دعاء فقدان الشيء دعاء ضياع الحاجة

دعاء فقدان الشيء دعاء ضياع الحاجة، يتعرض أي شخص منا لضياع أي شيء منه وهذه الأشياء قد تكون غالية على الشخص أو قد يكون بحاجة شديدة لوجودها في هذا الوقت، لهذا على من يتعرض لهذا الموقف عليه بترديد دعاء فقدان الشيء لأن قراءة دعاء ضياع الحاجة واللجوء إلى الله تعالى بالدعاء يكون من أهم أسباب العثور على الحاجة المفقودة بإذن الله.

شروط الدعاء

لكي يتقبل الله تعالى الدعاء من عباده ينبغي أن يكون العبد على علم ويقين كامل بأن الله تعالى وحده هو القادر على تلبية الدعاء في الوقت المناسب للعبد، كما يجب أن يكون العبد قلبه خاشع أثناء الدعاء، لكي يخشع القلب يجب أن يبتعد العبد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي التي تقف أمام خضوع القلب، بجانب اختيار الأوقات التي يستحب الدعاء فيها، لأن كل هذه العوامل تساعد في إجابة الدعاء.

ننصحكم بزيارة مقال: دعاء لراحة البال والطمأنينة قصير

سبب ضياع الحاجة

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى ضياع الحاجات من الناس، قد يكون السبب بسبب النسيان للشخص في أي مكان قام بوضع الشيء المفقود فيه، أو لو كان المنزل به أطفال صغيرة، فقد يكون أحد هذه الأطفال قد قام بتحريك بعض الأشياء من أماكنها، في بعض الأحيان يكون الشيطان هو السبب في إخفاء الشيء من أمام الباحث عنه حتى يشعر بالضيق والاختناق، لهذا يجب اللجوء إلى الله تعالى عند التعرض لهذا الموقف.

دعاء فقدان الشيء دعاء ضياع الحاجة

عندما يتعرض أي شخص لفقدان شيء يبحث عنه فإنه يشعر بالضيق والحزن نتيجة عدم العثور على هذا الشيء، لهذا علينا التوجه إلى الله تعالى في هذه الحالة وترديد دعاء فقدان الشيء دعاء ضياع الحاجة التالي:

  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وإن كان في بطن الأرض فأخرجه وإن كان بعيدًا فقربه وإن كان عسيرًا فيسره وان كان قليلًا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغننني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك.
  • اللهم رب الضالة والمضللة رد علي ضالتي.
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي.
  • اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجة) وصلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.
  • سبحان من إذا قضى أمرًا فإنما يقول له كن فيكون (فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون)، يا مفرج فرج عنا همومنا فرجًا عاجلًا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم ارزقني رزقًا حلالًا بلا كد واستجب دعائي بلا رد اللهم إني أعوذ بك من الفضيحتين الفقر والدين، ومن قهر الأعداء يفعل الله ما يشاء بقدرته يحكم ما يريد بِعزته، سبحان المنفس عن كل مكروب وعن كل محزون سبحان العالم بكل مكنون، سبحان مجري الماء في البحر والعيون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون.
  • سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون، سُبحان العالُم عن كل مكنون، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون.
  • اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.
  • إلهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ من هنا: دعاء يشرح القلب والصدر

دعاء ضياع الأشياء

من السنن النبوية التي كان يتبعها رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسلام هو ترديد الأدعية في مختلف المواقف التي نتعرض لها في حياتنا اليومية والتي من بينها فقدان الأشياء، ومن نماذج دعاء ضياع الأشياء ما يلي:

  • رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم – فيما معناه – أن: من قرأ هذه الآية الكريمة (رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعادَ) على شيء ضاع منه، ثم يقول “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنّك على كل شيء قدير“، ردّ الله عليه ضالته.
  • ورد في مصنف ابن أبي شيبة (الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار)، في كتاب الدعاء، باب: ما يدعو به الرجل إذا ضلت منه الضالة، الحديث رقم 29720 عن ابن عمر، فيما معناه أن يتوضأ من ضاع له شيء، ثم يصّلي ركعتين، وبعد أن يتشهد يقول الدعاء التالي: (يا هَادِيَ الضَّالِّ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ).
  • ورد في كتاب الدعوات الكبير لأبو بكر البيهقي، باب الدعاء لرد الضالة، الحديث رقم 555 عن ابن عمر أيضًا أنه كان يقول لمن أضّل أو فقد شيئًا، أن يقول: (اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ).
  • ثم في نفس الكتاب، الحديث رقم 556، أن سأل ابن عمر عن الضالة، فقال: يتوضّأ، ثم يصلّي، ثم يتشهّد، ثم يقول: (اللَّهُمَّ رَادَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي، بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ، فَإِنَّهَا مِنْ فَضْلِكَ وَعَطَائِكَ) وقد قال البيهقي عن هذا الحديث أنه حديث موقوف وهو حديث حسن.

