الصحة

طريقة تحضير الشوفان لكمال الأجسام بالتفصيل

الشوفان لكمال الأجسام

الشوفان من الحبوب الغذائية المهمة جدا والمفيدة والتي يتم زرعها لأهميته الغذائية والاقتصادية، أيضا تحتوي حبوب الشوفان على الألياف الغذائية الهامة لتقوية جسم الإنسان، لأنها ألياف ذائبة تعرف باسم البيتا جلوكان والتي تعرف بمقاومتها لخفض نسبة الكولسترول في الدم، كما أنه يحتوى على معادن هامة ونادرة لبناء الجسم والمنجنيز والفسفور والسيلينيوم بجانب الزنك والماغنسيوم، وفيتامينات وبروتينات وسعرات حرارية ودهون وكل هذه الأشياء يتطلبها وبشدة أصحاب كمال الأجسام لما يفقده جسمهم من معادن أثناء التدريبات القوية، ولأن الشوفان يعتبر غنى بكل العناصر الغذائية فأن لا غنى عن تناوله يوميا للأشخاص الذين يبذلون طاقات عالية في التدريب ويردون أن يعوضوا أجسامهم بهذه العناصر الهامة، والآن سنعرض أهمية الشوفان لكمال الأجسام.

فوائد الشوفان لكمال الأجسام بصفة عامة:

يعتبر الشوفان معالج قوى لمشاكل الجهاز الهضمي فهو مساعد جيد في عملية الهضم ويقضي تماما على الإمساك، كما أنه معالج جيد لحالات المرضى الجلدية فهو معالج جيد لحب الشباب ويقضي على مشاكل الجلد من الجفاف والالتهابات والتقرحات الجلدية، يعد الشوفان من المضادات الطبيعية للأكسدة ويقاوم الأمراض الخطيرة بالجسم كأمراض السرطان.

شاهد ايضًا : اسرع واسهل طرق التخسيس بدون رجيم بالاعشاب

فوائد الشوفان لكمال الأجسام:

  • الشوفان من الأغذية المهمة والمفيدة لكمال الأجسام لأنها تمد أجسامهم بكل العناصر التي يحتاجها لاعبي كمال الأجسام، كما أنه يقوم بحل جميع المشاكل الصحية مثل التخلص تماما من أمراض فقر الدم (الأنيميا)، ولان كمال الأجسام أشخاص ليس عادين ولهم نظام غذائي معين لا يجب أن يتخلفوا عنه فهم دائما ينصحون بتناول الشوفان كوجبة يوميا لا يمكن الاستغناء عنها كاللبن، مثلا لأن الشوفان يمد جسمهم بكل ما يحتاجه من معادن وفيتامينات لأنهم يتعرضون لتمارين صعبة جدا وحمل الأثقال الصعبة أيضا يجب أن لا يستغنوا عن الشوفان ابدا.
  • ومن المعروف أن الشوفان من الحبوب الغنية جدا بالكربوهيدرات والمعادن والألياف فهو دائما الخيار الأمثل للاعبي كمال الأجسام، كما أن لاعبي كمال الأجسام يقومون بحرق سعرات حرارية عالية فعليهم بالغذاء الذي يعوضهم الطاقة والنشاط.
اقرأ أيضًا :-  علاج السخونة الداخلية للجسم بالأعشاب

شاهد ايضًا : كيفية تقوية الأعصاب بالتمارين والأطعمة المفيدة

أفضل وقت لتناول نبات الشوفان:

أبرز فوائد الشوفان لكمال الأجسام:

  • الشوفان كما عرفنا أنه من الحبوب المغذية والمفيدة للاعبي كمال الأجسام ومن الأفضل أنه يتناول يوميا بصفة مستمرة ومنتظمة، ولكن ليس كل الأوقات تكون مناسبة لتناوله وأفضل الأوقات لتناول وجبة الشوفان هو من الأفضل أن يختار لاعب كمال الأجسام الأوقات التي تسبق تمارين رفع الأثقال مباشرة لأخذ وجبة الشوفان.
  • ومن الممكن أخذ وجبة الشوفان قبل التدريب بساعتين على الأقل لأخذ وقت كافي للهضم قبل التمرين.
  • يفضل أخذ وجبة الشوفان كوجبة ثانوية بعد تناول الوجبات الكبيرة من اللحوم أو الأسماك لأنه يعتبر من الأشياء التي تساعد على عملية إتمام الهضم قبل التدريبات بثلاث أو أربع ساعات.
  • يساعد جسم لاعبي كمال الاجسام الذين يتناولون الطعام بكميات كبيرة لسد حاجاتهم الغذائية فالشوفان يعتبر عنصر هام في عملية الهضم بطريقة صحيحة.

