إذاعة عن التميز والابداع السلوكي

إذاعة عن التميز والابداع السلوكي

إذاعة عن التميز والابداع السلوكي، الإبداع السلوكي هو فعل تحويل الأفكار الجديدة والخيالية إلى حقيقة واقعة، ويتميز الإبداع بالقدرة على إدراك العالم بطرق جديدة، والعثور على أنماط خفية، وإقامة روابط بين ظواهر تبدو غير ذات صلة، وإنشاء حلول، وينطوي الإبداع على عمليتين: التفكير، ثم الإنتاج.

مقدمة اذاعة مدرسية عن التميز والإبداع السلوكي

لقد تم النظر إلى السلوك الإبداعي كعمل مبدع، ولا يقتصر السلوك الإبداعي على مجال الإدراك والفكر فحسب، بل إنه عمل ينتج عنه ناتج يعتبر أصليًا ومفيدًا، إنه سلوك يسمح للشخص بالتصرف دون عوائق من القيود الذاتية أو الخارجية المفروضة في السعي للتعبير عن الذات، والاختراع، والاكتشاف، والتصميم، وحل المشكلات.

إذاعة عن التميز والإبداع السلوكي للمرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية

1. هل أنت شخص مبدع ؟

إذا كانت لديك أفكار ولكنك لا تتصرف وفقًا لها، فأنت مفكر ولكن ليس مبدعًا، حيث أن الإبداع هو قوة اندماجية، إنه يمثل قدرتنا على الاستفادة من مجموعة مواردنا الداخلية مثل المعرفة والبصيرة والمعلومات والإلهام وجميع الشظايا التي تملأ عقولنا والتي تراكمت على مر السنين فقط من خلال التواجد والحياة.

الإبداع هو عملية جلب شيء جديد إلى حيز الوجود، والإبداع يتطلب العاطفة والالتزام، إنه يجلب إلى وعينا ما كان مخفيًا سابقًا ويشير إلى حياة جديدة والتجربة هي واحدة من الوعي المتزايد.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس للطلاب

2. ما هو الابتكار السلوكي والإبداع ؟

  • الابتكار هو تنفيذ منتج أو خدمة أو عملية جديدة أو محسّنة بشكل كبير تخلق قيمة للأعمال أو الحكومة أو المجتمع.
  • يقول بعض الناس أن الإبداع لا علاقة له بالابتكار، في الابتكار هو مجال، مما يعني أن الإبداع ليس كذلك، ولكننا نختلف حيث أن الإبداع هو أيضًا مجال وجزء أساسي في معادلة الابتكار، حيث لا يوجد الابتكار دون الإبداع والمقياس الرئيسي في كل من الإبداع والابتكار هو خلق القيمة.
  • بمعنى آخر، يمنحك الإبداع ميزة تنافسية عن طريق إضافة قيمة إلى خدمتك أو منتجك وتمييز عملك عن المنافسة.
  • في عام 2012، بدأت IBM في إعادة اختراع نفسها لتصبح شركة تصميم، حيث استثمرت 100 مليون دولار لتوظيف مصممين، وتثقيف 100000 موظف ليصبحوا مفكرين في التصميم، وساعدت IBM في توسيع نطاق التفكير التصميمي في المؤسسة على مدار ثلاث سنوات لاختراق ربع المحفظة بالكامل، مما مكّن 18.6 مليون دولار من زيادة الأرباح، فالإبداع هو العامل الأكثر أهمية لنجاح المستقبل.
  • أظهرت دراسة أجرتها Adobe عام 2012 حول الإبداع أن 8 من كل 10 أشخاص يشعرون بأن فتح الإبداع أمر حاسم للنمو الاقتصادي وأن ما يقرب من ثلثي المشاركين يشعرون أن الإبداع هو قيمة للمجتمع، ومع ذلك فإن أقلية مذهلة (واحد فقط من كل 4 أشخاص) يعتقدون أنهم يعيشون من أجل إمكاناتهم الإبداعية الخاصة.

فقرة هل تعلم عن التميز والإبداع السلوكي للإذاعة المدرسية

1. هل يمكن تعلم الإبداع ؟

  • الإجابة القصيرة هي نعم، حيث كشفت دراسة حديثة أننا مبدعون بشكل طبيعي ومع تقدمنا في السن نتعلم أن نكون غير مبدعين، فالإبداع هو مهارة يمكن تطويرها وعملية يمكن إدارتها.
  • يبدأ الإبداع بأساس من المعرفة، وتعلم الانضباط، وإتقان طريقة التفكير حيث يمكنك أن تتعلم كيف تكون مبدعًا من خلال تجربة الافتراضات واستكشافها والتساؤل فيها واستخدام الخيال وتوليف المعلومات.
  • على سبيل المثال أن تتعلم أن تكون خلاقًا هو أقرب إلى تعلم الرياضة حيث يتطلب ممارسة لتطوير العضلات المناسبة وبيئة داعمة للازدهار.

