ما معنى متلازمة راي ؟

ما معنى متلازمة راي

ما معنى متلازمة راي ؟، يعد متلازمة راي مرض من الأمراض وسوف نتعرف على بعض المعلومات عنه وكيفية العلاج والوقاية منها لأنها تسبب ازعاج واكتئاب للشخص المصاب وهذا من خلال، ما معنى متلازمة راي.

لماذا سمي بهذا الاسم؟

سمي بهذا الاسم نسبة للعالم الذي اكتشفه وهو عالم استرالي رأي وهذا سنة 1963 وكان هو أول من اكتشف هذا المرض.

التشخيص

لا يوجد أي اختبار محدد لمعرفة مرض متلازمة راي ولكن ما يقومون بعمل تحاليل الدم والبول وفي بعض الأحيان للتأكد يقومون بعمل تحاليل أخرى قاسية مثل:

1 – البزل الشوكي

حيث يتم وخذ أبره داخل أسفل الظهر عند الحبل الشوكي ويتم نزع عينة من النخاع حتى يتم عمل فحص بها وهذا الفحص يثبت للطبيب وجود المرض أو عدم وجوده وكذلك يبين إذا كان يوجد مرض في النخاع أو في الدماغ.

شاهد أيضًا : ما هي متلازمة توريت؟

2 – عن طريق خزعة الكبد

حيث يقوم الطبيب بغرز إبرة داخل البطن من الجزء الأيمن العلوي وأخذ عينة من خلايا الكبد وتشخيصها وهي أيضًا تعمل على إثبات وجود المرض أو عدم وجوده وكذلك تبين إذا كان يوجد بعض الامراض في الكبد أم لا.

3 – عن طريق فحص بالتصوير المقطعي

  • وهذا ما يسمى بالفحص عن طريق الرنين المغناطيسي حيث يتم توصيل الجهاز إلى الكمبيوتر وتسليطها على الدماغ.
  • وبعدها يقوم الموجات المغناطيسية بتصوير الدماغ من الداخل وهذا يبين وجود المرض أم عدم وجوده وكذلك يبين وجود تغير في السلوك أو حدوث نقص في اليقظة أم لا.

4 – عن طريق أخذ خزعة من الجلد

حيث يقوم الطبيب بأخذ خزعة صغيرة من الجلد وتحليلها وهذا عن طريق وضع مخدر للمريض وقطع جزء من الجلد وهذه الطريقة لا من عمل اختبار اكسدة الاحماض أو عمل اختبار الاضطرابات الأيضية.

ما معنى متلازمة راي؟

  • هو مرض من الأمراض العصبية الحادة وهو يتم تطويره بطريقة كبيرة وسريعة عند الأطفال وكذلك يعمل على زيادة الوزن.
  • وايضًا يعمل على زيادة الدهون داخل خلايا الكبد، وكذلك ايضا يعمل ورم في الدماغ ويمكن الحصول عليه ايضًا عند التسمم بالوارفارين.

أعراض متلازمة راي

  • حدوث غثيان وايضًا تقيؤ وشعور بالقلق ويعمل على حدوث توقف في النفس وبالنسبة للأطفال فيظهر عليهم بعض التغيرات العقلية وايضًا في الشخصية وكذلك عدم استطاعة الحركة.
  • ويعمل على حدوث تشوش في الذهن مع شلل في الذراع والساق وايضًا عندما يخفق ضربات القلب ويحدث صعوبة في الكلام وعند الاطفال الذي عمرهم أكبر من ست سنوات يحدث لهم نوم بطريقة غير عادية.

أسباب حدوث متلازمة راي

  • لا يوجد سبب معين لحدوث متلازمة راي ولكن هناك سبب أساسي لحدوث هذا هو استخدام الأسبرين وبالأخص عند الأطفال الذي يعطيه لهم لتخفيف الم الانفلونزا والبرد وهو في الحقيقة يعمل على تنشيط هذا المرض.
  • وكذلك أيضًا عندما يكون لدى الطفل صعوبة في الأيض عند إخراج الدهون من الجسم بسبب قلة المناعة، وايضًا عندما يتعرض لرش المبيدات او لتعرضهم لبعض الاعشاب فكل هذا يسبب له حدوث مرض متلازمة راي.

شاهد أيضًا : علاج متلازمة النفق الرسغي بالحجامة

ما هي مضاعفات متلازمة راي؟

  • حيث يحدث خلل في الوظائف الخاصة بالكبد وعند وجود هذه الحالة يكون وجه الشخص المريض أصفر اللون ويشعر ايضًا المريض ببعض الوخز في جميع أطرافه كما يشعر بالخدر في جسمه.
  • وأيضًا يحدث توقف للكبد بطريقة نهائية وهذا بعد فترة قصيرة من اصابة المريض بهذا المرض كما يمكننا معرفة حدوث هذا عندما يوجد على الجسم بعض تجلطات الدم وكذلك حدوث نزيف بشكل متكرر.
  • وكذلك أيضًا تتوقف وظائف الدماغ ثم تموت الخلايا الموجودة به وبعدها يحدث للشخص المصاب وفاة وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الاخيرة في هذا المرض لأن الجسم والدماغ قد تكون تضررت بشكل كامل.

علاج متلازمة راي

  • حيث يتم علاج مرض متلازمة راي في المستشفى والحالات الحرجة منها في العناية المركزة وهذا تحت إشراف الطبيب بحيث يقيس ضغط الطفل بطريقة مستمرة مع بعض الدواء والعلاجات.
  • كذلك يعالج عن طريق السائل الذي يأخذ في الوريد مثل محلول الجلوكوز حتى يعمل على تنشيط الجهاز المناعي وإعطاء جسده بعض من المقويات وايضًا محلول الكهارل عن طريق الوريد ايضًا.
  • وكذلك ايضًا إعطاء المريض مدارات البول بطريقة مستمرة، حيث تعمل هذه الادوية على تقليل الضغط داخل القحف، وايضًا يقلل من حدوث فقدان السوائل الموجودة في الجسم بطريقة كبيرة عن طريق البول.
  • وايضًا اعطائه بعض الادوية التي تعمل على منع النزيف، أو على توقفه حيث أن نزيف الكبد يحتاج إلى علاج عن طريق استخدام فيتامين ك، وايضًا عن طريق البلازما، وكذلك ايضًا باستخدام الصفائح الدموية.

طرق الوقاية من متلازمة راي

  • لكي نقي الطفل وتحميه من خطورة إصابته بمتلازمة راي لا بد من التوقف في استخدام الأسبرين في حالات البرد والانفلونزا، وايضًا في جميع كل الحالات كدواء سريع وسهل.
  • كذلك أيضًا لا بد من البعد التام عن الادوية التي بها ساليسيلات إلا إذا كانت تحت إشراف طبيب وبدون الطبيب لا يجب اعطائها للأطفال أو البالغين ايضًا وهذا بسبب خطورتها وتأثيرها السلبي.
  • كذلك لا بد من استشارة الطبيب عند استخدام أي دواء أو في حالة حدوث أي مرض سواء للأطفال أو للكبار والبعد عن الادوية التي تحتوي على مصغر الأسبرين، وايضًا لا بد من عمل فحوصات للجسم باستمرار.

شاهد أيضًا : أسباب مرض متلازمة التراجع الذيلي وكيفية علاجه

وفي نهاية مقالنا هذا عن ما معنى متلازمة راي ؟، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة عن متلازمة راي وعن أعراضها وكيفية العلاج والوقاية منها وهذا من خلال، ما معنى متلازمة راي، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق