معلومات عن دواء كويتابكس Quitapex الجرعة والسعر

معلومات عن دواء كويتابكس Quitapex الجرعة والسعر

معلومات عن دواء كويتابكس Quitapex الجرعة والسعر، يعد دواء كويتابكس من الأدوية المهمة التي تستخدم بشكل رئيسي في علاج مرض انفصام الشخصية والاضطراب ثنائي القطب، مما يحد من حالة الإرهاق العصبي التي يتعرض لها هذا الشخص، لذلك سنسرد لكم من خلال هذا المقال الجرعة اللازمة من هذا الدواء مع ذكر الأعراض الجانبية وموانع استخدام هذا الدواء.

معلومات عن دواء كويتابكس

من النظرة العامة لاسم الدواء فهو يستخدم في علاج الحالات المستعصية من حالات الاكتئاب، حيث يعاني منه كثير من الناس ونتعرف على الاسم العلمي لدواء كويتابكس:

  1. هو دواء يستخدم في حالات الهيجان العصبي، بالإضافة إلى حالات الإرهاق، وذلك لأنه يعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة له، حيث أن دواء كويتابكس quitapex يحتوي على مادة تعرف باسم كويتابين فيومارات والتي تعمل بداخل الجسم على مستقبلات النواقل العصبية، بالإضافة إلى أن لهذا الدواء تأثير على مستقبلات مادة السيروتونين التي تتواجد في المخ، والجدير بالذكر أن تأثيره على مستقبلات السيروتونين تكون أكثر من تأثيره على مستقبلات الدوبامين.
  2. يعمل هذا الدواء على تحفيز مستقبلات مادة الهيستامين ومادة الادرينالين الفا-1، ويعمل أيضًا على أضعاف التحفيز الذي يتم على مستقبلات الادرينالين الفا -2.
  3. إن دواء كويتابكس يتميز عن بقية الأدوية الأخرى الشبيهة التي تستخدم كمضادات لحالة الإرهاق العصبي، في أنه لا يستجيب لمستقبلات البنزوديازيبين أو مستقبلات التالكولين ماسكارين التي تتواجد في الجسم.
  4. وبذلك يكون لهذا الدواء القدرة على علاج مرض انفصام الشخصية، بالإضافة إلى علاج الهلاوس التي تكون مصاحبة للإصابة بالاضطرابات ثنائية القطب.

استخدامات دواء كويتابكس quitapex

يستخدم دواء كويتابكس في العديد من الحالات فمثلًا:

  • يتم استخدام دواء كويتابكس في علاج مرض انفصام الشخصية.
  • يتم استخدام هذا الدواء في علاج حالات الهلوسة، بالإضافة إلى حالة الاضطراب ثنائية القطب التي تنتج نتيجة الإصابة بالهلوسة.

اقرأ أيضًا: ما بديل دواء كوفرسيل الذي يماثله في العلاج

الجرعة المناسبة من دواء كويتابكس quitapex

  • إن الجرعة الخاصة بالمريض تختلف باختلاف المرض المصاب به، والمرحلة التي وصل إليها من المرض، وسنسرد لكم الجرعات المطلوبة من دواء كويتابكس quitapex على حسب الحالة.

الإصابة بمرض انفصام الشخصية

  • أن المرضى المصابين بهذا المرض يجب عليهم أن يتناولوا دواء كويتابكس يوميًا، بحيث تكون الجرعة المناسبة لهم هي 25 ملجم، وبالمتابعة مع الطبيب المتخصص يقوم الطبيب بزيادة الجرعة المطلوبة للمريض بصورة تدريجية، حتى تصل الجرعة إلى 50 ملجم، ويتم تقسيم الجرعة المطلوبة من الدواء على مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • والجدير بالذكر أن الجرعة التي يتم تناولها من دواء كويتابكس لا يجب أن تتجاوز أل 300 ملجم أو 400 ملجم في اليوم الواحد، لأن ذلك يعد الحد الأقصى من الدواء.
  • ولكن من الممكن أن يقوم الطبيب المعالج بتحديد جرعة أكبر من الحد الأقصى، قد تصل إلى 750 ملجم وذلك على حسب حالة المريض.

الإصابة بالهلاوس مع الاضطراب ثنائي القطب

  • إن الجرعة المطلوبة من دواء كويتابكس لكي يتم علاج مرض الاضطراب ثنائي القطب هي 50 ملجم في اليوم الواحد، ويتم تناول هذه الجرعة على مرتين في اليوم وأيضًا يقوم الطبيب بزيادة الجرعة المقررة للمريض بشكل تدريجي حتى يصل إلى 100 كلجك أو إلى 400 ملجم في اليوم الواحد وذلك على حسب الحالة.
  • ويجدر الإشارة إلى أن الدواء، يجب أن يؤخذ كاملًا دون كسر أو مضغ، ومن الممكن أن يتم تناوله قبل الطعام أو أثناء تناول الطعام أو بعد تناول الطعام.
  • الجرعة المناسبة لكبار السن هي 25 ملجم في اليوم الواحد، ويقوم الطبيب بزيادة الجرعة بصورة تدريجية حتى يصل إلى 50 ملجم في اليوم الواحد.

