طريقة إذابة البلغم بسرعة

طريقة إذابة البلغم بسرعة

طريقة إذابة البلغم بسرعة، البلغم هو مخاط سميك ينتج عندما يكون هناك مشاكل بالجهاز التنفسي، ويعتبر إنتاج المخاط في الجسم شيء طبيعي حيث أنه يحافظ على بقاء أنسجة الجهاز التنفسي رطبة، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طريقة إذابة البلغم بسرعة.

إذابة البلغم بسرعة

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن تطبيقها في المنزل دون الحاجة إلى استشارة طبية، والتي تساعد على سرعة التخلص من البلغم، ومنها ما يلي:

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمسم للكحه والبلغم

  1. تناول الأطعمة المقوية لصحة الجهاز التنفسي

يجب تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الليمون والزنجبيل والثوم، أما الأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار قد تساعد على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية مؤقتاً والتخلص من المخاط.

وتوجد بعض الأدلة العلمية على أن بعض الأطعمة مثل التوت، والرمان، شاي الجوافة، جذر العرق سوس، الجينسنج، ومكملات الزنك عن طريق الفم، تقلل من فرص الإصابة أو تساعد على علاج التهاب الجهاز التنفسي الفيروسية.

  1. استخدام زيت الأوكالبتوس

يساعد زيت الأوكالبتوس في إخراج المخاط من الصدر، وخفيف السعال.

  1. ترطيب هواء الغرفة

يعمل الهواء الرطب على جعل المخاط رقيقاً حيث يسهل التخلص منه، ويمكن استخدام المكيف البارد وتشغيله بأمان طوال اليوم.

يجب الحرص على تغيير الماء كل يوم وتنظيف المرطب وفقاً للإرشادات المرفقة.

  1. إبقاء الجسم رطباً

شرب ما يكفي من السوائل يساعد على سهولة خروج المخاط، ويمكن أن تخفف المياه من الاحتقان عن طريق تقليل لزوجة المخاط وسهولة إخراجه.

  1. الغرغرة بالمياه المالحة

يمكن إذابة البلغم العالق بالجزء الخلفي من الحلق عن طريق الغرغرة بالقليل من الماء المالح الدافئ.

  1. تناول أدوية بوصفة طبية

إذا كان البلغم نتيجة الإصابة بعدوى معينة قد يصف الطبيب أدوية لعلاج السبب الجذري للأعراض، كما يأتي:

  • وجود أدوية محددة يمكن أن تخفف البلغم إذا كان المصاب يعاني من حالة رئوية مزمنة مثل التليف الكيسي، ومن أمثلة هذه الأدوية بخاخات المحلول الملحي، ولكن هذه العلاجات تعالج الأعراض فقط وبالتالي فهي لا توفر راحة دائمة، وقد تتسبب في حدوث بعض الآثار الجانبية، مثل: السعال وضيق الصدر والتهاب الحلق.
  • توجد أيضاً بعض العلاجات التي تعمل على التخفيف من لزوجة المخاط وترقيقه، مثل دواء ألفا دورنس، ويستخدم غالباً من قبل المصابين بالتليف الكيسي، ويمكن استنشاقه من خلال البخاخات، ولا ينصح باستخدامها للأطفال الأقل من 6 سنوات، وقد تصاحبه بعض الأعراض، مثل: فقدان الصوت، أو ظهور طفح جلدي أو حمي، أو سيلان بالأنف.

شاهد أيضًا: فوائد شراب توسكان لعلاج الكحة والبلغم للرضع

الحالات التي تستدعي مراجعة الطبيب

  1. تغير لون المخاط بحيث يتحول إلى اللون الأخضر أو الأصفر، لأن هذا قد يشير إلى وجود عدوي.
  2. تغير في قوام المخاط بحيث يصبح أكثر سماكه.
  3. استمرار الأعراض وخاصة إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو ألم في الصدر، أو مشاكل في التنفس.
  4. تفاقم الاحتقان واستمراره لمدة أطول من ثلاثة إلى أربعة أيام.

نصائح إضافية للتخلص من البلغم

  • التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على خصائص تعمل على زيادة المخاط وجعله أكثر كثافة ومن هذه الأطعمة: الحليب ومشتقاته، عصير الجريب فروت، فول الصويا.
  • ينصح بالإقلاع عن التدخين، إذ أنه يعمل على تجفيف الأحبال الصوتية، مما يعمل على زيادة إنتاج البلغم، وقد أظهرت عدة دراسات حول العالم أن هناك علاقة وطيدة بين التدخين والبلغم، لذلك ينصح المدخنون عادة بإيقافه والاستعانة بلاصقات النيكوتين حتى يختفي البلغم على أقل تقدير.
  • تجنب تناول الحليب ومشتقاته فقد لا يسبب تناول هذه الأطعمة إنتاج كميات كبيرة من البلغم، ولكن قد يسبب المحتوى الدهني في الحليب جعل البلغم أكثر كثافة عند بعض الأفراد.
  • تجنب التعرض للأبخرة وللمواد الكيميائية الخطرة، كأبخرة الدهانات، والمنظفات وغيرها من المواد الكيميائية التي من شأنها إلحاق الضرر بوظائف الجهاز التنفسي.
  • شرب ملعقة من خل التفاح وينصح بابتلاعه سريعاً لأن طعمه قد لا يكون مستساغاً، وإذا كان الطعم لايزال موجوداً يفضل شرب الماء بعده.
  • الحرص على تناول كمية كافية من السوائل، حيث أن إنتاج البلغم يعني محاربة الجسم لنوع عدوى معينة، لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء لمساعدة الجسم على مقاومة هذه العدوى.

أسباب تراكم البلغم

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى تراكم البلغم، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

  • التعرض للعدوى مثل عدوى الأنفلونزا أو الرشح.
  • التعرض لمثيرات الرئة، أو الحلق، أو الأنف.
  • الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الارتجاع المعدي المريئي.
  • تدخين منتجات التبغ.
  • الإصابة بأمراض الرئة، مثل: التليف الكيسي، والالتهاب الرئوي، وسرطان الرئة، وعدوى الشعب الهوائية.
  • الأشخاص المصابون بالربو من حساسية الممرات الهوائية للعديد من مسببات الحساسية والملوثات والتهاب الجهاز التنفسي، وقد تؤدي هذه الحساسية إلى التهاب الشعب الهوائية، وكذلك زيادة إنتاج البلغم.

لون البلغم ودلالاته

  • توجد عدة ألوان للبلغم ويخلف كل لون على حسب سبب وجود البلغم، فعند ظهور البلغم باللون الأبيض أو اللون الرمادي فذلك يدل على وجود التهاب بالممرات التنفسية العليا أو احتقان الجيوب الأنفية.
  • وقد يدل اللون الرمادي على كثرة التدخين أو استنشاق كميات كبيرة من ملوثات الهواء والغبار، واللون الأخضر أو الأصفر الداكن يشير إلى الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو التهاب الجيوب الأنفية.
  • قد تلاحظ ظهور البلغم باللون البني إذا كنت مدخن، ومن الممكن أيضاً ظهور البلغم باللون البني بعد تناول بعض الأطعمة مثل الشكولاتة أو شرب القهوة.

شاهد أيضًا: علاج جفاف الحلق والكحه والبلغم بالأعشاب

وفي نهاية المقال كنا قد قدمنا لك عزيزي القارئ طريقة لإذابة البلغم بسرعة، وبعض الأسباب المؤدية إلى تراكم البلغم، والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب ونسأل الله لكم السلامة.

أترك تعليق