أنواع الشوفان الخاصة لكمال الأجسام:

يوجد من الشوفان أكثر من نوع فهل كل الأنواع تصلح أن يتناولها لاعبي كمال الأجسام؟

وهنا سوف نتعرف على نوع الشوفان المناسب والخاص بكمال الأجسام، فإنه يوجد نوعان من الشوفان :

  1. الشوفان العادي الذي يحتوي على الحبوب الكاملة.
  2. والشوفان سريع التحضير.

فإن الشوفان التقليدي الذي يحتوي على الحبوب الكاملة ليس يضاف عليه اى نوع من السكر أو اى دهون مشبعة أو صوديوم، فلذلك الشوفان العادي افضل من الشوفان سريع التحضير وانه اكثر صحة وفاعلية للحفاظ على صحة لاعبي كمال الأجسام.

اقرأ أيضًا :-  علاج الإسهال الشديد والمغص بالأعشاب

طريقة تحضير الشوفان باللبن:

أن خلط الشوفان مع الحليب يعطي الجسم السعرات الحرارية التي يفقدها أثناء عمليات التدريب وإعطاء الجسم طاقة هائلة للجسم لمساعدته على الأعمال الشاقة ورفع الأثقال الذي يستخدمه لاعبو كمال الأجسام، ويعد الشوفان باللبن من الوجبات التي تمد الجسم بالطاقة وطريقة تحضيره بالنسبة لكمال الأجسام كالتالي :

  1. كوب من الحليب كامل الدسم.
  2. نصف كوب من الشوفان.
  3. رشة ملح صغيرة.
  4. ربع ملعقة صغيرة من القرفة.
  5. ثلاث حبات من التمر منزوع منه بذوره.
  6. معلقة كبيرة من عسل النحل الأبيض.

طريقة التحضير:

نضع كوب اللبن في وعاء على النار مع نصف معلقة القرفة ورشة الملح ونتركه يغلى على النار وبعد الغليان نضع نصف كوب الشوفان ونتركه يغلى لمدة 5 دقائق ثم نضع التمر مع العسل ويترك حتى يبرد ويغرف للأكل.

طريقة تحضير الشوفان بالحليب والفواكه:

الشوفان بالحليب والفواكه من الوجبات التي تحفز القيمة الغذائية أكثر للشوفان لدى لاعبي كمال الأجسام وهي كالتالي:

المكونات:

  1. 2 كوب من الحليب كامل الدسم.
  2. نصف كوب من الشوفان.
  3. معلقتان كبيرتان من العسل الأبيض عسل النحل الطبيعي.
  4. 4 ملاعق كبيرة كورن فليكس.
  5. 2 ثمرة من الموز مقطع إلى دوائر.
  6. 2 ملعقة كبيرة لوز مقطعة إلى شرائح.
  7. ربع كوب من قطع المانجو مقطع إلى قطع مربعة.

طريقة التحضير:

نحضر وعاء مقاوم للحرارة ونضع فيه اللبن مع نصف كوب الشوفان، ثم ندخله إلى الميكروويف ونتركه لمدة ثلاث دقائق، ثم نترك المزيج يبرد قليلا ثم نسكبه في أكواب للتقديم، ثم نقوم بتوزيع كمية الفواكه واللوز والكورن فليكس والعسل بالتساوي والرش فوق أكواب الشوفان وتقدمه ساخن.

اقرأ أيضًا :-  علاج الغازات والانتفاخ وكيفية التخلص منها بالاعشاب

شاهد ايضًا : علاج نقص الهيموجلوبين في الدم بالاعشاب

وهنا نكون قد قدمنا لكم في هذا الموضوع أهمية الشوفان لكمال الأجسام و مدى فوائده، ومعرفة طريقة تحضير وجبات الشوفان بأكثر من طريقة، ومكونات يمكن أضافتها مع الشوفان لتحفيز الطعم وكنوع من التغيير عن الوجبة المعتادة كما قدمنا لحضرتكم أيضا الفوائد العامة للشوفان.

أترك تعليق