علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي

علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي حيث إن مشكلة صعوبة البلع من المشكلات المستفزة والصعبة، وتأتي غالبا بسبب الإلتهاب في الحلق وربما بعض الأسباب الأخرى، ويحتاج من يعاني منها لشيء يساعده في التغلب عليها لأنها تعيقه عن الأكل والشرب.

وهنا نقدم لكم القدرات العجيبة لعسل النحل والتي تكون علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي تعالوا نأخذكم في جولة حول عالم العسل وكيفية استخدامه للتغلب على صعوبة البلع.

معلومات عامة:

العسل هو مادة ينتجها النحل من رحيق النباتات، يستخدم عادة  في الطعام ويمكن أيضًا أن تستخدم كدواء، يستخدم العسل لعلاج السعال والسكري والمستويات العالية من الكولسترول والربو وحمى القش.

كما أنه يستخدم للإسهال والقروح في الفم الناجمة عن علاج السرطان، وقرحة المعدة الناجمة عن العدوى ببكتيريا هيلكوباكتر Helicobacter pylori  (H. pylori)، كما يستخدم العسل كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة التمارين الرياضية القوية أو في الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، ويمكن أيضًا استخدامه لإلتئام الجروح بعد إزالة اللوزتين.

شاهد ايضًا : أسباب الغازات في البطن عند النساء

استخدامات أخرى للعسل:

بعض الناس يضعون العسل مباشرة على الجلد من أجل التئام الجروح، والحروق، وتقرحات القدم السكري، والغرغرينا، وإعتام عدسة العين أو غرق القرنية في الأشخاص المصابين بفيروس الهربس.

يطبق أيضًا على الجلد لحروق الشمس، لمنع العدوى التي تحدث بعد استخدام القسطرة، ومنع انتشار الخلايا السرطانية عند إزالة الورم، يوضع العسل للوقاية من عدوى اللثة، ويمكن أيضًا أن يوضع على الجلد للحد من الحكة، ولعلاج الآفات الجلدية التي تحدث بعد الإصابة بالكائنات الحية التي تسمى الليشمانيا، ويدخل في علاج البواسير.

اقرأ أيضًا :-  نقص الصفائح الدموية وسرطان الدم وعلاجه بالغذاء

وأخيرًا وليس آخرا يدخل في علاج عسر أو صعوبة البلع.

ما هو عسر البلع؟

عسر البلع يعني أنه من الصعب ابتلاع الطعام، إن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل تشريحية أو فسيولوجية في الفم والبلعوم والحنجرة والمريء أو التهاب بالحلق، قد تظهر عليهم علامات وأعراض عسر البلع، بالإضافة إلى ذلك، يساهم عسر البلع في العديد من تغيرات الحالة الصحية السلبية، بما في ذلك زيادة خطر سوء التغذية والإلتهاب الرئوي .

عندما تبتلع ينتقل الطعام أو السوائل من الفم، إلى أسفل الحنجرة، من خلال المريء إلى المعدة، يعاني الأشخاص المصابون بعسر البلع من تلك المشكلة في أي مرحلة من مراحل عملية البلع العادية هذه.

شاهد ايضًا : كيفية التخلص من غازات البطن نهائيًا

قد تشمل العلامات والأعراض المرتبطة بعسر البلع ما يلي:

  • ألم أثناء البلع.
  • عدم القدرة على البلع.
  • ارتجاع.
  • إحساس بالطعام عالق في الحلق أو الصدر أو خلف عظم الصدر.
  • بحة في الصوت.
  • حرقة من المعدة.
  • وجود حمض المعدة في الحلق.
  • السعال عند البلع.

كيفية استخدام العسل في علاج صعوبة البلع:

التهاب الحلق وصعوبة البلع هو مرض شائع يعاني منه كل فرد خلال حياته، يمكنك الشفاء بسهولة في المنزل، لذلك لا تحتاج إلى تحديد موعد مع طبيب الأنف والأذن والحنجرة، وأيضًا فإن مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين والباراسيتامول تُعالج مؤقتًا فقط.

فقط ضع العسل في المنزل واستخدمه بطرق متعددة لخصائصه الطبية يستخدم في علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي لقد وضعنا بعض العلاجات التي يمكنك صنعها في المنزل باستخدام العسل.

