دعاء الهم والضيق والكرب والحزن

سوف نقدم لكم دعاء الهم والضيق والكرب والحزن، حيث أن دعاء الهم والضيق والكرب والحزن من الأدعية التي تزيل الهم وتجعل الفرد يشعر بالراحة والطمأنينة، كما أنها تعمل على إزالة الهم وتجعل الفرد يشعر بالرضا في كل شيء حوله، فهذه الأدعية كالسحر الفعال لمن يقولها، فهي تغير الحال من حال إلى حال وبالطبع إلى حال أفضل وأحسن، ويجب الثقة بالله أنه هو الوحيد القادر على إزالة الهم والحزن والكرب، ونسأل الله أن يعافينا من الهم والحزن والكرب.

حيث أن كثير من الناس تتعرض للمشاكل وبالتالي تشعر باليأس والضيق وتملئهم الهموم، ولكن على الإنسان المؤمن أن يرضى بقضائه وقدره وأن يحاول أن يخرج نفسه من هذه الحالة دون أن يستسلم لها مما من الممكن أن تعرضه للاكتئاب، لذا يجب أن يتجه الفرد إلى الصلاة وقراءة القرآن بكثرة فهو فيه شفاء لكل مرض وفيه حل لجميع المشاكل التي يتعرض لها الفرد، ويجب على الفرد أن يحسن الظن بالله موقنًا أن الإجابة، فعليكم بكثرة الدعاء والاستغفار لزوال الهم.

شاهد ايضًا : دعاء ليلة الجمعة المباركة المستجاب مكتوب

أهمية دعاء الهم والضيق والكرب والحزن :-

تكمن أهمية الدعاء في تحسين حالة الفرد بدلًا من أن يستسلم ويصيبه اليأس ثم الاكتئاب، ولكن بالصلاة والأدعية الكثير وقراءة القرآن تجد الفرد في حالة طمأنينة وراحة، كما تجده يشعر بالكثير من السعادة والفرح، كما أنه يشعر أن السبب المسبب له الهم قد أتصلح أو لم يزعج الفرد ويسبب له الهم مثلما كان يزعجه من قبل، فيجب عليكم أن تكثروا من هذه الأدعية الذي سوف نعرضها ونتمنى أن يزال الكرب والهم والضيق والحزن.

اقرأ أيضًا :-  أجمل دعاء للمريض بالشفاء (ادعية للمريض)

دعاء الهم والضيق والكرب والحزن :-

  • اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، فقد أخبر النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – أنّ هذا الدّعاء ما قاله أحد إلا أذهب الله همّه، وأبدله مكان حزنه فرحاً، قالوا:” يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: أجل، يَنْبَغِي لمن سمعهن أن يتعلمهن “، رواه أحمد وغيره، وصحّحه الألباني.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال، وقد ثبت فى صحيح البخاري وغيره أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان يكثر من قول هذا الدّعاء.
  •  أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، جاء في صحيح مسلم: أنّ عثمان بن أبي العاص، أتى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فقال:” يا رسول الله إنّ الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذّ بالله منه، واتفل على يسارك ثلاثاً، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عنّي “..
  • أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – يدعو عند الكرب يقول:” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.

أجمل أدعية لتفريج الهم :-

  • دعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم الناس في الطائف قائلا: “اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربّي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك لا إلَه إلّا الله العَظيم الَحليم.
  • لا اله إلا الله ربّ العَرْشِ العظِيم، لا اله إلاَّ الله ربِّ السَّماوات وربِّ الأَرض و ربِّ العَرشِ الكَريم، اللَّهمّ أرجو رحمتك فلا تكِلني إلى نفسي طرْفة عين، وأصلِح لي شأني كلّه، لا إله إلاَّ أنت، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ يـا مَن لا تَراهُ العُيـون، وَلا تُخَالِطهُ الظُنون، وَلا يَصِفُهُ الواصِفون، وَلا تُغَيِّرُهُ الحَوادِثُ وَلا الدُّهور، يعلَمُ مَثاقِلَ الجِبالِ، وَمَكايِيِلَ البِحَارِ، وَعَدَدَ قَطرِ الأَمطَارِ، وَعَدَدَ وَرَقِ الأَشَجَارِ، وعَدَدَ ما يُظلِمُ عَليهِ اللَّيلُ، ويُشرِقُ عَليهِ النَّهارُ، ولا تُوارَى مِنهُ سَماءٌ سَماءَ، وَلا أرضٌ أرضاً، ولا جَبَلٌ إِلا يَعلَمُ مَا فِي قَعرِهِ وَسَهلِهِ.
  • إلهِ وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق؛ فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد، ونجّني ممّا أنا فيه من كرب بفرج عاجل وغير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين. هبني اللهمّ الصبر والقدرة لأرضى بما ليس منه بد، وهبني الشّجاعة والقوّة لأغيّر ما تقوى على تغييره يدي، وهبني اللهمّ السّداد والحكمة لأميّز بين هذا وذاك.
اقرأ أيضًا :-  دعاء جميل للميت مكتوب، ادعية للميت

أفضل أدعية قصيرة لتفريج الهم :-

  • ومن جميل القول أيضاً: يا حيّ يا قيّوم … برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله العليّ العظيم لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم.
  • دعاء ذي النّون في بطن الحوت حين قال: لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • دعاء زين العابدين الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما: (الهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت إلهي إن لم أسألك فتعطني فمن ذا الّذي أسأله فيعطني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي؛ وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الّذي أتضرّع إليه فيرحمني.
  • وَلا بَحرٌ إِلا يَعَلَمُ ما في قَعرِهِ وَساحِلِهِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.

شاهد ايضًا : اجمل دعاء عن الصبر والفرج مستحب، الصبر على البلاء

 خاتمة دعاء الهم والضيق والحزن :-

في النهاية نود أن يزال هم كل فرد وأن يجلي الله حزنه وأن يبدله من حال لحال أفضل، ونتمنى من الفرد أن لا ييأس من دعاء الله في جلاء حزنه وألا يستسلم لهذا مهما حدث وحتى لا يصاب باليأس، فالمشاكل تتواجد في حياة كل الناس ولكن من لا يستسلم حزن هو الذي يستطيع أن يكمل مشواره بدون أي أزمات وبثقته بالله تجعله يتخطى أصعب المواقف، أما الذي يستسلم لحزنه ينتابه الكثير من المشاكل النفسية التي نحن في غني عنها، وربنا يعافينا من الهموم.

اقرأ أيضًا :-  أدعية دينية إسلامية جميلة مكتوبة بالتشكيل

شاهد ايضًا : دعاء للمتوفى قصير جدا وجميل مكتوب

وفي نهاية رحلتنا حول دعاء الهم والضيق والكرب والحزن أدعوا الله سبحانه أن يفرج كرب كل مريض ويعفو ويغفر عنهم أجمعين، وأن يصلح أحوال أمتنا وأبنائها، كما أدعوكم بالدعاء دائما لله بتفريج الهم والرضا بما كتبه الله علينا.

أترك تعليق