآن لها فضل عظيم وثواب كبير وخاصة خلال شهر رمضان.

شهر رمضان

شهر رمضان الكريم هو تاسع الشهور الهجرية، وهو مميز عند المسلمين في جميع أنحاء العالم حيث أنه شهر الصوم من أجل إحياء ذكرى أول نزول القرآن الكريم على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.

ويعتبر الصوم هو واحدًا من أركان الإسلام الخمسة، ويستمر الشهر ما بين 29-30 يومًا استنادًا إلى مشاهدة الهلال، وهذا وفقًا للعديد من حسابات السيرة الذاتية التي تم جمعها في الأحاديث.

شاهد أيضًا: لماذا فرض الله الصيام في شهر رمضان؟

أصل كلمة رمضان

كلمة رمضان تأتي من الفعل (رمض)، مما يعني الحرارة الحارقة أو الجفاف، والصيام هو فرض إلزامي للمسلمين البالغين، باستثناء أولئك الذين يعانون من المرض، والسفر، وكبار السن، والحوامل، ومن يقوموا بالرضاعة الطبيعية، والمرض المزمن والحائض.

فضائل قراءة القرآن الكريم

يستحب قراءة القرآن في شهر رمضان لما له من فضل وأجر كبير، كما أنه يعود بالكثير من النفع على المسلم، ولعل من أبرز مزايا دوام المسلم على قراءة القرآن هو ما يلي:

  1. يعتبر القرآن الكريم هو شفاء للمسلم، لذا إذا كنت تشعر بالضيق والضجر فعليك بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم.
  2. كما أن القرآن الكريم هو سبب في نزول الرحمة والسكينة على عباده المسلمين حيث قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله، يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده.
  3. كما أن قراءة القرآن هي نور للعبد في طريقة، وهي تمنح المسلم جبال من الحسنات في الآخرة.
  4. القرآن الكريم هو سبب الخير بين الناس حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيركم من تعلم القرآن وعلمه.
  5. القران الكريم يعمل على حفظ صاحبه من النار ومن فتنة وعذاب القبر.
  6. وأخيرًا يمكن القول أن قراءة القرآن تشفع لصاحبها في يوم القيامة، وينجيهم من عذاب النار.

ولقد اعتاد الإمام الشافعي على إنهاء القرآن 60 مرة خلال شهر رمضان المبارك ويمكن القول أن الدعاء في هذا الشهر مثمر جدًا.

كيفية إنهاء القرآن الكريم في رمضان بسهولة

  • قبل البدء في تلاوتك، من المهم أن تقوم بالتخطيط لروتين القراءة وأن تنظيم الوقت بين القراءة وبين ساعات عملك وساعات الراحة وأي التزامات أخرى قد تكون لديك.
  • لذا سوف نساعدك اليوم على عمل هيكلة خطة واقعية لكيفية إتمام تلاوة القرآن الكريم خلال الشهر، بقسمة عدد الصفحات على 30 يوم.
  • القرآن يحتوي على ما يقرب من 600 صفحة، لذا إذا قمت بتقسيم الـ 600 صفحة على الـ 30 يومًا، فهذا يعني 20 صفحة في اليوم. ويمكن أن تقوم بتقسيم 20 على أوقات الصلاة الخمسة، والتي تصبح 4، وبالتالي سيكون الأمر سهلاً بالنسبة لك لإنهاء قراءة القرآن.
  • يعني إذا قمت بقراءة بعد 4 صفحات فقط عقب كل صلاة، سوف تكون قادرًا على الانتهاء من القراءة بسهولة في هذا الشهر الكريم.

شاهد أيضًا:  ما هي فوائد التمر في رمضان

كيفية ختم القرآن مرتين في رمضان

وإذا كنت تريد أن ختم القرآن مرتين في الشهر، فقط ابدأ في قراءة 8 صفحات بعد كل صلاة تقوم بها في هذا الشهر الكريم.

لذا يمكن القول أن إنهاء القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك هو أمر سهل وميسر، ويمكنك أن تشارك هذا المقال مع أصدقائك وعائلتك، وبسبب مشاركتك، سوف يقرؤون القرآن، ثم ستتمكن من الحصول على الأجر والثواب عن قراءتهم.

نصائح هامة لأجل ختم القرآن الكريم

إن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم علمنا – من خلال كلماته وأفعاله – أهمية نية المرء أو غرضه، لذا يمكن القول إن عقد النية هو حافز فعال للتنفيذ، وبمجرد تحديد النية يجب أن تتذكر أن تجددها في كثير من الأحيان.

حتى أثناء قراءة القرآن، وحتى عند الانتهاء منه، قم بتجديد النية حتى تقبل من الله عز وجل.

بالنسبة للبعض، بقدر ما يطمحون لاستكمال تلاوة القرآن في شهر رمضان، فإنهم غارقون في عدد الصفحات أو طول بعض السور، وهنا يجب أن نقوم بإزالة كلمة “لا أستطيع” من مفرداتك والقضاء على التفكير السلبي.

لأن المؤمن يضع ثقته في الله، ويقابله بالسعي إلى أفعاله. ذكّر نفسك بأنك (إن شاء الله) قادر تماماً على تحقيق طموحاتك القرآنية، سواء أكان باستكمال القرآن مرة واحدة أو 5 مرات.

ماذا بعد رمضان

عندما تضع خطتك على الورق، فكر فيما بعد في رمضان و اسأل نفسك عما إذا كانت هناك حالات لم تكن فيها قادرًا على استكمال التلاوة القرآنية، وهنا يجب أن تسأل نفسك لماذا وكيف حدث هذا.

ويجب أن تسأل نفسك إذا كان هناك آلية مختلفة يمكنك وضعها لقراءة القرآن؟ وكيف يمكنك تحسين روتين القرآن اليومي إذا تم التعامل مع هذه الانحرافات؟

ومن المهم أن تقوم بقراءة تفسير القران الكريم يوميًا مع ختم القرآن، حيث إن الحصول على معرفة أساسية بالموضوع والرسالة والمعنى لما تقرأه يجعل قراءة للقرآن الكريم تجربة رائعة.

شاهد أيضًا: فوائد صيام شهر رمضان الكريم

وأخيرًا، في نهاية رحلتنا مع كيفية ختم القرآن مرتين في شهر رمضان، يمكن القول أنه في هذا الشهر المقدس يجب أن تجعل القرآن رفيقك حيث يمنحك الإرشاد والهداية من خلال الكلمات والأفعال التي يحتويها.

مقالات ذات صلة