أضرار التمباك النفسية وأضراره على الكبد

اضرار التمباك النفسية على الكبد

أضرار التمباك النفسية وأضراره على الكبد، سوف نتناول معكم أضرار التمباك النفسية وأضراره على الكبد وذلك لأن التمباك هو أحد أنواع التبغ الذي له العديد من المخاطر على الجسم، ويؤثر بشكل خاص على الكلى وهذا ما سوف نوضحه لكم.

التمباك :-

هو أحد أنواع التبغ الداكن اللون، وله رائحة حادة، ويتم صنع هذا التمباك عن طريق تخمير التبغ ثم القيام بطحنه، ويتم وضع هذا التبغ عن طريق الإستحلاب بين اللثة والشفة، وله العديد من المسميات مثل؛ العماري، والسعوط، والمضغة، والسفة.

يأخذه الكثير من الشباب في دول الخليج بعد الإقلاع عن التدخين اعتقادًا منهم أنه بديل أمن للتدخين، ولكن في الحقيقة التمباك له العديد من الأضرار وذلك لأنه يحتوي على أكثر من 28 مادة مسرطنة مثل الزرنيخ والبولونيوم، والفورمالدهيد وغيرها من المواد الأخرى.

ويتم تحضير التمباك من التبغ المجفف بعد حصاده مباشرة، وبعد التخلص من البذور والسيقان، ويجفف تحت أشعة الشمس حتى يتغير لونه إلى اللون البني القاتم، وتصبح رائحته كريهة ونفاذة.

ويتم إضافة الزعفران إلى هذا الخليط للحصول على الرماد الناتج الذي يشبه الصوف، وكذلك يعمل الزعفران على تحسين نكهة التمباك، ويؤدي تناوله إلى الشعور بالإسترخاء والنسيان والراحة.

شاهد ايضًا : أضرار تنظيف السرة بالأصبع

اقرأ أيضًا :-  أفضل أنواع فلاتر المياه المنزلية

أضرار التمباك على الجسم :-

هناك العديد من أضرار التمباك على الجسم ومنها:

  • يحتوي التمباك على نسبة كبيرة من النيكوتين التي تتسبب في وجود الإدمان، وتؤدي إلى العديد من المخاطر في وظائف القلب.
  • ويؤثر أيضًا التمباك على ضغط الدم، ويقوم بتدمير الأوعية الدموية من خلال امتصاص الجسم لهذا النيكوتين الضار بنسبة أكثر من التي في السجائر بثلاث أضعاف بالإضافة إلى اضرار التمباك النفسية على الكبد العديدة.
  • كما يؤدي التمباك إلى إصابة الجسم بالعديد من السرطانات الخبيثة، والحميدة التي تتحول إلى أورام سرطانية خبيثة مع الوقت.
  • يتسبب التمباك بالإصابة بتقرحات الفم، وتظهر بعض البقع البيضاء والحمراء على الفم، وقد تتحول هذه التقرحات إلى سرطان.
  • يؤدي التمباك أيضًا إلى تآكل اللثة، وانحسار الأسنان بشكل واضح، وتخلخل الأسنان، وسقوطها مع الوقت.
  • كما يؤدي التمباك إلى وجود رائحة كريهة في الفم، مما يتسبب في نفور المحيطين بك منك، وظهور الأسنان بمنظر سيء.
  • يتسبب التمباك في العجز الجنسي لدى الرجال، ونقص الرغبة الجنسية، وكذلك يؤدي إلى تشوه الأجنة لو تعاطته الأم الحامل.
  • يتسبب في الشعور بالضيق والاختناق في النفس، وكذلك يؤدي إلى الإصابة بأمراض الرئة والقصبة الهوائية.

أضرار التمباك النفسية على الكبد :-

أكدت الكثير من الدراسات العلمية اضرار التمباك النفسية على الكبد وذلك لأن الأطفال الذين يقومون باستنشاق التمباك وأخذ مادة النيكوتين الموجودة فيه تعمل على إثارة الجهاز العصبي وتؤدي إلى الإدمان.

اقرأ أيضًا :-  فوائد حيوان الإسفنج البحري

وكذلك عند شم التمباك عن طريق الأغشية المخاطية في القم يؤدي إلى انتشار النيكوتين في الدم، ومن ثم إلى الدماغ، وإلى باقي أجزاء الجسم التي من بينها الكبد.

ولقد أثبتت الدراسات التي أجريت على التمباك أنه لها تأثير سيء على الكبد حيث تتسبب في الإصابة بسرطان الكبد، وسرطان الفم، والحنجرة، وأن هذه النسبة تتزايد عند صغار السن بشكل خاص.

شاهد ايضًا : 10 أضرار لإستخراج اليورانيوم المخصب على الإنسان

فوائد التمباك :-

بالرغم من أضرار التمباك النفسية على الكبد إلا أن هناك بعض من فوائد التمباك ومنها:

  • يدخل التمباك في صناعة المبيدات الحشرية، وذلك لأنه يعتبر من المواد السامة التي تتميز برائحة قوية ويستطيع أن تقضي هذه الرائحة على الحشرات المنزلية.
  • وكذلك يدخل التمباك في صناعة الطلاء والدهانات.
  • كذلك يدخل التمباك في بعض المواد الخاصة بالزراعة.

علاج إدمان التمباك :-

يتم علاج إدمان التمباك عن طريق:

في الفترات الأولى من علاج التمباك تتمثل في اضطرابات النوم، وتشتت الذهن،ـ والصداع، وزيادة الشهية، وكل هذه الأعراض تعتبر أعراض انسحابية.

وهذه الأعراض تظهر على المريض نتيجة انسحاب النيكوتين من جسم المريض، وسوف تتوقف هذه الأعراض بعد الإقلاع عن التمباك بحوالي من 3 إلى 4 أيام.

شاهد ايضًا : فوائد و أضرار لصقات النيكوتين

وبذلك نكون قد تناولنا معكم أضرار التمباك النفسية وأضراره على الكبد وكذلك الأضرار المتعددة للتمباك، وفوائده، وكيفية التخلص من إدمانه نرجوا أن يكون الموضوع حاز على إعجابكم.

أترك تعليق