حيث إن قدرتك على توليد أفكار مبتكرة ليست مجرد وظيفة للعقل، ولكنها أيضًا وظيفة من خمسة سلوكيات رئيسية تعمل على تحسين عقلك لاكتشافه:

  • الربط: رسم الروابط بين الأسئلة أو المشكلات أو الأفكار من الحقول غير ذات الصلة.
  • طرح الأسئلة: طرح أسئلة تتحدى الحكمة المشتركة.
  • مراقبة: التدقيق في سلوك العملاء والموردين والمنافسين لتحديد طرق جديدة لعمل الأشياء.
  • التواصل: مقابلة الأشخاص أفكار ووجهات نظر مختلفة.
  • التجريب: بناء تجارب تفاعلية وإثارة استجابات غير تقليدية لمعرفة ما تبرز الأفكار.

حيث أن الإبداع ممارسة، وإذا كنت تتدرب على استخدام مهارات الاكتشاف الخمسة هذه كل يوم، فسوف تقوم بتطوير مهاراتك في الإبداع والابتكار.

الإبداع هو القدرة على رؤية العلاقات التي لا توجد فيها، على سبيل المثال، يمكنك إجراء مقارنات بين شركتك وبين الآخرين خارج مجال عملك، والأسئلة التي أطرحها على فرق عملائي قبل دورات التفكير والإبداع لدينا هي: ما الشركات التي تحظى بإعجاب كبير ولماذا؟ ماذا يفعلون بحيث يمكنك تبنيهم أو تكييفها لشركتك الخاصة؟

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء والطوارئ

2. موارد تحفز الإبداع السلوكي والتميز

  • ورش عمل الإبداع والابتكار.
  • قائمة برعاية أدوات الإبداع والتقنيات.
  • البحوث التحفيزية على الإبداع.

حيث تظهر الأبحاث الاستنتاجية أن لكل فرد قدراته الإبداعية، وكلما زاد التدريب الذي تلقيته والمزيد من التدريب المتنوع، زادت إمكانات الإنتاج الإبداعي حيث أظهرت الأبحاث أن كمية الإبداع في الجودة تساوي الجودة، وكلما طالت قائمة الأفكار، ارتفعت جودة الحل النهائي، وفي كثير من الأحيان، تظهر أعلى جودة الأفكار في نهاية القائمة.

كلمة عن التميز والإبداع السلوكي للإذاعة المدرسية

1. التغلب على الخرافات حول الإبداع

الاعتقادات بأن الأفراد الموهوبين فقط هم المبدعون تقلل من ثقتنا في قدراتنا الإبداعية، إن فكرة أن العباقرة مثل شكسبير وبيكاسو وموزارت كانوا “موهوبين” هي أسطورة، وفقاً للدراسة في جامعة إكستر.

حيث درس الباحثون العروض المتميزة في الفنون والرياضيات والرياضة، لمعرفة ما إذا كان “الاعتقاد السائد بأنه للوصول إلى مستويات عالية من القدرة، يجب أن يمتلك الشخص إمكانات فطرية تدعى الموهبة“.

خلصت الدراسة إلى أن التميز يتم تحديده من خلال:

  • الفرص.
  • التشجيع.
  • التدريب.
  • الدافع.
  • الأهم من ذلك كله، الممارسة.

2. الابتكار والإبداع المؤسسي

الابتكار الجماعي هو العمود الفقري لكل شركة ناجحة، إنه ما يميز الأعمال التجارية عن المنافسة، ويساعدها على النمو والازدهار.

إن جعل موظفيك يفكرون بطريقة خلاقة ليس بالأمر السهل دائمًا، حيث إن أكبر عقبة أمام الإنجازات التنظيمية تتمثل في الافتقار إلى الأفكار المبتكرة، كما أشار المسؤولون التنفيذيون الذين شملهم الاستطلاع إلى البيروقراطية المفرطة (24 في المائة) ويواجهون المهام اليومية أو إخماد الحرائق (20 في المائة) عقبات رئيسية أخرى.

3. طرق تعزيز الابتكار والإبداع المؤسسي

1. إعطاء الموظفين سبب للرعاية

الحقيقة هي أنه إذا لم يكن الناس على اتصال بشركتك، فهناك حافز ضئيل لكي يكونوا مبتكرين، لذا تأكد من أن تبقى فريقك على تواصل مع استراتيجيات وتحديات شركتك، حيث سيتم تحفيز الموظفين، كما إن مشاركتهم النشطة سوف تغذي الأفكار أكثر مما لو تعلمت من المبادرات الأخرى.

2. تمكين موظفيك من اتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات اللازمة

قد يتعثر الأشخاص الموثوق بهم عند تحمل مخاطر آمنة ويحاولون إيجاد طرق جديدة للقيام بالأشياء عبر حل الأعمال بطريقة مبتكرة.

كن حذرًا من أن تكون حرجًا للغاية عندما تسوء الأمور، لأن الموظفين سوف يأخذون علما، ولا أحد يريد أن يكون مركز الاهتمام السلبي، وسوف يحجم الناس عن تقديم اقتراحات إذا كانوا قلقين بشأن العواقب المحتملة.

اذاعات مدرسية أخرى:

خاتمة اذاعة مدرسية عن التميز والإبداع السلوكي

وفي نهاية رحلتنا مع إذاعة عن التميز والابداع السلوكي، يجب أن نتبع التعليمات السابقة من أجل أن نكون اشخاص مبدعين، حيث ان الابداع ليس موهبة وإنما هي فطرة تم تحفيزها وتشجيعها من أجل الحصول على نتائجها الإيجابية على الفرد والمجتمع.

أترك تعليق