اعراض تسمم الحمل وكيفية علاجه

اعراض تسمم الحمل وكيفية علاجه

قد تحدث بعض المضاعفات للمرأة الحامل أثناء أو بعد الولادة، والتي يجب على طبيبها أن يعلمها ويتابعها جيدًا حتى إذا حدثت يبدأ في التعامل معها، ومن هذه المضاعفات تسمم الحمل، وفي هذا الموضوع سنتعرف على اعرض تسمم الحمل وكيفية علاجه.

تسمم الحمل

قد تعاني المرأة الحامل من ضغط الدم المرتفع، فيوجد نسبة 10 % من السيدات الحوامل بشكل عام والآتي يعانون منه، فإذا ارتفع ضغط دم السيدة الحامل مع ملاحظة وجود بروتين بالبول ” حالة بيلة بروتينية Proteinuria، وقد تظهر قبل حدوث تسمم الحمل بعض الاضطرابات التي تُصيب كبد أو كلي أو دم السيدة الحامل، وكل هذا من المؤكد أنه سيؤثر على الجنين من خلال تزويده بغاز الأكسجين، وإنقاص سائل الأمينوس Amniotic Fluid الذي يؤثر عن نموه بالرحم.

وقد يُصيب المرأة الحامل قبل حدوث تسمم الحمل متلازمة هيلب Hellp Syndrome، وتمثل هذه المرحلة بالشدة والخطورة، وتعمل متلازمة هيلب على نقص اعداد الصفائح الدموية، وتُعاني المرأة الحامل المُصابة بالمتلازمة من فقر الدم الانحلالي Hemolytic anemia، كما تعاني من الارتفاع باختبارات الوظائف الكبدية Liver Function Test.

ويمكن أن نقوم بتعريف تسمم الحمل Eclampsia أنه حالات المضاعفات للمرحلة التي تسبق تسمم الحمل، والتي تتمثل في دخول السيدة الحامل في نوبات صرع كبرى Grand Mal Seizure، أو تتعرض للغيبوبة خلال فترة حملها أو بعد ولادتها، وذلك بحالات المعاناة التي تعانيها السيدة الحامل من الاعراض والعلامات الخاصة بالفترة التي تسبق تسمم الحمل.

وفي الغالب تظهر الاعرض التي تسبق تسمم الحمل بالثلث الثالث للحمل، أو خلال الولادة، أو بعدها بيومين تقريبًا، وقد تحدث اعراض تسمم الحمل والتي تعد إنذارًا لها قبل الاسبوع الـ20 من الحمل، وأيضًا بعد ولادة المرأة الحامل بـ23 يوم، ويجب التنبيه على أن مؤشر الارتفاع لضغط الدم ليس ضروريًا، فمن الممكن أن يحدث تسمم الحمل لحالة غير مصابة بارتفاع ضغط الدم، وقد مثلت هذه الحالات نسبة 19 % من جميع الحالات المُصابة بتسمم الحمل بالولايات المتحدة الامريكية.

شاهد أيضًا: الحمل العنقودي وارتفاع هرمون الحمل

أعراض تسمم الحمل

من الممكن أن يتسبب اعراض تسمم الحمل في معاناة صاحبه منذ بداية هذه الاعراض، أي المرحلة التي تسبق تسمم الحمل، ولذلك فسنقوم بتوضيح الاعرض الخاصة بمرحلة قبل تسمم الحمل ومرحلة تسمم الحمل ذاتها، وهي:

أعراض تسبق الاصابة بتسمم الحمل

الانتفاخ

قد تلاحظ السيدة الحامل الانتفاخ في وجهها أو يداها.

الصداع

إذا كانت ارتفع ضغط الدم للسيدة الحامل فإنها ستعشر بالصداع الشديد والمستمر، وهذا من أهم أعراض تسمم الحمل قبل الولادة.

زيادة الوزن

ستلاحظ السيدة الحامل أن وزنها يزداد بشكل غير طبيعي.

الشعور بالغثيان والتقيؤ

من بين اعراض تسمم الحمل الشعور بالغثيان وحدوث التقيؤ عند المرأة الحامل.

اضطراب الرؤية

من بين اعراض تسمم الحمل الشعور باضطرابات في الرؤية والنظر.

الصعوبة اثناء التبول

قد تنذر صعوبة التبول لدى السيدة الحامل بالإصابة بتسمم الحمل.

الأعراض الخاصة بالإصابة بتسمم الحمل

نوبة الصرع

قد تُصاب السيدة الحامل بنوبات الصرع بسبب تسمم الحمل.

الشعور بفقدان الوعي

تشعر السيدة المُصابة بتسمم الحمل بفقدان الوعي.

زيادة الانفعالات

تشعر المرأة الحامل بالتهيج والانفعال وسوء المزاج بسبب الاصابة بتسمم الحمل.

الألم في العضلات والصداع

تُصاب السيدة الحامل بآلام في عضلاتها، كما تشعر بالصداع الشديد نتيجة تسمم الحمل.

الشعور بآلام في البطن

قد تشعر السيدة الحامل بآلام شديدة بالجزء العلوي من بطنها.

شاهد أيضًا: هل هبوط ضغط الدم من علامات الحمل ؟

أسباب حدوث تسمم الحمل

في حقيقة الأمر لم يتمكن علماء الطب حتى الأن من التعرف على الاسباب التي تؤدي إلى الاصابة بخطر تسمم الحمل، فكل سيدة تعاني منه لديها من الخصائص ما يجعلها متميزة عن غيرها من السيدات، وهذا ما جعل الأمر صعبًا على علماء الطب ليجدوا عوامل مشتركة قد تكون بمثابة الدليل على أسباب تسمم الحمل، ولكن هناك عدد من العوامل التي تعمل على زيادة الفرصة لإصابتها بخطر تسمم الحمل، ومن اهم هذه العوامل ما يأتي:

تاريخ حمل المرأة

بتعرض السيدة الحامل في حملها الأول للعديد من المشاكل الصحية يجعلها سهلة للعرض لخطر تسمم الحمل في حملها القادم، لأن أغلب الحالات التي تسبق الاصابة بتسمم الحمل يكون في الحمل الأول.

عمر المرأة الحامل

اظهرت الابحاث العلمية أن فرصة اصابة المرأة الحامل بخطر تسمم الحمل يزيد عند السيدات اللاتي يتعدى أعمارهن الـ 35 عام، وأيضًا اللاتي لازالوا بمرحلة المراهقة.

تاريخ العائلة

إذا تواجد أحدًا في العائلة قد أُصيب قبل ذلك بتسمم الحمل، فإن ذلك يزيد من احتمالية اصابة سيدات هذه العائلة بتسمم الحمل لاحتمال حملهم لنفس الجينات.

سّمنة المرأة الحامل

فقد أظهرت الابحاث أن السيدات اللاتي يعانون من زيادة الوزن والسّمنة تزيد لديهم فرص الاصابة بخطر تسمم الحمل.

الوعكات الصحية

فقد أظهرت الابحاث أن السيدات اللاتي يعانون من ضغط الدم المرتفع منذ فترة زمنية طويلة تزيد فرصتهم للإصابة بتسمم الحمل، بالإضافة إلى مشاكل صحية اخرى كالذئبة Lupus، والامراض التي تُصيب جهاز البول، وسكر الحمل Gestation Diabete.

تشخيص الإصابة بخطر تسمم الحمل

قد يبدأ الدكتور المعالج في فحص السيدة الحامل جيدًا لشكله في إصابتها بخطر تسمم الحمل إذا علم بإصابتها بنوبات الصرع، فيقوم حينها بالسؤال عن تاريخ السيدة المرضي، فإذا كانت السيدة تعاني من وقت محدد قبل الاصابة بتسمم الحمل فإنه سيعمل على التعرف على اسباب عودة حالتها أو دخولها في السوء.

بينما إذا كانت السيدة الحامل لا تعاني بأي من المراحل التي تسبق تسمم الحمل فإن الدكتور المتابع للحالة سيقوم بطلب عمل فحوصات طبية مجددة للوقوف على اسباب نوبات الصرع التي تعاني منها، وهذه أهم الفحوصات:

تحليل دم

تحليل دم Blood Test للسيدة الحامل للتعرف على الوظائف الكبدية وللكلى، فضلًا عن الفحص لعدد صفائح الدم بالدم للتعرف على قدرات جسم السيدة لتخثير الدم، كما أن نتيجة تحليل الدم يُظهر الهيماتوكريت الذي يعمل على اعطاء الانطباع المناسب لخلايا الدم الحمراء بالدم.

تحليل مستوى الكرياتينين

ويسمى Creatinine Test وهو فضلات تنجم عن الأيض للعضلات، فإذا كانت السيدة لديها جهاز بولي جيد وسليم سيعمل على إزالة الكثير من الكرياتينين والذي يُخلّص الدم منه، وبحدوث مشاكل بالترشيح يؤدي إلى معاناة السيدة بارتفاع نسب الكرياتينين، والذي بدوره يؤدي إلى دخول السيدة الحامل بالمرحلة التي تسبق الاصابة بتسمم الحمل، ولكن لا يكفي هذا التحليل للتأكد من اصابة السيدة الحامل بتسمم الحمل من عدمه.

تحليل البول

يطلب الطبيب المتابع للحالة تحليل بول السيدة الحامل للكشف عن وجود بروتين في البول، وسرعة التخلص منه بواسطة جسمها.

علاج تسمم الحمل

العلاج الرئيسي لتسمم الحمل هو ولادة الجنين، ولكن قبل ولادته سيعمل الطبيب على تشخيص مدى النضج للطفل، وعن إصابة المرأة الحامل بتسمم الحمل بمرحلة باكرة من حملها سيقوم الطبيب المتابع للحالة بصرف الأدوية اللازمة لتحجيم الحالة، ويعمل على مراقبة ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، وفي بعض الأوقات قد يستخدم الطبيب أدوية مضادة لمرض الصرع، مع أدوية ارتفاع الضغط لجعله منخفضًا.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من زلال البول أثناء الحمل

وفي نهاية الحديث عن اعراض تسمم الحمل عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

أترك تعليق