شاهد ايضًا : هل جرثومة المعدة تسبب أسباب مرارة الفم

اقرأ أيضًا :-  استخدامات زيت الورد للبشرة والشعر والجسم

علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي

1- استخدم العسل وحده:

فقط ضع العسل في كوب من الماء الدافئ أو شاي أي نوع من الأعشاب التي تستخدم لعلاج الحلق، وسوف يكون وحده كافياً للقضاء على صعوبة الإبتلاع يتم شرب ذلك المشروب، عدة مرات في اليوم والحصول على راحة فورية مع كل رشفة.

2- الحليب بالعسل:

يحتوي الحليب نفسه على خصائص علاجية ومرطبة، مما يؤدي إلى تسريع عملية الشفاء وعلاج عسر البلع عند تناوله مع العسل.

أحضر الحليب الفاتر وقم بإذابة ملعقتين من العسل فيه، خذ هذا المشروب قبل الذهاب إلى السرير لتهدئة الحنجرة أثناء النوم، فقط تأكد من عدم إضافة العسل في حليب ساخن لأنه يكسر جميع العناصر الغذائية. ويعتبر الحليب بالعسل من أفضل الطرق في علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي.

3- عسل مع شاي بالتوابل:

خذ عصا القرفة والزنجبيل والقرنفل والهيل إلى الماء المغلي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من العسل عليها، ثم يرش عليها الفلفل الأسود، يمكنك تناوله كشاي وغرغرة في نفس الوقت.

4- عسل بالليمون والكركم:

الكركم هو مضاد حيوي طبيعي يقتل البكتيريا ويخفف الألم بينما الليمون مادة قابضة تقلص الأنسجة الملتهبة، الجمع بين مسحوق الكركم مع العسل وتشكيل عجينة، العديد من هذا الخليط عدة مرات في اليوم يشفي عسر البلع.

5- العسل والليمون والزنجبيل:

طريقة أخرى لإستخدام العسل هي دمجها مع الليمون والزنجبيل، يساعد حمض الليمون في شفاء صعوبة البلع، الزنجبيل يصبح مقشع مما يجعل المخاط يخرج ويسهل البلع، العسل يجعل طعم هذا المزيج من الحلو ويساعد في إزالة البكتيريا.
ستحتاج إلى كوب ماء دافئ:

إضافة بعض قطرات من عصير الليمون وقطع صغيرة من شرائح الزنجبيل، امزجيها جيدًا وأضف ملعقة كبيرة من العسل إليها، أضف الملح حسب ذوقك، دعها في الخلاط ويكون الخليط جاهزًا، استخدمه مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا :-  أسباب برودة الأطراف في الشتاء وطرق علاجها

6- العسل والكركم:

الجميع يعرف الفوائد الطبية من استخدام الكركم، حيث أن له خصائص مطهرة طبيعية وهو أيضًا عامل مضاد للبكتيريا والذي تم استخدامه لعلاج الإلتهابات البكتيرية لعدة قرون. الكركم يساعد على تقليل الإلتهاب داخليًا لعلاج التهاب في الحلق الحلق وعلاج عسر البلع، يكون مزيج العسل والكركم فعالاً للغاية.

تحتاج ملعقة واحدة من الكركم إلى 3-4 أكواب من الماء،ضع هذا الخليط على نار هادئة أضف عصير الليمون والعسل حسب ذوقك، ثم أطفأ النار واتركه يبرد، اشرب عندما تستطيع تحمل حرارته، وسوف تقتل البكتيريا وتجعلك تشعر بتحسن أثناء البلع.

7- العسل والثوم:

الثوم هو  مضاد طبيعي للإحتقان آخر والذي كان جزءًا من الأدوية التقليدية المختلفة للأنفلونزا والبرد على مدار الزمن، الثوم يساعد على إزالة المخاط من الحلق وينظفه، إن مركب أليثين Allicin هو مركب موجود في الثوم وله خصائص مضادة للبكتيريا، عند استخدام الثوم مع العسل في صعوبة البلع، فإنه يقلل من الإلتهاب، ويقتل البكتيريا ويهدئ الحلق.

لاستخدام العسل والثوم لعلاج صعوبة، خذ 2-3 فصوص من الثوم واخلطهم جيداً في نصف كوب من العسل الخام، غطها واتركها طوال الليل، استعملي ملعقة صغيرة فقط من هذا الخليط مع إضافة كوب واحد من الماء الدافئ، حركها وشربها.

إن العسل نعمة رائعة بالفعل، ورأينا سويًا كيف أنه يمكن دمجه في مجموعة خلطات وكلها علاج سريع لصعوبة البلع بالعسل الطبيعي بل يمكننا استخدامه بمفرده كما أشرنا، عليك قراءة تلك الخلطات مرة أخرى والاختيار فيما بينهما.

أترك تعليق