كيفية تربية البط البلدي في المنزل بأقل التكاليف

كيفية تربية البط البلدي في المنزل بأقل التكاليف

كيفية تربية البط البلدي في المنزل بأقل التكاليف، كثير من النساء في المناطق الريفية والشعبية من تسعي لإقامة مشاريع صغيرة في المنزل تساعدها على زيادة دخلها لكى تساعد أسرتها على تلبية كافة الاحتياجات، ومن ضمن هذه المشاريع مشروع تربية الطيور، ويعتبر هذا المشروع من المشاريع المربحة جدَا ومن أهم أنواع الطيور التي تحقق ربح ويتجه الكثير من النساء لتربيتها تربية البط، وذلك عن طريق شراء كميات من صغار البط البلدي وتقوم بتربيتها في المنزل، ومن أهم ما يميز هذا المشروع أنه لا يحتاج إلى تكلفة عالية بل تستطيع أن تبدأ السيدات هذا المشروع بأقل التكاليف، وسوف نوضح لك في هذا المقال كل ما يحتاجه هذا المشروع لكى تستطيع أن تبدأ في تنفيذه.

شراء البط البلدي:

لكى تبدأ هذا المشروع عليك أن تذهب إلى الأسواق الشعبية الكبيرة التي يوجد بها بائعون الكتاكيت والفراخ الصغيرة والبط الصغير، وبعد ذلك تشتري حوالي 4 أو 5 بطات بشرط أن تكون صغيرة السن والتي يكون لديها ريش أصفر اللون، ويجب شراء ذكر يكون صغير السن أيضًا، ولكى تعرف الذكر من الإناث فهناك ما يميزهم عن بعض وهو أن الذكر يكون حجمة أكبر من حجم الإناث، وعليك أن تحرص على الابتعاد عن شراء البط الهزيل بل يجب أن تشتري البط الذي يكون حجمة كبير والذي لا تظهر علية علامات التعب، ويجب عليك عن شرائك للبط أن تقوم بفحصة جيدًا لكى تتأكد من سلامة البط وخلوة من أي عيوب أو أي إعاقات.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن الطيور وما نتعلمه منها بالعناصر

معلومة مهمة:

يجب عليك أن تحضر معك وأنت ذاهب لشراء البط قفص خشبي وذلك لتقوم بوضع البط داخلة بعد الشراء، فهناك خطأ إذا ارتكبته ستتسبب في موت البط، وهو أن تضع البط داخل حقيبة أو داخل مكان مغلق، وتضعهم فوق بعض، فإياك وهذا الخطأ.

تربية البط البلدي:

من الممكن أن يبقي البط داخل قفص صغير لمدة يوم واحد، ولكن عليك بعد ذلك أن تضعه في مكان يبعد عن المكان الذي تعيش فيه وتقضي فيه معظم وقتك، مثل غرفة النوم، وغرفة المعيشة، وعليك أن تتجنب وضع القفص في مكان مكشوف أو مكان تكون فيه درجة البرودة عالية مثل وضعة في البلكونة أو وضعة على سطح المنزل، بعد ذلك عليك أن تخصص مكان مناسب تضع فيه القفص، ثم تقوم بعد ذلك بوضع إناء عميق وتضع بداخلة ماء، ويجب أن تضع سكر مع الماء وتخلطهم ببعض، لأن ذلك يساعد على غسل معدة البط، ولا يجب أن تبقيهم داخل القفص الضيق لمدة تزيد عن يوم واحد بل عليك نقلهم إلى مكان واسع ومناسب بعد مرور اليوم الأول.

التغذية:

من مميزات البط أنه يمكنه أن يأكل بقايا الطعام وليس من الضروري أن نقوم بشراء العلف يوميًا لنقدمه كغذاء للبط، فيمكنك أن تقدم له بقايا الأرز والطماطم، والخبز المبلل أيضأ، فعليك ألا تقوم بإرهاق نفسك ماديا بشرائك للعلف.

السباحة:

يفضل البط السباحة فإذا كنت تستطيع أن توفر له حوض سباحة صغير فسيكون هذا الشيء جيد ومفيد، ولكن إن لم تستطع فلا يوجد مشكلة.

نقل البط إلى مكان واسع:

بعد أن تكبر كتاكيت البط البلدي وتصبح أكبر في الحجم، فعليك أن تقوم بشراء قفص من الخشب والسلك المعدني وتكون مساحته 5متر في 5متر، ويوضع هذا القفص في حوش المنزل أو على السطح، ويجب أن يوضع في أرضية القفص كمية من نشارة الخشب، ويجب ان نحرص على عدم تعرض البط إلى أشعة الشمس المباشرة من خلال تغطية السقف بالمشمع أو الخشب.

