مال وأعمال

مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل

مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل

مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل، هذا المشروع ظهرت فكرته قديمًا، ولكن مازال مستمر حتى الآن حيث أن الصابون الصلب أو السائل أى كان شئ هام وضرورى فى أى منزل، لذلك إستخدامه يكون بإستمرار دون الإنقطاع وايضا هذا المشروع يحقق أرباح ممتازة لصاحبة، حيث الأدوات والمواد الاساسية لا تكلف الكثير وبذلك تحقق ربح يرضى الجميع، لذلك لنلقى نظرة على بداية عملية صنع الصابون الطبيعي، من خلال التعرف على مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر.

بالتفصيل والمكونات التي ستستخدمها الزيوت والزبدة والزيوت الأساسية والنباتات، و المعدات التي تحتاجها وسلامة صنع الصابون، وبعض الوصفات الأساسية وكيفية صياغة الوصفات الخاصة بك، وأخيرًا كيفية صنع الصابون اليدوي، ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للتعرف على المزيد من المعلومات حول دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع تربية النعام والربح منه

مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل:

الصابون هو مزيج من الدهون الحيوانية أو الزيوت النباتية والصودا الكاوية.

عندما يذوب في الماء، فإنه يزيل الأوساخ بعيدا عن الأسطح.

على مر العصور، تم استخدام الصابون لتطهير الجلد، ولعلاج القروح، ولصبغ الشعر،  لكن اليوم نستخدم الصابون بشكل عام كمطهر أو عطر.

تاريخ صناعة الصابون

والأصناف الدقيقة للصابون غير معروفة، على الرغم من أن المصادر الرومانية تدعي أنها تعود إلى ما لا يقل عن 600 درجة مئوية، عندما أعدها الفينيقيون من رماد الضأن والرماد، تم استخدام الصابون على نطاق واسع في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية، في المقام الأول كدواء.

لا يظهر ذكر الصابون كمنظف حتى القرن الثاني الميلادي، بحلول القرن الثامن، كان الصابون شائعاً في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا، ولكن نادراً ما كان يستخدم في بقية أوروبا حتى أواخر القرن السابع عشر.

المكونات التي تستخدم لصناعة الصابون:

يتطلب الصابون المصنوع يدوياً من الصفر ثلاثة أشياء لتصنيع الصابون الزيت والماء والغسول، و التفاعل الكيميائي بين هذه المكونات هي التي تحولهم إلى صابون، حيث يحتوي معظم الصابون أيضا على مكونات أخرى تضيف فوائد للصابون أو تلونها أو تزينها.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

1. استخدام الزيوت في تصنيع الصابون

قديما كانت تعتمد عملية صناعة الصابون مع أي دهون أو دهون حيوانية أو نباتية ولكن ليس مع الزيوت البترولية، صنع الصابون التقليدي عادة بأكثر أنواع الزيوت والدهون المتوفرة تلك الموجودة في الحيوانات، والشحم جعل الصابون ممتازة مع التحسن في التجارة العالمية على مدى القرن الماضي، استبدلت الزيوت النباتية مصدرها محليا ودوليا جزء كبير من الشحم والشحم المستخدمة سابقا في صنع الصابون وخاصة بالنسبة للصابون التجاري.

و التركيب الكيميائي لكل نفط مختلف له تأثير على شريط الصابون النهائي، على سبيل المثال يقدم زيت الزيتون قطعة صلبة من الصابون مع فقاعات صغيرة وبقعة، من ناحية أخرى ينتج زيت جوز الهند فقاقيع كبيرة زغبة وشريط صلب من الصابون، ولكن يمكن أن يجف على الجلد تتميز صانعات الصابون المصنوعة يدوياً، بكونها قادرة على صياغة الصابون باستخدام جميع أنواع الزيوت الأساسية والتخصصية.

2. الغسول المستخدم في صناعة الصابون

نعم الغسول ضروري في جميع الصابون المصنوعة يدويا من نقطة الصفر إذا لم يكن هناك أي غسول فلا يوجد أي صابون، حيث هذا هو التفاعل بين الغسول والزيوت التي تنتج الصابون وبمجرد اكتمال هذا التفاعل (يسمى التصبن)، يتم تحويل كل الغسول إلى صابون و لا يوجد الغسول المتبقية في شريط الصابون النهائي وهناك نوعان من الغسول المستخدمة من قبل صانعي الصابون هيدروكسيد الصوديوم وهيدروكسيد البوتاسيوم، حيث يستخدم هيدروكسيد الصوديوم لصنع صابون صلب ويستخدم هيدروكسيد البوتاسيوم لصناعة الصابون السائل، ويتم استخدام مزيج من الاثنين لصنع الصابون كريم.

3. الماء لصناعة الصابون

يتم استخدام الماء لإنشاء حل الغسول المختلط في الزيوت، وتعتمد كمية المياه على وصفة الصابون المحددة، ولكن يجب أن يكون ذلك كافياً للسماح لجزيئات الغسول والنفط بالالتقاء وصنع الصابون، ولكن ليس بقدر ما يؤدي إلى وجود قطعة ناعمة من الصابون و يتبخر معظم الماء من الصابون.

اقرأ أيضًا :-  مشروعات صغيرة مربحة وناجحة بالمنزل

شاهد ايضًا : مشروع اعادة تدوير الورق والكرتون بالتفصيل

الأدوات المستخدمة لصناعة الصابون:

  • مضرب بيض يدوى.
  • معلقة من البلاستيك.
  • كوب معيار مصنع من البايركس.
  • ترمومتر لقياس درجة الحرارة.
  • الميزان لقياس الكميات.
  • قفازات لليد للحماية من المواد الكمياوية.
  • أكياس من الجلانس للتغليف.
  • نظارة من البلاستيك لحماية العين.
  • قوالب صغير ليتم تشكيل الصابون وتكون مصنعة من السيليكون.
  • علب كارتون.

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون الصلب:

لا يتطلب الصابون الحقيقي المصنوع من الزيت والغسول والماء، مواد حافظة بشكل عام. أنت نادرا ما تجد مواد حافظة تضاف إلى الصابون المصنوع يدويا، بعض الصابون السائل والتي لديها نسبة عالية من الماء قد تتطلب مواد حافظة، وتحتوي قواعد الصابون الجاهزة على مواد حافظة أو تتطلبها، ويمكنكم عمل دراسة جدوى لمشروع لصناعة  الصابون الصلب لمعرفة التكلفة الضرورية له كما يمكنكم إتباع خطوات التصنيع التي سوف نقدمها إليكم

خطوات سريعة لعمل الصابون الصلب بالمنزل:

1- املأ قدر كبير من الماء وضعه على الموقد على نار متوسطة، وتجهيز الحمام المائي اللازم لصناعة الصابون.
2-قطع قاعدة الصابون إلى مكعبات 1/2-inch ووضعها في قدر أصغر داخل الحمام المائي.

باستخدام ملعقة خشبية، قم بتقليب مكعبات الصابون من حين لآخر حتى تذوب تمامًا.

3- بعد زوبان الصابون تمام نخرجه من الحمام المائي، وأضفه فوراً إلى زيت الزيتون والزيوت العطرية والمكونات الأخرى، اترك المزيج ليبرد قليلاً (حوالي 5 دقائق) مع التحريك من وقت لآخر للتأكد من توزيع المكونات بالتساوي في جميع أنحاء القاعدة.
4- تحضير القوالب فإذا كنت تستخدم قوالب حلوى صلبة مثل تلك التي استخدمناها، رشها بغطاء خفيف من زيت الطبخ، وإذا كنت تستخدم قوالب مرنة تم شراؤها في المتجر، أو حاويات معاد تدويرها، فلن تحتاج إلى رشها.
5- صب الصابون بلطف في قوالب معدة، ورش بخاخا سريعا من الكحول، لإزالة أي فقاعات تتشكل على السطح.

اقرأ أيضًا :-  7 أفكار مشاريع صغيره للشباب مربحة وناجحة جدا

وايضًا:

6- تبريد الصابون اترك الصابون ليبرد تماما (حوالي ساعة واحدة للقوالب الصغيرة وما يصل إلى 4 ساعات للقوالب الأكبر حجما)، بمجرد تبريده، قم بإزالة الصابون من القوالب، قد تكون القوالب الأقل مرونة أكثر صعوبة، ولكن يجب أن تخففها 30 دقيقة سريعة في المجمد.

شاهد ايضًا : مشروع تجاري مربح براس مال صغير

كانت هذه نبذة مختصرة عن مشروع صناعة الصابون الصلب الفاخر بالتفصيل، وسوف تلاحظ بعد إتباع الخطوات أنه بمجرد خلط الزيوت الأساسية بزيت الزيتون في الصابون، فهي آمنة للاستخدام على الجلد، ولكن في حالتها الطبيعية، يمكن أن تكون قاسية وتحرقك، عليك فقط أن تضع في اعتبارك هذا وتبقي الزيوت الأساسية بعيدًا عن بشرتك وعينيك بينما تصب في قاعدة الصابون.
يمكنك أيضا إذابة قاعدة الصابون في الميكروويف، على فترات 30 ثانية على قوة 50٪، يحرَك المزيج بعد كل فترة حتى تذوب القاعدة تماما،
إذا كنت تستخدم علب الحليب أو العلب أو غيرها من المواد المُعاد تدويرها مثل قوالب الصابون، فتأكد من غسلها جيدا في وقت مبكر.

وسوف تلاحظ أن الخطوات بسيطة يمكن إتباعها لعمل أشكال مختلفة من الصابون، ويمكن استخدام قاعدة الصابون او المواد التي تم ذكرها سابقا لعمل الصابون، يجب استخدام الصابون في غضون 3 إلى 4 أشهر، وذلك بسبب استخدام المكونات الطازجة، وإذا كنت تستخدم الزيوت الأساسية فقط، فستظل مدة صلاحية الصابون أطول قليلاً، ولكن لماذا الانتظار؟ سوف يكون الصابون أقوى وأعذب إذا كنت تستخدمه على الفور.

أترك تعليق