ظواهر طبيعية نادرة الحدوث مع الأمثلة

تتعدد الظواهر الطبيعية التي تحدث كل عام، ولكن هناك ظواهر طبيعية نادرة الحدوث، عندما تحدث لا تتكرر، أو تتكرر ولكن كل فترة زمنية كبيرة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على مفهوم الظاهرة الطبيعية، وأنواعها، وسوف نذكر أمثلة على الظواهر الطبيعية نادرة الحدوث.

مفهوم الظواهر الطبيعية

الظاهرة الطبيعية تُعرف إنجليزيًا باسم Natural Phenomena، وهي أي حدث يحدث بدون تدخل العنصر البشري فيه، وهذه الظاهر قد تكون إيجابية كالأمطار، وبعضها تكون سلبية وتتسبب في تدمير وهدم المنطقة التي تحدث فيها، كالأعاصير، والزلازل، والبراكين.

الظواهر الطبيعية ليست جديدة في العصر الحالي، وإنما كانت تحدث منذ زمنٍ قديم، حيث ذكرت بعض الشعوب التي كانت تعيش قديمًا بمذكراتها ما شاهدوه وعاصروه من ظواهر طبيعية نادرة وغير نادرة، كما وُجد بكهوفهم وبمعابدهم بعض الرسومات التي تُبين وتثبت ذلك،

شاهد أيضًا: بحث قصير عن الظواهر الكونية

أنواع الظواهر الطبيعية

تشهد الأرض العديد من الظواهر الطبيعية النادرة والغير نادرة، والمألوفة والمُحيرة، وفيما يلي سوف نعرض أبرز أنواع الظواهر الطبيعية:

ظواهر طبيعية جيولوجية

تتعدد أنواع الظواهر الطبيعية الجيولوجية، ومن أبرزها ما يلي:

الزلزال

وهو المعروف إنجليزيًا باسم Earthquake، وهي ظاهر طبيعية تؤثر على الأرض واتزانها بالاهتزاز، وذلك بسبب انكسار مفاجئ لما يُعرف بالصفائح التكتونية ( التي تتكون منها القشرة الأرضية) أو تحركها، وتتعدد أنواع الزلازل، وهي:

  • زلزال تكتوني

وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة لتحرك الصفائح التكتونية.

  • زلزال بركاني

وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة لتخلخل بالمناطق المحددة في القشرة بسبب خروج الحمم البركانية والغازات وتصاعدها من باطن الكرة الأرضية.

  • زلزال انهياري

وهو الزلزال الذي يحدث نتيجة للانهيارات التي تحدث للكهوف والفجوات المتواجدة بالقشرة الأرضية.

  • زلزال اصطناعي

وهو الزلزال الذي يحدث بسبب ممارسة العنصر البشري للأنشطة المختلفة.

البركان

وهو المعروف إنجليزيًا باسم Volcano، وهو من ضمن الظواهر الطبيعية الجيولوجية، ومن خلاله تخرج المواد المنصهرة، والغازات والبخار داخل الكرة الأرضية وباطنها، وتعد نسبة البراكين المنتشرة بحواف الصفائح التكتونية بالقشرة الأرضية ما يقرب من 90 %.

اخترنا لك: بحث عن الظاهرة الكهروضوئية

ظواهر طبيعية بيولوجية

توجد ظواهر طبيعية بيولوجية عديدة، ومن أبرزها ما يلي:

ظاهرة التعفن

وهي الظاهرة المعروفة إنجليزيًا باسم Decomposition، وهي من ضمن الظواهر الطبيعية البيولوجية المتعلقة بالشأن الكيميائي، وفيها يتم تحويل المركب الكيميائي المعقد إلى مركب بسيط، وهي من الظواهر الضرورية للمحافظة على توازن البيئة، حيث تعمل الكائنات الحية الدقيقة كالفطريات والبكتريا ودودة الأرض على تحليل أجسام أي كائن حي بعد موته.

ظاهرة التمثيل الغذائي

وهي الظاهرة الطبيعية المعروفة إنجليزيًا باسم Metabolism، كما تُعرف علميًا بالأيض، وهي تفاعلات عديدة تحدث بجسم الكائن الحي لمساعدته في أن يستمر على قيد الحياة، وهي نوعين:

  • تفاعلات الهدم

وهي التفاعلات المعروفة إنجليزيًا باسم Catabolism Reaction، وهي التي تعمل على كسر المُركّب المعقد وتحويله لمركب صغير وبسيط لإنتاج الطاقة.

  • تفاعلات البناء

وهي التفاعلات المعروفة إنجليزيًا باسم Anabolism Reaction، والذي يعمل على بناء الخلايا بالأنسجة المتنوعة.

على سبيل المثال؛ عندما يأكل الإنسان قطعة من المخبوزات، فيقوم اللعاب المتواجد بالفم بدوره في تحويل النشا المتواجد في هذه المخبوزات لسكر جلوكوز، والذي يقوم بالانتقال لمختلف خلايا الجسم، وتقوم هذه الخلايا بعملية تفكيك السكر من أجل إنتاج الطاقة، وفي نفس الوقت يحدث تفاعلات البناء؛ بتجميع الجزيئات الأخرى الخاصة بالجلوكوز لتحويلها لمركب معقد أكثر وهو ما يُعرف بالجلايكوجين.

ظاهرة النمو

وهي الظاهرة المعروفة إنجليزيًا باسم Growth، والتي ينتج عنها تزايد أعداد وأحجام الخلايا الخاصة بالكائنات الحية، وينجم عن ذلك حدوث تغير فسيولوجي بأنسجة الكائنات المختلفة.

