ادعية التوبة النصوحة من الكبائر

ادعية التوبة النصوحة من الكبائر

نقدم لكم اليوم ادعية التوبة النصوحة من الكبائر حيث أن الإنسان يولد في هذه الدنيا وليس عليه من الذنوب والخطايا أي شيء، ولكنه أثناء مراحل حياته في الدنيا، فإنه عادة ما يرتكب من الذنوب والمعاصي، فهي طبيعة بشرية، لكن الإنسان المسلم ينبغي أن يتوب إلى الله بصفة مستمرة، ويتضرع إليه لكي يغفر الله له، ويتوب عليه، ويكرمه في الدنيا والآخرة، ويحوز على رضا الله تعالى.

كما يجب على الإنسان أن يتوجه إلى الله سبحانه وتعالى ويتذلل إليه من خلال ادعية التوبة النصوحة من الكبائر، حيث أن الكبائر لا تغفر إلا بعد التوبة النصوحة، حيث يقول الله عز وجل “إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء”، لذلك فإن رحمة الله واسعة، يستقبل العبد الذي يتوب إليه ويعترف بخطأ وهو أسعد ما يكون بتوبة عبده، رغم أنه لا يحتاج إلى هذه التوبة ولا تضره معصية عباده ولا تنفعه أفعالهم الحسنة ولكن هو الله الرحمن.

شاهد ايضًا : دعاء دخول السوق والشراء واجره

أهمية ادعية التوبة النصوحة من الكبائر :-

إن أهمية ادعية التوبة النصوحة من الكبائر عظيمة جداً، حيث أنها تعمل على رجوع العبد إلى ربه والاعتراف بذنبه الكبير، كما أن أهمية ادعية التوبة النصوحة من الكبائر تتمثل في عفو الله سبحانه وتعالى على عبد، ومغفرة الذنوب له، بالإضافة إلى راحة القلب والطمأنينة التي يشعر بها المذنب بعد أن يدعو الله ويتذلل إليه ويلجأ إليه.

ادعية التوبة النصوحة من الكبائر :-

  • اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، أو مددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني.
  • ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ سيّئة ارتكبتها في بياض النّهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسرٍّ وعلانية وأنت ناظر إليّ.
  • اللهمّ إنّي أستغفرك من كلّ فريضةٍ أوجبتها عليّ في آناء الليل والنّهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كلّ سنّةٍ من سنن سيّد المرسلين وخاتم النبيين سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلّة مبالاة بها.
  • أستغفر الله وأتوب إلى الله ممّا يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيّبين الطّاهرين.
  • اللهمّ أنت الملك لا إله إلّا أنت ربّي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلّا أنت.
  • واصرف عنّي سيّئها لا يصرف عنّي سيّئها إلّا أنت، لبّيك وسعديك، والخير كلّه بيديك، والشرّ ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
اقرأ أيضًا :-  أدعية الشيخ محمد جبريل على الظالمين

شاهد ايضًا : دعاء لجلب الرزق الوفير والمال وسد الدين

دعاء التوبة النصوحة :-

يعتبر دعاء التوبة النصوحة من الأدعية التي يبحث عنها كل مذنب يرجو رحمة الله ومن ضمن دعاء التوبة النصوحة :-

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه وأسأله التوبة والمغفرة.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي.
  • سبحانك لا إله غيرك أغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء, وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمان أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي.
  • اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي.
  • اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته تعمدته أو جهلته.
  • وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء.
اقرأ أيضًا :-  اجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء

دعاء يغفر كبائر الذنوب :-

إن دعاء يغفر كبائر الذنوب له أهمية كبيرة في حياة كل عاصي ومذنب، حيث يدعو الله به في كل وقت وحين، رغبة فيما عند الله، كما أن دعاء يغفر كبائر الذنوب يجعل الإنسان في رحمة الله.

  • اللّهمّ يا منْ لا يصفه نعْت الْواصفين، ويا منْ لا يجاوزه رجاء الرّاجين، ويا منْ لا يضيع لديْه أجْر الْمحْسنين، ويا منْ هو منْتهى خوْف الْعابدين، ويا منْ هو غاية خشْية الْمتّقين.
  • هذا مقام منْ تداولتْه أيْدي الذّنوب وقادتْه أزمّة الْخطايا، واسْتحْوذ عليْه الشّيْطان، فقصّر عمّا أمرْت به تفْريطا، وتعاطى ما نهيْت عنْه تعْزيزا، كالْجاهل بقدْرتك عليْه، أوْ كالْمنْكر فضْل إحْسانك إليْه.
  • حتّى إذا انْفتح له بصر الْهدى، وتقشّعت عنْه سحائب الْعمى، أحْصى ما ظلم به نفْسه، وفكّر فيما خالف به ربّه، فرأى كبير عصْيانه كبيرا، وجليل مخالفته جليلاً.
  • فأقْبل نحْوك مؤملاً لك، مسْتحْييا منْك، ووجّه رغْبته إليْك ثقة بك، فأمّك بطمعه يقيناً، وقصدك بخوْفه إخْلاصاً، قدْ خلا طمعه منْ كلّ مطْموعٍ فيه غيْرك، وأفْرج روْعه منْ كلّ محْذورٍ منْه سواك.
  • فمثل بيْن يديْك متضرّعا، وغمّض بصره إلى الْأرْض متخشّعاً، وطأْطأ رأْسه لعزّتك متذلّلا، وأبثّك منْ سرّه ما أنْت أعْلم به منْه خضوعاً، وعدّد منْ ذنوبه ما أنْت أحْصى لها خشوعا.
  • واسْتغاث بك منْ عظيم ما وقع به في علْمك، وقبيح ما فضحه في حكْمك، منْ ذنوبٍ أدْبرتْ لذّاتها فذهبتْ وأقامتْ تبعاتها فلزمتْ، لا ينْكر يا إلهي عدْلك إنْ عاقبْته، ولا يسْتعْظم عفْوك إنْ عفوْت عنْه ورحمْته، لأنّك الرّبّ الْكريم الّذي لا يتعاظمه غفْران الذّنْب الْعظيم.
اقرأ أيضًا :-  فضل الاستغفار في استجابة الدعاء بالتفصيل

خاتمة ادعية التوبة النصوحة من الكبائر :-

يذنب الإنسان طوال حياته في حق الله عز وجل، ثم يرغب في أن يعود إلى الله ليغفر له الذنوب التي اقترفها في حق الله عز وجل، وهو يرجو رحمته ويخشى عقابه، ويدعوه تضرعاً من خلال ادعية التوبة النصوحة من الكبائر، ويجد الله إن شاء الله متقبلاً لدعائه غافراً لذنبه، لأن الله يفرح بعودة العبد إليه، وهو أرحم على عباده من أنفسهم.

شاهد ايضًا : دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع ادعية التوبة النصوحة من الكبائر أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم و وجدتم فيه ما تبحثون عنه، واسال الله لكم الغفران والتوبة النصوحة، وسوف انتظر تعليقاتكم ومشاركاتكم ودعوة الجميع إلى اتخاذ طريق التوبة والطاعة سبيل لهم.

أترك تعليق