كيف أعرف إني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

كيف أعرف إني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

كيف أعرف إني حامل بتوأم من التحليل المنزلي، تعتبر أعراض الحمل في توأم مشابه جداً إلى أعراض الحمل العادية، ولكن تتسأل دائمًا النساء كيف أعرف أني حامل بتوأم من التحليل المنزلي؟ وهذا ما سوف نتحدث عنه اليوم.

طرق لكيفية التعرف على الحمل في توأم بالتحليل المنزلي

لا يوجد أي تحليل في المنزل يؤكد إذا كانت المرأة حامل في توأم أم لا، ولكن يمكن للمرأة مراقبة بعض أعراض الحمل للتعرف على إذا كانت حامل بتوأم أم لا؟ حتى تتأكد منه وقت الكشف بالسونار.

شاهد أيضًا : ما هو اسم حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن ؟

علامات الحمل بتوأم

  • يزيد وزن المرأة بسرعة وتكون أعراض الحمل لديها أكثر، مع كبر حجم البطن عن الحمل الطبيعي، عكس المرأة الحامل في جنين واحد يزيد وزنها ببطيء من الثلث الأول من الحمل.
  • إنتاج جسم المرأة التي تكون حامل في توأم من الهرمونات أكبر من المرأة التي هي حامل في جنين واحد، فهذه الزيادة تكون نسبة إلى الهرمونات التي تعمل على زيادة في أعراض الحمل.
  • كبر حجم البطن لدى المرأة التي تكون حامل في توأم يكون ملحوظ وهذا لكبر حجم الرحم وأيضًا محيط البطن، فهذا لوجود توأم في البطن وليس واحد وهذا يجعل شكل البطن كبيرة.
  • يكون تورم الرجل لدى المرأة الحامل أكثر فهذا بثقل الحمل عليها أكثر من الحمل العادي، ولهذا يصبح تعب المرأة الحامل في توأم أشد ومتعب.

عوامل تزيد من فرص الحمل في توأم

يوجد عوامل مختلفة وهي تعمل على تعزيز فرص الحمل بتوأم ومنها كالأتي:

  • التاريخي العائلي لدي المرأة وهو أنه يوجد أحد من عائلتها أو عائلة زوجها قد حمل في توأم وهذا يكون فرصته للحمل بتوأم تصل لنسبة 50%.
  • يعتبر سن المرأة التي فوق 30 سنة فرصتها أكبر لحدوث حمل بتوأم من المرأة ذات السن الصغير.
  • إذا سبق للمرأة وأن وضعت توأم من قبل، فيوجد احتمال كبير جداً من أن يكون الحمل الثاني توأم أيضاً.
  • عندما يكون وزن المرأة زاد وتكون كتلة الجسم أكبر من ثلاثين فهذه فرصة حدوث الإنجاب في توأم عن المرأة التي لم تعاني من أي مؤشرات صحية في كتلة الجسم.
  • حجم الرحم إذا كان أكبر من سن الجنين، على سبيل المثال إذا كان عمر الجنين 8 أسابيع، فإن الرحم قد يكون كبيرًا كما لو كان الجنين في عمر 10 – 12 أسبوع، هذا قد يدفع الطبيب لطلب الموجات فوق الصوتية للتأكيد.

شاهد أيضًا : كيف احمل بتوأم طبيعي بالأعشاب

الأعراض المبكرة التي تكتشف بها النساء من الحمل بتوأم

  • الكشف بزيادة هرمون الحمل عند اختبار الحمل المبكر

عندما تتأكد المرأة أنها حامل وهذا يكون عند تأخر الدرة الشهرية، أو تقوم بعمل اختبار حمل في المنزل، تقوم بعد ذلك المرأة بعمل تحليل دم حتى تتأكد المرأة أن اختبار مستوى الهرمون حمل مرتفع، وهذه من الممكن أن تكون علامة أنها حامل بتوأم، ولكن ليست مؤكده تماماً.

  • أعراض حمل مبالغ بها

يكون إنتاج أعراض الحمل في تغييرات هرمونية التي تمد بها الجسم، لهذا فأن من المنطقي أن يكون لدى المرأة الحامل بتوأم أعراضها أكثر حدة عن الحمل العادي، فهي تواجه تغيرات هرمونية أشد، فيعانون بعض النساء الحوامل في توأم لحالات قيء وغثيان شديدة، وقد تكون شديدة لدرجة أنها تأخذ حقن باستخدام سوائل وريدية بالمستشفي.

  • كبر حجم البطن في وقت مبكر

وعند سؤال بعض النساء التي قد حملوا بتوأم أن بطونهم كبرت مبكراً، وقد كبرت عن الحمل الطبيعي، وقد يري الأطباء هذا الكلام لا يكون دليلاً على التأكد من وجود توأم إلا باستخدام كشف السونار، ولا تحتاج المرأة إلا الانتظار حتى تتمكن من التأكد من وجود توأم وهذا يكون بالكشف من الأسبوع السادس أو السابع للحمل.

العلامات التي تشير على الحمل بتوأم

ليس من الضروري أنه يوجد هذه العلامات الجسدية، ولكن يمكن أن يكون بعض العلامات التي تكون بالوراثة أو طريقة العيش والغذاء ومنها:

  • الإخصاب في المختبر (IV)، على الرغم من أن تكون هذه الطريقة ليست مضمنة في الحمل بتوأم، ويمكن أن يحدث هذا بمعدل كبير عادة يكون معدل الحمل واحد من بين 90 امرأة، والحمل من خلال الإخصاب خارج الرحم هو بنسبة 25 في المئة.
  • إذا كان يوجد لدى المرأة عروق أفريقية قد يكون معدل الحمل بتوأم أكبر من النساء الأخريات.
  • ويتعرف الطبيب إذا كانت المرأة حامل في توأم عند سماع نبضات قلبين من خلال جلسة المراجعة الشهرية لدى المرأة، وهذا يكون من الأسبوع 12 من الحمل، ومن الممكن أن يكتشف الطبيب الحمل بتوأم مبكراً عند كشفه بالسونار في الشهر الثالث.
  • إذا كانت المرأة تعلم أن لديها مستويات عالية من ألفا فيتو بروتين، فهذا يعمل على إنتاج البروتين من قبل الجنين لأنه ينمو ويظهر في دم الأم ويزيد من مستوى هذا البروتين في حالة أكثر من طفل واحد.

شاهد أيضًا : ما هي علامات الولادة قبل الطلق

وفي الختام إذا شعرت المرأة الحامل من وجود توأم في بطنها يجب أن تتبع حسها فكثير من النساء الذي تم حملهم في توأم قد يشعرون بهذا من اللحظة الأولى لهم.

أترك تعليق