دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها، هو حديث رحلتنا معكم اليوم قراء موقعنا الأعزاء، حيث يقابلنا الكثير من الكروب في أيامنا دائمًا، ولذا نسعى إلى التقرب من الله عز وجل من خلال ما أمرنا به من تعاليم دينه الحنيف والتي من ضمنها صلاة الحاجة لتيسير الامور والرضا بها.

أوقات صلاة الحاجة :-

لم يحدد ديننا الحنيف وقت محدد لصلاة الحاجة، حيث يمكن صلاتها في أوقت شاء المسلم ولكن يشترط أن لا يكون ضمن الأوقات المنهي الصلاة فيها، حيث يسعى الإنسان إلى مثل هذه الصلوات والتي تعد من السنن عند الشدائد أو طلب جاء من القلب بأن يختار الله له الأفضل فهو يحسن التدبير لأمورنا، حيث يوكل أمره كله لله عز وجل.

شاهد أيضًا : دعاء لراحة البال و إزالة الهم

كيفية صلاة الحاجة لألف حاجة من السنَّة النبويّة :-

  • روى ابن أبي أوفى أن رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – قال: (من كانت له حاجةٌ إلى اللهِ – تعالى – أو إلى أحدٍ من بني آدمَ ؛ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الوُضوءَ، ثم لِيُصَلِّ ركعتينِ.

ثم لِيُثْنِ على اللهِ، وَلْيُصَلِّ على النبيِّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم -، ثم لِيَقُلْ : لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وعزائمَ مَغْفِرَتِكَ.

والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إِثْمٍ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ، لا تَدَعْ لي ذَنْبًا إلا غَفَرْتَهُ، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَهُ، ولا حاجةً هي لك رِضًى إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ).

  • روى عثمان بن حنيف رضي الله عنه (أنَّ رجلًا ضريرًا أتى النبيَّ – صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ – فقال: يا نبيَّ اللهِ ادعُ اللهَ أنْ يعافيَني. فقال:
  • إنْ شئْتَ أخرْتُ ذلك فهوَ أفضلُ لآخرتِكَ، وإنْ شئْتَ دعوْتُ لكَ قال: لا بلْ ادعُ اللهَ لي. فأمرَهُ أنْ يتوضأَ وأنْ يصليَ ركعتينِ وأنْ يدعوَ بهذا الدعاءِ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ.
  • يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ. قال: فكان يقولُ هذا مرارًا، ثم قال بعدُ – أحسبُ أنَّ فيها: أنْ تُشفعَني فيه – قال: ففعلَ الرجلُ فبرأَ).

دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها :-

  • قد جاء في السنة أن صلاة الحاجة هما ركعتين سهلتين، كل ما يتطلب فيه من المسلم عند صلاته لهما أن يستحضر النية ويستقبل القبلة بعد الوضوء، ويُحسن القراءة والقيام بين يدي الله سبحانه.

وقد ورد أنه يقرأ المسلم في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرّات، وقيل في رواية أخرى يقرأها سبعاً، وفي الركعة الثّانية يقرأ المسلم سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، ويختم صلاته بالتشهد كما يختم صلاته المعتادة.

وعند الانتهاء من صلاة الحاجة يجلس المسلم مستريحا ويبدأ في قول الدعاء، حيث يقول: (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ وأتوجَّهُ إليكَ بنبيِّكَ محمدٍ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ نبيِّ الرحمةِ، يا محمدُ إنِّي أتوجَّهُ بكَ إلى ربِّي في حاجَتي هذه فتَقضى، وتُشفعُني فيه وتشفعُهُ فيَّ).

  • كما ورد في حديث آخر أن صلاة الحاجة هي أربعٌ ركعات، حيث يقرأ في الركعة الأولى آية الكرسي ثلاث مرّات، ويقرأ المسلم في باقي الرّكعات كلا من سورة الإخلاص والناس وسورة الفلق.
  • كما قيل أنها اثنتا عشرة ركعةٍ تصلى كصلاة واحدة وتختم بسلامٍ واحد، على أن يقول الشخص المسلم في الركعة الأولى آية الكرسي، أما عن باقي الرّكعات فيها يقرأ سورة الإخلاص، وعند الختام يقرأ الدعاء الخاص بها كما ذكرناه.

وجدير بالذكر، أنه في بعض الروايات قيل أنه يجوز أن نقوم بقراءة دعاء قضاء الحاجة دون الصلاة، لكن الأولى أن يقوم الشخص بالصلاة ثم الدعاء، والله أعلم.

شاهد أيضًا : أفضل دعاء للميت في قبره مكتوب وقصير

دعاء صلاه الحاجه بصور أخرى :-

قد ورد أن هناك عدة صور يمكن من خلالها قراءة دعاء الحاجة، ومنها ما ورد في سنن ابن ماجه، عن عبد الله بن أبي أوفى قال:

  • “قال رسول الله: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصلِّ ركعتين ثم لِيثنِ على الله وليصلّ على النبي -صلى الله عليه وسلم-
  • ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر.
  • والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • ومن صور الأدعية الأخرى المحبب والتي قد وردت ضمن صور أدعية قضاء الحاجة قيل:
  • “أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات.
  • ويا فاتح خزائن الكرامات، ويامالك حوائج جميع المخلوقات، ويامن ملأ نوره الأرض والسموات، ويامن أحاط بكل شيء علماً وأحصى كل شيء عدداً، ويا عالماً بما مضى وما هو آت.
  • أسالك اللهم بقدرتك على كل شيء، استغنائك عن جميع خلقك، وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء أن تجود عليّ بقضاء حاجتي إنّك قادر على كلّ شيء.
  • يا ربّ العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم، يا عليم أنت بحالنا عليم، اللهم أصلح لنا شأننا كله بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين.
  • ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجه) وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً”.

دعاء صلاة الحاجة للزواج :-

يمكن لأبنائنا المسلمين والمسلمات من خلال رحلتنا دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها أن يطلبوا العفة والزواج عبر بعض الأدعية حيث نوكل فيها الله حتى يتم تيسير أمورنا، حيث جاء أنه يجب صلاة ركعتي قضاء الحاجة ثم التسليم والحمد على نعم الله وشكره، ثم الصلاة على النبي الكريم والبدء في ذكر الدعاء، حيث تقول:

  • (رب ارزقني زوجاً صالحاً يقر عيني ويعينني على طاعة الرحمن اللهم افتح لي من بركاتك ورحمتك فتحاً مبيناً اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً).
  • (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً) والزمي هذا الدعاء العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم).

شاهد أيضًا : دعاء الإستغاثة من موت الغفلة للشباب وكبار السن

والآن اترككم أحبائي وقراء موقعنا الكرام بعد انتهاء موضوعنا دعاء صلاة الحاجة وكيفية صلاتها وادعوا الله أن يقضي حوائجكم وأن يكسب قلوبكم كل خير ويرزقكم الرضى بقضائه وقدره والابتعاد عن كل شر، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الأدعية لشتى الأغراض والأسباب من خلال موقعنا دائما.

أترك تعليق