رمضان شهر الرحمة والمغفرة

رمضان شهر الرحمة والمغفرة 1

رمضان شهر الرحمة والمغفرة، نتحدث اليوم عن شهر مهم جدًا من شهور السنة موضوعنا هو، رمضان شهر الرحمة والمغفرة، فسوف نرى ذلك في مقالنا بالتفصيل.

 رمضان

يعد هذا الشهر التاسع من شهور السنة، والشهر المميز الذي فيه تمحي الذنوب ويمنع الشيطان من وجوده على الأرض كما فيه جميع أبواب الجنة مفتوحة، وكذلك هو شهر عظيم ومليء بالرحمة والمغفرة.

شاهد أيضًا : كيف ننسى الجوع في رمضان

ما هي معاني كل حرف من حروف كلمة رمضان؟

مكونه من خمس حروف هما ( الراء ) معناها رضوان الله تعالى على المقربين، ( الميم ) معناها مغفرة من الله على الخاطئين والعاصين.

( الضاد ) معناها ضمان الله لكل طائع له، ( الالف ) وهي الألفة بين الله والمتوكلين، ( النون ) وهي نيل الله الصادقين، وكما أن كلمة رمضان كلها مأخوذة من الحر الشديد وهذا سبب مجيئها في الشهر التاسع لأنه حر.

معنى الرحمة

قال رسول الله إذا جاء رمضان فتحت الجنة وغلقت أبواب النار، وقيل في رواية أخرى فتحت أبواب الرحمة.

حيث يدل الحديث أن الرحمة هي أن الله تعالى يفتح الجنة وجميع أبوابها ويغلق كل أبواب النار ويمسك الشياطين بالسلاسل في النار وامتلاء الأرض بالملائكة، ومن رحمته على عبادة أيضًا أن الرحمة من أول ليلة في رمضان.

ما هي المغفرة؟

قال رسول الله : من قام رمضان إمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبك.

حيث بين لنا رسول الله أن من قام كل ليلة من رمضان غفر له في كل ليله، والمغفرة شيء كبير وعظيم من الله على عباده فهي سبب دخول أعلى أبواب الجنة والعتق من النار.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

مظاهر رحمة شهر رمضان

  • أن من رحمة الله على عباده أه تعالى يعينهم على الصوم والصلاة ببعد فخاخ الشياطين عنهم وفتح أبواب الجنة لهم وتوعده لهم بالرحمة في أوله و المغفرة في وسطه وعتقهم من النار في آخره.
  • كما من رحمة الله أنه فاتح باب التوبة لكل المسلمين كل يوم في هذا الشهر أكثر من غيره حيث ينتظر دخول التائب فيه، وكما من الله عليهم بالرحمة وجعل الملائكة في الارض حول الناس في حلقات الذكر.
  • وكذلك أيضًا من رحمة الله على عباده في هذا الشهر مضاعفة الحسنات حيث يضاعف الله الحسنة الواحدة بعشر حسنات، والحسنات هي السبب في دخول الإنسان الجنة وكذلك التراحم بين الناس وبعضها في هذا الشهر.

أسباب المغفرة في شهر رمضان

  • التوحيد بالله وحده لا شريك له، وكذلك أن الله جعل لعبادة المغفرة رحمة لهم كما قال ( واستغفروا الله إن الله غفور رحيم )، استغفار العبد من ذنوبه من اسباب الجنة وخوف العبد من الله ومن عقابه.
  • الدعاء إلى الله باستمرار يقرب العبد من ربه، وكذلك اتباع سنة رسول الله، وأيضًا أن ينفق المسلم في السراء والضراء من اسباب المغفرة وأن يعفو عن الناس عفى الله تعالى عنه، والوضوء لأنها تغسل أعضائه.
  • وكذلك أيضًا من الاستغفار قيام الليل وذكر الله كثيرًا وأن يؤدي المسلم النوافل ويظل يقرأ القرآن إلى طلوع الشمس، وكذلك من يؤدي الأذن يغفر له الله، وتلبية الأذان في وقته، وكذلك قيام ليلة القدر من أهم المغفرة.

ماذا نعمل في شهر رمضان؟

  • أن نشارك أمهاتنا وأخواتنا في تجهيز الفطور وكذلك في الإفطار، أن نأتي بكل ما يحتاجه البيت أو تطالبه الأم إذا كان يوجد مقدار لذلك، أن نقوم بعمل جدول لتنظيم الوقت لختم القرآن.
  • أن نظل نسبح ونكبر في كل وقت من أيام رمضان، وأن ندعوا الله في وقت الأذان عند المغرب فقد تكون ساعة استجابة عند الله، العمل على تقسيم وقت النوم ووقت العبادة حتى يستطيع الصائم إنجاز كل العبادة.
  • عمل رياضة المشي بعد الإفطار حتى لا يعانى من ألم في المعدة لأن المعدة طول اليوم لا تعمل فتعمل مرة واحدة قد تسبب أذي، وأيضًا مساعدة المحتاج والفقير بإعطائه أشياء لا تبغاها ولكنها قيمة قد تساعده.
  • مسامحة الناس والاعتذار من الناس الذين قد كنت أخطأت فيهم، كما نعود النفس في هذا الشهر على الهدوء وعلى الراحة حتى تظل هكذا بعد انتهاء الشهر، كذلك إخراج الصدقة من الأشياء المهمة في رمضان.

ما هي أحب الاعمال عند الله في رمضان؟

1 – أداء العمرة

حيث يسافر الناس من كل أنحاء العالم لعمل عمرة في رمضان لأنها تعدل الحج في الثواب لأن العمرة في رمضان تساوى أضعافها.

وكذلك أيضًا يقومون لصلاة التراويح فيه ويقومون لقيام الليل، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( عمرة في رمضان كحجة معي ).

2 – السحور

قال صلى الله عليه وسلم تسحروا فإن في السحور بركة ).

ويدل الحديث وكذلك الدراسات العلمية أن السحور مهم جدًا لجسم الإنسان فهو يمد الجسم بطاقة كبيرة يجعل الجسم غير محتاج لشيء طوال فترة الصيام، وكذلك أيضًا ينصح بتناول تمر مع لبن أو ماء في السحور.

3 – تعجيل الفطور

حيث قال الرسول : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر.

حيث أكد لنا رسول الله أن نفطر بعد أن تتأكد من غروب الشمس، لا أن نؤخر الفطور إلى العشاء ومن أحب الإفطار هو الإفطار على تمر فإن لم يجد فليفطر على ماء وهذا العمل أحب الأعمال عند الرسول.

4 – التسوك

لا بد من استعمال السواك طوال الوقت حتى تظل الفم لها رائحة طيبة، ولقد أمرنا رسول الله بالتسوك، وبعد الدراسات الكثيرة على ذلك تبين لنا ما أهمية السواك على اللثة.

5 – الدعاء عند الفطر وأثناء الصيام

قال الرسول : إن للصائم فطرة دعوة ما ترد.

فيستحب عند بدء الإفطار أن يدعو الإنسان ما يريده فالله تعالى وعد باستجابة الدعوة في هذا الوقت العظيم.

شاهد أيضًا : ما هي رخصة الإفطار في رمضان

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن رمضان شهر الرحمة والمغفرة نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة، حول رمضان شهر الرحمة والمغفرة، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة على موقعنا.

أترك تعليق