ما هي مصادر البروتين

ما هي مصادر البروتين

ما هي مصادر البروتين، جسم الإنسان يتكون من مائة تريليون خلية تقريباً، وكل خلية تحتوي على آلاف البروتينات التي تحتاج إليها لكي تعمل بشكل جيد وصحيح، والبروتينات تحتوي على عشرون نوع من الأحماض الأمينية، كما أن البروتينات لها دور أساسي وفعال في تقوية وإصلاح وبناء خلايا الجسم ووظائفها المتنوعة وذلك مثل الجلد، العظام، الشعر، العضلات وغيرها، ويتساءل العديد من الأشخاص عن مصادر البروتينات للحصول عليها والاستفادة منها، حيث يمكنكم معرفة ما هي مصادر البروتين من خلال موقع معلومة ثقافية.

ماذا تعرف عن البروتينات

يعد عنصر البروتين من العناصر الأساسية والمهمة المسؤولة عن وظائف الجسم المختلفة ومن ضمنها العضلات، الأنسجة، الخلايا، والبروتين مع الكربوهيدرات والدهون يشكل المصادر الأساسية لإنتاج الطاقة التي يحتاج إليها الجسم لكي يقوم بالعمليات الحيوية.

البروتينات تتكون من مجموعة متكونة من عشرون نوع من الأحماض الأمينية، وتسعة منها أساسية، لذلك لابد من الحصول عليها من خلال مصادر الطعام التي تحتوي على البروتين بكميات وفيرة، ويمكن تصنيع الأنواع الأخرى الغير أساسية داخل الجسم.

شاهد أيضًا: نقص البروتين وأثره بالجسم

ما هي مصادر البروتين

يوجد مصادر متنوعة للبروتين، حيث يوجد مصادر نباتية ومصادر حيوانية، ومنها ما يلي: –

مصادر البروتين النباتية

يوجد الكثير من مصادر البروتين النباتية، ومنها ما يلي: –

 بذور اليقطين

يتضمن اليقطين الكثير من المعادن ومستوى عالي من البروتين، حيث أن 30 جرام من بذور اليقطين يقوم بمد جسم الإنسان بـ 5 جرام من البروتين، كما أن بذور الشيا، الشوفان، الكتان تتشابه مع بذور اليقطين حيث أن هذه البذور تعد من أهم مصادر البروتين، بالإضافة إلى أن الشوفان يتم استخدامه لخسارة الوزن.

 جوز الهند

يعد جوز الهند من أهم المصادر التي تقوم بمد الجسم بالبروتين، حيث أن مائة جرام منه تقوم بمد الجسم بثلاثة جرام من البروتين، بالإضافة إلى إنه يحتوي على مضادات للأكسدة مما يقوم بحماية الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض وخاصة الوقاية من السرطان، ويتم استخدام جوز الهند في الكثير من الأشياء حيث يستخدم في العصائر والحلويات.

الزبادي والجبن واللبن

يعد اللبن بجميع مشتقاته من المواد الغذائية المهمة التي يجب الحرص على تناول الأطفال لها وكذلك الكبار، حيث له دور فعال ومهم في بناء الأسنان، العظام، نمو الشعر، الأظافر، كما إنه يعد مصدراً للعديد من العناصر الغذائية مثل البروتين، الكالسيوم، الفسفور، الفيتامين، المعادن، ويجب تناول كوب من اللبن يومياً وذلك بسبب احتوائه على 8 جرام من البروتين، ويجب على الأطفال الذين يكونوا عمرهم أقل من سنة عدم تناوله لأنه قد يسبب لهم حساسية وقد يزيد نسبة الإصابة بمرض السكر.

 التين المجفف

يتضمن التين المجفف مستوى عالي من البروتين أكثر من الذي يحتويه التين الطازج، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية كالكالسيوم، الألياف، البوتاسيوم، لذلك فإن التين المجفف مهم جداً لصحة الإنسان.

 اللوز

يعد اللوز من المكسرات المهمة والتي تحتوي على البروتين، حيث أن كمية 30 جرام لوز يقوم بمد الجسم بـ 7 جرام من البروتين، كما أنه يحتوي على عناصر غذائية متعددة مثل المغنيسيوم، المعادن، الكالسيوم، الألياف، فيتامين E، ويمكن استبدال اللوز بالكاجو أو الفستق، ويفضل تناول اللوز نيئاً ولا يكون مملح وذلك بهدف عدم زيادة نسبة الأملاح بالجسم.

