طرق الإستعداد لرمضان

طرق الاستعداد لرمضان

طرق الإستعداد لرمضان، شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القران على رسول الله صلي الله عليه وسلم لكي يكون هداية للمسلمين ويرشدهم إلى سبيل الحق والهدي.

شهر رمضان والصيام

  • لقد شرع الله على عباده المسلمين أن يقوموا بصيام شهر رمضان من أجل أداء فريضة الصيام والتي هي ركن من أركان الإسلام الخمسة.
  • ويجب عندما يقوم المسلم بالصيام أن يتبع آدابه وتعاليمه التي فرضها الله تعالي علي المسلمين وذلك حتى يقبل صيامه ويصح كما أن هناك مبطلات وأمور يكره فعلها خلال نهار شهر رمضان ويجب أيضا أن يتبعها المسلم.
  • الصيام في واقع الأمر يعمل على تدريب الفرد على اكتساب بعض الصفات الرائعة ولعل من أهمها هو الصبر حيث أن الصيام يجعل الفرد يصبر على جوعه حتى وقت الإفطار رغبة منه في أن ينال الأجر والثواب.
  • وأيضًا من أهم الخصال التي يعلمها الصوم إلى المسلم هو خلق الأمانة وجهاد النفس ومراقبتها حيث أن المسلم يجب أن يكون على يقين بأن الله عز وجل يراه ويطلع على كل ما سر وعلن.
  • يعمل الصيام على تدريب الفرد على أن يكون ذو إرادة قوية وعزيمة من فولاذ كما أن الصيام يجعل المرء يستشعر الرحمة في قلبه ويشعر بمدى حاجة الفقير إلى الطعام لذا فإن الصيام يقوي الروابط بين الناس ويجعلهم أكثر قربًا من ذي قبل.
  • كما أن الصيام يقرب المرء من ربه درجات ويجعل هناك رابطة روحية متينة بين المسلم والله عز وجل.

شاهد أيضًا : كيف ننسى الجوع في رمضان

فضائل شهر رمضان

  • يجب أن يجتهد المسلم بشكل كبير من اجل أن يعمل على كسب الأجر والثواب خلال الشهر الكريم حيث أنها فرصة حقيقية من أجل كسب الثواب والتوبة والرجوع إلى الله عز وجل والندم على ارتكاب المعاصي والذنوب.
  • كما أن شهر رمضان أوله رحمه وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار لذا يجب أن نستغله جيدا في الطاعة وعدم الانشغال عن الطاعة بالمعاصي وإتباع الذنوب.
  • كما أن ليلة القدر هي من الليالي المباركة خلال الشهر الكريم ويجب أن يعمل المسلم على تحري هذه الليلة جيدًا من اجل استغلالها بشكل جيد ولا نعرف بالضبط اي يوم في الشهر تكون ليلة القدر.
  • ولكن يمكن الاجتهاد في العشر الأواخر من الشهر الكريم حيث أنها تكون ليلة فردية من ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان ويمكن خلال هذه الليلة أن تتغير أقدارنا إلى أحسنها لهذا سميت بليلة القدر.
  • وفي شهر رمضان تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين، ولقد خصص الله عز وجل للمسلمين الصائمين باب يسمي الريان يدخلون منه.
  • العمرة خلال شهر رمضان تعدل حجة في سبيل الله تعالى لذا إذا كان الفرد مقتدر فيفضل أن يقوم بأداء فريضة العمرة قبل شهر رمضان أو خلاله.
  • كما أن الكثير منا يقوم بتخصيص مبلغ مالي من اجل عمل المشروعات الخيرية وهذا مثل إفطار الصائمين أو قد يقوم البعض بكفالة اليتيم أو كفالة طالب علم.

شاهد أيضًا : كيف استغل شهر رمضان

طرق الإستعداد لرمضان

لذا يجب أن نستعد جيدًا من أجل استقبال الشهر الكريم المليء بالكرم والمغفرة وقد يتساءل البعض حول طريقة استقبال الشهر الكريم وهي ما سوف نعرضها لكم في الجزء التالي من المقال:

  1. يجب على المسلم أن يعقد النية على أن يقوم بالمواظبة على أداء الصلوات الخمسة في موعدها وان لا يتأخر في أدائها، كما أنه من المهم أن يقوم الفرد بأداء الصلوات الخمس في المسجد حتى يحصل على ثواب صلاة الجماعة.
  2. من الضروري أيضًا أن يقوم الفرد بعقد النية على قراءة القرآن وختمه مرة أو أكثر قدر استطاعته خلال الشهر الكريم وان يعمل المسلم على تدبر آيات القرآن الكريم.
  3. من الضروري أيضًا أن يقوم الفرد بالتوبة إلى رب العالمين من كل الذنوب والمعاصي التي ارتكبها في حق نفسه أو في حق الآخرين، ويجب أن تكون توبة المسلم هي توبة نصوح بمعنى أن لا يعود مرة أخرى إلى ارتكاب هذا الذنب كما يجب أن يشعر بالندم وبذلك لا يقوم بتكرار هذا الذنب مرة أخرى في حياته.
  4. يجب أن تبدأ الشهر من خلال روح جادة على التغيير والبدء في تحقيق الأجر وكسب الثواب، كما يجب أن تقوم بالتنويع بين مختلف أنواع العبادات ويجب أن يكون المسلم جاد في نيته للتغير وكسب الثواب.
  5. من الممكن أن يستعد المسلم لشهر رمضان من خلال تعويد نفسه على صيام شهر شعبان وهذا من أجل أن يتعود على الصيام وأن يتهيأ له.

كيف استعد لرمضان في المنزل؟

  • العمل على تجهيز أهل البيت لاستقبال الشهر الكريم من خلال التعاون سويًا على إتباع العبادات والبعد عن الشهوات والمعاصي التي تجلب الذنوب.
  • حيث أن الأعمال الجماعية تحفز الفرد كثيرًا على الالتزام بأداء الطاعات فمن الممكن أن تقوم بالاتفاق على ختم القرآن جماعة مع أهل البيت ومن الممكن أن تساهم في إفطار مسلم لما له من عظيم الأجر والثواب عند الله تعالى.
  • قد تكون الدروس الدينية والحديث عن شهر رمضان وكيفية استقباله من الأمور التي تفيدك كثيرًا.
  • يجب أن يقوم المسلم بمعرفة ما هي فضائل الشهر الكريم وآداب ومبطلات الصيام أو القراءة عنها في تلك الفترة المميزة.

شاهد أيضًا : كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان

لذا في نهاية مقال اليوم يجب أن نتعلم ما هي آداب الشهر الكريم وكيف نستقبله بالطاعات والعبادات المختلفة من أجل العمل على كسب الحسنات وحصد الأجر والثواب في هذا الشهر الكريم، ويمكنكم مشاركتنا بتعليقاتكم حول طرق استقبال الشهر الكريم.

أترك تعليق