مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل

مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل، إن مشروع تربية الأرانب فى المنزل من المشروعات المربحة، و ايضاً سهلة التنفيذ، فيمكنك إنشاء المشروع بتكاليف ليست بالباهظة، و الربح مضمون، حيث أن لحوم الأرانب منتشرة جداً، لطعامتها و سهولة هضمها،
و فيما يلى على موقع حقائق ثقافية نوضح لك كيفية إنشاء مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل، ويمكنكم متابعة المزيد من المشروعات الأخرىومعرفة التكاليف الخاصة بها والطرق المثالية لتسويقها.

مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل

يفكر الكثيرون في مشروع تربية الأرانب والربح منه، وهو مشروع سهل وبسيط يمكن تنفيذه، كما أن له مميزات متعددة وخطوات هامة لابد من تنفيذها، وسوف نوافيكم في هذا المقال بمعلومات هامة حول مشروع تربية الأرانب تابعونا.

وتشتهر الأرانب بتكاثرها السريع والفعال في البرية، لأنها نوع من الفرائس، فمن المهم بالنسبة لهم أن يكون لديهم الكثير من النسل كي تبقى هذه الأنواع حية، ويمكن تربية الأرانب في المنزل ببساطة، فإذا كنت تبحث عن تربية الأرانب من أجل الطعام أو محاولة إعادة إنتاج سلالة تخصصية أو من أجل الربح منها، فسوف تحتاج إلى أن يكون لديك زوج جيد للتزاوج أو أكثر حسب رغبتك في الإنتاج، وعليك فهم حجم العمل الذي تنتظرك، للإهتمام بالأرانب وتربيتها وتحقيق الربح منها، وهناك مجموعة واسعة من سلالات الأرانب المتاحة لمربيي المنزل، قبل أن تختار أرنب لمجرد أنه لطيف، تأكد من أنه سوف يلبي احتياجاتك.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى لمشروع حضانة اطفال ناجح

مميزات مشروع تربية الأرانب

قبل أن تبدأ فى تنفيذ مشروع تربية الأرانب بالمنزل، عليك أن تعرف ماهي مميزاته:-

1- مشروع سهل و بسيط، لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة.

2- يمكن أن تبدأ فى تنفيذ المشروع بمكان ضيق نسبياً، فهذا المشروع لا يحتاج إلى مكان واسع للبدء فيه.

اقرأ أيضًا :-  10 أفكار مشاريع صغيرة ناجحة من المنزل

3- الأرانب فى حالة تناسل مستمر، حيث يمكنك تلقيحها فى نفس يوم الولادة، حيث أنها لها القدرة على الحمل و الرضاعة فى نفس الوقت.

4- تستطيع الأرانب أن ترعي صغارها فى مدة من 4 : 5 اسابيع، و هى مدة الرضاعة، و لا يحتاج هذا مجهود من المربي.

5- يمكن تربية الأرانب تحت أي ظروف إقتصادية، وذلك على حسب إمكانية المربي الإقتصادية.

خطوات البدء في مشروع تربية الأرانب:

بعد أن تعرفنا على مميزات مشروع تربية الأرانب بالمنزل، نقدم لك كيفية البدء فى المشروع بالتفصيل:

1- لابد من تجهيز مكان مخصص فى أحد غرف المنزل، للبدء فى المشروع، ووضع سقايات لوضع المياه بها، و علافات لوضع الأعلاف بها.

2- توفير درجة حرارة مناسبة للمكان، بحيث لا يكون عالي الرطوبة، أو متعرض لأشعة الشمس.

3- تطهير البطاريات، و اقفاص الارانب، و ارضية المكان بمطهر، حتى لا تصاب الأرانب بأى أمراض.

4- توفير مكان آمن للولادة، ووضع القش بكميات مناسبة.

5- وضع بطاريات شبكية، تساعد على التهوية، و تصريف البول، حتى لا تصاب الأرانب بمرض الجرب.

6- شراء أعلاف جيدة، من مكان موثوق به.

7-توفير صرف جيد، و ذلك حتى يتم صرف مياه الأرانب.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع صناعة الكراسات والكشاكيل

كيف تختار الأرانب التي تقوم بتربيتها

كيف أقوم بشراء أنواعاً جيدة من الأرانب، و كيف أشتري سلالات تحقق لى الربح المطلوب:

1- إذا كنت تقوم بتربية الأرانب للإستفادة من فروها، عليك بشراء سلالة أرانب تسمى “الاسكا”، و سلالة أرانب “هافانا”، حيث إن سلالة أرانب “الاسكا” و “هافانا” تتمتعان بفراء ناعم و جميل، و تحققان ماتريد.

2- إذا كنت تريد تربية الأرانب للزينة، فعليك إقتناء سلالة الأرانب “الهولندي”، أو سلالة أرانب “اللوب”، فهذه الأنواع من الأرانب، تتمتع بشكل جميل و مختلف.

