هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح

هل مشروع تسمين العجول مربح؟ سؤال يطرح نفسه في ذهن كُل مَن يريد أن يُنشئ مشروع لتسمين العجول، والإجابة بكل بساطة على هذا السؤال هي أنه يُعد من المشاريع التي تُدر من الدخل ما يكفي لأن تحقق به ثروة، وهذا بسبب قيمته الاقتصادية التي ترتبط بقيمة اللحوم الحمراء في السوق، فالطلب على هذا النوع من اللحوم يعتبر مرتفعًا جدًا.

لأن اللحوم الحمراء سلعة استهلاكية أساسية في العديد من البلدان، ولكن لكي يحقق هذا المشروع الربح المنتظر منه لابد من توافر العديد من العوامل، وهذا ما سوف يقدمه لكم بالتفصيل موقع “معلومة ثقافية” في هذا الموضوع، فتابعوا معنا.

هل مشروع تسمين العجول مربح بالفعل؟

إنَّ الإجابة عن هذا السؤال هي: نعم بكل تأكيد، ولكن الإجابة ترتبط بعدد من العوامل التي يجب توافرها، وحالما توافرت هذه العوامل يكون هناك ضمان لتحقيق الأرباح، فاللحوم الحمراء إذا كانت ذات جودة مطلوبة في الأسواق ترتفع أسعارها سواء خارج أو داخل جمهورية مصر العربية.

وهي من المصادر الأساسية للحصول على ما يحتاج إليه الجسم من البروتين، والأرباح المتوقعة من مشروع تسمين العجول تتوقف على عدد من العوامل كما ذكرنا سلفًا، وهذه العوامل مثل:

  • نوع العجول.
  • الدورة التي تستغرقها عملية التسمين.
  • نوع الغذاء.
  • نوع العلف المستخدم في تسمين العجول.

شاهد أيضًا : دراسة جدوى مشروع تربية الأرانب في البطاريات

ما هي أفضل أنواع العجول للتسمين؟

هناك ثلاثة أنواع لعجول التسمين، وتتوقف هذه الأنواع على غرض التربية، فقد يكون الغرض هو بيع لحوم فقط أو بيع ألبان فقط أو بيع لحوم وألبان معًا، وأيًا كان الغرض فهناك بعض الأنواع التي تعتبر هي الأفضل بين عجول التسمين، وهي كما يلي:

سلالة الشاروليه

هذه السلالة ذات لون أبيض وسريعة النمو ولحمها متميز بطعمه الشهي، لكنها تعاني من عيب وهو: أن عملية الحمل لديها ليست ميسرة وليست سريعة، كما أن ولادتها صعبة.

سلالة الهيرفورد

هذه السلالة تناسب الطقس البارد، لأنها تتمتع بقوة تحمل البرد وهي ذات لون بني يميل إلى الحُمرة، وهناك بعض الأجزاء من الجسم لونه أبيض، وتتميز بسرعة نموها وسهولة ولادتها، كما أن لحمها له مذاق شهي وغذائها الأساسي حشائش برية، وتستطيع أيضًا أن تعيش بالمناطق الحارة.

وتتشابه هذه السلالة مع سلالة البراهمان وسلالة الشارلاي وأخيرًا سلالة السمنتال، وتعتبر كل هذه السلالات هي أفضل السلالات في إنتاج اللحوم الكثيرة.

سلالة التارونتيز

هي عجول لها وزن متوسط لكنها مفضلة في مشاريع تسمين العجول، لأن ولادتها سهلة جدًا وتتكاثر سريعًا، وهي ذات لون أحمر فاتح وغامق وتمتلك عنق أسود اللون.

شاهد أيضًا : كيفية تربية الأسماك في الأحواض البلاستيكية

أفضل أنواع الأبقار للتسمين

سوف نقوم الآن بعرض أفضل أنواع الأبقار في مشروع تسمين العجول، وكلما قُمت باختيار السلالة الجيدة كلما حظيت بنجاح وربح في نفس الوقت، وهذه الأنواع كما يلي:

سلالة الشورتهورن

على الرغم من أن هذه السلالة لم تكُن معروفة من قبل إلا أنها استطاعت أن تتخذ موقع متميز بين أفضل السلالات لتسمين العجول، وذلك لأنها تتكيف سريعًا مع أي ظروف بيئية صعبة، كما تتميز بالهدوء والخصوبة العالية والسرعة في النمو.