ظواهر طبيعية كيميائية

تتعدد الظواهر الطبيعية الكيميائية، ومنها ما يلي:

عملية الأكسدة

وهي من ضمن الظواهر الطبيعية الكيميائية، والمعروفة إنجليزيًا باسم Oxidation Process، وهي التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها فقد احدى المواد المحددة لإلكتروناتها بمدارها الأخير، وينتج عن هذه الظهارة ظواهر طبيعية أخرى كصدأ الحديد، واشتعال وانتشار النار بتلقائية.

البلورة

وهي الظاهرة الطبيعية المعروفة إنجليزيًا باسم Crystallization، والتي تعمل على تكوين ما يُعرف بالجسيمات المتراصة بانتظام وبشكل متكرر، وهذه الظاهرة تتواجد بشكل منتشر في المعادن، والثلوج التي تأتي على هيئة بلورة سداسي الشكل، فضلًا عن تواجدها بالأحجار الكريمة.

الظواهر الطبيعية الضوئية

تتعدد الظواهر الطبيعية الضوئية، ومن أمثلتها ما يلي:

ظاهر الشفق القطبي

وهي من الظواهر الطبيعية الضوئية، والمعروفة إنجليزيًا باسم Polar Light، وتظهر من خلالها بعض الألوان على هيئة نصف دائرية كالأقواس المضيئة، والتي تقوم بالامتداد في الأفق أعلى قطبي الكرة الأرضية، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لتصادم الإلكترونات المتواجدة بالفضاء مع جزئيات النيتروجين والأكسجين المتواجدة بالجو.

ظاهرة الشفق القطبي مكتشفة منذ زمن قديم، حيث اعتبرها الرومان إلهً للفجر، وهو ما يُعرف عندهم بأورورا المعروف إنجليزيًا باسم Aurora، وتختلف ألوانها وتتغير نتيجة للكمية الخاصة بالطاقة المحمولة بواسطة الإلكترونات خلال تصادمها بالجزئيات، وسرعة تصادمهما، فعندما يصطدم الإلكترون بالأكسجين فينتج عن ذلك ظهور الألوان الخضراء عندما تكون طاقته مرتفعة، ولكن تظهر الألوان الحمراء عندما تكون طاقته منخفضة، ولكن غاز النيتروجين ينتج عنه ظهور الألوان الزرقاء، وباختلاط كل هذه الألوان يؤدي إلى رؤية ألوان عديدة كالوردية، والبنفسجية، والبيضاء.

ظاهرة الأشعة الخضراء

وهي من الظواهر الطبيعية الضوئية، والتي تُعرف إنجليزيًا باسم Green Flash، وهي التي يمكن مشاهدتها بعد الغروب الشمسي أو قبل الشروق، وتبقى لثواني معدودة، فتظهر البقع الخضراء أعلى القرص الشمسي، ثم تظهر الألوان الخضراء حتى ينكسر ويتشتت الضوء في الجو للألوان المختلفة.

ظاهرة قوس القمر

وهو من ضمن الظواهر الطبيعية الضوئية، والمعروفة إنجليزيًا باسم Moonbow، وهي تعمل على إظهار قوس شبيه لقوس قزح، ولكن قوس القمر يظهر في الفترة الليلية بعد تساقط الأمطار، ويحدث بسبب سقوط الأضواء القادمة من القمر على قطرات الأمطار العالقة في الجو، مما ينتج عن ذلك تعرضها للانكسار والتحلل، وحتى تحدث هذه الظاهرة يجب توافر بعض العوامل، وهي أن يكتمل القمر ويكون في طور البدر الساطع، وأن تتسم السماء بالصفاء والظُلمة، وأن يرتفع القمر بأقل من 42 درجة، وتعد ظاهرة قوس قمر ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث، ولا تحدث إلا بمناطق معينة من الأرض، ومن أبرز هذه المناطق التي تحدث فيها بشكل واضح ” ولاية كاليفورنيا بأمريكا”.

ظواهر طبيعية نادرة الحدوث

هناك ظواهر طبيعية نادرة الحدوث جدًا، فتحدث في أماكن محددة في الكرة الأرضية، وقد تتكرر كل عدد كبير من السنين، ومنها ما يلي:

  • ظاهرة شعر الجليد

تعد ظاهرة شعر الجليد من الظواهر الطبيعية نادرة الحدوث، حيث أنها تحدث في مناطق محددة في العالم، حيث أنها تحتاج لظروف خاصة جدًا، فتحدث في أوقات باكرة جدًا من اليوم، وتقوم بالاختفاء عند الشروق، ويتدخل نوع محدد من البكتريا في تكوين شعر الجليد، وذلك من خلال ارتفاع درجات الحرارة للماء المتجمد بداخل النبات، وعند نجائها تحدث الظاهرة.

  • ظاهرة الأمطار الدموية

وهي من الظواهر الطبيعية نادرة الحدوث، فأمطرت السماء الأمطار الحمراء بمنطقة كوتايام في الهند يوم 25 يوليو عام 2001، مما ابدى الجميع اندهاشه، بسبب مشاهدتهم للغيوم والسحب الملونة باللون الأحمر تتحرك بالسماء، وتساقط الأمطار الحمراء، ووضح العلماء سبب حدوث هذه الظاهرة، وقالوا أنها حدثت نتيجة لانفجار بعض المواد الخاصة بالنيزك، أو بسبب احدى البراكين المنفجرة بالفلبين.

اقرأ أيضًا: ظاهرة الشفق القطبى الأورورا

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم الظاهرة الطبيعية وأنواعها المختلفة، وتعرفنا على بعض الظواهر الطبيعية نادرة الحدوث، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق