معلومات عن الاكتئاب الذهاني

معلومات عن الاكتئاب الذهاني

معلومات عن الاكتئاب الذهاني، يصيب مرض الاكتئاب Depression الجسم والنفس، والاكتئاب يؤثر على التصرف والتفكير، ويؤدي الاكتئاب إلى مشاكل عاطفية وجسمانية عديدة، ويعتبر من الأمراض التي ليست ضعف أو شيء يسهل التخلص منه، ويسمى بالاضطراب الاكتئابي الحاد Severe depression disorder أو يعرف بالاكتئاب السريري الإكلينيكي Clinical depression.

متي يظهر الاكتئاب الذهاني

يظهر الاكتئاب بصورة عامة في سنوات العشرون المتأخرة من عمر أي شخص، ولكن الاكتئاب يظهر في أي سن من الأطفال الصغار حتى الأشخاص العواجز، ويعد عدد النساء المصابين بمرض الاكتئاب يساوي ضعف عدد الرجال، ودليل على ذلك أن النساء هم الأكثر بحثنا عن علاج مرض الاكتئاب.
والأشخاص المصابون لا يمكنهم ممارسة الحياة اليومية لهم بشكل مستمر لأن الاكتئاب يجعلهم يشعرون بعدم الرغبة في الحياة، والاكتئاب من الأمراض المنتشرة بكثرة حول العالم، والاكتئاب يتعدى كل الفوارق والحدود العرقية والاجتماعية والإثنية والاقتصادية، فلا يوجد شخص محصن من مرض الاكتئاب،

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب قبل الدورة الشهرية

طرق التعامل مع الاكتئاب الذهاني

  • أغلب العاملين في مجال الصحة يتعاملون مع الاكتئاب كأنه مرض مزمن يحتاج إلى علاج مدته طويل كما يتعامل مجال الصحة مع فرط ضغط الدم Hypertension أو مرض السكري Diabetes.
  • يتعرض الأشخاص المصابين بمرض الاكتئاب بفترة واحدة من الاكتئاب، ولكن معظم المرضي يتكرر لديهم أعراض الاكتئاب، وتستمر هذه الأعراض مدى الحياة.
  • يمكن أن يتم تقليل أعراض الاكتئاب بواسطة القيام بالتشخيص والعلاج بطريقة سليمه حتى لو كانت أعراض الاكتئاب التي يعاني منها الشخص حادة.
  • والعلاج السليم للاكتئاب الذهاني يساعد في عملية تحسين شعور المصابين بمرض الاكتئاب في خلال أسابيع قليلة، ويستطيع الشخص بعدها ممارسة الحياة الطبيعية قبل الإصابة بمرض الاكتئاب.

أعراض الاكتئاب الذهاني

مرض الاكتئاب مثله مثل باقي الأمراض له أعراض تظهر على المصاب بالاكتئاب، وأعراض الاكتئاب مختلفة لأنه يظهر عليه الأشخاص بأشكال مختلفة، ومثال على ذلك أعراض الاكتئاب تظهر لشخص 70 سنه مختلفة عن التي تظهر لشخص 25 سنة.

وقد تكون الأعراض الاكتئاب التي يصاب بها الشخص حادة توضح أنه هناك شيء غير طبيعي، ومن أعراض الاكتئاب:

  1. يفقد المصاب بالرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية.
  2. يشعر المصاب بالكآبة والعصبية.
  3. يشعر المصاب بانعدام الأمل.
  4. يتعرض المصاب لنوبات من البكاء من غير سبب واضح.
  5. يعاني من اضطرابات في النوم.
  6. يصعب عليه النوم والتركيز واتخاذ القرارات.
  7. يعاني من نقص أو زيادة في الوزن بدون رغبة في ذلك.
  8. قلق تضجر.
  9. عصبية.
  10. يعاني من حساسية مفرطة.
  11. يشعر بالتعب وقلة القيمة.
  12. يفقد المصاب الرغبة في ممارسة الجنس.
  13. يعاني من أفكار انتحارية أو محاولات للانتحار.
  14. يعاني من مشاكل جسدية من غير تفسير كأوجاع الرأس والظهر.

