الأكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

الأكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية 1

الأكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية، إن الاكاديمية المهنية للمعلمين، قد تم إنشائها في عام 2008، ومنذ ذلك الوقت والأكاديمية لها رؤية ولها رسالة تسعى إلى تحقيقها، بالإضافة إلى تحملها عدد من المسئوليات التي يجب الوفاء بها، وتسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الهامة.

الأكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية

  • إن هذه الاكاديمية المهنية الخاصة بالمعلمين، قد تم انشائها في العام 2008، وذلك تبعًا للقرار الجمهوري رقم 129، وذلك القرار جاء بعد اصدار القانون الذي ينص على تعديل بعضًا من احكام قوانين التعليم، وذلك القانون رقم 155 وذلك للعام 2007.
  • وينص هذا القانون الذي تم إصداره عام 2007، على أن يتم انشاء هيئة يطلق عليها اسم الاكاديمية المهنية للمعلمين، مع الحرص على أن تكون لهذه الاكاديمية اعتبارات شخصية عامة.
  • وتكون هذه الاكاديمية تابعة لوزارة التربية والتعليم، على أن يكون المقر الرئيسي لها في القاهرة، مع انتشار باقي الفروع الأخرى التابعة لها، في جميع انحاء الجمهورية.
  • والجدير بالذكر إن الاكاديمية المهنية للمعلمين، هي في الحقيقة عبارة عن مركز تميز محلي واقليمي ودولي، على أن تضمن هذه الاكاديمية جودة منظومة التنمية المهنية الدائمة، الخاصة بأعضاء هيئة التعليم.
  • وتشترك كلًا من كليات التربية، والمدارس بالإضافة إلى بقية المؤسسات الأخرى التي لها صلة، مع الاكاديمية.
  • إن الاكاديمية المهنية للمعلمين تقوم تبعًا لجودة منظمة التنمية المهنية، تمكين وتمهين أعضاء هيئة التعليم، وذلك من خلال تطبيق مجموعة من الاستراتيجيات والآليات المتطورة، وذلك في وجود نتائج البحوث الجديدة.
  • وتعمل الاكاديمية مع عدد كبير من الكوادر المؤهلة، من خلال الشراكة الفعالة مع عدد من كليات التربية، بالإضافة إلى المؤسسات المعنية الأخرى، وذلك لتحقيق كافة مخرجات العملية التعليمية.

شاهد أيضًا: الاكاديمية المهنية للمعلمين صحيفة احوال المعلم

القرارات الوزارية لتسكين العاملين بالأكاديمية للمعلمين

أصدرت وزارة الاسكان عددًا من القرارات الوزارية، التي تكون تابعة للأكاديمية، وهذه القرارات تشتمل على عدد 5 قرارات وزارية، وهذه القرارات تتمثل في الآتي:

  1. قرار وزاري رقم 92، والذي تم إصداره في عام 2017 في اليوم السادس من شهر 3، وذلك القرار قد تم إصداره لتوظيف المعلمين، بالإضافة إلى توظيف الاخصائيين المساعدين.
  2. قرار وزاري رقم 111، الذي تم اصداره في اليوم الثالث عشر من شهر 3، للعام 2017، وذلك القرار قد تم إصداره لتوظيف المعلمين، وتوظيف الاخصائيين المساعدين.
  3. قرار وزاري رقم 116، قد تم اصدراه في اليوم الواحد والعشرين من شهر 3، للعام 2017، وهذا القرار قد تم إصداره للمعلمين، الذين قاموا باستيفاء كافة الشروط والمتطلبات الخاصة بالسكن، لكوادر المعلمين، وذلك عند تعاقدهم في العام 2014، لدفعة عام 2016 لشهر نوفمبر.
  4. قرار وزاري رقم 117، الذي تم إصداره في العام 2017، في يوم 21 من شهر 3، وذلك القرار خاص بالمعلمين الذين استوفوا كافة المتطلبات اللازمة للسكن، الخاص بالمعلمين وذلك بالنسبة للمتعاقدين في عام 2014 لدفعة ديسمبر 2016.
  5. قرار وزاري رقم 144، الذي تم إصداره في العام 2017، في يوم 8 من شهر 4، وذلك القرار خاص باستيفاء البيانات الخاصة بالمعلمين المساعدين، الذين تعاقدوا في العام 2014، لدفعة مايو، ودفعة أغسطس ودفعة نوفمبر للعام 2016.

القوانين المنظمة للأكاديمية المهنية للمعلمين

  • هناك ثلاث قوانين تعمل على تنظيم الاكاديمية، وهذه القوانين هي قانون رقم 155، الذي تم إصداره في عام 2007، وذلك لتنظيم الكادر الخاص بالمعلمين في وزارة التربية والتعليم.
  • وقانون رقم 156، الذي تم إصداره في عام 2007 كذلك، والذي يختص بتنظيم كوادر المعلمين في الازهر الشريف.
  • والقانون الثالث هو في الحقيقة قرار جمهوري رقم 129، وقد تم اصدار هذا القرار في العام 2008، وذلك لتنظيم الاكاديمية المهنية للمعلمين، وتحديد الاختصاصات الخاصة بها.