ولكن عليك أن تنتبه لعدم تغطية القفص بشكل كامل بحيث تمنع وصول الهواء والشمس إلية، فالبط لكي يعيش يجب أن يصل إلية ضوء الشمس، ومن الأفضل إن كان لديك غرفة فرغة أن تجعلها المكان المخصص لتربية البط فقط كل ما عليك أن تقوم بفرش ارضيتها بنجارة الخشب، وهذا سيوفر عليك مشقة تصميم قفص أو حتى شرائه.

تجهيز مكان البيض:

عليك أن تقوم بتحضير المكان الذي ستقوم البطة بوضع البيض داخلة، وذلك عن طريق إحضار مجموعة قليلة من الطوب الأحمر أو الطوب البلوك، وتقوم برص هذه القوالب من الطوب في زاوية القفص أو الغرفة، بحيث تكون على شكل غرفة صغيرة تناسب حجم البطة فقط ليس أكثر، وتقوم بوضع لوح من الخشب السميك في أعلى الغرفة لتكون مغطاة تمامًا، وتقوم بفرش الأرضية بنشارة الخشب أو بالبرسيم، وبعد تجهيزك لهذا المكان سترى أن البطة ستدخل لتبيض في هذا المكان من نفسها.

التكاثر:

تبدأ عملية التكاثر بالنسبة للبط بمجرد بلوغ الذكر، فبعد أن يبلغ الذكر يبدأ في عملية التلقيح، وبعدها تبيض البطة بعد كل تلقيحه بيوم بيضه واحدة فقط، وغالبًا تبيض البطة في فصل الشتاء، ثم بعد ذلك تقوم بتجميع البيض داخل المكان الذي تبيض فيه، ثم ترقد علية في فصل الربيع.

ملحوظة:

إذا كانت لديك الرغبة في تربية الدجاج في المنزل، فبإمكانك أن تتبع نفس خطوات تربية البط في المنزل، باستثناء خطوة السباحة، لأن الدجاج لا يحتاج للسباحة مثل البط.

شاهد أيضًا: كيفية صيد الطيور بالشباك

فوائد تربية البط:

  • هناك تجارب كثيرة أجريت في أمريكا وأوروبا وأسيا، أثبتت أن تربية البط تعمل على توفير احتياجات السكان من الحصول على البروتين الحيواني وذلك من خلال الإنتاج بشكل مكثف، أو من خلال تربية عدد صغير في المنازل والمزارع.
  • يعتبر البط من الطيور التي لديها مقاومة للأمراض، وبالتالي فهو لا يحتاج لبرامج تحصنه ضد الأمراض.
  • يعتبر البط من الطيور الصبورة والتي لديه قدرة عالية على التحمل، وذلك لأن البط يستطيع أن يتحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة أيضًا وكذلك نسبة الرطوبة العالية.
  • زرق البط يعتبر سماد عضوي عالي النسبة في النيتروجين، ولهذا يعتبر تربية البط في المزارع السمكية له فائدة من حيث المساعدة على تنمية الغذاء الطبيعي للأسماك، كما أن بعض الأسماك يمكنها أن تتغذي على هذا الزرق.
  • يمكن الاستفادة من ريش البط في حشو الوسائد، كما يمكن الاستفادة منة في صناعات الملابس والإكسسوار.
  • بيض البط يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول إذا تم مقارنته ببيض الدجاج، ولكن هذا مرتبط بنظام التغذية، ولكن ثبت أن رعى البط لفترة من الوقت يقلل من نسب الكولسترول، ولكن قد يكون الكولسترول ليس له أهمية لدى الأفراد الأصحاء.

نصائح في تربية البط:

  • يجب أن تخصص أماكن لتربية البط في قطع كبيرة من الأراضي ولابد أن تكون بعيدة عن المساكن بشكل كبير، وذلك بسبب الضوضاء الذي يسببه البط للمناطق السكنية، ولنتجنب هذه المشكلة يجب تربية البط في أماكن بعيدة، أو أن نختار على قدر المستطاع تربية أنواع البط الغير مزعجة.
  • يجب أن نراعي عند بناء حظائر البط تقسيمها إلى مجموعات، بحيث يكون هناك حظائر للبط الصغير، وحظائر أخرى للبط الناني، وحظائر للبط البالغ الذي يبيض، ويجب أن نهتم بالمساحات التي تناسب عدد الطيور التي يتم تربيتها في نفس المكان بحيث تكون هناك مساحات واسعة يتحرك فيها البط دون أن يتكدس فوق بعضة.

