مشكلة الغيرة عند الأطفال وطرق حلها

مشكلة الغيرة عند الاطفال وطرق حلها

مشكلة الغيرة عند الاطفال وطرق حلها، تعتبر الغيرة أمر طبيعي يظهر على الأطفال في فترة عمرية معينة، وتعتبر الغيرة حالة انفعالية، ويمكن أن نترجمها من خلال سلوك الطفل الذي يشعر بالغيرة، ويمكن أن يظهر حالة من الغضب تجاه شخص آخر، فيجب على الآباء أن يراعوا هذه المشكلة عند الأطفال وأن يبحثوا عن سبب هذا الشعور، وكيفية حل هذه المشكلة بأسهل الطرق الممكنة، وسوف نتحدث في هذه المقالة عن أسباب الغيرة عند الأطفال وطرق حلها.

أسباب الغيرة عند الأطفال

  • يوجد الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يشعر بالغيرة تجاه شخص آخر، ويبحث الكثير من الآباء عن أسباب هذه المشكلة التي يتعرضوا لها وكيفية حلها في أكثر وقت ممكن.
  • من الممكن أن وجود مولود جديد في العائلة سبب من أسباب حدوث غيرة عند الطفل خاصة إذا كان مصحوباً بإهمال للطفل الأخر، فمن الممكن أن تتجه الأم جميع اهتمامها ورعايتها بالمولود الجديد، وتهمل الأخر بدون أن تشعر.
  • فعندما يراها الطفل الأخر تحمل المولود الجديد وتقوم بتقبيله، سيبدأ الطفل بالشعور بالغيرة نحو المولود الجديد، ويرغب في أن يحصل على نفس درجة الاهتمام التي يحصل عليها هذا المولود.
  • يمكن أن يسبب التمييز بين الأخوة أو حتى المقارنة بينهم الشعور بالغيرة، فلا ينصح بالمقارنة بين الأخوة من ناحية التفوق الدراسي، أو حتى النجاح في العمل أو الجمال، والكثير من المقارنات الأخرى، فعند البدء في المقارنة تبدأ الغيرة بين الأخوة.
  • يمكن أن يشعر الطفل بالحرمان تجاه شيء معين فيبدأ بالشعور بالغيرة تجاه الشخص الذي يمتلكها، خاصة إذا كان الطفل معاق، فيمكن أن يشعر بالغيرة تجاه أخيه السليم، فيجب على الآباء الحرص الشديد في هذه الحالة.
  • من أهم الأسباب التي تجعل الطفل يشعر بالغيرة هو تحميل الطفل الكثير من المسؤوليات، وخاصة إذا كانت هذه المسؤوليات لا تتناسب مع عمر الطفل، ولذلك يرغب أن يكون مثل أخيه الصغير فيبدأ بالشعور بالغيرة الزائدة تجاه أخيه.

شاهد أيضًا: ما هو التنمر؟ أسبابه وطرق علاجه

مظاهر الغيرة عند الأطفال

  • يوجد الكثير من مظاهر الغيرة التي تظهر من خلال سلوك الطفل، فمن هذه الأفعال هي: الصراخ مع الشغب والتخريب، فيبدأ الطفل بالصراخ للفت انتباه الآباء كثيرًا، ومن الممكن أن يقوم الطفل بتخريب الأشياء الخاصة بأخواته، ويكون هذا أكبر دليل على الشعور بالغيرة.
  • يمكن أن يعبر الطفل عن الشعور بالغيرة عن طريق الاعتداء الجسدي، فيمكن أن يضرب، أو يقرص، أو يدفع أخوته، فعندما يصبح الطفل مشاغب وأصبح يفعل الكثير من الفوضى داخل المنزل، فيجب أن ينتبه إليه والديه.
  • من مظاهر الغيرة هي التمرد، وعدم الرغبة في تنفيذ أي نوع من أنواع الأوامر الموجهة له، وأيضاً يمكن أن يعبر عن الغيرة عن طريق التجسس، أو أن يقوم بالفتنة، أو يمكنه أن يوقع بين الأفراد خاصة الطفل ذو عشرة سنين، فهو الأكثر إصابة بهذا الشعور.

كيفية حل مشكلة الغيرة عند الأطفال

  • يمكن أن تكون الغيرة لدى الطفل مقبولة، ولكن عند زيادة الغيرة عن الحد فيجب علاجها على الفور عن طريق الآباء، فمن الممكن أن تصل الغيرة إلى الضرب، أو التخريب، أو الصراخ وإيذاء الآخرين، أو حتى إيذاء الطفل لنفسه، ففي هذه الحالة يجب أن نضع حد لهذا الشعور.
  • يمكن أن نحل مشكلة الغيرة عن طريق الحكمة، وذلك يكون عن طريق المساواة في الاهتمام بين الطفل القديم والطفل الجديد، ويجب أن نساوي بين الطفلين من ناحية التقبيل، والحضن، أو حتى الحمل.
  • عند القيام باللعب مع المولود الجديد يجب أن نلاعب الطفل القديم أيضاً، فعند القيام بذلك نقلل من شعور الغيرة لدى الطفل وتجعله يحب المولود الجديد بدلاً من الغيرة والتخريب.
  • لا ينصح أبداً أن يقوم الآباء بالتدليل الكثير سواء للطفل القديم أو المولود الجديد، فذلك يساعد الآباء على التربية الصحيحة لأبنائهم، يجب أن يكون لدى الأسرة أمان أسري، فهذا يساعد الطفل أن يكون سوي نفسياً.
  • يجب أن نعدل بين الطفلين في جميع الجوانب، وعدم التمييز بينهم سواء من ناحية التفوق الدراسي أو من ناحية الشكل أو التفوق في المهنة، ينصح عدم تعلق الطفل بوالديه كثيراً حتى نتخلص من شعور الغيرة تماماً عند وجود مولود جديد.