وتعيين المعلمين يخضع لمجموعة من الشروط والإجراءات، وذلك حتى يتم اعتماد المعلم رسميًا كمدرب متخصص، وهذه الشروط تتمثل في الاتي:

  • يشترط للمعلم أن يكون حاصلًا على مؤهل عالي تربوي، أو مؤهل عالي ومع إجازة تربوية.
  • أن يكون مسكنًا على وظيفة معلم اول.
  • أن يكون التخصص الذي تم تدوينه في صحيفة الأحوال، يكون مرتبطًا بمجال الاعتماد.
  • لم يحصل المعلم على أي جزاءات، أو التحويل إلى محكمة تأديبية أو إلى محكمة جنائية خلال العامين الماضيين فقط.

الأكاديمية المهنية للمعلمين 2019

هناك عدد من المسئوليات التي تتحملها الاكاديمية المهنية للمعلمين، وهذه المسئوليات تتضمن الاتي:

  • تحرص الاكاديمية إلى إعداد ومراجعة عدد من المعايير الخاصة بالتنمية المهنية، بالإضافة إلى الترقية الخاصة بالمعلمين، والمشرفين، وكذلك العاملين في التعليم بصورة دائمة.
  • تتيح الاكاديمية للعاملين بها منح شهادات الصلاحية، وذلك لشغل الوظائف بداخل الاكاديمية، بالإضافة إلى إجازة الشهادات للمعلمين.
  • تعمل الاكاديمية على توفير اعتماد مقدم من برامج التنمية المهنية، بالإضافة إلى تقديم جميع الخدمات الخاصة بالتدريب، واتمام الاختبارات.
  • تحرص الاكاديمية على دعم كافة البحوث والبرامج والدراسات، التي تكون في مجال التربية والتعليم، والتشجيع على الاستفادة من النتائج، التي تخرج منها.
  • ومن المهم أن نذكر أن للأكاديمية المهنية للمعلمين عدد من الفروع، التي تنتشر في جميع انحاء الجمهورية، حيث يتواجد فروع للأكاديمية في القاهرة وفى الجيزة وفى الشرقية، والبحيرة وغيرها.

شاهد أيضًا: نظام إدارة كادر المعلم بالتفصيل

أهداف الأكاديمية المهنية للمعلمين

والجدير بالذكر أن الاكاديمية تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية الخاصة بالأكاديمية، وهذه الأهداف تتلخص في الاتي:

  • إن الاكاديمية تسعى إلى تحقيق الأهداف الخاصة بها في العديد من المجالات المختلفة، وهذه المجالات تشتمل على ثلاثة أوجه، وهي مجال التنمية المهنية، ومجال البحث العلمي، ومجال المجتمع.

1- مجال التنمية المهنية

  • إن هذا المجال يهدف إلى وضع عدد من الخطط والسياسات والاليات المختلفة، بالإضافة إلى وضع معايير خاصة بالجودة خاصة بالبرامج التدريبية.
  • تعمل على إعداد البرامج التدريبية، التي تحتاجها الاكاديمية وذلك لتحقيق التنمية المهنية، وذلك لكافة أعضاء هيئة التعليم كافة.
  • تحرص على اقتراح السياسات والنظم الخاصة بتقويم الأداء المهني، وذلك لجميع أعضاء هيئة التعليم.
  • تقوم الاكاديمية بالمشاركة في وضع المعايير التي تحتاجها الاكاديمية، وذلك لتطوير جودة أداء أعضاء هيئة التعليم.
  • تحرص على دعم الوحدات الخاصة بالتدريب والتقويم، وذلك في المدارس والمعاهد الازهرية المختلفة.

2- مجال البحث العلمي

  • تقوم الاكاديمية على دعم الدراسات والبحوث في مختلف المجالات التعليمية والتربوية كذلك، وذلك لتشجيع الاستفادة من النتائج المرجوة منها.
  • تحرص الاكاديمية على متابعة التطور والتقدم في المجال المهني والعلمي والتربوي وذلك على المستوى الدولي، في مجال التنمية المهنية، لأعضاء هيئة التعليم، وذلك للاستفادة منهم.
  • تقوم الاكاديمية بالتعاون مع كليات التربية، والمراكز الأخرى البحثية، والمراكز التدريبية، بالإضافة إلى هيئات التنمية المهنية، وذلك في كل ما يقوم على تحقيق اهداف الاكاديمية.
  • تقوم الاكاديمية بإدارة البرامج التدريبية المتقدمة، والتي تتم من خلال الشراكة الفعالة مع مختلف الجامعات، والمراكز التدريبية والمراكز البحثية، بالإضافة إلى هيئات التنمية المهنية.

3- مجال خدمة المجتمع

يقوم هذا المجال على توفير الاستشارات الفنية، لوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى المديريات والإدارات التعليمية، والازهر الشريف، وإدارة كافة المعاهد والمناطق الازهرية والمؤسسات الأخرى المعنية، في مجال التدريب والتعليم.

صحيفة احوال معلم

وتعتبر صحيفة أحوال معلم هي استمارة يتم ملئ الفارغ فيها، وهذا يعتبر من أهم التحديثات التي أجريت في وزارة التربية والتعليم، والتي خدمت المعلمين والمعلمات، لكي يستطيعون الدخول ومعرفة مسار الترقيات لكل فرد رقم سري خاص به، وهذا من أفضل ما تم حتى الآن.

شاهد أيضًا: استمارة المعلم والموظف بالرقم القومي

والان نكون قد انتهينا من هذا الموضوع عن الأكاديمية المهنية للمعلمين بوابة الخدمات الالكترونية، ونتمنى أن يلاقي الموضوع اعجابكم، وندعوكم إلى زيارة المنصة الخاصة بموقعنا، وذلك للتعرف على المزيد من التفاصيل الخاصة بالأكاديمية المهنية الخاصة بالمعلمين.

أترك تعليق