إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي 

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي 

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي لا يوجد من لا يملك على الأقل حساباً على إحدى منصات التواصل الاجتماعي فقد أصبح التواصل الاجتماعي في ظل عصر التقدم التكنولوجي هو أشهر طرق الاتصال بين الناس، ويقلق الأهل في كثير من الأحيان حول سلبيات الاستخدام المتواصل لوسائل التواصل من قبل أبنائهم، وفيما يلي سنتعرف على إيجابيات، وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي مواقع التواصل الاجتماعي

  • تعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها نوع من المواقع أو تطبيقات الهاتف المحمول الذي يتيح التواصل بين الأشخاص عبر حساباتهم، ويتم ذلك وفقاً لطبيعة الموقع فمنها من يعتمد على المحادثات الخاصة، ومنها ما يعتمد على التواصل عبر المنشورات أو الصور أو اللحظات، أو المكالمات الصوتية، والمرئية، وتهدف تلك المواقع بشكل أساسي إلى تسهيل التعرف إلى أشخاص جدد حول العالم، وإيجاد نقاط مشتركة بينك، وبين الآخرين دون معرفتهم الشخصية، وببضع لمسات على هاتفك المحمول.
  • وتتنوع تلك المواقع من حيث سنوات التأسيس أو طرق الاستخدام أو المظهر لكن تشترك جميعها بكوننا نملك على إحداها حساباً أو أكثر حتى.

شاهد أيضًا: تعريف وسائل الإعلام الاجتماعية

ماهي أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

لا يوجد في عصرنا الحالي من لا يملك حساباً على واحدة من مواقع التواصل الاجتماعي التالية:

فيسبوك Facebook

  تأسس في عام 2004، وتزايدت نفوذ شركة فيسبوك لتصبح المالكة الرسمية للعديد من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى حول العالم، ويمكن تعريف الفيسبوك بأنه حياة افتراضية تعيشها داخل شاشة الهاتف أو الحاسوب فيمكنك من خلاله مشاركة لحظات حياتك بكتابة المنشورات، وتنزيل الصور، وخوض محادثات مع الأخرين بخصوصية بالإضافة إلى الاطلاع على الأخبار، وأتاح مؤخراً صنع محادثات فيديو لمجموعات أصدقائك لتسهيل التواصل أكثر، ومن الجدير بالذكر أن عدد مستخدمي فيسبوك وصل إلى ما يزيد عن 2.32 مليار مستخدم حول العالم حسب أخر إحصائية في عام 2018.

مسنجر Messenger

 بدء إطلاقه في عام 2011 كتطبيق منفصل عن الفيسبوك، وأخذت مميزاته في التطور حتى وصلت إلى الرد التلقائي على الرسائل من الحسابات التجارية، وكذلك تطوير دردشات الفيديو، والصوت.

واتس اب WhatsApp

هو تطبيق مراسلة يتم التسجيل به عن طريق رقم الهاتف، وهو يشكل نسخة أخرى من المسنجر لكن بطريقة أكثر خصوصية، ويتيح لك نشر الصور، وتبادل مقاطع الفيديو، والصوت.

وي شات WeChat

بنفس فكرة عمل واتساب، ومسنجر، وغيرها من التطبيقات، حيث تنامت شهرة الوي شات باعتباره يستخدم في مجالات كثيرة مثل الترويج، وعمليات الشراء عبر الأنترنت،

وزادت شعبية الوي شات بالأخص في الصين، ودول شرق آسيا نظراً لمنع بعض المواقع الأخرى عنهم بما فيها فيسبوك، وتويتر.

تويترTwitter

أسسه جاك دورسي، وإيفان ويليامز، ونوى غلاس، ويمكن تعريفه بأنه كسائر مواقع التواصل الاجتماعي، ويتم تواصل الأشخاص في تغريدات كحد اقصى 115 حرف، وتستطيع مشاركة الصور، والفيديوهات يتواصل فيه الأشخاص عبر رسائلٍ قصيرةٍ لا تتجاوز 115 حرف تسمى التغريدات، كما تستطيع نشر الصور، والفيديوهات، ويمتلك العديد من المشاهير حسابات على موقع تويتر.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي

  • وسيلة للترفيه، والتسلية فيمكنك عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي الاستمتاع بوقتك عن طريق مشاركة أحداث يومك مع أصدقائك أو محادثة أشخاص جدد للتخفيف من توتر، وضغط العمل.
  • وسيلة للحصول على أصدقاء جدد، فلقد ساعدت وسائل التواصل الاجتماعي على تقريب المسافات بين الناس حتى لو كانوا من ساكني قارة أخرى، وهي وسيلة رائعة قد تمكنك من التعرف على ثقافات، وأشخاص جدد دون عناء.
  • يمكن الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير التعليم حيث يمكن تدشين مجموعات تعليمية أو ثقافية بهدف إثراء معرفة ناحية معينة دون جهد مبذول في حضور صفوف وما إلى ذلك.
  • ساهمت في توفير الترويج للأعمال التجارية بشكل مجاني تقريباً، حيث يستطيع أي بائع التواصل مع الزبائن عن طريق عرض البضائع عبر وسائل التواصل الاجتماعي بسهولة، وعقد صفقة دون عناء.