شاهد أيضًا: أهم مصادر البروتينات

 الفراولة

تحتوي الثمرة الواحدة من الفراولة على جرام من البروتين، والفراولة تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسعرات الحرارية، بالإضافة إلى إنها من الفواكه المهمة التي تقوم بمد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

 البروكلي

يحتوي البروكلي على الكثير من مصادر العناصر الغذائية المفيدة والمهمة للجسم ومنها البوتاسيوم، البروتين، فيتامين K، بالإضافة إلى مضادات للأكسدة الذي يقوم بحماية الجسم من الإصابة بالسرطان، ويدخل البروكلي في صناعة العصير بجانب فواكه حلوة، وتستطيع تقديمه مطهي على البخار أو نيئاً بالسلطة.

 الموز

يعد الموز من أهم مصادر الألياف، البروتين، الكربوهيدرات، البوتاسيوم لذلك الرياضيين يكونون حريصين على تناوله.

العدس

يعد العدس من البقوليات المهمة والتي تتضمن المنجنيز، البروتين، النحاس، البوتاسيوم، الحديد، الفوليت، المغنيسيوم، الألياف، وقد يتم تقديمه بأكثر من طريقة، كما إنه مناسب للأقباط خلال فترة صيامهم حيث يقوم بمدهم البروتين النباتي الذي يحتاج إليه الجسم.

 التمر

يقوم التمر بتقديم الكثير من الفوائد لجسم الإنسان ووقايته من الإصابة بالكثير من الأمراض، حيث تم تناوله تمر بكوب من اللبن فإنها تعد وجبة غذائية متكاملة، كما أنه يعد من أهم مصادر البروتين.

 البرتقال

يعد البرتقال من أهم الفواكه التي تضمن البروتين، حيث تستطيع أن تتناول ثمرة واحدة من البرتقال باليوم والاعتماد عليها فإنها ستقوم بمد جسمك بكل البروتين الذي يحتاج إليه باليوم.

 المشمش

يحتوي المشمش على مستوى عالي من البروتين، حيث أن الثمرة الواحدة من المشمش تحتوي على نصف جرام بروتين تقريباً، وتستطيع أن تقوم بتقديم المشمش بعدة طرق إما مجفف أو طازج أو مطهي أو عصير.

 الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة بروتين أكبر من النسبة الموجودة بكوب اللبن، وينصح مرضى القلب بتناوله وذلك بسبب احتوائه على دهون أحادية غير مشبعة.

مصادر البروتين الحيواني

يوجد الكثير من مصادر البروتين الحيواني، ومن أهمها ما يلي: –

اللحوم الحمراء

تتضمن اللحوم الحمراء مستوى عالي من البروتين، حيث أن 90 جرام من اللحم البقري الأحمر يحتوي على 25 جرام تقريباً من البروتين، كما تحتوي على فيتامين بـ 12 والعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

 القريدس

يعد القريدس من أشهر القشريات التي تتضمن أوميجا 3، السيلينيوم، البروتين، فيتامين بـ 12، ويجب على مرضى ارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم عدم تناوله بكثره.

البيض

يعد البيض من مصادر البروتين المهمة وبياض البيضة يعد من أفضل وأهم مصادر البروتين الصافي، كما إنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فيتامينات، دهون صحية، معادن.

السمك

يحتوي السمك على نسبة كبيرة من البروتين والعناصر الغذائية الأخرى ومن أهمها أوميغا3 .

 سمك التونة

يعد سمك التونة من أفضل الأسماك التي تضمن مستويات عالية من الأحماض الأمينية، البروتين، والعناصر الأخرى، وكل 155 جرام من سمك التونة يحتوي على 40 جرام من البروتين.

شاهد أيضًا: فوائد البروتين للعضلات ومضاره

كانت هذه نبذه عن ما هي مصادر البروتين، كما يمكنكم معرفة بعض المعلومات عن البروتين، ومصادر البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية.

أترك تعليق