عقوبة الإنتحار في الإسلام

الموت هو خروج الروح من الإنسان وعدم قدرته على العيش مرة أخرى واتجاهها في طريق الله عز وجل ولكن بأمر الله سبحانه وتعالى حيث إن الموت بيد الله عز وجل وحده حينما يأتي موعد الأجل الخاص بكل شخص والذي يلازمه منذ مولده ولكن الانتحار وفكرة التخلص من الحياة لأي سبب من الأسباب هو جريمة بشكل عام ولكن ما حجمها في الشريعة الإسلامية هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي حول عقوبة الانتحار في الإسلام فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع.

ظاهرة الانتحار

الانتحار موجود منذ القدم مهما تعددت أسبابه وطرق حيث إنه وسيلة لزهق الروح والتخلص من الحياة والنفس حيث نجد من يقوم بشنق نفسه، ومنهم من يقوم بتناول السم أو الأدوية بكثرة حتى يتخلص من حياته ومنهم من يلقي بنفسه من الأدوار العالية ونجد من يقوم بقطع شرايين يديه باستخدام الموس وكلها تصرفات خاطئة ولا تمط للصحة بصلة وليس لها أساس أو مبادئ.

شاهد أيضًا: كيف تخرج من حالة الحزن

معنى الانتحار في اللغة العربية

الانتحار في اللغة

  • الانتحار هو صوت المطر بغزارة.
  • الانتحار للسماء هو نزول المطر بشكل كثيف.
  • الانتحار للرجل هو قيام الرجل بقتل نفسه والتخلص من حياته.
  • الانتحار هي أسم مصدره ينتحر انتحارًا فهو منتحرًا.
  • الانتحار الاخلاقي مقصود به تعريض النفوذ والسمعة للزوال والانتهاء.

الانتحار في الاصطلاح

وهو كل فعل يقوم به الشخص من أجل التخلص من حياته وإنهائها أو يقوم من خلالها بزهق روحه.

هو قرار يقوم الشخص باتخاذه من أجل إنهاء حياته مع التعمد في التخلص من تلك الحياة من خلال الفعل الذي يقوم به.

أنواع الانتحار

الانتحار الحقيقي

وهو ما يقوم به الفرد بشكل عمدي ومقصود للتخلص من حياته الشخصية من خلال قيامه بتعمد الأفعال التي تساعده في التخلص من حياته.

الانتحار النفسي

وهو ما يتم تكونه بداخل الفرد حيث إنه يكره حياته ويبغضها ولا يرغب في الاستمرار بها مما يجعله يشعر بالسوء بشكل كبير، وما تجعله يصل إلى الرغبة في الابتعاد عن الحياة بكل مبادئها وأصولها وبالتالي يشعر بالاكتئاب مما يجعله يصاب بالأمراض المتعددة العضوية والتي من الممكن أن تجعله يصل إلى الموت.

حكم الانتحار في الإسلام

  • الانتحار محرم بشكل شرعي في الشريعة الإسلامية فهي من الكبائر في الإسلام من الذنوب والآثام بالطبع لأن الله عز وجل قد استأمن كل عبد منا روحه، على أن يحميها ويحافظ عليها ولا يضحي بها أو يتنازل عنها وبالتالي يقوم العبد بعدم إرضاء الله متعمدًا ويرغب في التنازل عن تلك الأمانة والتخلص منها.
  • يقوم الإنسان من خلال الانتحار بالظلم لنفسه ولروحه التي قد قام بإزهاقها حيث يحرم الله عليه دخول الجنة وبالتالي يكون الإنسان عاصيًا لأوامر الله، ويكون خرج عن الإسلام ولكن بالنسبة للصلاة على المنتحر هذا فهو أمر يختلف عليه الفقهاء وعلماء الدين.
  • من الممكن جواز الصلاة على الشخص المنتحر أو المتوفي هذا حيث رأى كم كبير من جمهور العلماء والفقهاء بأن من الجائز الصلاة على الشخص المنتحر، ومن أبان صحة هذا الأمر الحسن البصري والإمام مالك وأبو حنيفة والشافعي والسبب وراء ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يمنع الصلاة على المنتحر ولكن كان الهدف من منعه في أيام النبي هو الغضب الشديد من الشخص وليس بشكل الحرمانية.

