أدعية دينية

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

نقدم لكم اليوم دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي، الدعاء هو الصلة التي تربط بين الإنسان والله عز وجل، يجب الحرص عليها، والتوجه إلى الله في تضرع وخشوع، لطلب الحوائج وتسير الأمور، والله تعالى يحب العبد الذي يدعوه، حيث أن الدعاء من أحب العبادات إلى الله، والله مجيب دعوة الداعي إذا دعاه.

كما يجب الالتزام بشروط الدعاء، والتي من أهمها عدم الدعاء بما يتنافى مع تعاليم الدين، أو الدعاء بما يغضب الله، أو الدعاء بالشر والأذى للغير، مع الأخذ بالأسباب، والدعاء في أوقات الاستجابة، كالدعاء قبل الفجر بساعة واحدة، الدعاء أثناء نزول المطر، في الحج والعمرة، أو الدعاء في ليلة القدر.

شاهد ايضًا : دعاء على الظالمين المتجبرين من القرآن الكريم

فضل دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي:-

الدعاء له فضل عظيم وأهمية كبيرة في حياة المسلم، حيث أنه العلاقة التي تقرب الإنسان من الله عز وجل، وتشعره بأنه في معية الله، والاستغفار من الذنوب والمعاصي يمنح المسلم الإحساس بالطمأنينة وراحة البال والسكينة، ويبعده عن التوتر أو القلق، فيجب الحرص على التوجه إلى الله بالدعاء في كل الأوقات، في السراء والضراء.

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي :-

  • اللهم أخرج حب المعاصي من قلوبنا، فكلما تبنا عدنا، وكلما ندمنا كررنا، وكلما عاهدناك نقدنا، ربي إهدنا وردنا إليك ردًا جميلاً.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأملته ببصري، وأصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي، وسألتك الزيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدًا علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي، اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار تركتها خطأً أو عمداً أو نسياناً أو جهلاً، وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تركتها غفلةً أو سهواً أو نسياناً أو تهاوناً وجهلاً أو قلة مبالاة بها، أستغفر الله وأتوب إلى الله مما يكره الله قولاً وفعلاً وباطناً وظاهراً، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.
  • اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ربي، وأنا عبدك لمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، واهدني لحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت، لبيك وسعديك، والخير كله بيديك، والشر ليس إليك، تباركت وتعاليت، أستغفرك وأتوب إليك.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
اقرأ أيضًا :-  دعاء للمتوفى قصير جدا وجميل مكتوب

افضل دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي :-

  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيءٍ قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم فها أنا ذا قد جئتك مطيعاً لأمرك فيما أمرت به من الدعاء، متنجزاً وعدك فيما وعدت به من الإجابة، إذ تقول ادعوني أستجب لكم.
  • اللهم فصل على محمد وآله والقني بمغفرتك كما لقيتك بإقراري، وارفعني عن مصارع الذنوب كما وضعت لك نفسي، واسترني بسترك كما تأنيتني عن الانتقام مني.
  • اللهم وثبّت في طاعتك نيتي، وأحكم في عبادتك بصيرتي، ووفقني من الأعمال لما تغسل به دنس الخطايا عني، وتوفني على ملتك وملة نبيك محمد عليه السلام إذا توفيتني.
  • اللهم إني أتوب إليك في مقامي هذا من كبائر ذنوبي وصغائرها وبواطن سيئاتي وظواهرها وسوالف زلاّتي وحوادثها.
  • اللهم إني أتوب إليك من كل ما خالف إرادتك أو زال عن محبتك من خطرات قلبي ولحظات عيني وحكايات لساني، توبةً تسلم بها كل جارحةٍ على حيالها من تبعاتك وتأمن مما يخاف المعتدون من أليم سطواتك.
اقرأ أيضًا :-  دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

اجمل دعاء للتوبة والاستغفار مستجاب بإذن الله :-

  • اللهم صل على محمد وآله، وشفع في خطاياي كرمك وعد على سيئاتي بعفوك، ولا تجزني جزائي من عقوبتك وابسط علي طولك وجللني بسترك وافعل بي فعل عزيز تضرع إليه عبد ذليل فرحمه، أو غني تعرض له عبد فقير فنعشه.
  • اللهم فكما أمرت بالتوبة، وضمنت بالقبول، وحثثت على الدعاء، ووعدت الإجابة، فصل على محمد وآله واقبل توبتي ولا ترجعني مرجع الخيبة من رحمتك، إنك أنت التواب على المذنبين، والرحيم للخاطئين المنيبين.
  • اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، لا إله إلا أنت.. سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني استغفرك وأتوب إليك، واعترف بذنبي، فارحمني واغفر لي يا رب العالمين، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

شاهد ايضًا : دعاء الحمد والشكر لله رب العالمين على الرزق

خاتمة مقال دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي :-

وفي ختام مقال دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي، يجب أن يحرص المسلم على التوجه إلى الله بالدعاء، والحرص على ترديد أذكار الاستغفار والتوبة من المعاصي، والله يحب العبد الذي يدعوه في تضرع وخشوع، ويجيب دعوة الداعي إذا دعاه، ويغفر للمذنبين التائبين.

شاهد ايضًا : دعاء الشكر على الشفاء مكتوب

وفي نهاية رحلتنا حول دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي أتمنى أن يكون قد نال اعجابكم، واوصيكم دائما بذكر الله والاستغفار والسعي لنيل رضاه سبحانه حتى يغفر ذنوبنا و يتقبلنا عنده بما يرتضي ويرضى.

أترك تعليق