سلالة الأبردين أنجس

هذه السلالة هي الأكثر انتشارًا في مشروع تسمين العجول، نظرًا لأن مذاقها طيب وتستطيع أن تتأقلم مع أي ظروف مناخية مختلفة سواء كانت باردة أن حارة، وهي سلالة سريعة جدًا في النمو خلال دورة التسمين، وهي ذات لون أسود قاتم ولا تملك قرون.

الفترة التي تأخذها دورة التسمين للعجول

هذه النقطة تعتبر من أهم إجابات سؤال هل مشروع تسمين العجول مربح وهي تتوقف على أنك عزيزي القارئ قد قُمت بتحديد نوع العجل الذي يناسب مشروعك والذي سوف تستخدمه لتسمينه، ولكن لكي تقوم بتسمين العجل كما ينبغي لابد وأن تعلم أن هناك فترة تأخذها فترة تسمينه.

حيث سوف تعتمد في هذه الفترة الزمنية على إنتاج كمية محددة من اللحوم الحمراء وأيضًا الألبان، ويقول الخبراء في هذه النقطة أن هناك أساليب لمشاريع التسمين، وهم:

  • تسمين سريع يتم فيه تسمين العجول ذات العمر الصغير وتستغرق هذه المدة ثمانية أشهر على أقصى حد.
  • تسمين بطيء، وهذا يتم استخدامه مع العجول كبيرة السن، وتستغرق فترة تسمينها سنة وشهرين.

أفضل أنواع التسمين

هناك نوعين من التسمين حتى يعتبر المشروع ناجحًا، ولا بديل عن هذه الأنواع وهم؛ إما تغذية مكثفة أو تسمين صناعي وسوف نتناول كل منهما بشكل مفصل كما يلي:

تسمين العجول بالتغذية المكثفة

تعتمد هذه الخطة لتسمين العجول على تغذيتهم بأنواع مختلفة من الأعلاف التي يجب أن تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج لها العجل من أملاح معدنية وبروتينات وأيضًا فيتامينات، ولكن بكميات محددة.

ولابد وأن تشمل هذه الخطة للتسمين المتابعة المستمرة من الطبيب البيطري حتى تحصل عزيزي صاحب مشروع تسمين العجول على النتائج الأفضل، ليكون لديك في النهاية إنتاج أعلى من اللحوم الحمراء.

تسمين العجول صناعيًا

للأسف يلجأ العديد من أصحاب مشاريع تسمين العجول إلى القيام باستخدام عقاقير طبية حتى يحصلون على نسب مرتفعة من إنتاج اللحوم الحمراء بأسرع وقت ممكن، ويتم هذا التسمين الصناعي من خلال حقن العجل بهرمونات نمو مثل:

  • هرمون البروجيستيرون والاستروجين والتستوستيرون والعديد من الهرمونات الأخرى التي تحمل محل العناصر الغذائية الطبيعية والبروتينات التي توجد في الأعلاف الطبيعية للعجول، وبالفعل يحصد أصحاب هذه المشاريع العديد من الأرباح.
  • ولكن اللحوم تكون ليس لها قيمة غذائية، لأنها لم تعتمد على العناصر الغذائية المفيدة، ويجب أن يتم هذا تحت الإشراف الطبي لأنه قد يؤدي إلى فشل المشروع.

شاهد أيضًا : طرق تربية الحمام في المنزل بالتفصيل

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدمنا لك إجابة مفصلة عن سؤال هل مشروع تسمين العجول مربح وناجح أم لا؟ كما قُمنا بتوضيح الأنواع الأفضل من عجول التسمين لتختار من بينهم، وعرضنا الطرق المتبعة في عملية التسمين، نتمنى أن تقوم بنشر المقال حتى تصل هذه المعلومات لكل من لا يعرفها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وأسرة الموقع ترحب دائمًا بالرد على أي استفسار من خلال وضع تعليق أسفل المقال، وننتظر متابعتنا دائمًا في قسم “مال وأعمال” حتى يصلك كل جديد.

أترك تعليق