كيف أرفع درجة حرارتي

كيف أرفع درجة حرارتي

درجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة مئوية وفي حال انخفضت عن ذلك يكون معناه بأن الجسم يعاني من انخفاض في درجة الحرارة ولابد من ضبط معدل درجة الحرارة في الجسم حتى لا يصاب بمضاعفات فما هي أفضل الطرق لرفع درجة حرارة الجسم بشكل طبيعي هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

أعراض انخفاض درجة حرارة الجسم

  • الإحساس ببرودة الجسم عند لمسه.
  • الشعور بالنعاس.
  • التوسع في بؤبؤ العين.
  • الشعور بالتلعثم في الكلام.
  • ظهور الجلد بلون فاتح أي أحمر فاتح.
  • ضعف في معدل التنفس.
  • ضعف في معدل نبضات القلب.
  • التعب والإرهاق الجسدي العام.
  • التشوش الذهني.
  • تغير في لون أصابع اليد والأرجل وتحولها إلى اللون البنفسجي.

اقرأ أيضًا: العلاج الطبي لإنخفاض درجة حرارة الجسم

أسباب انخفاض درجة حرارة الجسم

  • تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.
  • العمر حيث إن كبار السن والأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لخفض درجة حرارة أجسامهم.
  • الإصابة بأمراض معينة مثل قصور في الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل أو الجفاف أو مرض السكري أو مرض باركنسون.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية والتي تعمل على خفض درجة حرارة الجسم بشكل كبير ومن أهمها أدوية الاكتئاب وأدوية الذهان أيضًا أدوية المهدئات.
  • العيش في مناطق منخفضة في درجة الحرارة.
  • الإصابة بالخرف أو الأمراض النفسية كالفصام أو الاضطراب الثنائي القطب.

الإسعافات الأولية لرفع درجة الحرارة

وضع الشخص في مكان دافئ

فيفضل أن يتم إبعاد الشخص عن الأماكن الباردة تمامًا ووضعه في الأماكن الدافئة وفي حال تعذر انتقال الشخص المصاب ببرودة الجسم من مكان إلى مكان أخر، من الممكن تغطيته من أجل حمايته من البرودة والرياح التي من الممكن أن تصيب جسمه.

إزالة الملابس الرطبة

أي إزالة أي ملابس رطبة عن جسم المصاب مع عدم تحريك الشخص المصاب أكثر من اللازم لأن لا يجب تحريك المصاب من مكانه، حتى ولو سوف يصل الأمر إلى تقطيع وتمزيق ملابسه حتى لا نحركه بشكل كبير.

مراقبة عملية التنفس

فلابد من مراقبة عملية التنفس مع مراقبة النبض ففي حال انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير وسريع فلابد من مراقبة النبض والتنفس، ففي حال انخفاض التنفس وضربات القلب عن المعتاد مع انخفاض درجة الحرارة للجسم ففي حال توقف القلب لابد من إجراء عملية الإنعاش الرئوي فورًا.

إبعاد الشخص عن الأرض الباردة

أي لا يجب أن يكون الشخص نائمًا على الأرض ويكون السطح رطب بل لابد من وضع أغطية تحت الشخص المصاب وهو مستلقي، أو نقله بشكل سريع إلى أراضي دافئة أو بها أغطية.

تغطية الشخص بالبطانيات

ننصحكم بوضع طبقات من البطانيات أو الأغطية الجافة من أجل تدفئة الشخص مع الحرص على تغطية الرأس وترك الوجه مكشوفًا، حتى لا تنقطع الأنفاس الخاصة بالشخص المصاب.

تناول المشروبات الدافئة

حيث ننصحكم بتناول المشروبات الدافئة في حال كان الجسم باردًا والتي تحتوي على السكر مع البعد عن تناول أي مشروبات كحولية، والبعد أيضًا عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين من أجل تدفئة الجسم في حال كان الشخص قادرًا على تناول الأطعمة والمشروبات.

استخدام الكمادات الدافئة

من خلال استخدام الكمادات الدافئة والجافة على منطقة الرقبة والصدر وبين الفخذين وعدم وضع تلك الكمادات على اليدين أو الأرجل، ويمكن تحضير تلك الإسعافات من خلال زجاجات بلاستيكية مملوءة بالماء الدافئ وتجفيف تلك المناشف ووضعها في صورة كمادات.

شاهد أيضًا: أقل درجة حرارة مسجلة في العالم

تناول الأطعمة الحارة

حيث إن الأطعمة الحريقة أو الحارة مثل الفلفل الحار والهالبينو أو الشيلي أو أي نوع أخر من أنواع الفلفل الحار والزنجبيل والشاي الأخضر والبصل والثوم والسمسم والعسل واللحوم والبقول حيث إن كل تلك الأطعمة لها دور كبير في رفع درجة الحرارة، وفي حال كان درجة حرارتك باردة فننصحكم بتناول تلك الأطعمة الحارة والتي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم ولكن تجنب الإكثار من تناول تلك الأطعمة حتى لا تكون هناك إصابات أخرى.

طرق يومية لرفع درجة حرارة الجسم

التأمل واليوغا

حيث أثبتت الدراسات بأن اليوغا هي واحدة من أهم الرياضات التي تعمل على زيادة دفء الجسم ودرجة حرارته حيث تم التعرف على ذلك من خلال موجات صوتية في الدماغ ومراقبة أجهزة التخطيط تلك، كما يمكن الزيادة من ذلك من خلال التخيل بأنك في مكان حار جدًا والعرق يتصبب منك.

التنفس بعمق

من الممكن رفع درجة حرارة الجسم بشكل كبير وسليم من خلال ما يسمى التنفس الطاقي أي وضع الكف الأيمن فوق الكف الأيسر، ومن ثم تثبيتهما أسفل منطقة السرة ومن ثم التنفس لمدة ثلاث دقائق متتابعة حتى يتم رفع البطن عند الشهيق وإعادة خفضه إلى الأسفل عند الزفير.

ممارسة التمارين الرياضية

حيث أن ممارسة الرياضة أو حتى بذل أي مجهود بدني بسيط سوف يؤدي إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم مما يحفز الجسم على حرق مجموعة من السعرات الحرارية، وليس المقصود بذلك هو ممارسة الرياضات الشاقة ولكن مجرد الجري أو القفز أو المشي والتحرك من مكان إلى مكان أخر أكثر من مرة يحقق ذلك.

قد يهمك أيضًا: أنواع الترمومترات لقياس درجة الحرارة

في النهاية لقد قدمنا لكم كل ما يتعلق برفع درجة حرارة الجسم المنخفضة وما هي أفضل الطرق لذلك نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع وننتظر تعليقاتكم وآرائكم حول تلك المقالة وترك ما ترغبون به من تساؤلات في التعليقات أسفل الموضوع.

أترك تعليق