 

  • قد يؤدي تربية البط على المسطحات المائية بأعداد كبيرة في المزارع السمكية إلى تلوث المياه بالطين، وهذا سيكون له تأثير على نمو الأسماك، ولهذا يجب تحديد أعداد الطيور التي يتم تربيتها بحيث لا يجب أن تزيد عن 15ـ25 طائر في 10000 متر مربع.
  • يمكن أن نسمح لصغار البط الأكل حتى الشبع وذلك من عمر يوم وحتى تبلغ 4 أسابيع، لأن ذلك يحفز الطيور على النمو السريع، أما بعد هذه المدة يجب أن نحدد استهلاك البط من الطعام عن طريق تقديم العلف للبط في صورة وجبات وتكون من مرتين ل 4 مرات في اليوم.
  • يفضل صغار البط أن يحصل على احتياجاته من الغذاء من الأعشاب والنباتات، ولكن ننصح في العشرة او الأربعة عشر يوما الأولى في عمر البط البلدي أن يقدم لهم العلف المركز، وذلك من خلال وجبة واحدة في اليوم ليلا.
  • تضع أنثى البط البيض في أول شهر يناير وتستمر إلى شهر يونيو، وهناك بعض الأنواع التي قد تمتد فيها فترة وضع البيض لبعد هذا التاريخ، وتبيض البطة بيضة واحدة كل يومين وتتم هذه العملية في اليل أو في الفجر، وتقوم البطة باحتضان 13 بيضة في كل دفعة، وتمتد فترة حضانة البيض لتصل إلى 25 يوم، ويعتبر بيض البط أثقل في الوزن من بيض الدجاج.
  • كتاكيت البط تنمو بسرعة كبيرة بالنسبة لنمو الطيور الأخرى، ويمكنها أن تنمو بالقليل من الغذاء فهي ليست بحاجة لنمو غذائي مكلف لتنمو بسرعة.
  • من المعروف عن كتاكيت البط أن لها شراهة كبيرة في الطعام، وتهتم بالغذاء المائي عن غيرة، فالماء ينعشها جدًا ويعتبر مفيد لها، ويجب على من يقوم بتربية بط أن يقوم بإطعامها من 5 ل 6 مرات في اليوم.
  • عندما تقدم لكبار البط اللحم المقطع فهي تلتهمه التهامًا، حيث يعتبر اللحم المقطع مفيد جدًا لها وتساعدها على النمو بسرعة كبيرة وسرعة وضعها للبيض، ويأكل البط قشور الفواكه مثل البطيخ كما أنها تعشق أكل الأعشاب والبرسيم.
  • البط لا يمتنع عن أي طعام يقدم له فهو يأكل كل شيء ولكن مع وجود الماء فهو شيء أساسي بالنسبة له، كما يفضل البط أكل الحبوب والذرة الشامي.
  • لكي تستطيع أن تحصل على إنتاج عالي من البيض، فعليك أن تقوم بإعطاء الطيور كميات كبيرة من العلف المركز الذي يحتوي على بروتين بنسبة 16%.
  • يجب أن تعطي الطيور علائق إنتاج البيض مرتين في اليوم، قبل وضع البيض بفترة 3 أو 4 أسابيع، وخلال موسم وضع البيض أيضًا.
  • عليك أن تمتنع عن تغيير نوع العلف بصورة مفاجئة، وذلك حتى لا يحدث العكس ويتوقف انتاج البيض نهائيًا.
  • يجب ألا يسمح للطيور بوضع البيض قبل مرحلة النضج الجنسي، ويتم ذلك من خلال برنامج غذائي خاص، وفي هذا البرنامج يتم تحديد الغذاء للطيور من عمر 9أسابيع.
  • يمكن أن يصاب بيض البط بالسالمونيلا بسهولة، وقد يترتب على ذلك الإصابة بالتسمم، ولكن إذا تم انتاج البيض بالطرق السليمة وتم غسلة قبل أن يباع وتم تخزينه في درجة حرارة 50 لمدة لا تزيد عن 10 أيام فقد تتفادي حدوث ذلك.
  • من الأفضل أن يتم رعاية الطيور في أماكن مغلقة، وذلك لكي نستطيع أن نتحكم في كمية الغذاء ومياه الشرب والإضاءة والتهوية التي تصل للطيور.
  • عليك أن تقوم بتجهيز الأعشاش اللازمة لوضع البيض وذلك على حسب أعداد الطيور التي ستبيض، ويجب وضعها على مسافات مناسبة، وهذه الأعشاش يتم صنعها من الصاج المجلفن أو من الخشب، وكل 4ـ5 بطات من البطات الأمهات يكون لهم عش واحد لوضع البيض فيه.
