معلومات عن جائزة بوليتزر

معلومات عن جائزة بوليتزر

معلومات عن جائزة بوليتزر تُعتبر جائزة بوليتزر من أهم الجوائز التي تُقدمها جامعة كولومبيا بنيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية سنويًا، حيث أنها عبارة عن مجموعة من المنح والجوائز التي تُقدم في الكثير من المجالات المختلفة؛ ومن هذه المجالات الخدمة العامة، والموسيقى وأيضًا الصحافة والآداب، وكان المُمول الأساسي لهذه الجائزة هو جوزيف بوليتزر؛ والذي هو رائد الصحافة الأمريكي حيث اهتم بهذه الجائزة وقدرها كثيرًا، ويتم منح هذه الجائزة سنويًا في شهر مايو؛ وذلك منذ السابق في عام 1917م.

ما هي تفاصيل جائزة بوليتزر؟

ويتم منح هذه الجوائز من قِبل جامعة كولومبيا ولكن ذلك يكون تحت إشراف ومراقبة من الهيئة الخاصة بجوائز بوليتزر، وهذه الهيئة تتضمن محكمين يتم تعيينهم في الهيئة من قِبل الجامعة، ويتم منح الكثير من الجوائز سنويًا حيث يبلغ عدد الجوائز التي يتم منحها إلى واحد وعشرين جائزة، وينقسم الوحد والعشرون إلى ثلاثة أقسام من المجالات، حيث يكون منح الجوائز في مجال الصحافة أربعة عشر جائزة، وفي مجال الآداب ست جوائز، وجائزة واحدة في مجال الموسيقى، ويكون هناك أربع جوائز تكون مُخصصة لمنحها في مجالات أخرى متعددة.

ويكون منح هذه الجوائز متمثل في أن حوالي 20 فئة كل فائز يتم تكريمه ومنحه شهادة وجائزة نقدية يبلغ قدرها 10.000 دولار أمريكي، ولكن في مجال الخدمات العامة في المسابقة الخاصة بالصحافة يتم منح الفائز ميدالية ذهبية.

شاهد أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ واهم اعماله والجوائز التي حصل عليها

الفروع التي يتم فيها تقديم الجائزة؟

يتم تقديم الجائزة في ثلاثة مجالات وهما الصحافة، والآداب ومجال الموسيقى أيضًا، حيث يكون تقديمها في كل مجال من هذه المجالات بناءً على:

في مجال الآداب يتم تقديمها تقديرًا للجهود في تلك النقاط وهي:

  • على تقديم أفضل سيرة ذاتية أو سيرة حياة لشخص.
  • على تقديم أفضل ديوان شعر في مجال الشعر والآدب.
  • على تقديم أفضل رواية.
  • على تقديم أفضل عمل مسرحي.
  • على تقديم أفضل عمل لا يكون تابعًا لأي تصنيف في أي مجال.
  • على تقديم أفضل كتاب في الولايات المُتحدة كتاريخ في مجال الآداب عامةً.

في مجال الصحافة ويتم تقديمها تقديرًا للجهود في تلك النقاط وهي:

  • على القيام بأفضل صورة فوتوغرافية يمكن تصويرها بشكل خاص.
  • على تقديم أفضل عمل كاريكاتيري يمكن أن يُقدم في مجال الصحافة.
  • على تقديم أفضل مقالات افتتاحية على مدار العام.
  • على القيام بأفضل الصور الفوتوغرافية في مجال الأخبار على المستوى العام.
  • على تقديم أفضل التقارير في كل الشؤون الخاصة بالولايات المتحدة الأمريكية سواء كانت لها علاقة بالشؤون الدولية أو المحلية.
  • على تقديم أفضل المقالات في مجال الصحافة على الإطلاق.
  • على تقديم وعمل أفضل أعمال النقد البناءة في مجال الصحافة.
  • على القيام بأفضل التحاليل الصحفية في كافة المجالات وجميع الفروع.

