كيفية حماية انفسنا من مخاطر الانترنت

كيفية حماية انفسنا من مخاطر الانترنت

كيفية حماية أنفسنا من مخاطر الإنترنت عندما تم اختراع شبكة الإنترنت أصبح العالم في تقدم دائم ومستمر وبات مصطلح أن العالم قرية صغيرة هو الأكثر انتشارًا في عالمنا الحديث، ولكن مما هو جدير بالذكر فأن الإنترنت سلاح ذو حدين فمثل ما نجد فيه ما يفيدنا سواء كان ذلك علم أو فن أو ثقافة، فكل ما تريده عليك البحث عنه ولكن كما يوجد الجيد على الإنترنت يوجد أيضًا السيئ ومن خلال موضوعنا سوف نتناول كيفية حماية أنفسنا على هذه الشبكة العنكبوتية.

ما هو الإنترنت؟

  • الإنترنت هو الشبكة العنكبوتية التي تم تصميمها وإنشاءها والتي جعلت من عالمنا قرية صغيرة برغم وجود فواصل مكانية وزمانية، وأيضًا وجود حدود بين هذه الدول ووجود اختلافات في العقائد واللغات بين هذه الدول فقد أتاح الإنترنت تبادل الصور والرسائل وأيضًا الفيديوهات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.
  • وهذا الأمر قد ساهم في عملية الترابط الاجتماعي وأيضًا عمل على تسهيل التعرف على الحضارات المختلفة والأشخاص والأماكن حول العالم، ولكن يجب العلم أنه عندما يتم استخدام الإنترنت بالطريقة الخاطئة فانه من الممكن أن يضر بالأفراد بل بالمجتمع بأكمله.

شاهد أيضًا: ما هو بروتوكول الإنترنت الثاني HTTP 2

ما هي مخاطر استخدامنا للإنترنت

1. حدوث عزلة اجتماعية

  • أنه إذا تم الإفراط في استخدامنا للإنترنت فهذا سيؤدي إلى بعدنا عن العالم المحيط بنا وهذا سيؤدي إلى بعدنا عن أصدقائنا، واعتمادنا الكلي على الإنترنت يحدث تواصل سيء بيننا وبين الأشخاص من حولنا مع العلم أن التواصل الذي يكون مباشر أفضل بكثير كوسيلة للتواصل الاجتماعي كما أنه قد يؤدي إلى حدوث تفكك أسري.

2. الإصابة بالأمراض

  • أن الإكثار من استخدام الإنترنت يؤدي إلى حدوث تدهور في الحالة الصحية، وأيضًا الإصابة بالأمراض مثل حدوث تصلب في العمود الفقري وآلام في الرقبة وحدوث السنة المفرطة وحدوث مشاكل في البصر ذلك بالإضافة إلى حدوث بعض المشاكل النفسية.
  • وكذلك حدوث شعور دائم بالقلق والتوتر والاكتئاب إلى جانب عدم الثقة بالآخرين، وذلك لأنه من الممكن أن نكون علاقات مع أشخاص عن طريق الإنترنت وفي النهاية نكتشف أنهم أشخاص وهميين.

3. سرقة معلوماتنا الشخصية

  • عندما نقوم بعمل حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فإننا نقوم بتدوين معلوماتنا الشخصية، وهذه المعلومات قد تصل إلى القراصنة الموجودين على شبكة الإنترنت، وهم يقومون باستخدامها في أغراض غير أخلاقية مما قد يضيع حقنا في هذه المعلومات وقد يعرضنا للمساءلة القانونية.

4. تعرض أطفالنا للمواد الإباحية وأيضًا للعنف

  • إن الإنترنت من أكثر الطرق الحديثة التي تعد خطرًا على أطفالنا وذلك لأن الوصول إليه أصبح أكثر سهولة، وغير مقيد بأي شرط أو أي أسس للتعامل معه وهذا بالطبع يزيد من احتمالية أن يقوم أطفالنا بالدخول إلى المواقع الإباحية المخلة بأخلاقنا وأخلاقهم، وهذا بالطبع سوف يؤدي إلى التأثير على القيم التي قد تربوا عليها.
  • وأيضًا من الممكن أن يدخلوا إلى مواقع تعرض بعض المشاهد العنيفة، وهذا سوق يؤثر بالسلب على شخصياتهم ويولد لديهم العنف كما انه سوف يؤثر على المجتمع المحيط بهم.

شاهد أيضًا: أثار الإنترنت على التعليم والتعلم

5. حدوث إدمان للإنترنت

  • أن استخدام الإنترنت لفترة طويلة قد يصيبنا بالإدمان عليه مما يؤثر على مجرى حياتنا، لأننا في هذه الحالة لن نستطيع أن نبتعد عن الإنترنت ولا نتخيل حياتنا بدونه وأيضًا يؤثر على عملنا وإنتاجنا مما يؤثر على تقدم مجتمعنا وتطوره.

كيفية حماية أنفسنا من مخاطر الإنترنت

تجنب مشاركة أي معلومات شخصية

  • من الأشياء التي يجب أن يحرص عليها جميع الأفراد عند استخدام الإنترنت، هو تجنب نشر معلوماتهم الشخصية على المواقع، وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي ومن ضمن هذه المعلومات مكان السكن وتواريخ الميلاد.

القيام بمراقبة الحركات المالية

  • من الواجب ومن الأفضل أن يقوم كل شخص له حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان خاصة به أن يقوم بمراقبتها أسبوعيًا، وأن يشترك في خدمة الرسائل التنبيهية والتي يتم إرسالها إلى الايميل أو الهاتف المحمول، وذلك حتى يستطيع الشخص أن يعرف كل حركة مالية قد تمت أو قد تتم عن طريق الإنترنت.

التحقق الدائم من إعدادات الخصوصية

إليكم بعض النصائح التي لابد من إتباعها لحماية الخصوصية لديكم: –

  • يجب غلق gps دائمًا في الهاتف الخاص بك حتى لا يستطيع أي شخص أن يعرف أماكن تواجدك.
  • قم بتغيير إعدادات الخصوصية الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل موقع الفيس بوك، واجعلها مرئية للأصدقاء فقط وليست للعامة بمعنى أن أي معلومات تقوم بنشرها في حسابك لا يستطيع أن يراها أحد إلا أصدقائك فقط.

الحرص على كلمات المرور

  • احرص كل الحرص على أن تستخدم كلمة مرور تكون مختلفة لكل، وذلك لأنه في حالة استخدامك لكلمة مرور واحدة في أكثر من حساب يسهل على المخترقين عملية خرق حسابك وسرقته، وذلك حتى يصل إلى معلومات كلها في آن واحد.
  • كما يجب الحرص على أن تعطي كلمة المرور الخاص بك لأي شخص آخر، وفي حالة اضطرارك يجب أن تغير كلمة المرور الخاصة بك فورًا، ومن احتياطات كلمة المرور أن تستخدم كلمة مرور تتكون من 8 حروف وتكون تحتوي كلمة المرور على أحرف وأرقام ورموز حتى يصعب اختراقها.

شاهد أيضًا: ما هي استخدامات الإنترنت ومجالاتها

لا تنخدع بالرسائل الانتحالية

  • احذر من الرسائل التي قد تطلب منك معلومات تخص حسابك البنكي أو كلمات المرور الخاصة بك ويفضل أن تتجه للبنك مباشرة للتأكد.

أترك تعليق