معلومات عن سجدة السهو

معلومات عن سجدة السهو

معلومات عن سجدة السهو، الصلاة من أهم العبادات التي يجب أن نهتم بها جيدًا حتى تكون صحيحة ولا يوجد بأحكامها زيادة أو نقصان ولكن يمكن أن يتعرض المؤمن عند صلاته للسهو أو النسيان بحكم أنه بشر يخطئ ويصيب لذلك يلزم التعرف على معلومات عن سجدة السهو وأهم أحكامها والأمور المتعلقة بها والطريقة الصحيحة لها.

معنى سجدة السهو

من أهم المعلومات عن سجدة السهو والتي يجب أن نتعرف عليها قبل كل شيء هي معنى السهو في الاصطلاح وذلك ما سوف نفصله فيما يأتي:

  • السهو يعني الغفلة وتكرار الشيء عن دون وعي ومعنى السهو عند الفقهاء أنه يمثل سجود الصلاة قبل القيام بالسلام أو بعد السلام ويعتبر هذا أمر مختلف عليه بين الكثير من الفقهاء وعلماء الدين وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث يعبر عن سهوه في الصلاة وذلك ليرشدنا هذا إلى الأمر الصحيح من أمور حياتنا.
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ” صلى رسول الله فزاد أو نقص فقيل يا رسول الله أزيد في الصلاة شيء؟ فقال: إنما أنا بشر مثلكم انسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس ثم تحول رسول الله صلى الله عليه وسلم فسجد سجدتين” رواه مسلم.

شاهد أيضًا: دعاء سجود التلاوة الصحيح

كيفية سجود السهو

تعتبر من أهم الأشياء التي يجب عليك أن تتعرف عليها كمعلومة هامة من معلومات عن سجود السهو هي كيفية سجود السهو وهذا ما سنوضحه فيما يلي:

  • بناء على رأي الشافعي فإن سجود السهو سجدتين مثل سجدات الصلاة وتكون هذه السجدتين في آخر الصلاة وبعد التشهد، وفي رأي المذهب الحنبلي فإن سجود السهو يكون بعد التشهد الأخير ولكن حسب نوع السهو فيمكن أن يكون السهو قبل السلام أو بعد السلام.
  • لكن في رأي الإمام أبا حنيفة النعمان فإن سجدة السهو تكون بعد أن يسلم المصلي عن اليمين يقوم بالسجدتين ثم يقوم بالسلام بعد التشهد.
  • أما في مذهب الإمام مالك فإن سجود السهو هو سجدتين يتشهد المصلي بعدهم قبل السلام أو بعد السلام وما يحدد ذلك سبب السهو.
  • وفي سجود السهو يجب أن يقول المصلي مثلما يقول في أي سجدة فيقول: سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ولن يذكر عن الرسول أي دعاء أو قول آخر يقال عند سجود السهو.
  • فقد قال الإمام النووي” سجود السهو سجدتان بينهما جلسة ويسن في هيئتها الافتراش ويتورك بعدهما إلى أن يسلم وصفة السجدتين في الهيئة والذكر صفة سجدات الصلاة”.

أسباب سجود السهو

أسباب سجود السهو تعتبر من أفضل المعلومات عن سجود السهو والتي يجب أن تتعرف عليها بدقة وتعتبر أهم أسباب سجود السهو وفقًا لآراء علماء الدين ما يلي:

  • وفقًا لرأي المذهب الشافعي فإن سبب سجود السهو أن يقوم المصلي بترك سنة من السنن المؤكدة أو يشك في تركه لها كأن يترك التشهد الأول في الصلاة، أما إذا كان ما تركه ليس سنة من السنن المؤكدة في هذه الحالة فإنه لا يجب أن يسجد لأنه قام بتركها ومثال ذلك أن ينسى المصلي قراءة بعض سور القرآن أثناء الصلاة.
  • لكن إذا نسي المصلي ركعة من الركعات وتذكرها قبل أن يركع ثانية يجب أن يركع الركعة التي تذكرها وإن تذكر الركعة بعد الركوع الثاني فيعتبر الثاني وكأنه هو أول ركعة وبعدها يتم الصلاة ولكن يجب أن يسجد سجود السهو.
  • أما إذا تذكر المصلي الركعة بعد أن قام بالسلام فإن كان لم ينقض وضوئه أو لن يتكلم مع أحد كثيرًا بعد الصلاة فيمكنه تكملة الركعة والسجود للسهو.
  • يوجد سبب آخر لصلاة السهو وهو الشك في عدد الركعات التي قام بها المصلي وعند الشك في ذلك يجب أن يفترض المصلي عدد الركعات الأقل ويكمل الصلاة ثم يقوم بالسجود للسهو.
  • أن يكون المصلي قد أتى بعمل من الأعمال التي يمكن أن تبطل الصلاة سهوًا كأن يزيد ركعة في الصلاة عن دون قصد فذلك يعتبر سببًا لسجدة السهو.
  • تعتبر أيضًا من أسباب سجدة السهو أن يقوم المصلي بفعل من أفعال الصلاة ولكن في غير مكانه كأن يقرأ القرآن وهو في مرحلة التشهد.