  • ويلزم أن تكون أرضية الأعشاش من نشارة الخشب أو من قش الأرز، لأن ذلك يعمل على تشجيع البط على وضع البيض داخل العش.
  • هناك طريقة يمكن من خلالها أن نقوم بتشجيع الطيور على وضع البيض داخل الأعشاش المخصصة لذلك، وهي بأن نقوم بوضع بيض صناعي مصنوع من البلاستيك أو مصنوع من الخشب، وذلك قبل موسم وضع البيض للطيور.
  • لابد من توفير مياه الشرب والغذاء وكل ما تحتاجه الطيور داخل الأعشاش مساءًا، والسبب في ذلك أن الطيور تقوم بوضع بيضها قبل الساعة الثامنة صباحًا.
  • لابد من حماية الطيور من التعرض لحراة الشمس المباشرة وحماية العلف أيضًا وذلك بتوفير مظلات في الأحواش التي توجد فيها الطيور.
  • في خلال السنة الأولى تقوم الإناث بوضع أكبر عدد من البيض، وبعد ذلك يقل العدد في السنة الثانية، ثم يقل مرة أخري في السنة الثالثة، وهكذا.
  • يتم استبعاد الطيور التي لا تنتج البيض، وهناك بعض الصفات التي تميز الطيور المنتجة للبيض وهي:
  1. غالبًا تكون البطن عميقة وممتلئة.
  2. نلاحظ اتساع عظام الحوض.
  3. إذا كانت الطيور من الأنواع التي لديها جلد أصفر، سنلاحظ اختفاء للون الأصفر بشكل ملحوظ في المنقار والأرجل، ويحدث ذلك مع تقدم الموسم التي تضع فيه البيض.
  4. سنلاحظ وجود افرازات على الفتحة التناسلية للطيور.
  • طيور البط لا تفضل أكل الشعير كثيرًا، ورغم ذلك يمكنها أن تتعود علية كعنصر من عناصر التغذية بالنسبة لها.
  • في الجو البارد تحتاج الطيور للعلف بكميات كبيرة، على عكس الجو الحار فهي تحتاج فيه لكميات أقل بكثير.
  • يحتوي البيض الذي نحصل علية من الطيور على نسبة كالسيوم من 2.75ـ 3%.
  • تتأثر نسبة فقص الطيور للبيض بنقص المنجنيز، ولذلك لابد من إضافة المنجنيز إلى العليقة بنسبة تتراوح بين 50ـ 100 جم طن من العلف.
  • يتم إضافة ملح الطعاك بنسبة تتراوح بين 0.3 ـ 0.5%.
  • لابد من الاحتياط من تزنخ العليقة التي يوجد بها نسبة دهون عالية.
  • يجب التأكد من خلو العليقة من أي فطريات أو سموم فطرية.
  • تقوم الطيور بطحن الغذاء عن طريق استخدام القونصة، وذلك لتحصل على أعلى قدر من الاستفادة من الطعام، ولكي تستطيع الطيور أن تستخدم هذه الوسيلة في طحن الطعام، لابد من توافر الرمل الخشن، أو قطع أحجار صغيرة.
  • يمكنك أن تقدم للطيور البالغة البرسيم المخروط، ولكن ليس قبل البلوغ.
  • من الممكن أن نزرع نبات الأرز ولا حيث يمكن للبط أن يتغذى علية.
  • تحتاج الطيور للتعرض للشمس يوميًا، وهذا ما يمنحها الحصول على فيتامين د.
  • عليك أن تهتم بعنصر التسويق من خلال بيعك للقطيع في أنسب وقت تراه، حتى لا تضطر لاستهلاك العلف دون أن تحصل على عائد مادي، وذلك من خلال إجراء تعاقد مع التجار ومع أصحاب المجازر المختلفة بسحب القطيع من المزرعة، وذلك في نهاية فترة التسمين، أو عندما تنتهي الحياة الإنتاجية لأمهات الطيور.

شاهد أيضًا: بحث عن الطيور وأنواعها

وفي النهاية فقد أصبح هناك تطور كبير في طرق تربية الطيور المائية حيث أصبحت هناك العديد من المزارع التجارية التي تعمل على تربية البط بأعداد كبيرة جدًا، وتحقيق استثمارات ضخمة، وبهذا نكون شرحنا لكم كيف تستطيعون تربية البط في المنزل وبأقل التكاليف، ولا تنسوا مشاركة هذا المقال مع الأصدقاء، والأحباء ليتعرفوا على كيفية تربية البط البلدي في المنزل بأقل التكاليف، ونترك لكم التعليق أسفل المقال.

أترك تعليق