اقرأ أيضًا :-  دراسة جدوى مشروع مستلزمات طبية + اجراءات الترخيص

3- أما إذا كنت تربية الأرانب بهدف الإستفادة من لحومها اللذيذة، فعليك تربية سلالة الأرانب المصري و النيوزلندي البيضااء و سلالة أرانب كاليفورنيا، حيث أن هذه السلالات يمكنها إنتاج لحوماً فى وقت كثير جداً، فهي تحول 3 كيلو من العلف، إلى كيلو من اللحوم، بالإضافة إلى طعمها الجميل.

4- قبل البدء فى شراء الأرانب، عليك التأكد من عدم إصابة الأرانب بأي مرض.

5- أن تكون الأرانب ذات نسبة أخصاب عالية، بحيث تلد من 4 : 5 مرات فى السنة، و فى كل مرة 8 مواليد.

6- إذا كنت تربي الأرانب للحصول على لحوم، عليك أن تشتريها من السلالات سريعة النمو.

7- إذا كنت تربي الأرانب للحصول على فراء، عليك أن تشتريها ذات لون واحد، و فرو ناعم وكثيف.

معلومات عن فترة تزاوج و فترة تكاثر الأرانب

حتى تتمكن من معرفة الوقت المناسب لرعاية الصغار من الأرانب، وتوفر البيئة المناسبة للأم والصغار للنضوج، عليك معرفة متى يتم التزاوج، ومتى يتم التكاثر

1- فترة التزاوج

1- يمكن للأرانب ان تكون جاهزة للتلقيح و التزاوج من سن 4شهور، و لكن يفضل تأخير تلقيحها إلى فترة 5 شهور للإناث، و 6 شهور للذكور، و ذلك حتي يكون النسل قوياً، يتمتع بصحة جيدة.

2- يستطيع ذكر الأرنب فى هذا المشروع تلقيح 20 أنثي، و يفضل تغيير ذكر الأرنب بعد 3سنوات، حيث أنه بعد مرور 3سنوات يصبح سائله المنوي ضعيف.

3- يفضل تلقيح الأنثي بعد الولادة بإسبوع، و يفضل ايضاً ذهاب الأنثي فى التلقبح إلى مكان الذكر و ليس العكس.

4- بعد التلقيح تأتي عملية مهمة و هي التأكد من حمل أنثي الأرنب و يتم التأكد عن طريقتين و هما:-

1- نضع أنثي الأرنب مع الذكر، فإذا رفض تلقيحها فهي حامل.

2- بعد مرور 15 يوم من عملية التلقيح، نقوم بالتحسس على بطن أنثي الأرنب، و هذه العملية تحتاج إلى إحترافية، وتستمر فترة حمل أنثي الأرنب من 30 إلى 35 يوماً.

اقرأ أيضًا :-  أكثر 10 مشاريع ربحا في مصر

فترة ولادة الأرانب

هذه الفترة مهمة جداً،حيث لابد من عزل الأم فى اليوم ال 27 من التلقيح، و توفير لها مكان مناسب، فهى عادة ماتقوم بنزع بعض الفرو من بطنها لتلد عليه، و لابد من توفير بعض القش الناعم و القطن لمساعدتها فى عمل عش لتلد عليه صغارها، أما إذا أنجبت الأم أكثر من 8 صغار، فلابد من توزيعهم على الأمهات اللاتي أنجبن اعداداً اقل.

فترة التغذية للأرانب الصغار والكبار

من المعروف أن الأرانب تتغذي على الحشائش الجافة، و البرسيم الجاف، و يجب الأخذ فى الإعتبار أن تضع الحشائش للأرانب و هى جافة، حيث أن الماء الموجود بالحشائش الغير جافة، تعرض الأرانب إلى إضطرابات المعدة و التسمم.

مرحلة بيع و تسويق الأرانب

يمكنك تسويق إنتاج الأرانب الذى لديك عن طريق عائلتك، أو بيعها لتجار الأرانب، أو المطاعم، ومعرفة الأماكن التي تهتم بلحوم الأرانب، ويمكن التعامل مع بعض الفنادق أيضا التي توفر الأرانب لنزلائها، ويمكنكم التسويق عبر الإنترنت عن الإنتاج الذي لديك من الأرانب.

شاهد ايضًا : دراسة جدوى مشروع كافيه في مصر بالتفصيل

كانت هذه نبذة مختصرة عن مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل، ويمكنكم متابعة المزيد من الموضوعات حول المشاريع المختلفة، وكيفية البدء فيها، وكيفية الربح منها، وفي هذا المقال يمكنكم معرفة أهمية مشروع تربية الأرانب وكيف يمكنك مراعاة الأرانب الصغار والكبار، وكيف يمكنك أن تربح من مشروع تربية الأرانب، وأنت لاتحتاج إلى مكان كبير لتربية الأرانب فقط مكان مخصص في البيت لاتتجاوز مساحته الخمسة أمتار، وذلك حسب المساحة المتاحة لديك وكمية الأرانب التي تقوم بتربيتها، ويمكنك تخصيص مكان على أسطح المنازل للعمل على ذلك.

أترك تعليق