معنى حق الشفعة والأولوية

معنى حق الشفعة والأولوية

لكل إنسان منا له حق في الحصول على الملكية الفردية ونظرًا لأن الإسلام له دور كبير في حماية حقوق الفرد والممتلكات الخاصة به من أجل ألا يتعرض للسرقة أو النصب أو الاحتيال حيث نظم الإسلام مجموعة من التشريعات الإسلامية في شكل عقود مختلفة والتي يتم من خلالها الانتقال من ملكية من شخص معين إلى شخص أخر ومن أهم تلك الأمور هي حق الشفعة والأولوية وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي حول معنى حق الشفعة والأولوية فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي.

معنى حق الشفعة

الشفعة في اللغة

  • شفعة هي أسم والجمع منه أشفاع.
  • الشفعة هي الملك المشفوع.
  • شفع العدد أي جعله زوجًا.
  • شفع في البيت أي طلب تملكها بحق الشفعة.

شاهد أيضًا: تعريف مفهوم الصكوك الإسلامية وأنواعها

الشفعة في الاصطلاح

هي عبارة عن حق التملك بشكل جبري وهي التي تجعل أن هناك إنتقال من خلال الشريك القديم إلى الشريك الجديد من خلال عقد يتم الاتفاق عليه.

الحكمة من تشريع الشفعة

حرصت الشريعة الإسلامية على الاهتمام بتشريع الشفعة من أجل ألا يتم ضياع حقوق أي أشخاص مرتبطين في العقد سواءً كانت هناك اتفاقيات بين مجموعة من الشركاء الجدد والقديمين، حتى لا تحدث المشكلات والخلافات التي تقع بين الشركاء.

جاء الشرع من خلال أن يتم الاستئذان بين الشركاء أي الشريك القديم والشريك الجديد من خلال أن يتم الاستئذان من الشريك الجديد، للبيع حيث إنه الأحق من الشراء من غيره مما يساهم في تحقيق حقوق وعدم التفويت في المنافع الخاصة بكل شريك.

شروط الشفعة

  • أن يكون هناك عقد معاوضة والمقصود به هو العقد الذي يقوم على العوض حيث يتم وفقًا لدفع ثمن يكون معلوم ويتم الاتفاق عليه، وبالتالي يكون البيع والذي يتم ويحدث بين البائع والمشتري أي الشفيع والمشفوع عليه.
  • أن يتم القيام بطلب الحق فيما بين البائع والمشتري.
  • أن يكون العقد القائم بين البائع والمشتري أي بين الطرفين سليمًا وصحيحًا بنسبة كبيرة أي أنه لا يكون فاسدًا حيث غن وقتها لا تقبل الشفاعة تلك.
  • البائع يفقد حقه في طلب ما يرغب به من السلع أو المنتجات في حال قد طال الزمن أو لم يتم الطلب به أو في حال لم يتم الصدور لما يؤكد عدم اعتراض لهذا العقد.

أركان الشفعة

الركن الأول

صاحب الحق بالشفعة وهو من يطلق عليه أسم الشفيع وقد يكون أكثر من شخص شريك ومن الجدير بالذكر أن الشفيع الحاضر له الأحقية في كل الأمور، عن الشفيع الغائب وفي حال قد حضر الشفيع الغائب بعد إتفاق الشفعة تلك يكون له القدرة والإمكانية للمطالبة بحقه في تلك الشفعة.

الركن الثاني

المشفوع عليه وهو من يتم انتقال الملكية له من خلال المشتري وفي حال قد تملك ما تملك ما يقوم عليه الشفعة وفقًا لثمن معين، يكون حينها هو المشفوع عليه بالفعل وعلى حق ولكن الشرط الرئيسي في هذا الركن هو ألا تكون الملكية تلك وفقًا لإرث أو هبة ولكنها تكون وفقًا لأمر ممتلك بثمن معين قد تم دفعه من قبل المشفوع عليه بالفعل وفقًا لاتفاقية الشفعة.

الركن الثالث

هو مكان الشفعة وسببها الخاص بها وقد اجمع كافة ومختلف العلماء والمفسرين والفقهاء بأن الشفعة تلك لا تصح إلا حينما تكون لها علاقة بالقارات فقط، أي من خلال البساتين أو الأراضي أو البيوت والمنازل فهي لا تصح في المنتجات والبضائع ولكنها لابد وأن تكون حول عقارات يتم فيها القسمة ففي حال لم تسمح تلك الشفعة للقسمة تكون سقطت الشفعة تلك ولا تكون صحيحة.