دعاء ضياع الذهب

الذهب من المعادن النفيسة والغالية الثمن التي لو ضاعت فإنها تسبب حالة من التوتر والقلق والضيق، لهذا يمكن لأي سيدة تعرضت لفقدان أي مقتنيات ذهبية خاصة بها ترديد دعاء ضياع الذهب الآتي:

  • اللهم يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني.
  • إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصل على محمد وآل محمد واكشف ما بي من ضر إنك ارحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.
  • اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا.
  • الإكثار من قراءة آية ووجدك ضالا فهدى.
  • يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا ويسميه باسمه.
  • اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، يا مفرج فرج عنا، يا غياث المستغيثين أغثنا أغثنا.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغننني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة أردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك.

دعاء من فقد شيء ولم يجده

يعتمد المسلمين بشكل عام للجوء إلى الله تعالى عندما يريدون تحقيق أي أمر يتمنونه وفي حالة التعرض لفقدان شيء غالي عليهم وعدم إيجاد هذا الشيء فلا مانع من الدعاء لله تعالى لمساعدة العبد للعثور على الشيء الضائع ومن نماذج دعاء من فقد شيء ولم يجده ما يلي:

  • اللهم ارزقني رزقًا لا تجعل لاحد فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعه برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.
  • يا هادي الضالّةِ ويا رادَّ الذالّة رُدّ عليّ ضالّتي.
  • اللهم رب الضالة هادي الضالة رازق الضالة رد الي ضالتي برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب اليه، اللهم يا جامع الشتات ويا مخرج النبات ويا محيي العظام الرفات ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات ويا من ملأ نوره السماوات ويامن أحاط بكل شيء علما واحصى كل شيء عدداً ويا عالماً بما مضى وما هو آت.
  • اللهم لا إله إلا أنت لك السماوات ولك الأرض وما بينهما فاجعل الأرض على كذا أضيق من جلد جمل حتى تمكنني منه إنك على كل شيء قدير.
  • يا رحمن يا رحمن ارحمنا يا رحمن ارحمنا، اللهم أنك جعلت (يس) شفاء لمن قراها ولمن قرئت عليه، الف شفاء والف دواء والف بركة والف رحمة والف نعمة وسميتها على لسان نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم النعِمٌة تعم لصاحبها خير الدارين والدافعة تدفع عنا كل سوء وبليه وحزن، وتقضي حاجاتنا احفظنا عن الفضيحتين الفقر والدين سبحان المنفس عن كل مديون سبحان المفرج عن كل محزون سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون.

دعاء لإيجاد الأشياء المفقودة عن أهل البيت

تفقد الكثير من الأشياء في المنزل بسبب كثرة الأدوات والأثاث المنزلي وقد يترك الإنسان بعض الأشياء في مكان وينسى في أي مكان قد تركه، لهذا يمكن ترديد دعاء لإيجاد الأشياء المفقودة عن أهل البيت في حالة فقدان أي شيء.

  • اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ.
  • تكرار ترديد إن تكُ مثقال حبة من خردلٍ فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأتِ بها اللهُ إن اللهَ لطيفٌ خبيرٌ.
  • أسألك اللهم بقدرتك على كل شيء وباستغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يآ إله كل شيء وأسألك اللهم أن تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيما يرجى لكل عظيم يا عليما أنت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما أصلحت به شأن عبادك الصالحين ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا اقل من ذلك.
  • بسم الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، بسم الله الذي لا إله إلا هو ذو الجلال والإكرام، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.

ومن هنا يمكنكم الاطلاع على: دعاء الخوف والقلق والوسواس

الآن أحبائنا الكرام نتمنى أن تستعينوا بقراءة دعاء فقدان الشيء دعاء ضياع الحاجة في حالة التعرض لفقدان أي شيء تبحثون عنه ولم تجدوه، لأن الله تعالى يلبي دعوة من يلجأ إليه في أي حدث بشرط أن يكون العبد صادق النية ويكون على يقين بأن الله تعالى وحده هو القادر على إجابة الدعاء.

مقالات ذات صلة