موانع استخدام دواء كويتابكس quitapex

  • يجب إبعاد الدواء عن متناول الأطفال، وذلك لأنه يحذر إست عماله من قبلهم.
  • إذا كان لدى المريض حساسية من الدواء أو حساسية من أيًا من المكونات المصنعة لهذا الدواء.
  • يمنع استخدام دواء كويتابكس quitapex في حالات الحمل أو حالات الرضاعة.

الآثار الجانبية المحتملة لتناول دواء كويتابكس quitapex

هناك بعض الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث للمريض نتيجة لتناول هذا الدواء لفترة طويلة، ولا يشترط أن تحدث هذه الأعراض مع جميع المرضى وهي تتمثل في الأتي:

  1. قد يعاني المريض من عم انتظام في ضربات القلب.
  2. من الممكن أن يسبب تناول دواء كويتابكس للمريض خفض ضغط الدم عن الحد الطبيعي المسموح به.
  3. من الممكن أن يسبب الدواء للمريض الزيادة في الوزن.
  4. قد يسبب الدواء للمريض الدوخة والرغبة في القيء.
  5. قد يسبب الدواء للمريض جفاف الفم.
  6. عند استخدام دواء كويتابكس قد يلاحظ المريض ارتفاعًا في سكر الدم بصورة غير طبيعية.
  7. قد يسبب تناول الدواء بعض المشاكل والاضطرابات في الجهاز الهضمي، حيث أن المريض قد يلاحظ إصابته بعسر الهضم أو الشعور بالألم في القولون والإصابة بالإمساك.
  8. قد يعاني المريض من اضطرابات النوم.
  9. من الممكن أن يصاب المريض ببعض الأمراض العصبية مثل الإصابة بمرض الذهان الخبيث.

شاهد أيضًا: معلومات عن دواء بسكوبان Buscopan

تناول دواء كويتابكس quitapex في حالات الحمل والرضاعة

  • يحذر استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل وذلك لما قد يسببه تناول هذا الدواء من إخطار على الجنين.
  • بالإضافة إلى أنه يحذر استخدامه كذلك خلال فترة الرضاعة، وذلك لأن الدواء ينتقل من لبن الأم إلى الطفل، مما قد يسبب للطفل العديد من الأضرار، وإذا اضطرت الأم إلى تناول هذا الدواء، فيجب التوقف عن الرضاعة الطبيعية تمامًا واللجوء إلى الرضاعة الصناعية خلال فترة العلاج.

الاحتياطات الواجب إتباعها عند تناول دواء كويتابكس quitapex

  1. يحذر استخدام هذا الدواء للمرضى المصابين بأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.
  2. يحذر استخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من مرض السكري، وذلك لأن هذا الدواء قد يسبب ارتفاعًا في مستوى السكر في الدم.
  3. لا يجب استخدام هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  4. لا يجب تناول دواء كويتابكس quitapex من قبل الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأمراض المخ.
  5. يجب التوقف عن استخدام هذا الدواء بصورة تدريجية، وتحت إشراف الطبيب المعالج، وذلك لأنه عند التوقف عن تناول هذا الدواء بصورة مفاجئة قد يتعرض المريض لبعض المخاطر المرضية.
  6. يجب ضبط الجرعة المتناسبة لكبار السن، وذلك لأن تناول دواء كويتابكس من قبل كبار السن قد يسبب لهم الخرف، ومن الممكن أن يسبب لهم انخفاضًا موضعيًا في ضغط الدم أو قد يعرضهم إلى الوفاة.
  7. يجب ملاحظة الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض، فإذا لوحظ حدوث بعض الاضطرابات في الجهاز العصبي أو بعض الاضطرابات في الحركة، مثل ملاحظة بعض الحركات اللاإرادية للمريض يجب التوقف تمامًا عن تناول هذا الدواء.

الشكل الدوائي الذي يتواجد عليه دواء كويتابكس quitapex

  • يتواجد هذا الدواء في صورة أقراص بتركيزات مختلفة وهي 25 ملجم و100 ملجم و200 ملجم والعلبة تحتوي على 3 شرائط وكل شريط يحتوي على 10 أقراص من الدواء.

سعر دواء كويتابكس quitapex

  1. يبلغ سعر دواء كويتابكس quitapex 25 ملجم في الأسواق المصرية 54 جنيه للعلبة.
  2. يبلغ سعر دواء كويتابكس quitapex 200 ملجم في الأسواق المصرية 234 جنيه للعلبة.

حفظ وتخزين دواء كويتابكس quitapex

  • يتم حفظ هذا الدواء في درجة حرارة الغرفة بحيث لا تتجاوز أل 30 درجة مئوية.
  • يحفظ هذا الدواء بعيدًا عن الرطوبة والحرارة.

الشركة المنتجة لدواء كويتابكس quitapex

  • إن الشركة المنتجة لهذا الدواء هي شركة مالتي للصناعات الدوائية.

قد يهمك أيضًا: معلومات عن كريم فيوسيكورت Fucicort للحبوب والمنطقة الحساسة

موقع معلومة ثقافية غير مسئول تمامًا عن تناول الدواء بدون الرجوع بشكل مباشر إلى الطبيب أو الصيدلي.

أترك تعليق