موانع دعوى الشفعة

  • في حال كان التفويض قد حدث من قبل الدولة.
  • في حال كان هذا العقار قد تم بيعه أو تم تفريغه من أجل أن يكون محل عبادة أو حتى مجرد مكان تابع لمحل العبادة هذا.
  • في حال كان البيع هذا قد تم من خلال مزاد علني وفقًا لمجموعة من الإجراءات القانونية المختلفة.
  • في حال قد تم التنازل من قبل الشفيع عن حق الشفعة بشكل صريح أو حتى من خلال دلالة معينة.
  • في حال كان النقل الخاص بالملكية للعقار تلك تكون بطريقة الهبة بدون العوض.
  • في حال كان البيع أو الفراغ من قبل مؤسسة الإسكان إلى أحد الأشخاص المنتفعين من المشاريع الخاصة بها أو حتى من خلال جمعية إسكان لأفراد أعضائها، أو حتى من خلال المؤسسات الخيرية التي قد تمت بالفعل بنقلها إلى أحد أفراد القوات المسلحة أو حتى الضباط أي من يستفاد منها ويكون تابعًا لهم.
  • في حال التأخير في رفع عقد الفراغ أو البيع أو قد مضى 30 يومًا من تاريخ عمل السجل ويكون دون عذر شرعي.

شاهد أيضًا: خصائص النظام الاقتصادي الإسلامي وأهدافه

حق الأولوية

هي عباره عن مجموعة من الأوراق المالية التي لها دور كبير في التداول حيث إنها تعمل على الأحقية في الاكتتاب التي تعتمد على الأسهم الجديدة المطروحة، والتي يتم الاعتماد عليه في رأس المال وزيادتها وتلك الأوراق تكون متاحة ولها حق مكتسب بالنسبة لكافة المساهمين والتي قد تم تقييد بياناتهم وأسمائهم في سجلات الشركة حتى يوم الاستحقاق حيث يعطي الحق لكل حامل للأحقية بالاكتتاب في الأسهم الجديدة.

شروط حقوق الأولوية

إتاحة الاكتتاب والذي يتم من خلال منصات التداول

حيث يمكن للاكتتاب ذلك أن يتم من خلال استخدام منصات تداول تلك التي يتم من خلالها إدخال كلًا من أوامر البيع والشراء، ومن الممكن أن يتم الاكتتاب أيضًا حولها من خلال مجموعة من الوسائل الأخرى التي يتم توفيرها من الوسيط الخاص بالمستثمرين.

تخصيص فترة واحدة للاكتتاب

من خلال الاعتماد على فترة واحدة فقط للاكتتاب بدلًا من أن يكون من خلال فترتين منفصلتين بين كلًا من المستثمرين المقيدين وغيرهم من الأشخاص الآخرين.

الاعتماد على خاصية الاكتتاب المباشر

وهو الذي يمكن من خلاله الاكتتاب في أي وقت بدون الانتظار لفترة طويلة أو جديدة وأيضًا بعد التسوية الخاصة بشراء الحقوق.

الفرق بين حق الشفعة وحق الأولوية

حق الشفعة

  • حق الشفعة هو ما يعتمد على الأراضي الملك للشخص.
  • حق الشفعة تكون في الأراضي تلك التي تخضع إلى أعمال التسوية.
  • حق الشفعة تقوم على المشتري من النفقات والثمن الذي يتم الاتفاق عليه في عقد البيع المتفق بين البائع والمشتري حول الشفعة، على أن يكون هذا العقد الخاص بالبيع سليم وغير فاسد.

حق الأولوية

  • حق الأولوية هو ما يعتمد على الأراضي الأميرية والتي لا يكون لها ملك لشخص معين.
  • حق الأولوية تكون في الأراضي التي لا تخضع إلى أعمال التسوية.
  • حق الأولوية يقوم على العقد الذي يعتمد على بدل المثل عند الطلب من خلال أنه ما يتساوى مع ثمنها.

شاهد أيضًا: موضوع عن اهمية الوقت في الإسلام

في خاتمة حديثنا حول معنى حق الشفعة والأولوية الإسلام حينما يقوم بتحريم أي أمر في الحياة يكون بالفعل له خطأ علينا وفي حال أحل شيئًا ما يكون له نفع وفائدة لنا بالفعل والشفعة هي واحدة من أهم الطرق التي تعمل على حفاظ حقوق الآخرين مع ضمان الامتلاك لكل شخص حتى نبتعد عن المشكلات والخلافات وبالتالي نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

أترك تعليق