شاهد أيضًا: دواعي استعمال دوكسيبين Doxepin ومتي يبدأ مفعوله

أسباب الانتحار

تعددت أسباب الانتحار فمعظمها أسباب نفسية قد ادت إلى حدوث تلك المشكلة وولادة هذا الشعور عند الشخص المنتحر وعلى رأس تلك الأسباب: –

  • تعاطي المخدرات أو المواد الكحولية وكل ما له علاقة بما يذهب العقل ويجعل الإنسان يتصرف دون أن يشعر.
  • المعاناة من مشكلات وأمراض نفسية وعقلية كالاضطرابات أو الأمراض العقلية المختلفة والتي لها مجموعة من الصور مثل اضطراب الهوية الجنسية، اضطراب الشخصية الحدية واضطراب الهلع وانفصام الشخصية وفقدان الشهية العصبي.
  • وجود تاريخ وراثي في العائلة بإصابة أفراد الأسرة بمجموعة من الأمراض العقلية.
  • مواجهة مجموعة من المشاكل القانونية.
  • التعرض لمجموعة من المشاكل الاجتماعية والمدرسية وخاصًة عند الأطفال.
  • شعور الفرد المنتحر بالرغبة في العزلة والوحدة وأيضًا تولد مشاعر اليأس لدى الشخص المنتحر.
  • الإصابة بالاكتئاب وخاصًة في حال عدم القدرة على أخذ آراء الأشخاص الآخرين أو الحصول على الدعم من أي أشخاص.

طرق التخلص من فكرة الانتحار

  • محاولة البحث عن حلول لأي مشكلات قد تواجهها في حياتك سواءً كانت مشكلات عائلية أو اجتماعية أو أيًا كانت المشكلة تلك، لابد من سرعة البحث عن حلول لها بدلًا من التفكير في الانتحار أو حتى الاكتئاب.
  • محاولة تقوية إيمانك بشكل كبير وقوي لأن من يتعرض للانتحار هو ضعيف النفس والقلب حيث إن الإيمان وقوة القلب مع الله عز وجل هو ما يعمل على تقوية النفس وعدم حتى السماح بالتفكير مجرد التفكير في فكرة الانتحار تلك.
  • محاولة استبدال الأفعال الخيرة والقيام بها بدلًا من القيام بالأفعال الخاطئة أو الغير سليمة حيث إن الإيمان هو سلاح قوي للتخلص من مشكلات النفوس والفكر.
  • التفكير في إن الانتحار هذا هو مع الأسف من الكبائر حيث إنك تهرب من هموم الدنيا بشكل كبير ولكن مع الأسف تهرب لمكان أسوأ وهو نار جهنم والعياذ بالله.
  • في حال كانت تسيطر عليك الأفكار السلبية والسيئة والغير إيجابية ننصحكم دومًا بألا تنفرد بذاتك ونفسك وألا تكون وحيدًا فيجب ان تقوم بشغل نفسك بشكل مستمر، مع الاعتماد على الحياة الاجتماعية التي لها دور كبير في شغل وحدة الفرد والبعد عنها.

الأحاديث الشريفة حول الانتحار

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن ” من تردي من حبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدًا مخلدًا فيها أبدًا ومن تحسى سمًا فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا “.
  • حيث يدل هذا الحديث السابق بأن الشخص الذي يقوم بالانتحار هذا تكون نهايته نار جهنم يظل خالدًا فيها ويعاقب في الآخرة حول تلك المشكلة، حيث إن كل شخص يقوم بالانتحار بأداة وطريقة ما فإنها هي الطريقة التي سوف يواجهها ويقوم بها في نار جهنم أيضًا.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جندب بن عبد الله بأنه قال ” كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكينًا فحز بها يده، فما رقأ الدم حتى مات ” ويدل هذا الحديث عن من يقوم بقتل نفسه وإزهاق روحه بأي شكل من الأشكال فيحرم عليه دخول الجنة.

شاهد أيضًا: حكم الانتحار بالمراجع

في خاتمة حديثنا حول عقوبة الانتحار في الإسلام نود أن نقول بأن أرواحنا لابد وأن تكون غالية لدينا فكل أمر يأتيه الله لنا هو نعمة لا نتمكن من إعطائها حقها وبالتالي روحنا وحياتنا هي هدية من الله عز وجل لابد من الحفاظ عليها ومراعاتها حتى يأتي موعدها الذي هو بيد الله عز وجل لذا نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

مقالات ذات صلة