شاهد أيضًا: مخاطر مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي:

تتعدد مزايا مواقع التواصل الاجتماعي في مقابل سلبياتها، وفيما يلي سنتعرف على أهم إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي:

  • إتاحة التواصل في أي وقت، وأي مكان فهي تمكن الأشخاص من التواصل مع أشخاص لا يعرفونهم أو من أجناس، وبلاد أخرى، ويفتح هذا أفاق العولمة، والانفتاح على الثقافات الأخرى ومعرفة أراء الأخرين في تفكيرنا، والتعلم عن قيم الأخرين ومعتقداتهم، وهذا يقلل الشعور بالوحدة.
  • الترويج الإلكتروني: حيث تعمد الشركات إلى الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج إلى منتجاتهم عبر نشرها على الفيسبوك، وغيرها حيث يضيف لهم ميزات مثل إحصائيات وصول منشوراتهم لفئات مختلفة، ويتزايد استخدامه في هذا الشأن نظراً لكونه مجاني، ومتاح للجميع.
  • التخلص من الشعور بالوحدة، والاكتئاب من مميزات مواقع التواصل الاجتماعي فيمكنك عند الشعور بالانطفاء، والاكتئاب طلب الدعم من أصدقائك الذين قد يقدمون لك الدعم بشكل ممتاز أكثر من الأشخاص الذين يحيطون بك في الوقت الحالي.
  • إتاحة التعلم الذاتي من أهم المميزات لمواقع التواصل الاجتماعي حيث تتيح لراغبي تعلم أشياء جديدة الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها دون جهد، وتتمثل تلك الأشياء في قراءة أبحاث علمية حول موضوع ما أو تعلم لغة جديدة أو دخول مناقشات علمية مع أشخاص لهم نفس اهتماماتك أو الدخول إلى مواقع، ومنصات تعليمية مختلفة.
  • إتاحة التعبير عن الرأي بحرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعد من أهم محركات التغيير الاجتماعي، ويتوجه الكثير إلى إطلاق حملات توعية، أو إعطاء آرائهم دون خوف من إيذاء الأخرين لهم، وقد يتمكن البعض من إطلاق شرارة ثورة ضد تصرف معين من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد أيضًا: ما هي أهم مواقع التواصل الاجتماعي ؟

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

  • إضاعة، وهدر الوقت من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة، ونظراً للمحتوى الذي قد يكون ادمانياً لبعض الأشخاص فإن هناك أشخاص يهدرون ساعات طويلة في تصفح مواقع التواصل دون انتباه إلى مهام حياتهم اليومية أو إنجاز شيء مفيد، وقد يهمل بعض الأشخاص التواصل الفعلي بمن حولهم بسبب مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدامها بشكل غير معتدل.
  • نشر أفكار مسيئة أو بذيئة هو من السلبيات التي يقلق الإباء حولها على أبنائهم فقد يتسبب موقع تواصل اجتماعي في ترسيخ مبادئ أخلاقية خاطئة أو انحرافات جنسية لدى المستخدمين، وخاصةً المراهقين، والأطفال، وقد يسبب هذا ميولاً خطيرة أحياناً تصل إلى الانتحار.
  • التعرض للتنمر أو الابتزاز الإلكتروني هو احدى الجرائم التي تتسبب فيها مواقع التواصل الاجتماعي فيمكن لشخص تهديد حياة شخص أو اختراق بياناته الشخصية، وابتزازه لأخذ المال أو لأعمال منافية للقانون، وقد يتعرض البعض للتنمر، والتهديد الذي يؤدي في معظم الأحيان إلى الانتحار خاصةً بين المراهقين.
  • نشر المعلومات المغلوطة، والشائعات هو واحد من أهم سلبيات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فهناك صفحات تتظاهر بكونها صفحات رسمية لجهات حكومية أو جهات تجارية، وتنشر معلومات خاطئة للتسبب في زعزعة الأمن أو الاحتيال على أشخاص أبرياء.
  • اكتساب عادات خاطئة هو إحدى أعراض إدمان مواقع التواصل الاجتماعي حيث أن قضاء وقت طويل في النظر إلى شاشات الحاسوب أو الهاتف تؤدي إلى تدهور صحة الجسم، والعينين، واحياناً إهمال الوجبات الصحية، وممارسة الرياضة أو المشي.
  • تدمير هوية اللغة العربية إحدى عوامل هي مواقع التواصل الاجتماعي فقد يستخدم البعض طريقة كتابة خاطئة للغة العربية أو تحويلها إلى حروف إنجليزية ذات اختصارات قد تؤدي إلى طمس الهوية الخاصة باللغة الفصحى.

أترك تعليق