وأخيرًا في مجال الموسيقى

يتم منحها بناءً على تقديم أفضل الأعمال في التأليف بجانبيه سواء التأليف الموسيقي كان أو التأليف الغنائي، أو أيضًا تقديم أفضل الأعمال على مستوى الرقص أو أعمال الأوبرا، والكثير من أنماط ومجالات الموسيقى المختلفة التي يتم من خلالها تقديم أفضل الجوائز مثل جائزة بوليتزر.

المنح التي تقدمها جائزة بوليتزر

تقوم هيئة جائزة بوليتزر بتقدير أفضل وأكفأ أربعة من الذين تخرجوا في مجال الصحافة، حيث تقوم باختيارهم جامعة كولومبيا، ويكون هؤلاء الأربعة منقسمون على أن يكون ثلاثة منهم مخصصون لدراسة المجال خارج الدولة (الولايات المتحدة الأمريكية)، وأن يكون الآخر الباقي من الأربعة مُخصص لدراسة العديد من المجالات حيث يكون لديه الاختيار بين (مجال المسرح أو الآداب أو السينما أو مجال الموسيقى بمختلف أنواعه أو أن يدرس في مجال النقد التلفازي).

شاهد أيضًا: لماذا سميت جائزة نوبل للسلام بهذا الاسم

المجلس الخاص بهيئة وتكوين جائزة بوليتزر

يكون مجلس جائزة بوليتزر مُكونًا من عشرين عضوًا وهؤلاء الأعضاء يكونون كالتالي:

مديري التحرير في الصحف المحلية، وعبارة عن ستة أكاديميين يكون من بين هؤلاء الستة مدير جامعة كولومبيا، وأيضًا عميد كلية الصحافة في جامعة كولومبيا ومدير الجوائز.

ولكن بشرط ألا يكون لمدير الجوائز وعميد كلية الصحافة الحق في التصويت.

شروط منح جائزة بوليتزر أو (ترشيح الأعمال والحكم عليها بالجائزة)

لا يتم منح وإعطاء هذه الجائزة في أي عمل في مجال الصحافة إلا إذا تم تسجيل هذا العمل في المجال في جائزة بوليتزر؛ على أن يكون تسجيل ذلك العمل قدره 50 دولار، وبشرط أن يكون هذا العمل ملائم ومناسب للمجال وللموضوعات المُقدمة على أساسها الجائزة، وأيضًا كما أنه لا يمكن التسجيل في أكثر من فرع من فروع الجائزة بنفس العمل، ولا يتم ترشيح أي عمل فقط لكونه ضمن مجال الآدب أو مجال الموسيقى.

كما أنه سنويًا يتم الاختيار بين القضاة من قِبل مجلس الجائزة؛ على أساس أن يتم اختيار 102 قاضيًا وذلك للعمل ضمن 20 لجنة مستقلة للجائزة بجميع فروعها.

وتقوم اللجان بالاختيار بين الأعمال، حيث تختار ثلاثة أعمال من كل فرع للجائزة، ويترتب العمل الذي يجمع أكبر عدد من الأصوات من قِبل المجلس بالفوز أو أيضًا في حالة أن يتجاوز التصويت النسبة 75% عندها يتم الاستبدال بين الأعمال على أن يخرج العمل ويدخل عمل أخر مكانه، أو تقوم اللجان أو المجلس بالتصويت بعدم وجوب الحق لأي عمل بالجائزة.

شاهد أيضًا: ماذا تعرف عن قيمة جائزة نوبل

تُعد جائزة بوليتزر من أفضل الجوائز التي تُمنح من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية للفائزين والمتفوقين في بعض من مجالاتهم كالصحافة والموسيقي وأيضًا مجال الآداب تقديرًا لما بذلوه من مجهود في تفوقهم وسعيهم للحصول على هذه الجائزة.

أترك تعليق