دعاء سريع الإجابة للإنتقام من الظالم (دعاء المظلوم)

دعاء سريع الإجابة للإنتقام من الظالم (دعاء المظلوم)، الظلم له العديد من الأنواع والأشكال ولكن في المجمل يمكنننا أن نعرف الظلم على أنه أخد ما ليس لك حق به، أو فرض شئ ما على شخص دون إراداته، او تعذيب وضرب شخص ما دون فعل شئ خاطئ، وهناك العديد من الأشكال التي يمكننا ان نصفها على إنها ظلم، وهناك ظلم للأفراد، وظلم للمجتمع، وظلع للأطفال، وهكذا ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن مفهوم وانواع الظلم من خلال مقالنا على حقائق ثقافية.

دعاء سريع الإجابة للإنتقام من الظالم (دعاء المظلوم)

قبل أن نتطرق إلى الدعاء السريع للإنتقام من الظالم، علينا نعرف اولا ماهو الظلم وماهي انواعه:

أنواع الظلم مع التوضيح بأمثلة:

  • عدم الأمانة، وعدم والدقة فى العلم، بمعنى أن يقوم الموظف بأداء عمله ناقصا، وذلك بالرغم من أنه يأخذ حقه كاملاً.
  • من أنواع الظلم أيضا نقص الموازين والمكاييل.
  • أكل أموال الناس بالباطل، مثل عدم الوفاء بسداد الدين، وأكل أموال اليتامي، والذي نهانا المولى عزَّ وجل عنه، وإغتصاب الأراضي، والحقوق بغير وجه حق، وعدم القيام بتسديد حقوق الناس، والتعدي عليها، والرشوة وغيرها من الأمور الأخري.
  • أخذ الأموال العامة من بيت مال المسلمين بغير وجه حق.
  • حلف اليمين الكذب لأسباب وأهداف متعددة، منها مثلاً بيع سلعة معينة أو ما شابه ذلك.
  • قتل النفس التي حرم الله سبحانه وتعالي إلا بالحق.
  • الشرك بالله، والذي يعد من اعظم أنواع الكفر والظلم للنفس.
  • أكل أموال اليتامى بغير وجه حق.
  • ظلم الإنسان لنفسه، من خلال ارتكاب الذنوب والمعاصي، التي نهى الله سبحانه وتعالي عنها وترك طاعة الله عزَّ وجل.

شاهد ايضًا : دعاء الفرج العاجل والرزق السريع مكتوب

اقرأ أيضًا :-  دعاء الوتر كامل مكتوب بالتفصيل

الدعاء للإنتقام من الظالم:

  1. اللهم إن الظالم مهما كان سلطانه، لا يمتنع منك، فسبحانك ربي العظيم، أنت مدركه أينما سلك، وقادراً عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك، اللهم إنى أستغيث بك و بعدلك، بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة فى وجهي، اللهم انك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً عظيماً بصيراً لطيفاً قديراً،
    – رفعت يدي إليك يا الله وقلت يا رب أغلقت جميع الأبواب فى وجهي، إلا بابك الكريم، وانقطعت الأسباب إلا إليك جل شأنك، ولا حول ولا قوة إلا بك، يا رب اللهم إني ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرنا، ومستودعنا ، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرنا وعلانيتنا، وتطلع على نياتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك أى شيء من أمورنا، أنت تعلم و نحن لا نعلم، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منا،
  2. يا رب يا قادر، يا سميع، يا مجيب، يا حي، يا قيوم، يا قادر يارحمن، يارحيم، يا مقتدر، يا عدل، يا سلام، يامؤمن، يا مهيمن، يا عزيز، يا جبار، اللهم عليك بمن ظلمني، اللهم اسقم جسده، وانقص أجله، وخيب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكه من حزنه، وصير كيده فى ضلال، وأمره إلى زوال ، ونعمته إلى انتقال، وجده فى سفال، وسلطانه فى اضمحلال، وعافيته إلى شر مآل، وأمته بغيظه إذا أمته، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شره، وهمزه، ولمزه، وسطوته وعداوته، فإنك أشد بأسا،ً وأشد تنكيلاً. يا رب الظالم ملك أسباب القوة فى الدنيا، وأنا عبدك لا أملك إلا إيماني بك، وتوكلي عليك ودعائي.
اقرأ أيضًا :-  أجمل دعاء تهديه لمن تحب من القلب

