سلبيات وإيجابيات توليد الطاقة الكهرومائية

سلبيات وإيجابيات توليد الطاقة الكهرومائية، فأصل كلمة طاقة كهرومائية يرجع تكوينه لثلاث كلمات هما ( الطاقة _ الكهربائية _ المائية  ) حيث يتم تكوين كلاً من الكهربائية والمائية في كلمة واحدة ليصير لفظها كهرومائية، فالطاقة الكهرومائية الآن أصبحت من متطلبات بل من أساسيات الحياة وذلك يرجع لاعتماد بعض الدول عليها، لأننا نعتمد بشكل كلياً على الطاقة الكهربائية، ولكن الطاقة الكهربائية يتم توليدها من طاقات غير متجددة لذلك يمكن نفاذها في أي وقت.

وهذا يؤدي لرجوعنا للعصور القديمة وعدم التقدم، فاهتمت الدول لإيجاد حل بديل يعتمد على الطاقات المتجددة فيوجد العديد من الطاقات التي تساهم في توليد الكهرباء بشكل متجدد ومن أهم هذه الطاقات هي الطاقة الكهرومائية التي سوف نتحدث عنها اليوم من خلال مجلة معلومة ثقافية بشكل مجمل فتابعوا معنا أعزائي الكرام تقرير سلبيات وايجابيات توليد الطاقة الكهرومائية حتى نهايته.

ما هي الطاقة الكهرومائية ؟

يتم استخدام هذه الطاقة منذ قرون، ففي عصر الإغريق تم استخدامها المزارعون في عجلات المياه ليتم طحن القمح. وفي أواخر القرن التاسع عشر تم استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية، وتم إقامة أول محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية سنة 1879 في نياجرا. أما عن تعريفها فهي كالتالي :.

  • هي الطاقة المائية المتجددة التي يتم استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية، كما أنها تنتج عن طريق المياه المتحركة باستمرار في (البحار _ السدود  _ المحيطات ).
  • فتتم الاستفادة منها من خلال الطاقة الكامنة (الوضع) وتحويلها لطاقة حركية ومن ثم تحويلها لطاقة كهرومائية.
  • فالطاقة الكهرومائية طاقة نظيفة غير ملوثة للبيئة ومتجددة غير قابلة للنفاذ، لذلك أصبح العالم يعتمد عليها لـ توليد الطاقة الكهرومائية.
  • الطاقة الكهرومائية يمكن الحصول عليها بسهولة فيمكن للمهندسين المتخصصون التحكم في تدفق المياه من التوربينات لتوليد الكهرباء بناءً على الطلب.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن جامعة الدول العربية ودورها في حل النزاعات

شاهد ايضًا : بحث عن أزمة اختفاء النمور الأسيوية

:: طريقة توليد الطاقة الكهرومائية ::

كما ذكرنا في السطور السابقة أن توليد الطاقة الكهرومائية يعتمد بشكل كلي على الطاقة المائية فهو أمر سهل وغاية في البساطة فكل ما عليك هو أن تبحث عن طاقة الوضع في المياه التي يتم تحويلها لطاقة حركية وبعد ذلك يتم استخدام هذه الطاقة الحركية لإدارة التوربين ثم  يتم أخذ الطاقة الحركية التي تم توليدها من التوربين ليتم تحويلها لكهرباء من خلال محول كهربائي، فيطلق عليها الطاقة الكهرومائية.

فقد تم معرفة واكتشاف المياه التي توجد داخل السدود في أماكن مرتفعة تحتوي على كمية هائلة من طاقة الوضع التي من السهل تحويلها لطاقة حركية عند سقوط المياه من أعلى لأسفل لتوليد الطاقة الكهرومائية من خلال التوربينات والمحول الكهربائي كما ذكرنا. ولكن يعتمد توليد الطاقة الكهرومائية على ثلاثة عوامل أساسية هما :.

  • ارتفاع المياه وتدفقها وكذلك كميتها، وهذا لأن كلما زادت كمية المياه زادت طاقة الوضع ليؤدي لزيادة طاقة الحركة ومن ثم زيادة سرعة التوربين فينتج عن ذلك زيادة في توليد الطاقة الكهرومائية.
  • قوة وكفاءة كلاً من المحول الكهربائي والتوربين.

فمن أشهر المحطات الكهرومائية هي محطة الصين التي توجد في سد الصين العظيم الغني عن التعريف، فالمحطة ذات كفاءة عالية فقد تصل قدرتها لـ 18 ألف ميجا.واط. فتعتبر السدود من أهم أماكن توليد الطاقة الكهرومائية وهذا لارتفاعها وكمية المياه الهائلة فيها.

ما هي أهم أنواع الطاقة الكهرومائية ؟

فهل سألت نفسك عزيزي القارئ عن أهم أنواع الطاقة الكهرومائية ؟ لذلك سوف نجيب عن هذا السؤال بطريقة مفيدة ومختصرة لتتعرف عليه، فقبل أن نتحدث عن ايجابيات وسلبيات الطاقة الكهرومائية لابد من معرفة أنواعها.

الطاقة الكهرومائية لها نوعين أساسين فيتم استعمالهم بناءً على الطريقة التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المياه :.

