مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل

مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل، ينطوي الاستزراع السمكي أو تربية الأسماك على تربية الأسماك تجارياً في صهاريج أو صهاريج مثل أحواض الأسماك، وعادة ما تكون للأغذية، فإن أهم أنواع الأسماك المنتجة في تربية الأسماك هي الكارب، والبلطي، والسلمون، وسمك السلور، وأنواع أخرى متعددة، ويقتصر النمو على الأغذية المتاحة، التي تغذي عادة العوالق الحيوانية على الطحالب البحرية أو الحيوانات القاعية، مثل القشريات والرخويات، يتغذى البلطي مباشرة على العوالق النباتية، مما يجعل الإنتاج أعلى، ويمكن زيادة الإنتاج الضوئي عن طريق تسميد مياه البركة بمزائج الأسمدة الصناعية، مثل البوتاس والفوسفور والنيتروجين والمغذيات الدقيقة، ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للتعرف على المزيد من المعلومات حول مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل.

مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل

هناك العديد من التفاصيل التي تخص مشروع تربية الأسماك أو مشروع الإستزارع السمكي، ويمكننا شرحها بالتفصيل من خلال المقال، ولابد و أن تعرف قبل البدء فى هذا المشروع المربح ماهى أهم مميزاته:

مميزات مشروع تربية الأسماك فى الأحواض

1-إمكانية تخطيط الإنتاج للمشروع، و هذا يعني أن صاحب المشروع يمكنه التحكم فى الإنتاج على مدار العام.

2-سهولة تربية الأسماك فى المناطق ذات درجات الحرارة الغير مناسبة،حيث يمكنك تغطية الأحواض، أو التحكم فى درجة حرارة الأحواض عن طريق نظام التدفئة، أو نظام التهوية.

3-يمكنك التحكم فى مواصفات المياه المستخدمة فى تربية الأسماك، من حيث اللون، و درجة الحرارة، و الأكسجين الذائب فى الماء، و الرقم الهيدروجيني.

4-يمكنك بمنتهي السهولة حماية مشروعك من السرقة، حيث أن المشروع داخل المنزل، فلا يمكن أن يتعرض للسرقة.

5-يمكنك ايضاً أن تحافظ على سلامة أسماكك من الأمراض، عن طريق إجراءات وقائية، يمكنك القيام بها بتكاليف قليلة.

6-يمكنك مضاعفة إنتاجك السمكي.

7-يمكنك الحصول على إنتاج مبكر من الأسماك.

8-يمكنك إستخدام نظام دائري مغلق للمياه، حيث يمكنك هذا النظام من توفير حوالي 90% من المياه المستخدمة فى الأحواض الترابية.
9-لا تحتاج إلى تفرغ لعمل هذا المشروع.

اقرأ أيضًا :-  9 افكار ذكية لزيادة الدخل الشهري

10- إستخدام الكهرباء بسيط جداً، و غير مكلف.

11-لا تحتاج إلى عمالة، ودفع مرتبات، حيث يمكنك إشراك عائلتك فى المنزل معك فى هذا المشروع.

12-لا صوت و لا رائحة مزعجة، و أرباح هذا المشروع مضمونة.

تفاصيل خاصة بمشروع زراعة وتربية الأسماك

لابد من التعرف على مجموعة من التفاصيل الخاصة بتجهيز مكان المشروع، والمستلزمات الضرورية والمطلوبة للمشروع، والتكلفة كاملة ، بالإضافة إلى طرق العناية بالأسماك.

شاهد ايضًا : كيفية عمل مشروع مكتبة ادوات مدرسية وتصوير

المكونات والمستلزمات الخاصة بمشروع تربية الأسماك

1- موتور هواء.
2- موتور هواء إحتياطي فى حالة إنقطاع التيار الكهربائي.
3- فلتر بموتور 1500 لتر فى الساعة.
4- لوحة كهربية ضد الماء.
5-سخان حرارة يعمل بثرموستات و بمؤشر اوتوماتيك، حيث أن هذا السخان يتم إستخدامه فى الشتاء، لأن الأسماك لا تستطيع الأكل فى درجات حرارة منخفضة.
6-مزيل كلور.
7- ملقاف لصيد الأسماك.
8- ترمومتر لقياس درجة الحرارة.

تكاليف مشروع تربية الأسماك

1- سعر البطارية يتراوح مابين 2500 إلى 2800 جنيه، حيث يتم تركيبها على خزان 1000 لتر، لتربية 600 إلى 1000 سمكة، ليصل وزن السمكة الواحدة من 210 إلى 250 جرام للسمكة، أما اذا اردت زيادة الكمية، فيمكنك الإستعانة بأحواض و تنكات أكبر.

2- يستهلك كيلو السمك أقل من كيلو علف خلال الدورة، فإذا قمت بتربية 250 كيلو سمك، فإن إستهلاكهم للعلف يكون حوالي 200 كيلو علف، وسعر كيلو العلف يتراوح من 3 :5 جنيهات حسب نوع العلف، و يمكنك تغذية السمك ببقايا الطعام، أو نبات الأزولا.

3- أما عن أسعار السمك فهى كالتالي:
سعر 1000 زريعة سمك بلطي، مقاس عقلة أصبع، حوالي من 100 إلى 110 جنيه حسب المكان، و تأخذ من 8:6 شهور للوصول إلى250 جرام للسمكة.
– سعر 1000 زريعة سمك بلطي مقاس ثلاث عقل أصابع تتراوح من 350:320 جنيه، و تأخذ من ثلاث إلى أربع شهور لوصول السمكة إلى 250 جرام للسمكة الواحدة.
– سعر خزان المياه تقريباً 600 جنيه.
– سعر البطارية حوالي 2800 جنيه.