حكم سجود السهو للمسبوق

  • كلمة المسبوق معناها المصلي المأموم الذي فاتته ركعة من الركعات أثناء الصلاة مع الإمام وقد جاء عن الإمام أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه فإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا: ربنا لك الحمد وإذا سجد فاسجدوا”

شاهد أيضًا: سجود السهو أحكامه وكيفيته

أحوال سجود السهو للمسبوق

يمكن أن يختلف الحكم في سجود السهو للمسبوق كمعلومة هامة من معلومات عن سجود السهو بناء على عدة أمور منها ما يلي:

  • أولا:ً عندما يدرك المصلي المأموم سهو الإمام عند الصلاة وقد يكون ذلك عندما يقوم الإمام بسجدة السهو قبل أن يقوم بالتسليم وتابعه المأموم ثم قام ليكمل صلاته ثم يسجد للسهو مرة ثانية لكن هنا لا يتحقق سجود السهو إلا عند الوصول لآخر الصلاة.
  • أما إذا سجد الإمام للسهو بعد التسليم يجب أن يفارقه المأموم حتى أن يقوم بتأدية صلاته ثم يعود ثانية ليسجد للسهو ويقوم بالتسليم.
  • ثانيا: عندما لا يعلم المأموم بسهو الإمام في الصلاة ويحدث ذلك عندما يسجد الإمام للسهو قبل أن يقوم بالتسليم فتابعه المأموم ثم يقوم ليتم صلاته.
  • ولا يجب سجود السهو لأنه لن يعلم بسهو الإمام، ويمكن أن يكون أيضًا عندما يقوم الإمام بالسجود عند التسليم وفي هذه الحالة فارقه المأموم ليتم صلاته ولا يلزم أيضًا أن يقوم بسجود السهو لهذا السبب لأنه لن يعلم بسهو الإمام.

حكم سجود السهو لمن سها سهوين

بعد أن وضحنا لكم أهم معلومات عن سجود السهو يجب أن نوضح لكم حكم سجود السهو لمن سها سهوين وذلك فيما يلي:

  • وفقًا لرأي العلماء في هذا الشأن فإن السهو سهوتان من المصلي في صلاته يوجب أن يقوم المصلي بسجدتين للسهو، فإن كان السهو بسبب النقص في الصلاة فيكون سجود السهو قبل التسليم أما إن كان السهو بسبب الزيادة في الركعات فإن سجود السهو يكون بعد التسليم من الصلاة وهذا القول رجحه الكثير من علماء الدين.
  • من بين هؤلاء العلماء الإمام أحمد بن حنبل، الإمام الشافعي، الإمام مالك وابن قدامى فكان يوجد بينهم إجماع على هذا الرأي.

تنبيه المأموم عند سهو الإمام

من اهم المعلومات عن سجود السهو والتي يجب أن تعرفها جيدًا ضرورة تنبيه الإمام عند السهو أثناء الصلاة وذلك تبعًا للآتي:

  • في حال نسيان الإمام سهوًا أحد الركعات أو غيرها من أسباب السهو يتوجب على المأموم أن يقوم بتنبيه الإمام بذلك إن كان قد نقص الإمام أو زاد من صلاته ويجب على الإمام أيضًا أن يراعي هذا التنبيه إلا إذا كان يدرك تمامًا أنه على حق.
  • ويمكن أن ينبه المأموم الإمام أما بالتسبيح إن كان رجلا، أو بالتصفيق إن كانت امرأة ولكن إن لم يعلم أو يدرك ما فعل من سهوه يمكن أن ينبهه المأموم عن طريق قراءة آية من
  • التي توضح له ما سها عنه في صلاته.
  • ويمكن أن يستعين ببعض الآيات القرآنية مثل الآيات التي تجعل الإمام يدرك سهوه من ناحية الركعات مثل قوله تعالى” يا أيها الذين آمنوا اركعوا” أو إذا سها الإمام عند السجود يمكن أن يقوم المأموم بتذكرته وتوضيح ذلك عن طريق هذه الآية ” واسجد واقترب” سورة العلق.

شاهد أيضًا: أحاديث عن الصلاة في الإسلام

قدمنا لكم فيما سبق أهم المعلومات المتعلقة بسجدة السهو من حيث طريقة أدائها وأحكامها وغيرها ونتمنى أن نكون أفدناكم في ذلك، كما قدمنا لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن سجدة السهو وما يتعلق بها من أمور هامة مثل أحكامها وطريقة أدائها.

أترك تعليق