أسباب وعوامل خطر الاكتئاب

يعد الاكتئاب مرض واسع الانتشار، وحتى الآن لا يوجد سبب محدد لظهور الاكتئاب، ولكن المعروف أن الاكتئاب مثل باقي الأمراض النفسية الأخرى أن هناك عوامل وراثية وبيئية بيوكيميائية أي بيولوجية وكيميائية تتسبب في الإصابة بمرض الاكتئاب، وهي:

1_ عوامل بيوكيميائية

هناك أبحاث التي تم استخدام التصوير بتقنيات الحديثة والمتطورة فيها تؤكد أن هناك تغيرات فيزيائية أي مادية تحدث في أدمغة المصابين بالاكتئاب، وهي ليست معروفة ولا معروف درجة أهمية هذا التغيرات، ولكن هذه العوامل ساعدت في تحديد والتعرف على أسباب الاكتئاب.

ويحتمل أن المواد الكيميائية التي توجد في دماغ الإنسان بصورة طبيعية هي ناقلات عصيبة Neurotransmitter، وهي لها علاقة بمزاج الشخص، ولها دور كبير في حدوث مرض الاكتئاب، ويعد حدوث خلل في التوازن الهرموني للجسم من أسباب ظهور الاكتئاب.

2_ عوامل وراثية

هناك أبحاث تشير إلى أن الاكتئاب ينتشر بكثرة للأشخاص الذين لهم أقرباء بيولوجيون مصابون بمرض الاكتئاب، وإلى الآن يحاول الباحثون القيام بالكشف عن الجينات التي لها علاقة بأسباب مرض الاكتئاب.

شاهد أيضًا: اعراض الاكتئاب الجسدية بالتفصيل

3_ عوامل بيئية

تتسبب البيئة في ظهور الاكتئاب، وتعد العوامل البيئية هي ظروف في الحياة يصعب مواجهتها، والقيام بالتعايش معها مشاكل اقتصادية والتوتر الحاد وفقدان شخص عزيز.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى الاكتئاب

تعد أسباب ظهور الاكتئاب الدقيقة ليست معروفة إلى الآن، ولكن تشير الأبحاث إلى عوامل عديدة التي تتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، ومن بين هذه الأسباب حدوث حالات انتحار في العائلة، ووجود أقارب بيولوجيين لهم مصابين بمرض الاكتئاب.

والاكتئاب الذهاني قد يكون نتيجة توتر في الحياة كوفاة شخص عزيز، والمزاج الاكتئابي في الصباح، والأمراض كأمراض القلب أو الزهايمر أو الإيدز، القيام بتناول لمدة طويلة ومستمرة بعض الأدوية محبوب منومة وحبوب منع الحمل لبعض الحالات والأدوية المعالجة لفرط ضغط الدم.

مضاعفات الاكتئاب الذهاني

يعد الاكتئاب مرض قاس يشكل عبئ كبير على العائلات والأفراد، والاكتئاب إذا لم يعالج يتسبب في تدهور حالة المصاب إلى حد العجز ويصل إلى الانتحار، والاكتئاب يتسبب في مشاكل سلوكية وعاطفية وصحية واقتصادية وقضائية حادة تؤثر على جميع مجالات الحياة المتنوعة.

مخاطر الاكتئاب الذهاني

هناك عدة مخاطر قد يتعرض لها المصاب بمرض الاكتئاب وهي الانتحار، والقلق، والإدمان على الكحول، والإدمان على مواد مخدرة، وعزلة اجتماعية، وأمراض قلب وبعض الأمراض الأخرى، وحدوث مشاكل في العمل، وحدوث مشاكل في التعليم، ومواجهات داخل العائلة، وصعوبات في العلاقة الزوجية، وتشخيص الاكتئاب.

فحوصات لتشخيص الاكتئاب الذهاني

  • لتشخيص مرض الاكتئاب يقوم الأطباء والمعالجون بطرح عدة أسئلة حول الأفكار والمزاج أثناء اللقاءات العلاجية المعتادة.
  • يتم طلب تعبئة استمارة أسئلة من المريض لكي تساعد في الكشف عن أعراض مرض الاكتئاب، وذلك عندما يتم الشك في أن المريض مصاب بمرض الاكتئاب من قبل الأطباء.
  • يقوم الأطباء بإجراء مجموعة من الفحوصات النفسانية والطبية تساعد في الكشف عن وجود أمراض أخرى تسبب حدوث هذه الأعراض.
  • تقوم بالتشخيص والكشف عن مضاعفات أخرى قد تتعلق بالمريض، ومن هذه الفحوصات الفحص الجسماني أو البدني، الفحوصات المخبرية، التقييم النفسي.