طرق لعلاج مشكلة الغيرة عند الأطفال

  • لنتخلص من مشكلة الغيرة يجب أن نعلم الأطفال التقدير والاحترام للآخرين، فيجب أن نعلم الطفل كيفية التسامح مع الآخرين أو مع الأشقاء، فعند اكتساب الطفل هذه الصفات لا يشعر بالغيرة تجاه أشقائه، وبل ينتج بيت ملئ بالمودة والحب.
  • يفضل دائماً الاستماع إلى رغبات الطفل، فعند الاستماع إلى مشاعر الطفل هذا يساعده على الشعور بالاهتمام خاصة إذا صاحب هذا الاستماع كلام مشجع وطاقة ايجابية، فهذا يجعل الطفل يبتعد تماماً عن الحسد والغيرة أيضاً.
  • يمكن أن ينتج عن الغيرة سلبيات على صداقة الأطفال، فيجب في هذه الحالة أن نروي للطفل الكثير من القصص التي تعبر عن شر الحسد والغيرة، والخير الذي يقدمه الشجاعة والتسامح، فهذا يساعد الطفل كثيراً في التربية الصحيحة.
  • إذا قمنا بتجربة هذه الطرق ولم ننجح في اختفاء شعور الغيرة لدى الطفل، ففي هذه الحالة نلجأ إلى المساعدة المهنية وهو الطبيب النفسي، فيمكن من خلال اللجوء إلى المتخصصين أن نحل هذه المشكلة بطرق مبتكرة.

شاهد أيضًا: علاج الكذب عند الأطفال بالتفصيل

نصائح للتخلص من مشكلة الغيرة عند الأطفال

  • يمكننا أن نجعل الطفل الذي يشعر بالغيرة أن يتحدث كثيراً، وأن نعطيه الاهتمام لكلامه، كما أن يمكننا أن نأخذ برأيه في ملابس الطفل الجديد، فهذا يشعره بأهميته ويحد من الشعور بالغيرة تجاه أخيه ويجعله يحبه كثيرًا ويهتم به.
  • يجب أن نترك وقت كافي لتعود الطفل على وجود مولود جديد، فهو يأخذ بعض من الوقت ليتأقلم على وجوده في المنزل، يمكننا أيضاً أن نطلب من الطفل بعض المساعدات البسيطة لإنجاز مهام المولود الجديد.
  • يمكننا أن نجعل يناولنا الحفاضات، أو أن يقوم بصب المياه وقت استحمام المولود الجديد، ومن الممكن أن نجعل الطفل أن يحمل المولود الصغير بعض من الوقت، فهذا يساعد الطفل على الابتعاد عن الغيرة، ويساعده أن يحب المولود الصغير كثيراً دون غيرة أو حقد.

نصائح للتخلص من مشكلة الغيرة عند الأطفال

  • يمكننا أن نعطي طاقة ايجابية للطفل ونشجعه كثيراً عندما يقوم باللعب مع المولود الصغير، فهذا يجعل الطفل يحب أخيه كثيراً وأن يشعر بأنه مسئول عنه مما ينتج شعور بالحب والحنان تجاه الطفل، وهذا أيضاً يخلصنا من الغيرة تماماً.
  • يجب عدم التفرقة بين الطفلين، فمثلاً عند حمل المولود، يمكننا أن نحمل الطفل الأخر أيضاً، ويجب أن نتقاسم التقبيل والأحضان أيضاً حتى لا يشعر الطفل بالتفرقة، وينتج عن ذلك حدوث غيرة وكره بين الأخوين.
  • يمكننا أن نقوم بمحاولة التقريب بين الأخ الكبير والأخ الصغير، وذلك عن طريق جعل الأخ الكبير بتقبيل المولود أو حتى لمسه، فهذا يساعد كثيراً على الشعور بالحب والحنان تجاه المولود وإزالة الكره تماماً من بينهم.
  • يجب عدم التفرقة بين الأخوين عن طريق تفضيل واحد عن الآخر من حيث الشكل أو التفوق الدراسي، أو التفوق المهني، فهذا يخلق كره نحن في غني عنه تماماً، وعند الفشل من خلال هذه الطرق يمكننا زيارة الطبيب المختص ليعالج هذه الحالة.

تعتبر الغيرة من أكثر الانفعالات التي ينتج عنها الكثير من الكوارث كما أن يصعب السيطرة عليها، ولكن مع مراعاة الآباء لأبنائهم نتخلص منها تمامًا، ونحصل على عائلة مليئة بالحب.

شاهد أيضًاحكم وكلام عن انتشار الحقد والغيرة والحسد بين الناس

في هذا المقال نكون قد عرضنا مشكلة الغيرة عند الأطفال وكيفية حلها في المنزل أو عند زيارة الطبيب، فيجب على كل أسرة الاعتناء بالأطفال حتى لا يتعرضوا لهذه المشكلة.

أترك تعليق