ومن الأدعية ايضًا:

  1. يا رب ان الظالم جمع جنده، وسلاحه، وسجونه، وزنازينه، ومنع عنى الأهل والأحباب، وتركني فى ظلمة الزنزانة على الأرض، والتراب، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدعاء، واللجوء إليك، والتمسك بحبلك، يا رب تمنيت لمن ظلمني الهداية، والتوبة، وتمنى هلاكي، وتدميري، ولا حول ولا قوة إلا بك، ياعلي ياعظيم، يا واجد، ياماجد، ياصمد، يا أحد، فمن يا رب على دعوة عبيدك المسكين الفقير استحلفك يا الله بعزتك وجلالك أن تنصرني ولو بعد حين.
  2. يا رب ها أنا ذا يا ربي، وحيداً، أسيراً، سجيناً فى يدي الظالم، مغلوب مبغي عليّ، مظلوم ، قد قل صبري، وضاقت حيلتي، وانغلقت علي المذاهب إلا إليك، وانسدت علي، الجهات إلا جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عني، واشتبهت عليّ الآراء فى إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلقت به، وغدر بي، وطعنني القريب الصديق ، فاستشرت نصيحي فأشار عليّ، بالرغبة إليك، واسترشدت دليلي فلم يدلني، إلا عليك، فرجعت إليك يا مولاي، يا سندي، يارب العالمين، صاغراً راغما،ً مستكيناً، عالماً انه ﻻ فرج إلا عندك، ولا خلاص لي إلا بك يا نصير الضعفاء، انتجز وعدك فى نصرتي، وإجابة دعائي، فإنك قلت وقولك الحق الذي ﻻ يرد ولا يبدل.

أسباب ظلم الإنسان لأخيه الإنسان:

1- النفس الإمارة بالسوء والمنكرات، والتى دائماً ما تأمر صاحبها بظلم النفس، وظلم الآخرين، و وسلب حقوقهم بغير وجه حق، وهذا ما يتطلب على المرء أن يخالف شهوته ولا يتبع نفسه الإمارة بالسوء.

اقرأ أيضًا :-  افضل دعاء للأم المتوفية مكتوب (أدعيه للأم المتوفية)

2- وسوسة الشيطان، فالشيطان هو العدو الأكبر للإنسان، وهو الذي يجمل له المعاصي والسوء، وهو الذي يوسوس له، ويغريه للوقوع فى الظلمات، سواء كان ظلم نفسه، أو ظلم الآخرين.

3- ضعف الوازع الديني عند الإنسان، فهذا يؤدى به إلى قيامه بظلم الناس، دون التفكير فى عواقب الظلم الوخيمة، بسبب ضعف العلاقة مع الله عز وجل، وعدم التفكير فى عقاب الله جل شأنه وعذابه.

3- موت الضمير، فالضمير إذا مات اضاع صاحبه، وأدخل حب المعاصي إلى قلبه، أما الضمير الحي يمنع صاحبه من الظلم، وإذا ما مات ضمير الإنسان فإنه لا يهتم بإيقاع الظلم على الآخرين ممن حوله.

شاهد ايضًا : دعاء المولود الجديد اللهم أنبته نباتًا (ادعية للمولود)

كان هذا دعاء سريع الإجابة للإنتقام من الظالم (دعاء المظلوم)، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى حول أسباب الظلم ومعناه، وماهي أنواعه المختلفة الموجودة في مجتمعنا، وندعوكم إلى التقرب من الله والدعاء بقلب صافي إلى الله الواحد القهار، الواحد القوي القادر على رد ظلم، لايصعب عليه شئ وهو العزيز العليم، ندعوه ونتوسل إليه أن يرد عنا كيد الظالمين، ودائمًا وأبدًا نعلم أن دعوة المظلوم في السماء ليس بينها وبين الله حجاب، فالله قادر على رد الظلم عن المظلومين، ولعل التأجيل في الإستجابة لسبب يعلمه هو وحده، وندعوكم أواننا المسلميين في كل مكان أن لاتتركوا ظالمًا يفسد في الأرض دون توعيته وتنبيهه فالساكت عن الحق شيطانًا أخرس، حاول ما استطعت أن ترد الظلم عن من تعرفهم او لاتعرفهم فجميعنا أخوة في الاسلام، ونصرة المظلوم ليست هينة عند الله.

أترك تعليق