اقرأ أيضًا :-  تقرير عن بر الوالدين مقدمة عرض خاتمة

النوع الأول : يعتمد على توليد الطاقة الكهرومائية من خلال محطات توليد الكهرباء التي تعتمد على مساقط المياه المرتفعة، لذلك يتم إنشاء السدود في مجاري الأنهار الرئيسية للاستفادة من قوة سقوط المياه لأسفل لتبسط عمليات التحكم في المياه.

النوع الثاني : يتم توليد الطاقة الكهرومائية من خلال تدفق المياه في الأنهار، ولكن الطاقة التي يتم إنتاجها من تدفق الأنهار تعتبر أقل من الطاقة المنتجة من المساقط العالية للمياه. كما أن النوع الأول لتوليد الطاقة الكهرومائية يتميز كثيراً عن النوع الثاني وذلك لأن النوع الأول يمكن المستخدمين من تخزين المياه في خزانات والتحكم فيها لإنتاج طاقة كهربائية عند الطلب. لذا فإن من الأنواع المستخدمة حول العالم هو استخدام السدود والمساقط المرتفعة في إنتاج الكهرباء من المياه وذلك لسهولة التحكم فيه.

شاهد ايضًا : بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالإنقراض

 إيجابيات توليد الطاقة الكهرومائية :

لا سيما أن إيجابيات وفوائد الطاقة الكهرومائية متعددة مما جعل الكثير من الدول حول العالم يعتمدون عليها بشكل كبير وذلك لأنها صديقة للبيئة فأصبح جميع الدول التي يوجد بها سدود تعتمد على هذا النوع من الطاقة المتجددة، بل وبدء استخدامها عن طريق البحار والمحيطات للدول التي ليس بها سدود، وكذلك يتم استخدامها من قبل الدول التي بها رياح تدفع المياه وتحركها لتنتج الطاقة الكهرومائية. أما عن فوائد توليد الطاقة الكهرومائية فهي كثيرة ومن أهمها ما يلي :.

  1. الطاقة متجددة فيمكن توليدها بشكل مستمر عكس الطاقات الأخرى الغير متجددة القابلة للنفاذ في أي وقت.
  2. المياه التي تستخدم لتوليد الطاقة الكهرومائية يمكن أعادة استخدامها مرة أخرى.
  3. هي طاقة صديقة للبيئة لا تسبب أي تلوث أو مخلفات ضارة، وذلك لعدم وجود تفاعل كيميائي ضار لتوليدها.
  4. فهذه الطاقة ثروة هائلة تم إيجادها من لا شيء وذلك لأن طبيعة الدول هي إنشاء السدود للتحكم في المياه عند حدوث الفيضانات ولكن يتم استغلالها أيضاً في توليد الطاقة الكهربائية بكل بساطة بدون تكاليف مرتفعة.
  5. فالدولة التي تعتمد على إنتاج الطاقة الكهرومائية ترتاح كثيراً وتوفر على نفسها التفكير في نفاذ الكهرباء بل أصبح عندها مصدر متجددة غير قابل للنفاذ، وبهذا يزداد فرص جذب الصناعة في هذه الدولة.
اقرأ أيضًا :-  بحث عن اللياقة البدنية والثقافة الرياضية وأهميتها

سلبيات الطاقة الكهرومائية :

على الرغم من كل هذه الفوائد والايجابيات الكثيرة إلا أنه يوجد بعض السلبيات التي ربما تهدد حياة الإنسان فمن هذه السلبيات ما يلي :.

  1. وهذا يرجع إلى إن يتم إنشاء خزانات المياه علة مساحات هائلة من الأراضي التي توجد على مجرى النهر فتمتاز بالخصوبة المرتفعة وبالتالي يتم إهدار مساحات واسعة صالحة للزراعة فهذا يعوض على البيئة النباتية والزراعة بالخطورة ويهدد حياة الإنسان القائمة في الأصل على وجود النباتات والأراضي الزراعية من أجل المأكل وطبيعة الحياة.
  2. وكذلك يوجد خطورة وإضرار قد تواجه الثروة السمكية نتيجة السدود فهذا يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة المياه نتيجة الزيادة في حركتها، فهذا يؤدي إلى توقف هجرة الأسماك مع الأنهار، فمحطات توليد الطاقة الكهرومائية قد تضر الحياة النباتية والسمكية وحياة الإنسان بصورة مباشرةَ.

شاهد ايضًا : بحث عن الإدمان مع المراجع جاهز للطباعة

هكذا أحبائي المتابعين أكون قد وصلت لنهاية تقرير اليوم عن سلبيات وإيجابيات توليد الطاقة الكهرومائية بشكل مفصل، وأتمنى من الله عز وجل أن ينال الموضوع من رضاكم، كما أن أسرة موقع معلومة ثقافية ترحب بتعليقاتكم على المقال واستفساراتكم إذا كان لديكم أي سؤال وسوف نرد عليكم في أقرب وقت، كما أننا ندعوكم لمتابعة صفحاتنا على وسائل التواصل الإجتماعي فيسبوك وتويتر وغيرهم ليصلكم المزيد من قسم الأبحاث العلمية، دمتم بخير

أترك تعليق