اقرأ أيضًا :-  تمويل المشروعات الصغيرة بدون فوائد

إحتياطات هامة حول مشروع تربية الأسماك

1- نسبة نفوق الأسماك تتراوح مابين 5% إلى 25%، وذلك على حسب الإهتمام و الرعاية.

2- عند نقل الزريعة فى وقت الظهيرة، فإن ذلك يسبب نفوق للأسماك بسبب إرتفاع درجات الحرارة.

3- يتم تغيير الماء كل إسبوعين، و الفلاتر كل شهر.

4- إستهلاك الكهرباء فى الشتاء حوالي 300 وات بسبب السخانات، أما فى الصيف فإن إستهلاك الكهرباء حوالي 100 وات.

5- تفصل سخانات المياه عندما تسخن المياه.

4- يمكن زيادة إنتاج الأسماك لكل وحدة من السطح حسب الرغبة، طالما تم توفير كمية كافية من الأكسجين والمياه العذبة والمواد الغذائية.
5- بسبب الحاجة إلى مياه عذبة كافية، يجب دمج نظام ضخم لتنقية المياه في المزرعة السمكية، ومن إحدى الطرق لتحقيق ذلك هي الجمع بين الزراعة البستانية ومعالجة المياه.

6- تهوية الماء أمر ضروري، لأن الأسماك تحتاج إلى مستوى أكسجين كاف للنمو، ويتحقق ذلك عن طريق ظهور الفقاعات أو تدفق الشلال أو الأكسجين المائي.

7- لابد من عمل دراسة جدوى تغطي كل تقارير مفصلة للمشروع جميع جوانب العمل، من تحليل السوق، وتأكيد توافر الضروريات المختلفة مثل الآلات والآلات والمواد الخام للتنبؤ بالمتطلبات المالية، يشمل نطاق التقرير تقييم إمكانات السوق، بطريقة مخططة للغاية من خلال صياغة تقنيات التصنيع التفصيلية والتنبؤ بالجوانب المالية من خلال تقدير تكلفة المواد الخام.

شاهد ايضًا : افكار مشروعات متناهية الصغر ناجحة بتكاليف بسيطة

إحتياطات هامة حول مشروع تربية الأسماك:

8- لابد من عمل تقرير تفصيلي عن المشروع، أفكار البدء، خطة عمل ناجحة، أبحاث السوق، عملية التصنيع، الآلات، المواد الخام، تقرير المشروع، التكلفة والإيرادات، دراسة الجدوى الأولية المربحة، إعداد نبذة عن المشروع، دراسة ما قبل الاستثمار ودراسة الجدوى الأولية، دراسة أبحاث السوق، إعداد تقرير الجدوى التقني-الاقتصادي، المعدات، التوجيه العام، تعليمات بدء التشغيل، المشورة الفنية والتجارية لإنشاء أفكار جديدة ومعرفة طريقة المشروع الأكثر ربحا.

اقرأ أيضًا :-  7 خطوات لإيجاد مصدر دخل اضافي

8- يستطيع تحديد الموقع المناسب لبناء الأحواض، وإصبع الأسماك ذات الجودة العالية، واستخدام الأعلاف السمكية عالية الجودة للحصول على منتجات سمكية عالية.

9- سيساعد المشروع في معالجة الأمن الغذائي وتوليد الدخل لمزارعي الأسماك، فإن تربية الأحواض السمكية ستكمل الطلب على الأسماك في السوق.

10- تتراوح معدلات التخزين من اثنين إلى ستة إصبعيات / م 2، اعتمادًا على مستوى الإدارة، ومن المعروف أن البلطي الذكري ينمو بسرعة تقريبًا بمعدل ضعف نمو الإناث، لذلك من الأفضل أن نرعى الذكور فقط  لتحقيق أسرع نمو، ونزيد من نمو الإنتاج السمكي في حجم السوق في أقصر فترة ممكنة، مما يؤدي إلى المزيد من الأرباح، وتتمثل مشكلة الإدارة الرئيسية للبلطي المزروع في الأحواض في الاستنساخ المفرط والتقزم اللاحق للأسماك بسبب الاكتظاظ.

11- يجب تغذية الأسماك بين الساعة 10 صباحًا و 4 مساء عندما تكون درجة حرارة الماء ومحتوى الأكسجين المذاب مرتفعا إلى حد كبير، وتكون الأسماك نشطة.

شاهد ايضًا : افكار مشاريع مدرسية ناجحة ومربحة

كانت هذه نبذة مختصرة عن  مشروع تربية الاسماك في الاحواض الجاهزه بالتفصيل، حيث يمكنكم البدء الأن في مشروع تربية الأسمالك التي تعد من المشاريع المربحة جدا، والسهل تنفيذها، كما أن التكاليف اللازمة لاتعتبر كثيرة، ويمكنكم عمل دراسة جدوى للمشروع ومعرفة مميزات وعيوب مشروع تربية الأسماك، ومن المعروف أن الثروة السمكية الأن قليلة وهناك العديد من الطلبات بالأسواق على الأسماك، وبذلك يمكنكم الربح بصورة جيدة من هذا المشروع.

أترك تعليق