أين تعيش ملكة النمل الأبيض

اين تعيش ملكة النمل الأبيض

أين تعيش ملكة النمل الأبيض ؟، هو حديث رحلتنا اليوم، حيث ينتشر النمل بشكل عام على كوكب الأرض من ملايين السنين، ليشارك الإنسان حياته، حيث يعيش في نظام مستعمرات كبيرة وضخمة وبأعداد هائلة، وليس منفردًا، كما أنه يعد على قائمة أنواع الحشرات الجماعية المتعاونة فيما بينها، وله عاداته وقوانينه الصارمة والتي يتم تنفيذها في حالة وقوع الخطأ بينهم بدون رحمة أو تفرقة.

أين تعيش ملكة النمل الأبيض

  • النمل الأبيض يختلف عن غيره من الحشرات في بنائه المستعمرة الخاصة به، في أماكن لها شروط محددة، حيث يمكن أن تحوي مئات الآلاف من الأفراد.
  • وتحتوي المستعمرة على جميع الطبقات من طبقة العاملين، وطبقة الجنود للدفاع عن المستعمرة، وطبقة الملكات المسئولة عن التكاثر والأفراد التناسلية التي تساعدها.
  • فيما يخص ملكة النمل الأبيض، فهي واحدة فقط في كل مستعمرة، ومهمتها وضع البيض الخاص بالجيل القادم، كما يسكن معها ملك للنمل واحد أيضًا، ويتم وضع ستة بيضات في الدقيقة.

شاهد أيضًا: هل النمل المنزلي يرى وما أنواعه بالأسماء

دورة حياة النمل الأبيض وعمره الافتراضي

المستعمرات التي يعيش فيها النمل الأبيض دائمة، وهذا عندما تكون المستعمرة من عدد كبير من الأفراد يصل لأكثر من مليون، وهناك مستعمرات تتكون من نسب صغيرة من النمل تصل للآلاف ومن الجدير بالذكر أن معظم النمل الأبيض يموت أثناء رحلته بسبب افتراس السحالي والطيور له.

ومن المثير للعجب أن العمر الافتراضي للنمل الأبيض طويل جداً فمن الممكن أن يعيش الملك والملكة لأكثر من عشر سنوات بينما العمال والجنود يعيشون لبضع سنوات فقط.

لماذا سمي النمل الأبيض بهذا الاسم ؟

يوجد أنواع كثيرة من النمل الموجودة على كوكب الأرض في مختلف الدول حول العالم، ولكل نوع بعض الخصائص التي تميزه عن الأخر، ومنها النمل الأبيض الذي يختلف في لونه عن النمل العادي والنحل الزنان وغيرهم، وقد سماه العلماء باللون الأبيض نظرًا لما يمتلكه من لون أبيض يغطيه ويميزه عن باقي المجموعات.

كما يطلق عليه أسم الأرضة، وهذا يرجع لكونه يعيش ويبني مستعمراته داخل الأرض، كما أنه يعد أشهر أنواع النمل على الإطلاق، حيث أنه قد ذكر أسمه في القرآن الكريم، وتحديدًا في حادثة سيدنا سليمان، حيث التهم النمل الأبيض عصاه، ليكتشف بعدها الإنس والجن وفاته.

شاهد أيضًا: معلومات عن النمل وأسرار عالمه وأهميته

أضرار تواجد النمل الأبيض

أضرار تواجد النمل الأبيض في أي مكان لا تعد ولا تحصى لذلك من الضروري أن يتم التخلص من وجوده قبل أن يتفاقم الأمر للأضرار التالية:

  • من أبرز أضرار النمل الأبيض أنه يلحق الضرر بالمحاصيل المزروعة فأكدت الدراسات أن النمل الأبيض يرتكز في الأماكن المزروع فيها سمسم وقمح وذرة وقصب سكر وبلح وأرز.
  • يهاجم النمل الأبيض الأماكن الذي يوجد فيها أشجار خاصة أشجار الفواكه وأشجار النخيل فهو يلحق بالأشجار ضرر فادح مثل موتها وجفافها.
  • صوامع الحبوب يلحق النمل الأبيض فيها ضرراً بالغاً.
  • يهاجم النمل الأبيض المباني والمنشآت وإن استمر في الحفر وإنشاء الممرات سينتهي الأمر بانهيار المبنى كاملاً.
  • يهاجم النمل الأبيض ممتلكات الإنسان مثل النقود والملابس والأثاث الخشبي.

كيفية القضاء على النمل الأبيض؟

إن كنت لا تتمكن من التعامل مع الشركات العاملة في مجال مكافحة الحشرات يمكنك الاعتماد على الطرق التالية للقضاء على النمل الأبيض:

  • يمكن أن يتم التخلص من النمل الأبيض بخلط الصابون والماء ومسح الأرضيات والأسطح الزجاجية بهذا الخليط، أو وضع الخليط في وعاء ووضعه على النوافذ لمنع دخول النمل الأبيض.
  • الخل من الطرق الفعالة لمكافحة النمل الأبيض وذلك عن طريق خلط الخل المركز بالماء ووضعه في رذاذ ماء ورش الأماكن التي من المحتمل وجود النمل الأبيض فيها.
  • القرفة والقرنفل يساعدان على طرد النمل الأبيض لأنه لا يتحمل رائحتها.
  • يمكنك أن تجلب المبيدات الحشرية من المتاجر ولكن احذر بعدم ملامسة هذه المبيدات لبشرتك لأنها خطيرة.
  • الحل الأخير الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات.

شاهد أيضًا: 6 معلومات لا تعرفها عن عمر الذبابة

وقد قدمنا لكم في هذا المقال أين تعيش ملكة النمل الأبيض، ونتمنى أن نكون أفدنا الزائرين بمعلومات قيمة عن هذا الموضوع، ولا داعي للتردد في وضع تعليق لأننا في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

أترك تعليق