معايير لتشخيص الاكتئاب

يساعد في أن الطبيب أو المعالج النفساني بتقييم الحالة في تحديد هل الحالة تعاني من مرض الاكتئاب الحاد أم تعاني من مرض أخر مختلف في درجة الصعوبة والأعراض عن مرض الاكتئاب الحاد ومنها:

  • اضطراب الإحكام Adjustment Disorder وهو يعرف بأنه رد فعل عاطفي، ويكون حاد جدًا على حدوث شيء مؤلم في الحياة، ويعد مرض نفساني يكون مرتبط بالتوتر النفسي، ويؤدي على التأثير على الأفكار والعواطف والسلوك.
  • الاضطراب ذو الاتجاهين أو الاضطراب ثنائي القطب Bipolar disorder والاسم السابق ليه الذهان الهوسى الاكتئابي -Manic Depressive Psychosis وهو نوع من الاضطراب الذي يصيب الشخص بمزاج متغير من حين لآخر ومن شيء لعكسه.
  • دوروية المزاج أو اضطراب المزاج الدوري -Cyclothymia يعد من أنواع اضطراب الإحكام.
  • الاكتئاب الجزئي أو خلل التوتة Dysthymia هو من الأمراض الأقل صعوبة وحدة ولكن مزمن كثيرا من الاكتئاب.
  • اكتئاب ما بعد الولادةPostpartum depression وهو ذلك الاكتئاب الذي يظهر لدى بعض النساء في فترة بعد الولادة لطفل جديد ويظهر بعد شهر من الولادة تقريبًا.
  • الاكتئاب الذهاني Psychotic depression يعد من أنواع الاكتئاب الحاد والشعب، ويكون مرافق له أعراض ذهانيه كالهلوسة Hallucination.
  • الاضطراب الفصامي العاطفي Schizoaffective disorder يضم هذا المرض أعراض مرض الانفصال أو الانفصام العقلي Schizophrenia واضطرابات المزاج Mood disorders.
  • اكتئاب الشتاء هو نوع من الاكتئاب يكون مرتبط بتغير الفصول والتعرض الغير كافي لأشعة الشمس.

علاج الاكتئاب الذهاني

  • يوجد علاج لمرض الاكتئاب، ولكن يكون مختلف حسب حالة المريض، ومن هذا العلاج المعالجة الدوائية والمعالجة النفسانية والمعالجة بالتخليج الكهربي أو المعالجة بالصدمة الكهربائيةElectroconvulsive treatment Electroshock treatment – ECT.
  • ويوجد عدة طرق العلاج من الاكتئاب، وهي طرق لم تستوفي التجريب والبحث، ومنها التنبيه أو التحفيز الدماغي، علاجات مكملة وبديلة، ويمكن لطبيب العائلة علاج الاكتئاب في بعض الحالات.
  • ولكن في حالات أخرى يتم الاستعانة بمعالج نفساني يكون مؤهل ومتخصص في علاج الاكتئاب أو طبيب نفسي أو اختصاصي علم النفس أو عامل اجتماعي.
  • يعد للمريض دور مهم في العلاج من الاكتئاب يجب أن يتعاون ويشارك الطبيب أو المعالج في العلاج، وحسب حالة المريض يحدد الطبيب أو المعالج نوع العلاج الأفضل له بعد معرفة الأعراض ودرجة حدة الاكتئاب لدى المريض.
  • ولكن هناك حالات الاكتئاب يقوم الطبيب بتكليف شخص قريب من المريض بمراقبة علاج الاكتئاب للمريض حتى يتعافى المريض، ويصل إلى مرحلة يستطيع فيها المشاركة في اتخاذ القرارات.

شاهد أيضًا: طريقة علاج الاكتئاب بالقرآن

كانت هذه نبذة عن الاكتئاب الذهاني، حيث يمكنكم التعرف على الاكتئاب الذهاني وأعراضه وأسبابه، وكيف يمكن علاج وتشخيص الاكتئاب الذهاني، وأهم أنواع الاكتئاب التي يتعرض لها الأشخاص ووصفها.

أترك تعليق