ما هي مشاكل النمو

مشاكل النمو هي واحدة من المشاكل التي تواجه الأطفال الصغار منذ الولادة وتؤثر بشكل سلبي على نموهم فيما بعد وهو يختلف من طفل إلى أخر والتي تكون فسيولوجية وجسدية فما هي أشكال مشاكل النمو عند الأطفال هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا.

النمو بالنسبة للأطفال

  • السنة الأولى من النمو للطفل يكون بها مراحل قوية وكبيرة في النمو حيث يزداد طول الطفل حوالي 25 سنتيمترًا عند انتهاء العام الأول، أما الوزن فيزداد حوالي ثلاثة أضعاف الوزن الطبيعي للطفل منذ الولادة.
  • النمو في بقية سنوات الطفل الأخرى تكون أقل من النمو في مرحلة عمر العام الأول.
  • وصول الطفل إلى مرحلة البلوغ تكون بالنسبة لعمر الرجل تكون حوالي من عشر إلى خمسة عشر سنة أما بالنسبة للإناث فتكون في عمر حوالي من ثمانية إلى إحدى عشر سنة، وفي تلك المرحلة نجد ظهور شعر العانة ومنطقة تحت الإبط مع نضوج الأعضاء الجنسية لدى الجنسين نع بداية الحيض عند الفتيات.

شاهد أيضًا: العوامل المؤثرة في النمو الاجتماعي للطفل

أعراض نقص النمو عند الأطفال

  • عدم قدرة الطفل على النمو بشكل سريع كغيره من الأطفال الأخرى بل نجده ينمو ببطء فنجد طوله ووزنه لا يتطوروا بشكل طبيعي.
  • حدوث بطء في نمو كلًا من الأسنان والشعر.
  • ظهور دهون حول منطقة المعدة والوجه.
  • التأخير في اكتساب المهارات الاجتماعية والعقلية والإدراكية.
  • التأخر في نمو المهارات البدنية مثل التأخير في المشي أو الوقوف أو الجلوس.
  • التأخر في بلوغ الطفل لسن البلوغ ومن الممكن عدم وصوله لمرحلة البلوغ.
  • ظهور شكل الطفل ووجهه بشكل أصغر من الأطفال الذين في نفس مرحلة عمره.
  • حدوث تأخر في مرحلة الطفل الجنسية كتأخر ظهور الشعر عند الشباب أو تأخر ظهور الثدي عند الفتيات.

أسباب نقص النمو عند الأطفال

حدوث نقص في هرمون النمو

حيث يتم إنتاج هرمون النمو من خلال الغدة النخامية والذي يعمل على تحفيز النمو عند الأطفال منذ مرحلة الطفولة وحتى مرحلة البلوغ، وهذا الهرمون هو السبب في زيادة تحفيز ونمو العضلات كما يلعب دور هام في التمثيل الغذائي للسكر والدهون وفي حال نقصانه عن معدله المعتاد سوف يتأثر نمو الطفل بشكل كبير ولن يتمكن من النمو بشكل طبيعي.

قصور في الغدة الدرقية

حيث إن عدم قدرة الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها الخاصة بها وخاصةً تلك الهرمونات الهامة المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مما يجعل الطفل من معاناة في النمو ويحدث تأخر ونقص له به.

الإصابة ببعض الأمراض

والتي من أهمها مشكلات قصور الغدة الدرقية وأمراض الكلى والقلب أو سوء التغذية أو أمراض الجهاز الرئوي، أو من الممكن الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

مشاكل نقص النمو عند الأطفال

قصر القامة العائلي

حيث ينتشر مشكلة قصر القامة تلك والتي يكون السبب ورائها قصر القامة لدى جميع أفراد العائلة ويكون السبب وراء ذلك هو، وراثة جينات القصر من قبل العائلة.

المشاكل الخلقية

هي المشاكل التي يشكو منها الطفل منذ ولادته والتي من أمثلتها نمو الطفل في وزن أقل من الطبيعي والمعتاد عن بقية الأطفال في نفس مرحلة الولادة، ويكون الهدف الرئيسي وراء ذلك هو التدخين من قبل الأم في خلال فترة الحمل.

تأخر النمو أو المراهقة

والمقصود بذلك هو تأخر مظاهر وتطور نمو الطفل عن الأطفال الأخرى في نفس مرحلة عمره حيث يكون الطفل قصير القامة على الرغم من ضرورة تطور طوله، وأيضًا تأخر بلوغ الطفل ووصوله لمرحلة النضج من حيث الأعضاء والمظهر الخارجي.

شاهد أيضًا: طريقة تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

طول القامة

يطهر بشكل واضح عند الفتيات وخاصةً اللواتي لديهن أب وأم طويلي القامة ومن الممكن أن تنتج الفتاة طويلة القامة أيضًا لأسباب اخرى، والتي من أهمها البلوغ المبكر كما يطلق عليها.

نصائح لتعزيز النمو عند الأطفال

التغذية بشكل جيد

من خلال إتباع نظام غذائي سليم والذي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية واللازمة لبناء الجسم من خلال معادن أيضًا مفيدة، مما يشبع احتياجات الجسم حتى نضمن نمو الطفل بشكل طبيعي.

ممارسة التمارين الرياضية

فممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم ومستمر في الفترات الأولى من نمو الطفل وبالتالي نطلب من الأهل الاهتمام بوزن وطول الطفل في الحدود الطبيعية، من خلال تشجيع الطفل على الحركة والنشاط وممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر مما يشجع في نمو الطفل وسلامة صحته.

تناول المكملات الغذائية المتنوعة

  • زيت كبد الحوت والذي يعمل على نمو العظام بشكل سليم والأنسجة أيضًا حيث يحتوي على فيتامين أ و د.
  • جوز الهند من خلال شربه أو استخدامه نيئًا أو تناول حليب جوز الهند فهو يحتوي على كم كبير من البروتينات والدهون التي تعمل على تنشيط النمو.
  • عشب البحر والذي يتم بيعه في الأماكن الخاصة بالأغذية الصحية وهو مفيد في علاج مشكلات النمو لأنه غني باليود.

الراحة والنوم لوقت كافي

فالنوم بشكل سليم ومبكر مع الراحة التامة للطفل له دور كبير في نمو الطفل بشكل سليم وصحي وبصورة طبيعية حيث يحتاج الأطفال مدة عدة ساعات خلال نومهم، والتي لابد وأن تكون حوالي من 10 إلى 12 ساعة في الليلة الواحدة.

شاهد أيضًا: علاج التلعثم في الكلام عند الأطفال

في النهاية التغذية السليمة وممارسة الرياضة مع النوم والراحة هي من أهم الطرق للنمو بشكل سليم عند الطفل وللتخلص من أي مشكلة من مشكلات النمو التي من الممكن أن يعانيها الطفل.

مقالات ذات صلة