نصائح عامة للحامل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين

نصائح عامة للحامل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين

نصائح عامة للحامل للمحافظة على صحتها وصحة الجنين، الكثير من النساء يعتقدون أن الحمل والحفاظ على صحتها وصحة الجنين مهمة صعبة للغاية، ولكن يعتبر الحمل والحفاظ على صحتك وصحة الجنين أسهل مما يكون إذا اتبعت المرأة الطرق الصحية ونظام غذائي الصحي والسليم لها وللجنين.

تناول الخضروات والفواكه الطازجة

تعتبر الخضروات والفواكه من أهم العناصر التي تحتاجه المرأة طوال فترة الحمل لأنها تحتوي على الألياف المفيدة لها وللجنين، فهي سهلة الهضم وتمنع حدوث إمساك لدى المرأة طوال فترة الحمل، كما تحتوي الخضروات والفواكه على كم هائل من الفيتامينات والمعادن والحديد ومضاد الأكسدة وحمض الفوليك وكل هذا ما تحتاجه المرأة طول فترة الحمل.

شاهد أيضًا : ما هي أعراض أول يوم حمل

المحافظة على نسبة الحديد بالجسم

يجب أن تحرص المرأة طوال فترة الحمل الحفاظ على تناول الغذاء الغني بالحديد، وهذا لتجنب المرأة الحامل الأنيميا، وأيضًا فقر الدم، ويعمل فيتامين C على امتصاص الحديد في الجسم والاستفادة منه، ولهذا يجب تناول كوب من عصير الليمون أو عصير البرتقال يوميًا لأنه غني بفيتامين C الغني بالحديد وهو مفيد جدًا إثناء فترة الحمل، ومن الممكن الحصول على فيتامين C عن طريق تناول بعض الكبسولات تحت استشارة الطبيب.

شرب الماء يوميًا بكميات كافية

تحتاج المرأة الحامل كمية كبيرة من الماء طوال فترة الحمل حتى لا يحدث لها أو للجنين جفاف، لأن تناول الماء يحافظ على السيولة في الدم وسهل في وصوله إلى الجنين، ويحمي المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم، كما يمنع من حدوث إمساك في الحمل، ويجب تناول يومياً ثمانية أكواب ومن المستحب شرب مياه معدنية أو مياه قد قامتي بغليه قبل سابق.

تناول حمض الفوليك

يجب تناول حمض الفوليك في الشهور الأولى من الحمل، لأنه يعتبر عنصر مهم جداً في هذه الفترة، يدخل حمض الفوليك في تكوين نمو الجنين كالأعصاب والحبل الشوكي، كما يمكن أن نجد حمض الفوليك في بعض العناصر الطبيعية مثل تناول الخضراوات والفواكه والعدس والحبوب الكاملة، ويمكن أن تتناول حمض الفوليك عن طريق كبسولات تحت استشارة الطبيب المعالج.

شاهد أيضًا : تمارين القوة والتحمل

الراحة والنوم الكافي

يجب أن تحصل المرأة الحامل على وقت كافي للراحة والنوم وهذا من أهم العناصر التي تجنب المرأة إثناء فترة الحمل من الأرق والتوتر والاكتئاب، ويجب الراحة في أماكن تساعد الجسم  بقسط من الراحة مثل سرير مريح ووسادة تشعر الأم بالراحة.

ممارسة الرياضة بسيطة

من الأفضل في فترة الحمل المواظبة على ممارسة الرياضة البسيطة مثل المشي يوميا أو رياضة اليوجا أو السباحة وهي تعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد المرأة على زيادة ضخ الطعام والأكسجين إلى الجنين، وتساعد المرأة إثناء الولادة على تنظيم التنفس وسهولة الولادة.

تجنب الإكثار من تناول بعض الأغذية

يجب تجنب بعض الأغذية في فترة الحمل، مثل الجبن الأزرق – اللحوم البرادة (الغير مطبوخة جيدا) البيض الغير مسلوق جيداً يجب عدم تناوله تماما لأنه يسبب في حدوث عدوى السالمونيلا، التقليل من تناول الأغذية الحارة، والتقليل من الملح في الطعام حتى لا يسبب في حدوث ارتفاع ضغط الدم.

الحفاظ على الوزن الطبيعي

يجب الحفاظ على وزن مناسب في فترة الحمل، وقد يضر زيادة الوزن على الجنين، وإثناء الولادة لأن زيادة الوزن قد تسبب الإصابة مرض سكر الحمل، كما تسبب ارتفاع ضغط الدم.

غثيان الصباح

لتجنب الغثيان في فترة الحمل، يجب أن تتناول المرأة الحامل طعام جيدة وتقسمه على أجزاء من الممكن أن تكون 5 مرات يوميًا.

تجنب القلق والتوتر

يجب طوال فترة الحمل تجنب القلق والتوتر لأنه يسبب انقباضات في الرحم كما تسبب للمرأة الولادة المبكرة، ولذلك ننصح بممارسة رياضة اليوجا والاستماع دائمًا إلى القرآن الكريم أو الموسيقي الهادئة للأعصاب.

شاهد أيضًا : خلطة العسل للحمل للنساء والرجال

عدم التدخين في فترة الحمل

يجب عدم التدخين في فترة الحمل وهذا للحفاظ على الجنين من أضرار التدخين الخطيرة، كما يجب عدم الجلوس في مكان به تدخين حتى لا تستنشق المرأة الدخان فيضر صحة الجنين.

عدم تناول أي من الكافيين والمنبهات

يعتبر تناول الكافيين وجميع المنبهات ضارة على صحة المرأة، لأنها تعمل على الأرق والتوتر وعدم النوم براحة، فمن الأفضل تناول الأعشاب مثل مشروب البابونج أو اليانسون فأنهم يعملوا على الاسترخاء كما تساعد المرأة على عدم الشعور بالتوتر والأرق.

العناية بالثدي

يجب ابتدءاً من الشهر الخامس الاعتناء بتنظيف الثدي، تمهيدي للرضاعة وهذا باستخدام زيت الزيتون وتدليك حلمت الثدي، لأنه يساعد بعد ذلك على الرضاعة الطبيعية.

العناية بالأسنان

قد أثبت الدراسات العلمية أن من أسباب الولادة المبكرة هي أمراض اللثة، وأنه تعمل على انخفاض وزن الطفل بعد الولادة، وقد تسبب بعض الأمراض في الدماغ  أو حدوث شلل للطفل، ولهذا يجب تنظيف الأسنان يوميًا بالمعجون.

عدم ارتداء الملابس الضيقة

يجب عدم لبس الملابس الضيقة لأنه قد تعوق نمو تكوين الجنين، كما يجب عدم ارتداء أحذية ذات كعب عالي، لأنه تضر أسفل ظهر الحامل.

شاهد أيضًا : أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة بأسبوع

وفي نهاية المقال يجب طوال فترة الحمل المتابعة مع الطبيب المعالج لكي، والحرص على الالتزام بجميع تعليمات الطبيب الموصي بها، وعمل جميع الفحوصات والتحليل التي يطلبها الطبيب للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين.

أترك تعليق