دراسة جدوى مشروع تربية السمان في مصر

دراسة جدوى مشروع تربية السمان في مصر

تربية الطيور من الهوايات التي يفضلها الكثير من المصريين، فإذا كنت من محبي التربية فمن الممكن أن تكون هذه الهواية مصدرًا للرزق لجني الأرباح منها، وذلك من خلال تربية السمان الذي يسهل تربيته في أي مكان تفضله، وفي هذا الموضوع سنقوم بإعداد دارسة جدوى مشروع تربية السمان في مصر للتعرف على تكاليفه وارباحه المتوقعة.

مشروع تربية السمان في مصر

طائر السمان يعرف أيضًا باسم طائر السلوى، وهو الذي يسهل تربيته في أمكان، فمن الممكن أن يتم تربية السمان في المزرعة أو في المنزل (على ارضية المنزل أو في بطاريات الطيور)، لأنه يستطيع أن يتأقلم مع البيئات المختلفة، كما يتميز بقدرته على المكافحة للأمراض المختلفة.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس اطفال

دراسة جدوى مشروع تربية السمان

يمكن أن تقوم بتربية طائر السمان بأي فترة طوال السنة، فهو يستطيع أن يقاوم البرد والحرارة، ومن أهم ما يميزه بعد قدرته على مكافحة الامراض المختلفة أنه لا يستهلك الطعام بشكل كبير كبقية الطيور، فإن غذاء طائر السمان يكون بمقدار 14جرام فقط.

كما أن طائر السلوى يعد مطلوبًا بكثرة في اسواق الطيور، فيطلبه التجار بشكل مستمر، فضلًا عن زيادة الطلب عليه في المطاعم، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية كالبروتين والعديد من العناصر التي يحتاجها جسم الانسان، وكل هذا يزيد من فرصة نجاح مشروع تربية السمان في مصر وزيادة ارباحه في حالة تنفيذ المشروع، وعليك الأن أن تتعرف على تفاصيل دراسة جدوى المشروع للتعرف على تكاليفه وارباحه المتوقعة.

التكاليف والارباح الخاصة بمشروع تربية السمان

  • التكاليف الخاصة بغذاء السمان تقدر بحوالي 1230جنيه كل اسبوع، مع الإضافة لبعض التكاليف الاخرى والتي تقدر بحوالي 370، إذا فإن التكاليف الاجمالية للتغذية هي 1600 جنيه.
  • سعر بيع فراخ السمان للفرخة الواحدة هو 2 جنيه، ولهذا فإن ربح البيع لألف سمان في اسبوع واحد يقدر بحوالي 2000 جنيه.
  • صافي ربح الاسبوع الواحد يقدر بحوالي 2000 – 1600= 400 جنيه.
  • وصافي ربح الشهر الواحد من مشروع تربية السمان يقدر بحوالي 400 × 4 اسبوع = 1600 جنيه.

صفات طائر السمان الجسدية

يتمتع طائر السمان أو طائر السلوى بالكثير من الصفات الجسدية التي تميزه عن غيره من الطيور، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:

النضج الجنسي

يستطيع طائر السلوى أن ينضج جنسيًا بشكل مبكر، فينضح في الفترة العمرية التي بين خمسة أسابيع وستة أسابيع.

انتاج البيض

يستطيع طائر السمان أن ينتج اعداد كبيرة من البيض بعكس الطيور الاخرى، فمعدل انتاجه من البيض في العام الانتاجي الواحد من قد يصل إلى 300 بيضة ولا يقل ع 250 بيضة.

سرعة النمو

يعد طائر السمان من الطيور التي تنمو بشكل سريع، فيصل نموه إلى مائة وخمسين جرام عندما يكون عمره ستة أسابيع.

مدة تفريخه

يعد مدة تفريخ طائر السمان من أربعة عشر يومًا إلى سبعة عشر يومًا.

لون قشر السمان

يتميز طائر السمان بأن اللون الخاص بقشره أبيضًا، كما أنها تتميز بالنقشات البنفسجية التي تظهر عليه، كما أن لو اناث السمان يتميز باللون الرمادي الفاتح، وذكر السمان يتميز باللون الرمادي التقليدي، ولون رقبتهم تتميز باللون البني.

طول العمر

يتميز طائر السمان أن يعيش حتى يصل عمله إلى عشر أعوام.

وكل هذه الصفات تجعله متميزًا عن غيره من الطيور، وتزيد من فرصه نجاح مشروع تربية السمان في مصر، وجني ثماره وارباحه الكبيرة التي سوف يحققها.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى محل أدوات كهربائية جملة

ظروف المناخ المناسبة للبدء في مشروع تربية السمان

بالرغم من أن السمان قادرًا على التأقلم على الحرارة أو البرودة، إلا انه يجب ان تتبع هذه التعليمات لتتجنب حدوث مشاكل لهم، وهذه التعليمات هي:

درجة حرارة الجو

يجب أن تكون درجة حرارة الجو 21°م بحد أدنى، لأن هذه الدرجة تتناسب مع تربية السمان.

تهوية مكان التربية

وذلك من خلال 2 م مكعب من الهواء النقي لطن واحد من العلف، والذي يستهلكه السمان كل يوم في دقيقة واحدة، وبحوالي عشرين متر مكعب هواء نقي بالدقيقة الواحدة بحد اقصى لتهوية المكان.

إضاءة مكان التربية

يجب أن يكون يتراوح معدل الشدة لإضاءة المكان من أربعين وات إلى ستين وات لمستوى المعالف، ويحتاج هذا الطائر لفترة إضاءة تصل إلى ستة عشر ساعة إلى سبعة عشر ساعة يوميًا وذلك في الصيف، أما في الفصل الشتوي فمن الممكن أن يتم الاستكمال لساعات إضاءة المكان بالإضاءة الصناعية.

طريقة تسمين طائر السمان وتغذيته

من أول يوم في عمر الطائر إلى 45 يوم

يتم تغذية السمان بالعلف البادئ للتسمين مع اضافة 1 كجم من الفول الصويا لكل خمسين كجم من العلف البادئ للتسمين.

من اليوم 45 لنهاية عمره

يتم تغذية السمان في هذا العمر على العليقة لبادئ البياض للبيض.

من اليوم 45 لنهاية عمره

من الممكن أن يتم تغذية طائر السمان بالخلطة المنزلية التالية (25% من الكسب لفول الصويا – 65% من الذرة الصفراء – 10% من المركزات البياض).

أهم الفوائد المتوفرة في بيض طائر السمان

يتميز بيض طائر السمان بفوائده العديدة والتي جعلته متميزًا عن غيره من البيض الناتج عن الطيور الأخرى، فيحتوي بيض السمان على صفار كبير بنسبة عالية عن أي بيض لطائر أخر، كما أنه يتم استخدامه في فتح الشهية بسلقه وتقشيره وتناوله اثناء وجبة الإفطار أو العشاء، كما يمكن انه يتم انتاج الكتاكيت للسمان دون الاحتياج لاستيراده من الخارج أو جلبه من المزارع الاخرى.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل كمبيوتر

وفي نهاية دراسة جدوى مشروع تربية السمان وبعد أن تعرفنا على تكاليف المشروع وارباحه، وتعرفنا على صفات السمان الجسدية، وظروف المناخ الملائمة لتربية طائر السلوى، وطرق تغذيته، وفوائد البيض الناتج عنه، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق