أحجار كريمة نادرة

احجار كريمة نادرة

أحجار كريمة نادرة، موضوعنا اليوم عن أشياء مهم وشيق جدًا كما هي قيمة الثمن ومبهرة العين موضوعنا حول أحجار كريمة نادرة، فسوف نتحدث عنها بالتفصيل.

أحجار كريمة

هي عباره عن أحجار غالية الثمن وتستخدم في الحلي وكذلك في الزينة، وهي توجد بكل صعوبة كما أنها موجودة في باطن الأرض والمحيطات.

ومنها ما هو في الرمال ومنها ما هو في البراكين ومنها ما هو في سطح الأرض، وهي لها خواص كثيرة و مهمة ومختلفة حسب كل حجر وحسب لونه.

شاهد أيضًا: حقائق عن حجر الكريستال

أحجار كريمة ونادرة

يوجد بعض الأحجار الكريمة النادرة والمختلفة وهي

1 – حجر التنزانيت الفاتن الأزرق

حيث توجد هذه الأحجار في جبال كليمنجارو بكميات معينة، وهو يعرف باللون الأزرق وكذلك أيضًا باللون البنفسجي، كما أطلقوا عليه هذا الاسم بسبب تكريم تنزانيا وسعر القيراط الواحد فيه يصل إلى 1500 دولار.

2 – رويال دايمًا تؤيد

حيث اكتشفت سنة 1800 من الميلاد داخل جبال الأورال وهي موجودة غرب روسيا، كما أنها تتميز باللون الأخضر.

وهم يضعونها تحت فئة الزمرد الأخضر وكذلك أيضًا فئة العقيق الأخضر، كما أن سعر القيراط فيه يصل إلى 200 دولار.

3 – جيريمي جيفات

حيث تم اكتشافه في أواخر القرن 19 في سيبيريا، وكما توجد له أنواع في ناميبيا، حيث يتم تشكيله من الألمونيوم وكذلك أيضًا البلورات.

أما لونه فيكون من بداية الشفاف إلى الأزرق وكذلك أيضًا الأصفر الباهت، كما يصل سعر القيراط  فيه أيضًا إلى 2000 دولار.

4 – الماس توفيت

حيث تكون مكان هذه الحجارة في سريلانكا التي هي جنوب تنزانيا وكذلك يوجد أيضًا في الصين، كما هو مميز بألوانه منها الأحمر وأيضًا الأرجواني، وهو نادر جدًا من الألماس وحيث أن سعر القيراط 2000 دولار.

5 – حجر الأوبال الأسود

هذا النوع نادر وغالي جدًا ومعروف أنه فقط للملوك والسلاطين وأنه متواجد بنسبة كبيرة في استراليا كما أنه يتميز باحتوائه على مضادات يشبه قوس قزح، حيث أن سعر القيراط فيه 2355 دولار.

6 – حجر باودر يتيت

حيث تم كشفه لأول مرة في كندا، كما يتميز بأنه لين يمكن عمله على شكل خاتم، وكذلك يناسب الدبابيس في حالة حصوله على عناية خاصة وسعر القيراط فيه يصل إلى 3000 دولار.

7 – الحجر الأحمر بيريل

حيث تم اكتشافه في دولة المكسيك وهو موجود بقلة في طبقة الزمرد وكذلك البريل الذهبي وأيضًا الزمرد، حيث يصل سعر القيراط الواحد فيه 10000 دولار.

شاهد أيضًا: كيف أعرف حجر الألماس

8 – حجر بارايبا التورمالين

حيث اكتشف في البرازيل وكذلك في باريبا وهو يعد من أحسن أنواع الحجارة، وكثير ما يرغب في صنع خواتم الزواج به وسعر القيراط فيه يصل إلى 12000 دولار.

9 – وكثير من الأحجار الأخرى مثل الكهرمان واللؤلؤ وأيضًا والألماس وغيرها.

أنواع الأحجار المتاحة في الأسواق

الأنواع المتاحة في الأسواق ثلاثة أنواع هما

  • الأحجار الأصلية وهى أحجار موجودة منذ القدم تحت الأرض بسبب تغيرات والضغوطات الأرضية والحرارة ويقوم بمعالجتها حتى يظهر لونه، ويعتبر الألماس هو أكثر شيوعًا في الأسواق.
  • الحجر الاصطناعي وهو الذي يصنع في مختبر بأيدي الإنسان ويصنع من نفس مادة الأصلي ولكن درجة الحرارة تكون وقتها قليل، وسعره يكون قليل، وكذلك يتميز بأنه ليس به شوائب وهو يشبه الأصلي في المتانة.
  • الحجر التقليدي فهو يصنع أيضًا في مختبر ولكن ليس من نفس مادة الأصلي، وكذلك المراحل ليست نفسها وهو مليء بالشوائب وغير الأصلي تمامًا ولكن ما يميزه أن سعره قليل ويمكن استخدامه وشرائه أي شخص.

علاقة الأحجار الكريمة بالإنسان

  • يعتقدون الناس أن الأحجار الكريمة لها الأفضال عليهم فهي تنعم بالراحة وتبعد الحسد وتعم عليهم بالخير والبركة وكانوا في الزمن القديم يحتفظون بها ويعملون لها معابد يضعون عليها ناس لتنظفها.
  • كما وردت الأحجار الكريمة في الكتابات السماوية وأخر شيء وردت فيه هو القرآن الكريم حيث ذكر اسم من أسمائها في سورة الرحمن قال تعالى ( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ) ( كأنهن الياقوت والمرجان ).
  • وآيات أخرى تدل عليهم، كما أن الشوائب المليئة بهم تعطيهم لمعان وتميزهم وكانوا يستبشرون بها في الحروب فكانوا يضعوها على سيوفهم، وكانوا يعتقدون بأنها لها قدرة غير مفهومة في تحسين مزاجهم.

خصائصها الفيزيائية

حيث أن الأحجار الكريمة لها خصائص فيزيائية كثيرة منها الصلابة والقوة وعدم الكسر وغير قابلة للخدش.

وكذلك كل حجر يميزه لونه فكل ما كان اللون غامق كانت الرغبة فيه اكثر وسعره أغلى، وأيضًا قلة وجودهم تجعل الرغبة فيهم كبيرة لأن طريقة وجودهم صعبة بسبب الأماكن التي هي متواجدة فيها.

طريقة التعرف على الأحجار الكريمة

إنها موجودة تحت الأرض من غير أن يفعل الإنسان شيئًا فيها لكن مع التطور صار الإنسان يصنعه لمعرفته لا بد من عدة خطوات

  • لا بد أن ننظر على الحجر عن طريق عدسة مكبرة حتى نستطيع رؤية كل ما فيهن كذلك ننظر عليه من كل زاوية ونضعه تحت ضوء شديد في الحجر الطبيعي كل زواياه لونها واحد.
  • يجب علينا معرفة نوع المعدن الذي يحتوي الحجر فلو كان المعدن غالى وذو قيمة كبيرة كان الحجر اصلي، وكذلك الحجر الأصلي أو الطبيعي يفعل ضوء بنفسجي في حالة عدم وجود ضوء.
  • كذلك ننظر على الحجر من الخارج فإن كان به خدش أو كسر فهو ليس طبيعي لأن الطبيعي متين غير قابل للخدش، كذلك يمكننا أن نسلط عليه الضوء فإن انعكاس الضوء يكون طبيعي واصلي.

شاهد أيضًا: ما هو لون حجر الزمرد

بعد الانتهاء من مقالنا هذا عن أحجار كريمة نادرة، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وقيمة حول موضوعنا، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق